كيف اعرف الابراج الصينية

كتابة rone آخر تحديث: 27 أغسطس 2020 , 04:37

إن الأبراج علم يؤمن به الكثير من الناس وقد لا يؤمن به البعض الآخر وجميعنا نعرف الأبراج الإثني عشر المعروفة ولكن هل تعرف ما هو برجك الصيني؟ حيث أن الأبراج الصينية تختلف عن الأبراج الغربية المتعارف عليها والتي تعتمد بشكل أساسي على تاريخ الميلاد بينما تعتمد الأبراج الصينية على سنة الميلاد وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر على الأبراج الصينية.

كيف يتم تحديد البرج الصيني

يتم تحديد الأبراج الصينية وفقًا لسنة ميلاد الشخص، حيث أن لكل سنة ميلاد علامة أو حيوان معين يرمز لها، ولكن مع ذلك فإن طريقة تحديد برجك الصيني ليس بهذه السهولة كما تعتقد، وذلك لأن السنة التي يرمز لها كل حيوان يتم تحديدها بالتقويم القمري وليس بالتقويم الميلادي المتعارف عليه والذي يبدأ في يوم 1 من شهر يناير وينتهي في يوم 23 من شهر ديسمبر.

حيث أن التواريخ الخاصة بالسنة القمرية الصينية تختلف في كل عام جديد، حيث من الممكن أن تقع في يوم 1 من شهر يناير أو يمكن أن تقع في يوم 1 من شهر فبراير، لذلك فإن الأشخاص الذين وُلدوا في شهر يناير أو في شهر فبراير سوف يجدوا صعوبة في معرفة أبراجهم الصينية وصفات الأبراج الصينية الخاصة بهم، أما إذا كنت قد وُلدت في الفترة التي تقع ما بين شهر مارس حتى شهر ديسمبر فإنك لن تجد صعوبة كبيرة في تحديد برجك الصيني أو الحيواني.

هناك بعض الأشخاص يضطرون إلى استخدام حاسبة للأبراج وهذه الحاسبة مصنوعة خصيصًا لكي يتمكن الناس من تحديد الأبراج الصينية الخاصة بهم، ويتم ذلك عن طريق تحديد التاريخ الميلادي الخاص بك وسوف تقوم الآله بحساب التقويم القمري الخاص بك وفقًا للتاريخ الميلادي الذي قمت بتحديده ومن ثم سوف تَعرفِ ما هي علامتك أو حيوانك. [1]

رموز الأبراج الصينية

إن دائرة الأبراج الصينية تبدأ بعام الفأر، والفأر هو واحد من 12 حيوان أليف تقوم عليهم دائرة الأبراج الصينية، وتنتهي الأبراج الصينية بحيوان الخنزير وتستمر دورة الأبراج الصينية لمدة 12 عامًا يُرمز لكل عام منها بحيوان معين كما ترتبط بواحدة من 5 عناصر طبيعية وهي الخشب، والأرض، والنار، والماء، والمعادن.

ويتحكم كل عنصر من هذه العناصر الخمسة في عام من الأعوام الإثني عشر، حيث ترمز إلى طبيعة الحيوان الذي يشير إليه العام، فمثلًا يرتبط عام الكلب والثور والأغنام بعنصر الأرض، ويرتبط الخشب بعام النمر، ويرتبط الماء بكلًا من الخنزير والفأر، وترتبط النار بكلًا من الحصان والثعبان.

كما أن العناصر الخمسة هذه يوجد بينها علاقة تكافلية حيث أن المعدن يغذي الماء، وبالنسبة إلى الخشب فهو يحمي ويحافظ على استمرار النار مشتعلة، والأرض أو الرماد يخلق المعدن، والنار تساعد في تقطيع المعادن، والخشب يساعد في كسر الأرض والأرض تمتص الماء، والماء يستطيع أن يطفئ النار المشتعلة.

فتبعًا للأبراج الصينية تُخبرك سنة ميلادك بالكثير عن مدى توافق علاقاتك مع الآخرين ولا تقتصر على إخبارك بعمرك، والرموز الحيوانية التي تدل على الإثني عشر عامًا هي الفأر أو الجرذ، الثور، النمر، الأرنب، التنين، الثعبان، الحصان، الخروف، القرد، الديك، الكلب، وأخيرًا الخنزير، ويتم تحديدهم تبعًا للتقويم القمري كما قلنا سابقًا، وكل حيوان يساعدك في التعرف على صفات الأبراج الصينية الخاصة بك.

يرجع تاريخ التقويم القمري إلى القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد، ولكن الصين تتبع التقويم الغربي أو ما يُسمى بالتقويم الشمسي في الأنشطة اليومية فقط، بينما يتم استخدام التقويم القمري في المهرجانات وفي التواريخ الميمونة وبالطبع في الأبراج. [2]

أهم صفات الأبراج الصينية

لكل عام حيوان محدد يدل عليه ويمكن معرفة حيوانك من خلال جدول صفات الابراج الصينية، ويدل كل برج على:-

  • برج الفأر:- هو بداية الأبراج الصينية ويتسم برج الفأر بالذكاء وسرعة البديهة والسحر والإقناع.
  • برج الثور:- يتسم برج الثور بالصبر والطيبة والعند.
  • برج النمر:- ويتسم برج النمر بأنه شجاع ويمكن الوثوق به بالإضافة إلى أنه عاطفي.
  • برج الأرنب:- يتسم برج الأرنب بالعطف والصدق وأيضًا بأنه محبوب من الآخرين.
  • برج التنين:- يتسم برج التنين بالشجاعة والإقدام وطيبة القلب والنشاط والجاذبية والجمال.
  • برج الثعبان:- يتسم برج الثعبان بأنه ساحري واجتماعي ويمتاز بالكرم والذكاء.
  • برج الحصان:- يتسم برج الحصان بالنشاط والاستقلالية ومن أهم عيوبه أنه غير صبور ولكنه يستمتع كثيرًا بالسفر.
  • برج الأغنام:- تتسم أبراج الأغنام بأنها محبة للسلام ولطيفة جدًا ومهذبة، كما أنها تتسم بالخجل واللطف.
  • برج القرد:- يتسم برج القرد بالنشاط والحيوية والمرح.
  • برج الديك:- يتسم برج الديك بالاستقلالية والعملية والالتزام والاجتهاد. [3]
  • برج الكلب:- يتسم برج الكلب بالاجتهاد والصبر والأمانة والكرم.
  • البرج الأخير وهو برج الخنزير:- ويتسم برج الخنزير بالصدق والتقدير والتسامح والمحبة وأيضًا الفخامة.

تاريخ الأبراج الصينية

قد يعتقد بعض الأشخاص أن الحيوانات الإثني عشر المستخدمة في التعبير عن صفات الأبراج الصينية تم تبسيطها من ضمن 28 حيوان والتي تتمثل في 28 كوكبة مختلفة من علم الفلك الخاص بالصين قديمًا، ولكن البعض الآخر يُصر على أن هذه العلامات الخاصة بالأبراج الصينية مرتبطة بالفترة الخاصة بثورة المشتري البالغة من العمر 12 عام.

كما أنه يوجد أسطورة قديمة ومثيرة للاهتمام تخص الأبراج الصينية، فأراد الإمبراطور جايد أن يتم اختيار 12 حيوان فقط لكي يقوموا بحراسة القصر الخاص به، وقاما باختيار الثور كأول حيوان ليقوم بحراسة القصر وذلك لأن الثور كان يمتاز بالفخامة والصدق، ولكن الجرذ كان ذكيًا فاختبأ سرًا على ظهر الثور ولذلك ومنذ تلك الحظة احتل الجرذ المرتبة الأولى في الأبراج.

وبعد ذلك تُوج النمر باسم ملك الغابة وأطلقوا على التنين اسم رب البحر وجاؤوا مباشرة بعد الثور، وفاز الأرنب بعد ذلك في سباق مع التنين كما أنه حصل على المركز الرابع، وبعد ذلك جاءت الأفعى وبعدها الحصان وبعدها الأغنام وبعدها القرد وبعدها الديك، وتم معاقبة الكلب ليكون في المكانة الأخيرة لأنه قام بعض الأرنب ولكن أتى الخنزير متأخرًا عنه فأصبح في المرتبة الأخيرة.

حضارة الأبراج الصينية

في واقع الأمر الجدول الصيني للأبراج الصينية وصفات الأبراج الصينية ما هي إلا اعتقاد خيالي، وهذا الاعتقاد قائم على المزج بين حيوانات الأبراج، كما أنه يجمع ما بين الديانات المختلفة الخاصة بالصين كما تجمع أيضًا ما بين علم التنجيم والفلسفة وأيضًا علم الأعداد الخاص بالعصور القديمة.

كما أنه قيل من قبل أن جدول الأبراج الصينية أو الدائرة الخاصة بالأبراج الصينية لا يمكن الاعتماد عليها في تقرير المصائر الخاصة بالأشخاص، ولا حتى للتحكم في الحصاد الخاص بالعالم أجمع ولا حتى للتأثير على الثروة الخاصة بالأمة بأكملها، وبالرغم من ذلك فأن العلامات الخاصة بالأبراج الصينية ما زالت مصاحبة لهم في حياتهم اليومية.

وليس ذلك وحسب بل يؤثر جدول الأبراج الصينية على طريقة تفكيرهم وحياتهم وسلوكياتهم وأيضًا ثروتهم بل إنها يُصاحبهم حتى في الزواج، وهو أمر خاطئ لأن الأبراج الصينية مثلها مثل غيرها من الأبراج فمنها يمكن أن يستدل الشخص على الطباع الخاصة به وبالأشخاص الآخرين وحسب. [4]

وتتجسد أيضًا ثقافة الأبراج الصينية في الأدب وأيضًا في الفن الصيني، فقد تأثرت برواية تسمى “رحلة إلى الغرب” وهذه الرواية رواية كلاسيكية صينية كان يتمثل فيها دور الملك بالقرد، كما أن هناك قصة شهيرة تسمى قصة الإثني عشر رأس برونزي في القصر الصيفي القديم في بكين، بالإضافة إلى عدد كبير آخر من الروايات والقصص والأساطير التي تأثرت بالأبراج الصينية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق