ماهي لغة سكراتش ” scratch ” ؟

اللغات البرمجية لها انواع كثيرة منتشرة على الانترنت و لكن اغلبها معقد التعلم و كذلك التطبيق ، و في المقابل اذا كنت تريد العمل على لغة برمجية سهلة و بسيطة فيمكنك الاعتماد على لغة سكراتش و التي ينصح بتعلمها للمبتدئين في هذا المجال و ايضا لصغار السن ، و لكنها في النهاية لن تقدم الامور الاحترافية التي قد تجدها في اللغات الاخرى .

ما هي لغة سكراتش البرمجية ؟

هي لغة برمجية تمكنك من اعطاء اوامر و تعليمات الى الحاسوب ليقوم بتنفيذها ، بشكل عام اللغة البرمجية تكون وسيط بين الانسان و الالة لكي تتمكن هذه الاخيرة من فهم طلب الانسان ، انك لن تتمكن من التواصل مع الالة باللغة العربية او الانجليزية و انما من خلال رموز و طريقة كتابة معية و هي ما تسمى بلغة البرمجة و هناك عدد من ملفات البرمجة المنتشرة من بينهم لغة سكراتش .

لغة سكراتش البرمجية ظهرت للمرة الاولى على يد جامعة MID لكي يتمكن الاشخاص العاديين و الذين لا يمتلكون اي خبرة برمجية من تعلم هذه اللغة بسهولة ، حتى ان الاطفال يمكنهم تعلم هذه اللغة و ذلك لبساطتها و سهولة استخدماتا و الخروج الى مشروعات جيدة .

استخدامات لغة سكراتش البرمجية

كما اشرنا سابقا بفضل بساطة لغة سكراتش البرمجية فانه يمكن للصغار تعلمها ، اما عن الاستخدامات فهي جيدة حيث يمكنك من خلالها بناء لعبة كاملة و ايضا يمكنك صناعة افلام الكارتون ” انميشن ” باحترافية عالية و يمكنك صناعة قصص تفاعلية مع الاخرين ، يمكنك ايضا مشاركة هذه الادوات مع الاخرين .

كيفية استخدام لغة سكراتش

المبتدئين في عالم البرمجة و الاطفال ليس بامكانهم حفظ و تعلم الاكواد البرمجية التي تستخدم في صناعة التطبيقات و مواقع الويب ، و هنا يأتي دور لغة سكراتش فهي لا تقوم على اساس الاكواد و انما يتمثل الامر في التوصيل بين ادوات تشبه ” البازيل ” لكي تتمكن من الحصول على المنتج النهائي .

برنامج برمجة سكراتش

لكي تتمكن من البدأ في استخدام لغة البرمجة سكراتش لابد ان يكون لديك بيئة عمل و هذا المصطلح المقصود به هو برنامج الذي من خلاه تقوم باستخدام اللغة المطلوبة ، و لذلك فانت امام خيارين لكي تبدأ اما ان تقوم بتحميل برنامج سكراتش على الحاسوب لديك و بالتالي فانك ستكون قادر على استخدام هذا البرنامج في اي توقيت حتى وان لم يكن لديك انترنت .

اما الخيار الثاني فهو العمل اون لاين على برنامج سكراتش على الموقع بمشارة و بالتالي فانك ستحتاج الى انترنت دائما و لكن في المقابل ات لن تقوم بغل مساحة القرص الصلب للحاسوب بهذا البرنامج .

كيفية استخدام برنامج سكراتش

– قم بالذهاب مباشرة الى الرابط التالي : https://scratch.mit.edu/ .
– في القائمة الرئيسية للموقع سنوم باختيار ” Join Scratch ” .
– في الصفحة التالية سيطلب مك انشاء حساب على الموقع من خلال ادخال ” اسم مستخدم ، كلمة سر ، تأكيد كلمة سر ” ثم الضغط على ” Next ” .
– في الصفحة التالية تقوم بادخال تاريخ الميلاد و النوع و اسم الدولة التي تتواجد بها ثم اضغط على زر ” Next ” .
– في الصفحة التالية سيطلب منك ادخال البريد الالكتروني ثم تأكيد البريد .
– الان قم بالدخول الى البريد الالكتروني لتجد رسالة تحتوي على كود تفعيل قم بالضغفط عليها لتعود مجددا الى الموقع .
– الان من القائمة الرئيسية للموقع قم بالضغط على زر ” Creat ” من اجل انشاء مشروع جديد بواسطة سكراتش .

الان انت داخل بيئة العمل التي يمكن من خلالها انشاء مشروع جديد بواسطة لغة برمجة سكراتش و ستجد على الجانب الايسر العناصر الرئيسية لانشاء المشروع الذي تريدو على الجانب الايسر من الشاشة ستجد مساحة العمل التي سنبدأ فيها بوضع الادوات و على الجانب الايمن يوجد مربع و الذي تظهر فيه نتيجة المشروع الذي نقوم به .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *