ماهو دعاء المظلوم

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 17 أغسطس 2020 , 23:34

ماهو دعاء المظلوم الذي يلجأ إليه الشخص المظلوم عندما يضيع حقه، فإنه يدعو الله سبحانه وتعالى حتى ينال حقه الذي يستجيب إليه ربه ويرفع عنه الظلم الواقع عليه من الظالم مهما طال الزمن، سوف يحصل على حقه لأن دعوة المظلوم مستجابة ولا ترد.

دعاء المظلوم

ليس هناك صلاة معينة للمظلوم كما لا توجد أحاديث أو آيات لكشف الظلم عن المظلوم، ولكن يدعو الشخص المظلوم ربه لرفع ما وقع عنه من ظُلم وتفريج الكرب والظلم، كما يستحق المظلوم أن يأخذ من حسنات الظالم يوم القيامة، وإن لم يكن للشخص لديه حسنات، فإن الظالم يأخذ من سيئات المظلوم.

  • دعاء المظلوم على الظالم هو نوع من الانتصار لقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهي عن سب السارق، والدعاء عليه، خرج أبو داود من حديث عائشة، “إنها سرقت ملحفة لها، فجعلت تدعو على من سرقها، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تسبخي عنه». قال أبو داود: لا تسبخي: أي: لا تخففي.
  • روي عن ليث عن طلحة: أن رجلًا لطم رجلًا، فقال: اللهم إن كان ظلمني، فاكفنيه. فقال له مسروق: قد استوفيت. وقال مجاهد: لا تسبن أحدًا؛ فإن ذلك يخفف عنه، ولكن أحب لله بقلبك، وأبغض لله بقلبك. وقال سالم بن أبي الجعد: الدعاء قصاص.
  • قال ابن عباسٍ في الآية: يقول: لا يحب الله أن يدعو أحدٌ على أحدٍ، إلا أن يكون مظلومًا، فإنّه قد أرخص له أن يدعو على من ظلمه، وذلك قوله: (إِلّا مَنْ ظُلِمَ)، وإن صبر فهو خيرٌ له.
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم قلّما كان يقوم من مجلسٍ حتّى يدْعو بهؤلاء الدّعوات لأصحابه: الّلهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ . . . واجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَىْ مَنْ ظَلَمَنَا، وَانصُرْنَا عَلَىْ مَنْ عَادَانَا.
  • كما قال الله تعالى وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ {النحل :126}، وقال تعالى: وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ {الشورى :43}.[1]

ادعية المظلوم

  • يا رب أسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، واخذله يا خاذل الفئات الباغية.
  • من ادعية المظلوم : اللهم إني أسألك يامن لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث ولا الدهور، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما يظلم علية الليل، ويشرق عليه النهار، ولا تواري منه سماء سماء، ولا أرض أرضاً، ولا جبل إلا يعلم مافي قعره وسهله، ولا بحر إلا يعلم مافي قعره وساحله.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل خير عملي آخره، وخير أيامي يوم ألقاك فيه، إنك على كل شئ قدير.
  • اللهم من عاداني فعاده، ومن كادني فكده، ومن بغى عليَ بهلكة فأهلكه، ومن أرادني بسوء فخذه، وأطفى عني نار من أشب لي ناره، واكفنيهم من أدخل على همه، وأدخلني في درعك الحصينة، وأسترني بسترك الواقي، يامن كفاني كل شئ أكفني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة، وصدق قولي وفعلي بالتحقيق، يا شفيق يا رفيق فرج عني كل ضيق، ولا تحملني مالا أطيق، أنت إلهي الحق الحقيق.
  • يا مشرق البرهان ياقوي الأركان يامن رحمته في كل مكان وفي هذا المكان، يامن لا يخلو منه مكان، أحرسني بعينك التي لا تنام، واكنفني في كنفك الذي لاينام، إنه قد تيقن قلبي أن لا إله إلا أنت وإني لا أهلك وأنت معي، يا رجائي فارحمني، بقدرتك علي يا عظيماً يرجي كل عظيم.
  • يا عليم يا حليم انت بحاجتي عليم، وعلى خلاصي قدير، وهو عليك يسير تمم عليٍ بقضائها، ياأكرم الأكرمين، يا أجود الأجودين، يا أسرع الحاسبين، يارب العالمين، أرحمني وأرحم جميع المذنبين، أنك على كل شيء قدير. اللهم أستجب لنا كما استجبت لنا برحمتك، عجل علينا بفرج من عندك، بجودك وكرمك، وارتفاعك في علو سمائك، يارحم الراحمين، أنك على ما تشأ قدير.[2]

ماذا يقول المظلوم في دعائه

اللهم فارج الهم.. وكاشف الغم.. مجيب دعوة المضطرين.. أن ترحمني، أن ترحمني.. رحمة تغنيني بها عمن سواك، اللهمّ أجعل لي من كل هم يهمني فرجاً ومخرجا.. وارزقني من حيث لا احتسب يا غيّاث المستغيثين يا مجيب دعاء المضطرين.. وجّهت وجهي إليك وتوكّلت عليك.. خاشع بين يديك، فأيّدني يا رب بجلالك واجعلني من عبادك المتقين، ولا تجذب قلبي إلّا إلى بابك.. قربني مما تحب.. واحفظني من صحبه أعدائك وأطلق لساني وقلبي بشكرك وذكرك.. ربّي إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

انواع الظلم

  • الظلم الأعظم: هو الشرك بالله سبحانه وتعالى، وهو احد انواع الظلم .
  • ظلم الانسان للآخرين: وهو من خلال أكل أموال الناس بغير حق وظلمهم سواء كان بالضرب والشتم والتعدي عليهم بالظلم، حيث يقع الظلم على الشخص الضعيف من جانب الشخص القوي الظالم.
  • ظلم العبد نفسه: وهو من خلال ارتكاب العبد الذنوب والمعاصي وذلك من خلال اتباع الشهوات والسيئات.

صيغ ادعية للمظلوم

  • اللهم عليك بهلاك الظالم بظلمه، واملأ باله بالحيرة وقلبه بالقهر وعيونه بالبكاء، رب أرني به عجائب قدرتك عاجلاً غير آجلاً”.
  • أسألك يالله بحق جلالك العظيم وجاهك وعظمتك التي يهتز لها كل الخلائق، وعزتك التي يهتز لها عرشك وحملته، أن تنصرني يالله على كل من ظلمني، فأنت لا ترض بالظلم على عبادك ووعدت باستجابة دعاء المظلوم“.
  • رب إنك حرمت على نفسك الظلم وحرمته على عبادك، فاللهم أنت كفيلي وحسبي على كل من ظلمني وقهر قلبي وأبكاني”.
  • رب استغيث بك فأنت أعلم بحاجتي، وألجأ إليك لأنك القادر على خلاصي، رب ييسر لي أمري وانصرني على من ظلمني، واكنفني في كنفك، فأنت ثقتي ورجائي يا عظيم يا أكرم الأكرمين”.
  • رب قد أُغلقت أمامي جميع الأبواب إلا بابك، وقد انقطعت كل الأسباب إلا إليك، فأسألك يالله يا عظيم الفرج أن تتولى أمري وتُفرج همي، وتشملني برحمتك ولطفك يا كريم يا قدير”.
  • رب اني فوضت أمري إليك واستغنيت بك عن جميع خلقك، فقد خذلني كل مغيث من الناس وتخلى عني كل نصير من عبادك، رب إني جئتك أطرق بابك بعدما أُغلقت في وجهي جميع الأبواب المرجوة، فأنت الأعلم بما في قلبي وما حل بي وأنت السامع لشكواي”.

دعوة المظلوم من الأدعية التي لا ترد حيث أنه من الدعوات المستجابة على الفور ويأخذ المظلوم حقه في الدنيا والآخرة من الظالم، وهو القادر على تحقيق العدل، كما جاء في حديث الصحيحين واتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب. وفي الحديث: ثلاثة لا يرد دعاؤهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق