تعريف برنامج سكراتش ومكوناته

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 19:48

في الوقت الحالي اصبح برنامج سكراتش ضمن المقررات الدراسية في بعض البلدان العربية و هذا يعتبر تطوير كبير حين يتم اضافة برامج شبه احترافي للطلاب خاصة في الصفوف الدراسية المتوسطة ، و لذلك فاننا اليوم سنتحدث عن تعريف برنامج سكراتش كما سنتعرف على مكونات برنامج سكراتش و شرح المهام الاساسية بهذا البرنامج .

تعريف برنامج سكراتش

شركة جوجل تسعى دائما للتطوير و التميز ولذلك فهي مابين الحين و الاخر تقوم بتقديم برامج و تطبيقات و ادوات سواء مجانية او مدفوعة لجميع المستخدمين حول العالم و قد قامت الشركة في تقديم برنامج سكراتش بغرض تعلم البرمجة ربما بشكل غير احترافي الا انها كافية لكي تصنع من الصغير و الكبير  مبرمج بسيط بدون اكواد او معضلات رياضية .

مميزات برنامج سكراتش

  • اولى المميزات في هذا البرنامج هو امكانية العمل عليه اوف لاين على الجهاز سواء حاسوب او جوال من خلال تحميل البرنامج كامل عليه و الطريقة الثانية و هي العمل على موقع سكراتش اون لاين بشكل مباشر .
  • امكانية صناعة افلام كارتونية و العاب بسيطة بطريقة البازيل و هي تركيب المكعبات معا و كل مكعب يحتوي على امر معين .
  • في هذا البرنامج تم استبدال الاكواد البرمجية بالاوامر الجاهزة و التي يتم تركبيها معا للحصول على المشروع المطلوب .

تحميل برنامج سكراتش

  • يمكنك ان تقوم بتحميل البرنامج بشكل مباشر من الموقع الرسمي عبر الرابط التالي : https://scratch.mit.edu/download
  • ثم القيام باختيار النسخة التي تتوافق مع جهازك ” ويندوز ، ماك ، اندرويد ، كروم او اس ” ثم الموافقة على الشروط .
  • عليك الانتظار الى ان يتم التحميل بشكل كامل على جهازك .

العمل على سكراتش اون لاين

  • يمكنك ان تقوم بالعمل على برنامج سكراتش اون لاين من خلال الموقع الرسمي عبر الرابط التالي : https://scratch.mit.edu/
  • قم بعد ذلك بالتسجيل في الموقع من خلال الضغط على زر ” Join Scratch ” لتنتقل الى الصفحة جديدة و تقوم باضافة البيانات المطلوبة بها ” اسم المستخدم ، كلمة المرور ، تأكيد كلمة المرور ” .

شرح مكونات برنامج سكراتش

الشريط العلوي من سكراتش

  • ملف ، يحتوي خيار ملف في اول الشريط العلوي على ” جديد ” من اجل بدأ مشروع جديد و ” فتح ” من اجل فتح مشروع قديم من اجل التعديل عليه و ” حفظ ” من اجل حفظ الملفات و ” تسجيل فيديو المشروع ” و ” المشاركة على موقع سكراتش ” و ” التحديثات ” و ” تسجيل الخروج ” .
  • تحرير ، تحتوي قائمة تحرير على ” التراجع الى الخلف ” في حالة وجود خطأ ما ارتكب و ” الوضع السريع ” .
  • عن سكراتش ، و من خلالها يمكنك الانتقال الى وصف و شرح عن هذه المنصة البرمجية .

شاشة سكراتش

هي الشاشة الرئيسية في البرنامج و التي تأتي بيضاء اللون و بها رسمة قطة صغيرة و هذه الشاشة سيتم اضافة عليها المشروع الخاصة بك و التعديلات التي تقوم بها ، و في اعلى الشاشة يوجد زرين الاول ” العلم الاخضر ” و يعني زر التشغيل و الحركة و ” الزر الاحمر ” و زر ايقاف حركة المشروع .

شاشة الكائنات

توجد هذه النافذة اسفل شاشة سكراتش و من خلال هذه الشاشة يمكنك ان تقوم باضافة الكائنات و الحيونات التي ستقوم باستخدامها في المشروع و سيتم تسمية هذه الكائنات باسماء مختلفة مع امكانية التعديل عليها ، و يوجد هنا مكتبة كبيرة تمكنك من اختيار الكائنات التي تريدها و اشهر تصنيفات الكائنات ” الحيوانات ، خيال ، الاشياء ، النقل ، الرياضة ، الفضاء ، تحت الماء ، المشي ، …. ” .

كما يمكنك من خلال زر ” الفرشاة ” ان تقوم برسم كائن جديد او يمكنك القيام باختيار زر رفع الكائنات مع امكانية شغيل الكاميرا و التقاط صورة ثم رفعها على البرنامج .

نافذة الخلفية

تأتي في جانب شاشة الكائنات و التي من خلالها تقوم باختيار الخلفية التي يتم تركيبها خلف الكائنات و يتوفر في هذا البرنامج مكتبة كبيرة تحتوي على الكثير من الخلفيات مع امكانية القيام برسم خلفية او رفع خلفية من جهازك .

شاشة الاوامر و المهام

تأتي هذه الشاشة في الجانب الايمن من شاشة سكراتش الاساسية و الذي تحتوي على الكثير من الاوامر و الادوات التي تتمثل في ” الحركة ، الاحداث ، التحسس ، العمليات ، لبنات اضافية ، الصوت ، القلم ، البيانات ، الصوت ، المظاهر ” .

نقوم باختيار التصنيف الذي نريده لتظهر لك جميع الاوامر الخاصة به و لكل من هذه التصنيفات لون ليميزها عن الاخر .

طريقة برمجة مشروع سكراتش

  • الان كل المطلوب منك ان تقوم باختيار الكائنات التي تريدها و اضافتها الى شاشة سكراتش ثم القيام باختيار الاوامر التي تريدها لهذا المشروع و اضافة في شاشة الاوامر و تركيبها معا و يتم اضافة الاوامر باكثر من طريقة و التي منها طريقة الترتيب اسفل بعضهم البعض و هناك طريقة اخرى و هي طريقة التداخل لكي يتم تنفيذ هذه الاوامر معا في وقت واحد .
  • كما يمكنك القيام بالانتقال الى خانة المظاهر و التي من خلالها يمكنك ان تقوم باختيار اشكال و مظاهر الكائنات اثناء المشي او الرقض او الدوران و غيره ، و ايضا يمكنك الذهاب الى خانة الاصوات لكي تقوم باضافة العبارات الصوتية المناسبة لهذا المشروع مع وجود مكتبة كبيرة من الملفات الصوتية .
  • قم تركيب جميع هذه العناصر معا و الضغط عل زر بدأ البرمجة لكي يبدأ في تشغيل المشروع الخاص بك .

لا يمكن في لغة سكراتش مشاركة المشاريع مع الآخرين عبر الويب

الكثير من الاشخاص بعد الانتهاء من انشاء مشروع على لغة برمجة سكراتش ليسو قادرين على مشاركة هذا المشروع و بالتالي تظهر لنا جملة ” لا يمكن في لغة سكراتش مشاركة المشاريع مع الآخرين عبر الويب ” ، و لتعلم كيفية المشاركة يمكنك اتباع الخطوات التالية :

  • بعد الانتهاء انشاء المشروع على سكراتش اون لاين سيظهر في القائمة العلوية ” شريط المهام ” زر ” مشاركة ” .
  • نقوم بالضغط عليه لكي ننتقل الى الصفحة التالية ستظهر لك عدد من الصفحات و نقوم بالذهاب الى ” ارشادات ” ثم القيام باضافة التعليمات و الارشادات حول هذا المشروع .
  • و اذا كانت لديك اي ملاحظات يمكنك ان تقوم باضافتها في صفحة الملاحظات مع امكانية اختيار التصنيفات التي يتنمي اليها هذا المشروع .
  • بعد الانتهاء من هذه الخطوات سيتم حفظ المشروع داخل ملفك الشخصي و يمكنك الذهاب الى الملف الشخصي ثم القيام بفتح هذا المشروع في صفحة مستقلة و مشاركتها مع الاخرين .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق