فوائد زبدة الشيا الخام

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 25 أغسطس 2020 , 20:47

هناك الكثير من الأشخاص الذين يسعون لمعرفة فوائد زبدة الشيا الخام للصحة والبشرة والشعر، ففي الفترة الأخيرة اكتسبت زبدة الشيا شعبية كبيرة في أنحاء العالم، وذلك بسبب استخدامها على نطاق واسع في العديد من منتجات التجميل مثل مستحضرات الشامبو والبلسم ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى أن استخدام زبدة الشيا للشعر يجعله صحي وناعم ويعطيه لمعانًا.

ما هي زبدة الشيا الخام

تستخرج زبدة الشيا من جوز شجرة الشيا، وموطنها الأصلي في إفريقيا فقد انتشرت فوائد زبدة الشيا الأفريقية حول العالم، وهي عبارة عن زيت دهني يصبح مادة صلبة عندما يوضع في درجة حرارة الغرفة، وتحتوي زبدة الشيا على مكونات رئيسية مثل حمض الأوليك، وحمض دهني، وحمض اللينوليك، وهذه المكونات يتم امتصاصها بسرعة كبيرة في الجلد، حيث تذوب زبدة الشيا في درجة حرارة الجسم، مما يثبت خصائصها العلاجية والمرطبة في البشرة.

زبدة الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات ويمكن استخدامها في علاج العديد من الأمراض، ووفقًا لتاريخ زبدة الشيا فهي استخدمت في العصور القديمة في أفريقيا والسنغال والسودان وإثيوبيا، فهناك وثائق تاريخية تشير أن عبوات الزبدة المستخدمة للعناية بالبشرة والشعر كانت تنقل في عهد كليوباترا وكانت توابيت الملوك في أفريقيا تصنع منها، ومزجها بعض الأشخاص قديمًا مع زيت النخيل لأغراض الطبخ.

فوائد زبدة الشيا الخام

قد تفيد زبدة الشيا الجسم بشكل كبير فمثلًا هناك فوائد لـ زبدة الشيا للبشرة الدهنية وفوائد زبدة الشيا للتشققات الجلدية وأيضًا فوائد زبدة الشيا لحب الشباب وهناك الكثير من الفوائد مثل:

تقليل التهاب الجلد

تحتوي زبدة الشيا على العديد من مشتقات حمض السيناميك الذي له خصائص مضادة للالتهابات، وهذه الخصائص تجعلها مفيدة لتحسين الأمراض الجلدية الناتجة عن زيادة المركبات الالتهابية، ويمكن لزبدة الشيا أن تعالج حروق الشمس والطفح الجلدي والجروح والخدوش.

فوائد زبدة الشيا الخام في مكافحة الشيخوخة

تعتبر زبدة الشيا من أفضل العوامل المضادة لشيخوخة البشرة، وذلك لأنها تحفز إنتاج الكولاجين، ولاحتوائها على فيتامين أ وفيتامين ب أي الفيتامينات التي تحافظ على نضارة البشرة وتغذيتها وإشراقها، إذا قمت باستخدام زبدة الشيا بانتظام، فسوف تقل التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه لديك بشكل كبير، وتعزز الدورة الدموية في الجلد وخلايا البشرة.

تقليل حكة الجلد

أثبتت خصائص زبدة الشيا المرطبة والمضادة للالتهابات أنها مفيدة في التخلص من حكة الجلد، أو الجفاف أو تقشر البشرة، فالأحماض الدهنية التي توجد في زبدة الشيا تساعد في نعومة البشرة وزيادة مرونتها من خلال إمداد البشرة بالزيوت التي تحتاجها، قد تساعد زبدة الشيا أيضًا في التخفيف من أعراض مرض الصدفية بشكل كبير.

فوائد زبدة الشيا الخام للتشققات الجلدية

غالبًا ما تحتوي منتجات الكريمات التي تعالج علامات التمدد على زبدة الشيا كقاعدة أساسية، وذلك لأنها تساعد بشكل كبير في منع وتقليل علامات التمدد التي تكونت أثناء الحمل أو بسبب زيادة الوزن أو فقدان الوزن، فسيؤدي تطبيق زبدة الشيا إلى استعادة المرونة الطبيعية للبشرة وتحسين إنتاج الكولاجين بها، فهي مرطب طبيعي للبشرة، فيمكنك تدليك المنطقة المصابة بعلامات التمدد بزبدة الشيا بشكل يومي لتخفيف هذه العلامات.

فوائد زبدة الشيا لحب الشباب

  • هناك الكثير من فوائد زبدة الشيا للبشرة الدهنية أو البشرة المعرضة لظهور حب الشباب، وذلك لأن زبدة الشيا لها خصائص علاجية للبشرة وذلك بسبب وجود العديد من الأحماض الدهنية والستيرولات النباتية مثل أحماض الأوليك والبالمتيك والأحماض الدهنية واللينولينيك بها، فهذه المكونات القابلة للذوبان في الزيت لا تخضع للتصبن أو تتحول إلى صابون عند ملامستها للقلويات، ولذلك زبدة الشيا غير قابلة للتصبن مثل الزيوت الأخرى، مما يمنحها إمكانية علاجية كبيرة.
  • يجب أن نذكر أن زبدة الشيا الخام غير المكررة فعالة في علاج الطفح الجلدي، وعلاج الندوب، وعلامات التمدد، والحروق، ولدغات الحشرات، وحب الشباب.

فوائد زبدة الشيا الخام في ترطيب الشفاه

زبدة الشيا سهلة الامتصاص فالجلد يمتصها بكل سهولة، وتوفر ترطيبًا ومغذيات تحتاجها الشفاه خلال الشتاء والجو الجاف، وبالتالي، يمكنك استخدامها كمرطب شفاه مثالي وفعال، يمكن استخدامها أيضًا في علاج الشفاه الجافة والمتشققة، فهي تحتفظ برطوبة الجلد لفترة طويلة.

فوائد زبدة الشيا الخام للشعر

قد يبحث الكثيرون عن فوائد زبدة الشيا للشعر الجاف أو المتساقط، فقد تساعد زبدة الشيا في ترميم الشعر وتحسين مظهره بشكل كبير، ومن فوائدها للشعر:

منع تساقط الشعر

تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الشيا على ترطيب فروة الرأس والشعر، كما أنها توفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على تحسين صحة فروة الرأس والشعر، وهذه بدورها ستجعل بصيلات الشعر أقوى وتقلل من تساقط الشعر، يمكن أيضًا لخصائص زبدة الشيا المضادة للالتهاب أن تمنع تساقط الشعر الشديد، ويمكن أن تجعل الشعر ينمو بشكل أكثر كثافة بالإضافة إلى إعطاءه لمعانًا طبيعيًا.

معالجة الشعر المتقصف والأطراف التالفة

قد تساعد زبدة الشيا في ترطيب الشعر وتجديد الدورة الدموية في فروة الرأس مما يقوي الشعر وينعم الشعر الجاف ويصلح الشعر التالف، زبدة الشيا غنية أيضًا بفيتامينات أ وفيتامين هـ المعالجان للأطراف المتقصفة.

تلطيف فروة الرأس الجافة والمتهيجة

زبدة الشيا فعالة في تلطيف فروة الرأس الجافة والحكة أو قشرة الرأس، فهي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ودهون غنية يتم امتصاصها في الجلد دون ترك بقايا دهنية على فروة الرأس أو سد المسام، فبالتالي، فهي فعالة للغاية في تلطيف فروة الرأس الجافة، وعلاج مرض الصدفية الذي يصيب فروة الرأس، وأمراض فروة الرأس الأخرى.

نعومة الشعر وملمسه

بسبب احتواء زبدة الشيا على فيتامين أ وفيتامين هـ، جعلها ذلك خيارًا ممتازًا لترطيب شعرك من الجذور، يمكن للشخص استخدامها كبلسم طبيعي مرطب للشعر، فهي فعالة في سحب الرطوبة من الشعر دون ترك الشعر دهنيًا.

إصلاح الشعر التالف

  • يمكن أن تساعد زبدة الشيا في استعادة رطوبة الشعر المفقودة، كما أنها تحمي الشعر من الظروف الجوية القاسية والجذور الحرة الضارة في الهواء والماء، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي زبدة الشيا على عامل حماية من الشمس يكفي لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • تقوم زبدة الشيا أيضًا بإصلاح الأضرار التي سببها الطقس القاسي والشمس ودرجة الحرارة المرتفعة، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى حقيقة أن زبدة الشيا بمجرد امتصاصها تغلف جذع الشعر بحيث تكون محمية من الحرارة أو أي مادة ضارة أخرى يتم تمريرها على الشعر، وهذا مفيد بشكل خاص للشعر المصبوغ أو الذي يوضع عليه كريمات فرد الشعر، يمكن أيضًا لزبدة الشيا أن تحمي الشعر من الملح والكلور الذي يتعرض لهم الشخص قبل السباحة.

كيف استعمل زبدة الشيا للشعر

قد يتساءل الشخص كيف استعمل زبدة الشيا للشعر ؟ هناك العديد من الطرق التي من خلالها تستطيع استخدام زبدة الشيا على الشعر، ومن هذه الطرق:

  • خذ ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الخام أو غير المكررة وقم بتذويبها في الميكروويف لمدة 30-60 ثانية.
  • اترك زبدة الشيا لكي تبرد قليلًا، ثم قم بإضافة بضع قطرات من زيت اللافندر لكي يعطيها رائحة جميلة.
  • يمكنك اختيار الزيت المناسب لشعرك بدلًا من زيت اللافندر.
  • بعد ذلك نقوم بتقسيم الشعر إلى خصل عديدة، ونوزع زبدة الشيا على كل خصلة.
  • نقوم بتوزيع زبدة الشيا على فروة الرأس وطول الشعر بالكامل.
  • نترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم نغسل الشعر جيدًا بالشامبو.[1]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق