بحث عن نظام لينكس – Linux

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 22:43

Linux هو نظام التشغيل مفتوح المصدر الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا كنظام تشغيل ، Linux هو برنامج موجود أسفل جميع البرامج الأخرى على جهاز الكمبيوتر ، ويتلقى الطلبات من هذه البرامج ويرحل هذه الطلبات إلى أجهزة الكمبيوتر كما توجد العديد من مزايا وعيوب نظام لينكس .

مقدمة عن نظام لينكس – Linux

من نواح كثيرة ، يشبه Linux انظمة التشغيل الأخرى التي ربما تكون قد استخدمتها من قبل ، مثل Windows أو macOS (OS X سابقًا) أو iOS. مثل أنظمة التشغيل الأخرى ، يحتوي Linux على واجهة رسومية ، ونفس أنواع البرامج التي اعتدت عليها ، مثل معالجات النصوص ، وبرامج تحرير الصور ، ومحرري الفيديو ، وما إلى ذلك في كثير من الحالات ، قد يكون منشئ البرنامج قد قام بإنشاء إصدار Linux من نفس البرنامج الذي تستخدمه على أنظمة أخرى باختصار : إذا كان بإمكانك استخدام جهاز كمبيوتر أو أي جهاز إلكتروني آخر ، فيمكنك استخدام Linux .

كيف يختلف Linux عن أنظمة التشغيل الأخرى

لكن Linux يختلف أيضًا عن أنظمة التشغيل الأخرى من نواح كثيرة أولاً ، وربما الأهم من ذلك ، أن Linux هو برنامج مفتوح المصدر. الكود المستخدم لإنشاء Linux مجاني ومتاح للجمهور لعرضه وتحريره – للمستخدمين ذوي المهارات المناسبة – للمساهمة فيه .

يختلف Linux أيضًا في ذلك ، على الرغم من أن الأجزاء الأساسية لنظام التشغيل Linux شائعة بشكل عام ، إلا أن هناك العديد من توزيعات Linux ، والتي تتضمن خيارات برامج مختلفة هذا يعني أن نظام Linux قابل للتخصيص بشكل لا يصدق ، لأنه لا يمكن استبدال التطبيقات فقط ، مثل معالجات النصوص ومتصفحات الويب. يمكن لمستخدمي Linux أيضًا اختيار المكونات الأساسية ، مثل النظام الذي يعرض الرسومات مكونات واجهة المستخدم الأخرى .

كيفية التعامل مع نظام Linux

من المحتمل أنك تستخدم Linux بالفعل ، سواء كنت تعرف ذلك أم لا بناءً على استطلاع المستخدم الذي تنظر إليه ، يتم إنشاء ما بين ثلثي وثلثي صفحات الويب على الإنترنت بواسطة خوادم تعمل بنظام Linux .

تختار الشركات والأفراد Linux لخوادمهم لأنه آمن ومرن ، ويمكنك الحصول على دعم ممتاز من مجتمع كبير من المستخدمين ، بالإضافة إلى شركات مثل Canonical و SUSE و Red Hat ، كل منها يقدم دعمًا تجاريًا .

العديد من مكونات الحاسب الالي التي تمتلكها على الأرجح ، مثل هواتف Android والأجهزة اللوحية وأجهزة Chromebook ، وأجهزة التخزين الرقمية ، ومسجلات الفيديو الشخصية ، والكاميرات ، والأجهزة القابلة للارتداء ، وغير ذلك ، تعمل أيضًا على تشغيل Linux سيارتك لديها Linux يعمل تحت الغطاء حتى Microsoft Windows تتميز بمكونات Linux ، كجزء من نظام Windows الفرعي لنظام Linux (WSL) .

شرح نظام Linux

هناك فرصة أنك تستخدم Linux بالفعل ولا تعرف ذلك ، ولكن إذا كنت ترغب في تثبيت Linux على جهاز الكمبيوتر المنزلي الخاص بك لتجربته ، فإن أسهل طريقة هي اختيار توزيعة شائعة مصممة لمنصتك (على سبيل المثال أو جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي) وجربه على الرغم من توفر العديد من التوزيعات ، إلا أن معظم التوزيعات القديمة والمعروفة تعد خيارات جيدة للمبتدئين لأن لديهم مجتمعات مستخدمين كبيرة يمكنها المساعدة في الإجابة عن الأسئلة إذا واجهتك مشكلة أو لم تتمكن من معرفة الأشياء تشمل التوزيعات الشائعة نظام التشغيل Elementary OS و Fedora و Mint و Ubuntu ، ولكن هناك العديد من التوزيعات الأخرى. من المقولة الشائعة أن أفضل توزيعة Linux هي التي تعمل بشكل أفضل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، لذا جرب القليل منها لترى أيها يناسب أجهزتك وأسلوبك في العمل .

يمكنك تثبيت Linux على جهاز الكمبيوتر الحالي الخاص بك (تأكد من عمل نسخة احتياطية لبياناتك أولاً) ، أو يمكنك شراء كمبيوتر System76 أو Purism مع Linux مثبت بالفعل إذا كنت لا تبحث عن أسرع تجربة حوسبة ممكنة ، فيمكنك أيضًا تثبيت Linux على أجهزة الكمبيوتر القديمة ، أو شراء Raspberry Pi .

بدء استخدام Linux هو مسألة بدء استخدام Linux كلما جربته مبكرًا ، كلما شعرت بالراحة تجاهه ، وفي النهاية ستنسى بسعادة وجود أنظمة تشغيل غير مفتوحة . [1]

تاريخ نظام التشغيل Linux

بدأ Linus Torvalds العمل على Linux كبديل لنظام التشغيل MINIX أثناء وجوده في جامعة هلسنكي في فنلندا أدرك تورفالدس العمل الذي تم إنجازه في مشروع جنو عام 1983 ، والذي يهدف إلى إنشاء نظام تشغيل كامل متوافق مع يونكس ويتألف بالكامل من برمجيات حرة ، وأشار إلى جنو كنموذج للتوزيع ومع ذلك ، لم يكن العمل على جنو قد انتهى بحلول الوقت الذي سعى فيه تورفالدس لاستبدال MINIX ، مما دفعه إلى تطوير نواة نظام تشغيل بديل أطلق عليها لينكس – وهو انكماش لـ “Linus ‘Unix” – واعتماد GNU GPL .

أصدر Torvalds نواة Linux في سبتمبر 1991  عمل مجتمع من المطورين على دمج مكونات GNU مع نواة Torvalds لإنشاء نظام تشغيل كامل ومجاني يُعرف باسم Linux يستمر Torvalds في تطوير Linux kernel ، حاليًا في الإصدار 4.9 ، ويستمر مجتمع المطورين الواسع في إنشاء ودمج مجموعة واسعة من المكونات .

توزيعات نظام Linux

َضمن تعريف بالتوزيعة ومزاياها وخصائصها فمنذ تطويره الأولي ، تبنى لينكس شروط الحقوق المتروكة لمؤسسة البرمجيات الحرة التي أسست رخصة جنو جي بي إل العامة (جي بي إل). يقول Copyleft أن أي شيء يتم أخذه مجانًا وتعديله يجب توزيعه مجانًا. عمليًا ، إذا تم تطوير أو تعديل Linux أو مكونات GNU الأخرى لإنشاء إصدار جديد من Linux ، يجب توزيع هذا الإصدار الجديد مجانًا. هذا هو أساس تطوير المصدر المفتوح الذي يمنع المطور أو المجموعات الأخرى من الاستفادة من عمل الآخرين المتاح مجانًا .

المئات من إصدارات Linux المختلفة ، والمعروفة أيضًا بالتوزيعات ، متوفرة اليوم. تم تصميم كل منها عادةً لأنظمة هدف محددة ، مثل الخوادم أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو الأجهزة المحمولة أو الأجهزة المضمنة. قد تكون التوزيعات جاهزة للاستخدام أو رمز مصدر يجب تجميعه محليًا أثناء التثبيت الأولي. تشمل التوزيعات التي طورها المجتمع Debian و Slackware و Gentoo تشمل التوزيعات التجارية Fedora by Red Hat و openSUSE من SUSE و Ubuntu من Canonical .

لا تحظر GNU GPL الملكية الفكرية ، ومن الشائع لمنشئي مكونات Linux امتلاك حقوق التأليف والنشر على المكونات المختلفة. تضمن GNU GPL بقاء هذه المكونات مجانية وموزعة مجانًا. بينما يظل البرنامج مجانيًا ، إلا أنه من الشائع أن تفرض بعض التوزيعات التجارية رسومًا على الخدمات ذات القيمة المضافة ، مثل الدعم أو خدمات التطوير المخصصة . [2]

خاتمة عن نظام لينكس – Linux

أخيرا يمكننا القول بأن Linux نظام تشغيل تمامًا مثل Windows و iOS و Mac OS في الواقع ، أحد أكثر المنصات شعبية على هذا الكوكب ، Android ، يتم تشغيله بواسطة نظام التشغيل Linux نظام التشغيل هو برنامج يدير جميع موارد الأجهزة المرتبطة بسطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول ببساطة ، يقوم نظام التشغيل بإدارة الاتصال بين برنامجك وجهازك بدون نظام التشغيل (OS) ، لن يعمل البرنامج .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق