تعريف النزاهة واهميتها

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 21 سبتمبر 2020 , 04:23

النزاهة هي قيم أخلاقية يتحلى بها المرء ولا يفضل الإستغناء عنها ، فهي جود وجود ، وأيضا كرم في الأخلاق التي لابد وأن يتصف بها الإنسان أيا كان سنه ، والنزاهة هي قيم أخلاقية يتم اتباعها في جميع الأوقات وجميع المواقف مثل الصدق والثقة ويعتبر هما عاملان أساسيان في النزاهة وبشكل عام في التعامل مع جميع الناس في شتى الأوقات والمواقف .

النزاهة

بعد البحث في موضوع عن النزاهة ومكافحة الفساد  إتضح أن النزاهة هي من القيم والمبادئ الأساسية التي لابد وأن تكون موجودة لدى جميع الأشخاص وأن يعرف جميع الناس كيف يتقنوا النزاهة وكيف يجيدو التعامل بها ، فإن الشخص النزيه يتميز بأنه يظهر قيم أخلاقية صادقة وسليمة تنبع من داخله ويفعل الشئ والموقف الصحيح في الأوقات المناسبة والصحيحة أيضا .

النزاهة أيضا هي من الأمور الأساسية التي لابد وأن تكون متوفر بين الأصدقاء في العمل ، حيث لابد وأن تبنى علاقات سليمة وقوية بين جميع الأصدقاء في العمل ، ولابد أن يكون للنزاهة عاملا للتداخل في تلك العلاقة لكي تكون العلاقة مبنية على ثقة بين جميع الأطراف سواء كان ذلك في العمل أو حتى الأصدقاء خارج العمل .

أنت تكون أنت شخص يتسم ويتميز باكتساب قيم وقدرات النزاهة فإن ذلك يعني أنك شخص واعي وقادر على فهم ذاتك ونفسك الداخلية وقادر أيضا على التحكم فيها ، فإن هذا يعني أنك شخص ذو ثقة عالية بنفسك قادر على التعامل والتكيف مع الأشخاص الآخرين بمختلف طرق تفكيرهم بمختلف مراحلهم العمرية [1] .

أنواع النزاهة

النزاهة ليست قيمة واحدة ولكنها تضم الكثير من القيم والمبادئ ، فإن النزاهة في العلاقات تنقسم إلى:

  •  تكامل الكيان

العلاقات هي الأشياء التي تقرب الناس من بعضها وتخلق بينهم روح التعاون والعمل معا وتجعلهم أكثر قربة وعمل مع بعضهم البعض ، فإنه في القيام بعمليات بناء العلاقات لا توجد سمة أو عدة سمات مشتركة والتي يمكن أن تسمى بمفتاح العلاقات الأساسي ، فإنه في بناء العلاقة الأساسية سواء كان ذلك بين الأصدقاء أو حتى في مجالات العمل فإنه غير مسموح تحتوي على أي قيم خالية .

فإن ذلك يؤدي إلى المفتاح الأساسي وهو الذي يمكن أن يكون وظيفة التحديد الفريدة من نوعها والموجودة في ذلك النموذج الخاص ببناء العلاقات ، وبالتالي فإن قيمة ذلك المفتاح الأساسي الفارغ من القيم والذي يقوم الأطراف المشتركة في تلك العلاقة بملئ ذلك المفتاح من القيم داخل العلاقة الأساسية بين الأطراف .

وسوف تكون تلك مثل القول بأن هناك شئ ما ليس له هوية أو بنية معروفة ، ذلك الكيان الذي لا يمكن تحديده هو في أغلب الأوقات يكون فيه بعض الشئ من التناقض في المصطلحات التي يمكن أن نطلقها عليه،  ومن هنا تكامل كيان ذلك الاسم ومهما قيل عبارات عن النزاهة لا تكفي  .

  •  التكامل المرجعي

التكامل المرجعي هو من الأمور والمفاتيح المهمة بدرجة كبيرة في بناء العلاقات أيضا ، حيث يتم تعيين قيد التكامل المرجعي في العلاقات وتحديد ما إذا سيكون عمودا ويكون بشكل قائم ويكون بذاته هو الأساس الذي سوف تبنى عليه هذه العلاقة ، أو أنه سوف يكون مجموعة من الأعمدة والتي يمكن استخدام كل منها كمفتاح خارجي أو كإطار في بناء العلاقات فيما بين الناس .

وتقوم تلك المفاتيح على أنها تساعد في تأسيس سفينة تشمل جميع أنواع العلاقات بين المفتاح الخارجي ومفتاح أساسي أو فريد محدد يسمى المفتاح المشار إليه وهو الذي يعمل بشكل أساسي على بناء تلك العلاقات ، أو أيضا القيمة التي تظهر في علاقة واحدة لمجموعة معينة من السمات وهي التي تظهر أيضا لمجموعة معينة من السمات في الكثير من العلاقات فيما بين الناس في مختلف المجالات الأخرى وهي التي تسمى بـ التكامل المرجعي .

قيم النزاهة

تعتبر النزاهة هي من أكبر وأهم ما يشمل جميع القيم والمبادئ التي تسلك بها رحلة حياتك كلها ، مثل المثابرة ، والشجاعة ، والاجتهاد ليس ذلك فقط بل وأكثر من ذلك من مختلف القيم التي تضعها لتسير عليها طول حياتك في مختلف المواقف التي تواجهك .

النزاهة هي القيمة التي تضمن بداخلها جميع قيمك الأخرى التي تختارها أنت بنفسك وتعيش عليها مدى حياتك وتتصرف بها في جميع المواقف التي تواجهك ، فإنك أنت كإنسان تتميز بأنك قمت باختيار جميع القيم التي تعيش عليها حياتك فإنك إنسان صالح إلى تلك الدرجة التي مكنتك وجعلتك تعيش بها طول رحلة حياتك ، وذلك بما يتفق مع أسمى القيم التي تتبناها فإن النزاهة هي الجودة التي تحبسها وتجعلك تعيش معها .

الكثير من الناس يتمنى أن يكتسب صفة وقيم النزاهة ويكون قادر على تحديد تلك القيم والمبادئ التي عيش بها طوال حياته ويتصرف بها في جميع المواقف التي تواجهه ، فإن ذلك الشخص الذي يتمتع بصفة بالنزاهة ويكون قادر على تحديد القيم والمبادئ التي يريد أن يسلك بها طوال رحلة حياته .

فإنه ذلك الشخص هو شخص ذو شخصية عالية جدا من الذكاء الشخصي والاجتماعي ويكون أيضا لديه قدرة كبيرة على الثقة بنفسه ، وتلك الثقة لا يستطيع أي شخص أن يكسرها أو حتى يهزمها فإن ذلك الشخص يتمتع بشخصية قوية بدرجة كبيرة لا تشوبها شائبة من الأشياء التي يمكن أن يطلقها هؤلاء الأشخاص عليه .

من جميع النواحي وفي كل الحالات والمواقف المختلفة فإن قيم ومبادئ النزاهة هي أساس تلك الشخصية القوية الواثقة من نفسها والتي يتمنى الجميع أن يتمتع بتلك الشخصية ، حيث يعد تطوير الشخصية والعمل عليها وتنميتها هو أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها في كل الأوقات .

إن العمل على شخصيتك بشكل مستمر فعندما تقوم بتأديب نفسك ومعاقبتها والتعلم دائم الصواب من الخطأ فإن ذلك يساعدك بشكل كبير على القيام بالمزيد والمزيد من تلك الأشياء التي يقوم بها شخص نزيه تماما ، في جميع الظروف والتي تجعله قادر على تحديد سلوكه ومبادئه وكيف يريد أن يعيش حياته .

كما أيضا النزاهة أخلاق ومسؤولية عندما تحافظ على القيم والمبادئ الخاصة بك فإن ذلك يعمل الوفاء بالوعد في جميع حياتك ومع كل الأشخاص الذين تتعامل معهم في عملك وفي حياتك الشخصية ، ولكن إذا حدث شئ ما جعلك تخلف وعدك فإنك لابد وأن تعتذر من هؤلاء الأشخاص الذين أخلفت بوعدك معهم .

كما أيضا الحفاظ والالتزام بمواعيد عندما تكتسب مهارة الالتزام والمحافظة على مواعيدك فإن ذلك يجعلك شخص قادر على تنمية نفسك والعمل عليها وتطويرها بشكل مستمر ، فإن القيام بذلك والحفاظ على مواعيدك بشكل دائم يؤثر عليك مهنيا وشخصيا وفي مختلف مجالات حياتك (ممارسة إيمانك ، الحفاظ على لياقتك ، التواجد مع العائلة) .

أهمية النزاهة

في المقام الأول تعتبر النزاهة في مكان العمل مهمة للغاية لأن هذه السمات تعزز ثقافة مكان العمل الإيجابية . حيث يوجد اتصال مفتوح واتخاذ قرار جيد و بوصلة أخلاقية قوية توجه جميع القرارات والإجراءات ، في حين أن السلوك غير المسؤول وانعدام الثقة يمكن أن يجعل بيئة العمل غير مريحة ومتوترة .

إذا كنت معروفا بنزاهته وتكتسب الثقة والاحترام من الناس من حولك حيث أن النزاهة ليست مهمة فقط على المستوى الشخصي ، بل هي أيضا مهمة بشكل حيوي على مستوى مكان العمل المنظمات المعروفة بنزاهتها تعمل بشكل أفضل .

ما العميل الذي يريد التعامل مع مؤسسة لا تلتزم بوعدها والتي تقول شيئا واحدا ولكنها تفعل شيئا آخر أو تقدم منتجات أو خدمات سيئة؟ لن يفعلوا ، بدلا من ذلك يريدون التعامل مع المنظمة التي يمكن الوثوق بها لمتابعة ما تم الاتفاق عليه ، والتي لديها موظفين جديرين بالثقة ورسالة علامة تجارية جيدة [2] .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق