اقوى خطط الشطرنج

كتابة manar آخر تحديث: 19 أغسطس 2020 , 22:34

تحتوي لعبة الشطرنج على مجموعة من الاستراتيجيات والتكتيكات التي تم اختبارها عبر الزمن قد يمنحك تعلم الزخارف التكتيكية الأكثر شيوعًا وأساسيات استراتيجية الشطرنج والفتحات الشعبية ومفاهيم نهاية اللعبة المهمة ميزة في لعبتك التالية، فأولًا لابد من التعرف على اسماء قطع الشطرنج و أهم أسراره والتي تساعدك في الفوز.

اسرار الشطرنج

الخطط عبارة عن تسلسلات محسوبة قصيرة المدى من التحركات تؤدي إلى كش ملك أو ربح مادة أو بعض المكاسب الأخرى، لابد من فهم التكتيكات وهو أمر بالغ الأهمية للعب الشطرنج الجيد، فمعظم المباريات خاصة على مستوى المسابقات تقررها أخطاء تكتيكية، سيساعدك تعلم التكتيكات الأساسية في الشطرنج بطريقتين، سيتيح لك الاستفادة من أخطاء خصمك مع تجنب أخطاءك، هناك أربعة تكتيكات أساسية يجب أن يعرفها كل لاعب شطرنج وهم :

  • رفيق الأحمق : هذه هي أسرع طريقة لكش مات ، وهي تستفيد من بعض الأخطاء الرئيسية التي يرتكبها خصمك.
  • الشوكات: الفرسان هم أفضل القطع للشوك لأنهم يستطيعون إخراج قطعتين متعارضتين في حركة واحدة، ومع ذلك ، فإن كل قطعة على السبورة لديها القدرة على التفرع.
  • الدبابيس: يمكنك أيضًا تثبيت قطع خصمك ، باستخدام الملكة والغربان والأفيال لسحب هذه الحركة القوية.
  • الأسياخ: على عكس الدبوس ، فإن السيخ هو عندما تجبر قطعة ثمينة على التحرك ، وفي نفس الوقت ، يترك خصمك قطعة أقل عرضة للهجوم.[1]

خطط شطرنج قوية

القطع في أفضل مواقعها

واحدة من أهم استراتيجيات الشطرنج التي يستخدمها العظماء هي وضع كل قطعة في أفضل وضع ممكن، إنهم أسياد لأنهم يفعلون ذلك بسرعة كبيرة، من ناحية أخرى لا يعرف خصومهم الضعف دائمًا ما هو أفضل مكان لكل قطعة من قطعهم، على الرغم من أن الجيشين لهما نفس القيمة والكمية إلا أن هناك قطع تبدو أقوى، وذلك لأنهم يعرفون وضعهم في مواقع أكثر أمنا مع مزيد من النشاط ، واستكمال المزيد من المهام و تحسين التعاون مع مع القطع الأخرى، بعد بضع حركات يبدو أن قطع Grandmaster تغطي اللوحة بأكملها وتتحكم في جميع المربعات الرئيسية.

سيطرة قوية على المركز

من المركز تتحرك القطع بشكل أسرع وأسهل إلى أي مكان على السبورة ، سيحاول اللاعب الشطرنج دائمًا التحكم في هذه المنطقة، في الافتتاح والوسط سيحاول التحكم في 2 على الأقل من 4 مربعات في المركز ، وأكبر عدد ممكن من المربعات في المركز الكبير (المربع c3-c6-f6-f3)، في نهاية اللعبة ، يكون الملك عادةً قريبًا بشكل أفضل من المركز ، حيث يصبح قويًا مثل قطعة صغيرة، كل عملية نشطة ستأخذ بعين الاعتبار المركز، قبل أن يبدأ هجومًا على الجناح ، سيقوم بتأمين المركز أولاً، إذا بدأ اللاعب الآخر هجومًا على الجناح ، فإن رد الفعل القوي جدًا هو الهجوم المضاد في الوسط، إن التحكم الجيد في المركز أمر لا بد منه إذا كنت تريد أن تنجح خططك واستراتيجياتك

الضغط على نقاط الضعف

نظرًا لأن النقطة المؤلمة تجلب المتاعب للجسم كله ، فإن الضعف الموضعي هو خرق وهجوم للخصم، عندما يكون هناك ضعف ، سيبدأ القائد الكبير على الفور في الضغط هناك بكل قوته حتى لا يستطيع خصمه شغل المنصب بعد الآن، سوف يهاجمك حيث تكون أضعف وليس أقوى ويؤذيك أكثر من غيرك، الضغط المستمر على الضعف يجلب المبادرة أيضًا . يمكن للاعب صاحب المبادرة الاستمرار في مهامه بشكل أسهل لأنه في وضع الهجوم بينما يلعب خصمه دورًا سلبيًا ويدافع فقط، تذكر أن استراتيجية الشطرنج الجيدة والمضمونة هي اكتشاف نقاط الضعف في معسكر خصمك والهجوم هناك.

إثارة نقاط الضعف والأخطاء

ولكن ماذا لو لم تكن هناك نقاط ضعف؟ في هذه الحالة سيفعل أي شيء لاستفزازهم، وذلك لخلق نقاط ضعف في معسكر الخصم ، حيث يلعب إستراتيجية شطرنج جيدة ، مستخدمًا كل إبداعه وتقنياته الصعبة، إن استراتيجية إضعاف المربعات أو البيادق أو موقف الملك المعارض هي تقنية كبيرة حقيقية، نقوم بتدريس الإستراتيجية الكاملة لإثارة نقاط الضعف في دورة الشطرنج الرئيسية، وغالبًا ما تسمع بين لاعبي الشطرنج شيئًا كهذا: “المركز كان متساويًا لكن خصمي فاز بالحظ. إذا لم أقم بهذه الحركة الخاطئة ، فإن المباراة كانت تعادلًا“. في الواقع الأخطاء ناتجة عن أسلوب لعب ماكر أو ببساطة عن طريق إدارة أفضل للتوتر العصبي.

الإستراتيجية الغادرة للسادة العظماء هي استخدام خوف خصمهم، سيضع اللاعب قطعه في أوضاع تبدو مهددة ، لكنها في الواقع تفتقر إلى أي تهديد حقيقي، سيعتقد خصمهم أنه يجب أن يكون لديه شيئًا ما وسوف يلعب حركات غير ضرورية ، في الواقع تؤدي فقط إلى إضعاف موقفهم، إنها حرب على رقعة الشطرنج ويلعب التوتر العصبي دورًا مهمًا، تذكر أن استخدم استراتيجية شطرنج جيدة لإثارة نقاط الضعف في معسكر خصمك. إذا لم يكن ذلك كافيًا ، فاستخدم أي خدعة إستراتيجية للتغلب على خصمك.

خنق موارد الخصم

وتسمى هذه الاستراتيجية أيضًا بالوقاية، وهي فن حقيقي حيث كان جميع أبطال العالم رائعين في خنق خصومهم، انظر إلى ألعاب Capablanca أو Botvinnik أو Petrosian أو Karpov وسترى العديد من الأمثلة الرائعة للعب “البسيط”، قد تبدو ألعابهم بسيطة ومنطقية ، لكن ما وراء هذه البساطة؟ إنها لعبة وقائية متقدمة، لم يكن خصومهم قد لمسوا الكرة على الإطلاق، عرف أبطال العالم كيفية تقييد اللعب المضاد لخصومهم إلى الحد الأدنى ومن ثم أصبحوا أحرارًا في تنفيذ خططهم بهذه “البساطة” المميزة، تذكر لا تدع خصمك يضع خططه الخاصة، قم بعرقلة أفكارهم النشطة في أقرب وقت ممكن وبعد ذلك ستكون حراً في تنفيذ خططك.

هجوم مزدوج

يمكن للاعب الشطرنج الجيد الدفاع ضد أي هجوم، ومع ذلك فإنه من الأصعب بكثير الدفاع ضد هجومين أو أكثر في وقت واحد، في لعبة الشطرنج هو قاعدة المربع في ألعاب النهاية ، حيث يقترب الملك الذي يتحرك قطريًا من نقطتين في وقت واحد، حيث يعرف كيفية وضع خطط اللعب وإيجاد الحركات ذات الأغراض المتعددة، بينما تحاول الدفاع ضد أقوى تهديد له ، ستضعف دفاعك في الجزء الآخر من اللوحة، كان ألكسندر ألكين بطل العالم السابق في الشطرنج ، معروفًا بقدرته الماهرة على اللعب على جانبي اللوحة، حيث كان يستخدم هذه الإستراتيجية أيضًا مع الاستراتيجية الرابعة مما يخلق نقطتي ضعف يتم مهاجمتهما لاحقًا في وقت واحد، تذكر أن استراتيجية الشطرنج القوية للغاية هي اختيار الحركات والخطط ذات الأغراض أو التهديدات المتعددة. لذلك ، اختر استراتيجية مرنة كلما أمكن ذلك.

قيادة اللعبة إلى نهاية

يتم تحديد العديد من الألعاب على المستوى الرئيسي من خلال إستراتيجية إنشاء لعبة نهاية أفضل، عندما يكتشف لاعب الشطرنج ضعفًا طويل المدى في معسكر الخصم مثل بنية بيدق سيئة، سيكون سعيدًا لقيادة اللعبة إلى مرحلة نهاية اللعبة، في نهاية اللعبة تصبح نقاط الضعف أكثر أهمية حيث تقل احتمالات اللعب المضاد ويمكن للسيد الفوز “بدون جهد”، بالطبع يتطلب الفوز بالألعاب النهائية المعقدة أسلوبًا متقدمًا في اللعب، حيث تدرس هذه الإستراتيجية وأسلوب اللعب في الأشهر من 10 إلى 13 شهر، تذكر أن في نهاية اللعبة تكون المعركة أقل تعقيدًا ويمكن استغلال نقاط الضعف بسهولة. [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق