بماذا تشتهر التشيك

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 10 سبتمبر 2020 , 03:59

بمجرد التفكير في وجهة سياحية يمكنك أن تقضي فيها وقتاً سعيداً ومفيداً فلابد وأن تكون التشيك على قائمة اختياراتك، لما فيها من اثار تاريخية وشاطيء جميلة والعديد من المزارات السياحية لذا لابد من معرفة أهم الأشياء على خريطة التشيك قبل السفر .

دولة التشيك

  • جمهورية التشيك ، والمعروفة أيضًا باسم التشيك ، وهي دولة غير ساحلية تقع في وسط أوروبا ، وتحدها النمسا وألمانيا وبولندا وسلوفاكيا.
  • كما تبلغ مساحة جمهورية التشيك 78،867 كيلومتر مربع ، مما يجعلها أصغر إلى حد ما من النمسا المجاورة ، كما أنها أصغر قليلاً من ولاية كارولينا الجنوبية الأمريكية.
  • ويبلغ عدد سكان البلاد 10.56 مليون نسمة (في عام 2016) ، وعاصمتها وأكبر مدينة هي براغ ، واللغات المنطوقة هي التشيكية ، وهي إحدى اللغات السلافية الغربية.

بماذا تشتهر التشيك

  • تشتهر جمهورية التشيك بعدة مدن أهمها مدينة براغ : براغ ، المركز التاريخي لـ براغ هي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.
  • القلاع ، هناك عدة مئات من القلاع والقلاع والقصور في التشيك.
  • البيرة ، بدويايزر الأصلي مصنوع في جمهورية التشيك بواسطة مصنع الجعة بدويايزر بودفار ، وموطن بيرة بيلسنر هو مدينة بيلسن التشيكية (بلزن).
  • الجبن الرائب يسمى “syrečky”.
  • ليست مشهورة جدًا بأحذية شكودا وتاترا وأحذية باتا.
  • ومن أشهر الناس من التشيك هم ميلوش فورمان وأوسكار شيندلر وسيغموند فرويد وأنتونين دفوراك وفرانز كافكا وفاكلاف هافيل وجريجور مندل. [1]

أين تقع التشيك

جمهورية التشيك ، وتسمى أيضًا التشيك ، وهي دولة تقع في وسط أوروبا، وهي تتألف من مقاطعات بوهيميا ومورافيا التاريخية إلى جانب الطرف الجنوبي لسيليسيا ، والتي تسمى غالبًا الأراضي التشيكية، وفي عام 2016 ، تبنت الدولة اسم “التشيك” كاسم مختصر وغير رسمي لجمهورية التشيك.

على الرغم من موقعها غير الساحلي ، كانت هناك فترات قصيرة في العصور الوسطى تمكنت خلالها بوهيميا من الوصول إلى سواحل بحر البلطيق والبحر الأدرياتيكي – والتي كانت بلا شك في ذهن ويليام شكسبير عندما وضع الكثير من مسرحيته حكاية الشتاء هناك.

أما منطقة التلال والجبال المنحدرة ، تهيمن على بوهيميا العاصمة الوطنية براغ، وتقع على نهر فلتافا ، هذه المدينة الخلابة من الجسور والمستنقعات هي عمل فريد من نوعه لأجيال من الفنانين جلبهم حكام بوهيميا.

ربما يكون الفرنسيون فقط هم من يركزون على عاصمتهم باريس ، مثلما يركز التشيكيون على عاصمتهم ؛ من بين الاثنين ، تتمتع براغ بجودة سحرية أكثر بالنسبة للكثيرين.

ويُطلق عليها “أرقى مدينة في أوروبا” منذ القرن الثامن عشر ، وقد أثارت إعجاب الكتاب والشعراء والموسيقيين على حدٍ سواء، بينما كانت براغ مسقط رأس الكاتب فرانز كافكا والشاعر راينر ماريا ريلكه ، كانت برنو ، أكبر مدينة في مورافيا ، موقعًا لتجارب جريجور مندل الجينية الرائدة في القرن التاسع عشر ومسقط رأس الروائي المعاصر ميلان كونديرا.

ويفخر مورافيا بمزارع الكروم والنبيذ كما يفخر البوهيميون بمصانع الجعة الخاصة بهم وبيرة بيلسنر التي نشأت في مدينة بلزن (بيلسن) ، والتي يُشار إليها أيضًا على أنها موقع أعمال شكودا – وهو مجمع صناعي ثقيل نشأ مع ملكية هابسبورغ.

وكانت مورافيا تتمتع بنفس القدر من العمالة الماهرة ، مما ساعد في جعل برنو واحدة من مدن التشيك الصناعية الرائدة في المنسوجات والهندسة خلال القرن التاسع عشر ، وأوسترافا ، في الشمال ، إلى منطقة تعدين الفحم الرئيسية ، وذلك بفضل رواسب الوقود الأحفوري الشاسعة الممتدة أكثر من سيليزيا. [2]

لغة التشيك

اللغة التشيكية هي إحدى اللغات السلافية الغربية التي يتم التحدث بها بشكل رئيسي في التشيك (Česko) ، والتي تُعرف أيضًا باسم جمهورية التشيك (Česká republika) ، وكانت سابقًا جزءًا من تشيكوسلوفاكيا (Československo).

وفي عام 2012 ، كان هناك حوالي 10.5 مليون متحدث باللغة التشيكية في التشيك. يوجد متحدثون باللغة التشيكية في عدد من البلدان الأخرى ، بما في ذلك سلوفاكيا – 2.5 مليون في عام 2012 ، والولايات المتحدة – 47400 في عام 2015 ، وصربيا – 37700 في عام 2009 ، والنمسا – 17700 في عام 2003 ، وأعداد أقل من المتحدثين في كرواتيا وبولندا ورومانيا .

وترتبط اللغة التشيكية ارتباطًا وثيقًا بالسلوفاكية ، ويمكن فهمها بشكل أو بآخر بشكل متبادل، ومع ذلك منذ تفكك تشيكوسلوفاكيا ، أصبح التشيكيون أقل تعرضًا للسلوفاكية ، والعكس صحيح، ونتيجة لذلك ، قد لا يفهمون بعضهم البعض كما كان من قبل اللهجات المستخدمة في مورافيا أقرب إلى اللغة السلوفاكية. [3]

السياحة في التشيك

تجذب جمهورية التشيك السياح والمهنيين من جميع أنحاء العالم الذين يأتون لزيارة هذا البلد الجميل أو العيش فيه أو العمل أو الدراسة فيه، وإذا كنت أحدهم ، فمن المحتمل أنك تعرف بالفعل بعض المعلومات الأساسية ، لكن هل تعلم أن البيرة أرخص من الماء في جمهورية التشيك؟ فيما يلي أهم الحقائق المثيرة للاهتمام قد ترغب في معرفتها قبل القدوم إلى البلد:

  1. تحتل جمهورية التشيك المرتبة السابعة بين أكثر دول العالم أمانًا للعيش، وفي مؤشر السلام العالمي لعام 2019 ، احتلت البلاد المرتبة الأولى بين الدول العشر الأكثر أمانًا على غرار السنوات السابقة.
  2. مجتمع المغتربين في البلاد ضخم حيث يعيش في جمهورية التشيك أكثر من 535،000 من المولودين في الخارج باستثناء أولئك الذين حصلوا بالفعل على الجنسية التشيكية، ويعيش حوالي 200000 منهم في براغ.
  3. لديها أكبر عدد من القلاع في أوروبا، ويوجد أكثر من 2000 قلعة وقلاع في جمهورية التشيك ، أكثر من أي بلد آخر في أوروبا، ومن أشهرها قلعة هلوبوكا وقلعة أورليك وقلعة ليدنيس وقلعة كارلستين.
  4. جمهورية التشيك هي موطن لأكبر قلعة قديمة في العالم، وأكبر قلعة قديمة في العالم هي قلعة براغ ، يبلغ طولها 570 مترًا وعرضها 128 مترًا.
  5. ينبع نهر إليه في البلاد حيث يتكون أحد الأنهار الرئيسية في أوروبا الوسطى مع حوض نهري يمتد على أربعة بلدان (ألمانيا وجمهورية التشيك والنمسا وبولندا) من التقاء العديد من تيارات منابع المياه في جبال Krkonoše في شمال جمهورية التشيك.
  6. أعلى نقطة ارتفاع في جمهورية التشيك هي Sněžka، حيث تقع Sněžka في جبال Krkonoše وتصل قيمتها إلى 1603 مترًا.
  7. مدينة براغ القديمة هي موطن ثالث لأقدم ساعة فلكية في العالم  كل ساعة ، هو موكب ميكانيكي للرسل يسعد السياح.
  8. كما ذكرنا سابقًا ، تعتبر الجعة صفقة كبيرة في جمهورية التشيك يعتبر الشعب التشيكي من أكثر الأشخاص استهلاكًا للبيرة في العالم، وتم صنع الجعة الأولى الباهتة ، Pilsner Urquell ، في مدينة Pilsen التشيكية في عام 1842.
  9. لقب براغ هو “مدينة المائة برج” لقد ارتقت العاصمة التشيكية بهذا الاسم وأكثر ، حيث يوجد اليوم أكثر من 500.
  10. أكثر الرياضات شعبية هي هوكي الجليد، ويعتبر فريق هوكي الجليد الوطني للرجال أحد القوى الكبرى في لعبة الهوكي العالمية، حيث نجح العديد من اللاعبين التشيكيين في دوري الهوكي الوطني ، وأبرزهم يارومير جاغر ، الذي يعتبر أحد أعظم لاعبي NHL على الإطلاق، ويعد دوري هوكي الجليد الأعلى مستوى في جمهورية التشيك هو الدوري التشيكي Extraliga، حيث يقام الدوري عادة بين سبتمبر وأبريل ويضم 14 فريقًا محترفًا.
  11. جمهورية التشيك بلد معماري، حيث يتم عرض كل من الباروك والقوطية وعصر النهضة والرومانسيك والكلاسيكية والفن الحديث والتكعيبية والوظيفية وحتى الهندسة المعمارية للحقبة الشيوعية في جميع أنحاء البلاد. [4]

علم التشيك

علم جمهورية التشيك (بالتشيكية :Státní vlajka České republiky) هو نفس العلم لجمهورية تشيكوسلوفاكيا الأوروبية السابقة، وبعد انفصال التشيك وسلوفاكيا عام 1993 تبنت سلوفاكيا علماً خاصاً بها، حيث احتفظت التشيك بالعلم القديم، وبذلك مخترقة بنداً دستورياً ينص على عدم استخدام رموز مشتركة خلال فترة الاتحاد بين البلدين الأوروبيين.

والجدير بالذكر أن علم التشيك شبيه بعلم الفلبين لكن بعكس اللونين الأزرق والأبيض مكان بعضيهما البعض، العلم التشيكي مشابه لأعلام بولندا وإندونيسيا وموناكو وتريساكتي بينما يشبه العلم الفلبيني أعلام ليختنشتاين وهاييتي وسانت مارتن الهولندية. [5]

خريطة التشيك

مدن التشيك

وفقًا للتشريعات التشيكية الحالية ، تعتبر المدينة وضعًا خاصًا لبعض البلديات وتنطبق على البلدية بأكملها ، بما في ذلك المناطق الريفية المحتملة، وفي النمسا-المجر وتشيكوسلوفاكيا حتى عام 1939 ، كان وضع مدينة أو بلدة (بلدة صغيرة سابقًا) في حالة البلديات التي تتكون من المزيد من المستوطنات (وحدات الاستيطان) فقط في المستوطنة ذات الصلة ، وليس في البلدية بأكملها.

على سبيل المثال ، كانت قرية Valašské Meziříí تتكون من مستوطنتين ، وهما مدينة Valašské Meziříí ومدينة Krásno nad Bečvou في جمهورية التشيك ، تم تسجيل 606 مدينة وبلدة في عام 2018 ، منها 27 مدينة قانونية. [6]

المنتجعات السياحية الشفائية في التشيك

يوجد في جمهورية التشيك العديد من المنتجعات السياحية الشفائية ومدن السبا الشهيرة حيث يمكنك الاستمتاع بالينابيع الساخنة الطبيعية ومجموعة متنوعة من الإجراءات الصحية، واليوم  نقدم لك خمس نصائح حول المكان الذي تذهب إليه عندما تحتاج إلى الاسترخاء. [7]

  • Karlovy Vary

  • Mariánské Lázně

  • Františkovy Lázně

  • Poděbrady

  • Luhačovice

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق