كيف اعرف ان الجنين يتحرك

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 31 أغسطس 2020 , 04:07

واحدة من أكثر التجارب إثارة في الحمل هي الشعور بطفلك يتحرك لأول مرة، فجأة، يصبح كل شيء حقيقيًا، هناك حقًا طفل هناك، في النهاية  قد تعتاد على الشعور بطفلك يتحرك في بطنك، حتى أنك قد تشكو بلطف من وجود قدم في ضلوعك أو تتكهن أنك ستلد نجم كرة قدم في المستقبل، ولكن من الجيد أن تراقب حركة طفلك في الرحم، تحسبًا خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل.

متى تبدأ حركة الجنين

أحيانًا ما تسمى تلك الحركات القليلة الأولى بالتسريع. قد تبدو حركات الجنين المبكرة هذه وكأنها رفرفة لطيفة، أو قد تشعر وكأنها فقاعات، بشكل عام، يمكنك توقع البدء في الشعور بها خلال الثلث الثاني من الحمل، عادةً ما بين الأسبوعين 16 و 22، ومع ذلك، إذا كان هذا هو حملك الأول، فمن المرجح أن تبدأ في الشعور به في وقت لاحق، ربما بين 20 و 22 أسبوعًا.

إذا كنت حاملاً من قبل، فقد تبدئين في ملاحظتهما قبل ذلك بقليل، ربما في حدود الأسبوع السادس عشر، ومع ذلك كل حمل فريد من نوعه، لا يوجد وقت “صحيح” محدد لتشعر بحركة الجنين، وقد تشعرين بالرفرفة حتى قبل 16 أسبوعًا أو بعد 22 أسبوعًا بقليل.

كيف تبدو الحركة في الثلث الثاني من الحمل

الثلث الثاني من الحمل: أيام ذروة الحمل، عندما يميل غثيان الصباح إلى التلاشي، لكنك لا تشعرين بعد بالحرج والحرج مثل موكب عائم، قد تكون حركات طفلك خلال الثلث الثاني من الحمل غير متوقعة بعض الشيء.

ستشعرين بالحركات الأولى، والتي يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من الثلث الثاني من الحمل ولكنها قد تظهر بعد ذلك بقليل، بعد ذلك ستبدأ في الشعور بحركات الجنين هذه بشكل متكرر أكثر بقليل وستزيد حركة الجنين في الشهر الخامس .

طفلك بدأ للتو في الإحماء عندما يكبر طفلك، ستزداد حركاته أيضًا، وقد تبدأ في الشعور ببعض تمارين التمدد وربما بعض اللكمات والركلات، قد يكون مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قادرًا على وضع يده على بطنك ويشعر بأن طفلك يتحرك تحتها.

كيف تبدو الحركة في الثلث الأخير من الحمل

في مرحلة ما من الثلث الأخير من الحمل، قد تبدئي في ملاحظة بعض الأنماط في حركات طفلك، ربما يكون طفلك أكثر نشاطًا في أوقات معينة من النهار أو الليل، قد تبدو الحركات أكبر وأكثر قوة، وقد تطلق أحيانًا “حركة” بعد ركلة أو لكمة متحمسة بشكل خاص، قد يتمكن شريكك من رؤية طفلك يتحرك تحت جلدك.

ومع ذلك، فهذا هو الوقت أيضًا في فترة الحمل عندما يبدأ نفاد المساحة للتذبذب في الرحم، هذا جيد، لأن طفلك يكتسب وزنًا ويصبح أقوى ويكتسب بعضًا من دهون الأطفال التي لا تقاوم.، ولكن هذا يعني أيضًا أن طفلك لا يستطيع التمدد والتحرك بحرية تامة بعد الآن.

عدد ركلات الجنين الطبيعية

عدد الركلات هو بالضبط ما يبدو عليه الأمر، أنت تختار وقتًا من اليوم وتحسب عدد مرات ركلات طفلك أو حركته خلال هذا الإطار الزمني، يُطلق عليه أحيانًا أيضًا عدد حركة الجنين (FMC)، يمكنك حتى استخدام أحد التطبيقات لمساعدتك على تتبع الجنين حتى نهاية الشهر الثامن من الحمل

عادةً من الجيد أن تقوم بحساب الركلات في نفس الوقت كل يوم، للحصول على أفضل مقارنة. ركز على حركة الطفل، وانظر كم من الوقت يستغرق للوصول إلى 10 ركلات، إذا لم يركل طفلك أو يضغط عليك أو يلكزك 10 مرات في غضون ساعة، فقد تحاول تناول وجبة خفيفة وتغيير وضعيتك ثم مواصلة العد لمدة ساعة أخرى.

إذا وصلت إلى العاشرة قبل انتهاء الساعة الثانية، فمن الجيد أن تتوقف عن العد، ولكن إذا كنت تراقب باستمرار عدد الركلات على أساس يومي ثم لاحظت يومًا تنخفض فيه الحركات، فاتصل بطبيبك فتتبع حركة الجنين من الشهر السابع حتى نهاية الولادة من أولى المهام اليومية.

أسباب انخفاض حركة الجنين

  • يمكن أن تكون هناك أسباب غير ضارة لانخفاض الحركة لـالجنين في الشهر السابع على سبيل المثال، ربما تكون قد اخترت دون قصد إجراء عد الركلات أثناء غفوة طفلك.
  • يمكنك فقط تجربة وقت آخر لبدء حساب الركلات عندما يبدو أن طفلك أكثر نشاطًا.
  • ولكن هناك أسباب أخرى أكثر خطورة محتملة قد تجعل طفلك لا يتحرك بنفس القدر، ربما تباطأ نمو طفلك، أو قد تكون هناك مشكلة في مشيمة طفلك أو في الرحم، من الممكن أيضًا أن يلتف الحبل السري لطفلك حول رقبته، وهي حالة يسميها الأطباء الحبل القفوي.
  • قد يرغب طبيبك في إجراء بعض التقييم الإضافي إذا كان عدد الركلات يظهر حركات أقل.
  • يمكن أن يوفر اختبار عدم الإجهاد بعض المعلومات المفيدة عن طفلك معدل ضربات القلب وحركاته خلال الثلث الثالث من الحمل.
  • هناك خيار آخر وهو الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد، والتي يمكن أن تمنح طبيبك نظرة جيدة لطفلك للتحقق من تحركاته، بالإضافة إلى نموه وتطوره للتأكد من أنه على الطريق الصحيح.
  • في النهاية، قد تكون قادرًا على القيام بمراقبة أكثر تحديدًا بنفسك في المنزل.

طرق زيادة حركة الجنين

إذا كنت متوترة قليلاً وترغب في حث طفلك على هز ساقه (وتجلب لك القليل من راحة البال)، يمكنك تجربة بعض الاستراتيجيات البسيطة المختلفة:

  • تناول وجبة خفيفة أو اشرب شيئًا حلوًا مثل عصير البرتقال.
  • انهض وتحرك.
  • ضع مصباح يدوي على بطنك.
  • تحدث إلى طفلك.
  • ادفع أو اخز بطنك (بلطف) حيث تشعر بطفلك. [1]

كيفية حساب حركات طفلك

تختلف الآراء حول كيفية حساب حركات طفلك، لكن الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد توصي بملاحظة الوقت الذي يستغرقه طفلك للقيام بـ 10 حركات، يجب أن تشعر بما لا يقل عن 10 حركات في غضون ساعتين، إذا لم تشعري أن طفلك يتحرك 10 مرات بنهاية الساعتين، حاولي مرة أخرى في وقت لاحق من اليوم.

ثم إذا كنت لا تزال غير قادر على الشعور بـ 10 حركات في غضون ساعتين، أو كان طفلك أقل نشاطًا بكثير من المعتاد، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك، والذي يمكنه فحص معدل ضربات قلب طفلك وحركاته.

قد يعني قلة الحركة أيضًا أن طفلك نائم، قد تشعرين بعدد أقل من الركلات واللكزات بعد الأسبوع الثاني والثلاثين حيث يكبر طفلك ويصبح لديه مساحة أقل للتنقل داخل الرحم، إذا بدأ طفلك في التحرك بانتظام ولم تشعري بما لا يقل عن 10 حركات في غضون ساعتين، أو تباطأت الحركات بشكل ملحوظ، يرجى مراجعة التطبيب المختص.

تسلسل زمني لحركة الجنين

  1. الأسبوع الثاني عشر: يجب أن يبدأ طفلك في الحركة، ولكن ربما لن تتمكني من الشعور بأي شيء، لأن الطفل لا يزال صغيرًا جدًا.
  2. الأسبوع السادس عشر: تبدأ بعض النساء الحوامل في الشعور برفرفة صغيرة تشبه الفراشة، قد يكون الشعور مجرد غاز، أو قد يكون الطفل يتحرك.
  3. الأسبوع العشرين: في هذه المرحلة من نمو طفلك، قد تبدأ حقًا في الشعور بالحركات الأولى لطفلك، والتي تسمى “التسريع”.
  4. الأسبوع الرابع والعشرين: بدأت حركات الطفل في التوطد، قد تبدأ أيضًا في الشعور بالتشنجات الطفيفة عندما يصاب طفلك بالفواق.
  5. الأسبوع 28: يتحرك طفلك كثيرًا الآن، قد تحبس بعض الركلات.
  6. الأسبوع 36: يزدحم الرحم مع نمو الطفل، ويجب أن تتباطأ الحركات قليلاً، ومع ذلك قم بتنبيه مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا لاحظت تغيرات كبيرة في نشاط طفلك المعتاد.[2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق