مفهوم الفصل المقلوب

كتابة: شيماء طه آخر تحديث: 08 أكتوبر 2020 , 09:41

يُعد الفصل الدراسي المقلوب استراتيجية تعليمية من استراتيجيات التدريس ونوعًا من التعلم المدمج الذي يركز على مشاركة الطلاب والتعلم النشط ، مما يمنح المعلم فرصة أفضل للتعامل مع المستويات المختلطة وصعوبات الطلاب وتفضيلات التعلم المتباينة خلال وقت الفصل. [1]

الفصل الدراسي المقلوب

يعمل الفصل المقلوب على نقل الأنشطة ، بما في ذلك تلك التي ربما كانت تعتبر تقليديًا وواجبات منزلية في فصل دراسي مقلوب ، ويشاهد الطلاب محاضرات عبر الإنترنت أو يتعاونون في مناقشات عبر الإنترنت أو يجرون بحثًا في المنزل أثناء الانخراط في المفاهيم في الفصل الدراسي بتوجيه من المرشد.

الفرق بين  النموذج التقليدي والفصل المقلوب

في النموذج التقليدي لتعليم الفصل الدراسي ، يكون المعلم عادةً هو المحور المركزي للدرس والناشر الأساسي للمعلومات خلال فترة الفصل الدراسي، ويجيب المعلم على الأسئلة بينما يرجع الطلاب مباشرة إلى المعلم للتوجيه والتغذية الراجعة.

في الفصل الدراسي ذي النمط التقليدي للتدريس ، قد تركز الدروس الفردية على شرح المحتوى باستخدام أسلوب المحاضرة، وقد تقتصر مشاركة الطلاب في النموذج التقليدي على الأنشطة التي يعمل فيها الطلاب بشكل مستقل أو في مجموعات صغيرة في مهمة تطبيق صممها المعلم، وتركز مناقشات الفصل عادةً على المعلم ، الذي يتحكم في تدفق المحادثة.

عادةً ما يتضمن هذا النمط من التدريس أيضًا إعطاء الطلاب مهمة القراءة من كتاب مدرسي أو ممارسة مفهوم من خلال العمل على مجموعة مشاكل ، على سبيل المثال ، خارج المدرسة.

الفصل المقلوب من اهم انواع استراتيجيات التدريس وهو “نهج تربوي ينتقل فيه التوجيه المباشر من مساحة التعلم الجماعي إلى مساحة التعلم الفردية ، وتتحول مساحة المجموعة الناتجة إلى بيئة تعليمية ديناميكية وتفاعلية حيث يوجه المعلم الطلاب أثناء تطبيق المفاهيم والمشاركة بشكل خلاق في الموضوع ” [2]

التوافق بين الفصل التقليدي  وتصنيف بلوم المعدل

في التعلم التقليدي ، يكون مستوى التعليم أقل في التذكر والفهم في الفصل ، بينما يُترك الطلاب عادةً للعمل في الأنشطة التي تتضمن مستوى أعلى من التعلم خارج الفصل الدراسي، ومع ذلك ، في نموذج الفصل الدراسي المقلوب ، ينقلب التعلم.

كما ترى من الهرم ، يمكن للطلاب إنهاء المستوى الأدنى من العمل المعرفي قبل الفصل، وعندما يحضرون إلى الفصل ، يمكنهم الانخراط في مستويات معرفية أعلى من التعلم مع أقرانهم والمعلم الحاضر.

أهمية استخدام استراتيجيات الفصل المقلوب

تم طرح مفهوم الفصل الدراسي المقلوب لأول مرة من قبل جوناثان بيرجمان وآرون سامز ، اللذين كانا مدرسين كيمياء في المدرسة الثانوية في كتابهم واسمه قلب الفصل الدراسي حيث الوصول إلى كل طالب في كل فصل كل يوم والذي نشر بعام 2012، حيث ناقشوا فيه بضعة أسباب تجعل المعلمين يفكرون في التقليب  واهم تلك الأسباب ما يلي:

  • التقليب يتحدث لغة طلاب اليوم.
  • التقليب يساعد الطلاب المشغولين.
  • التقليب يساعد الطلاب المتعثرين.
  • التقليب يساعد الطلاب من جميع القدرات على التفوق.
  • يتيح التقليب للطلاب التوقف مؤقتًا وإرجاع معلمهم.
  • التقليب يزيد من تفاعل الطالب والمعلم.
  • يتيح التقليب للمعلمين معرفة طلابهم بشكل أفضل.
  • التقليب يزيد من تفاعل الطالب والطالب.
  • التقليب يسمح بالتمايز الحقيقي.
  • التقليب يغير إدارة الفصول الدراسية.
  • التقليب يغير الطريقة التي نتحدث بها مع الآباء. [3]

خطوات استراتيجية الفصل المقلوب

من اهم خطوات تنفيذ الفصل المقلوب :

يعد التقليب في الفصل الدراسي نوعًا من التعلم المدمج حيث يقوم الطلاب بعمل الفصل المعتاد في المنزل، يُعد الفصل الدراسي المقلوب أيضًا استراتيجية تعليمية رائعة ومختلفة عندما تريد تلبية احتياجات طلابك المتنوعين، كما يتيح لك الحصول على مزيد من الوقت داخل الفصل المخصص للعمل على مهارات الرعاية الصحية العملية.

ولكن ربما تكون قد سمعت بالفعل عن سبب أهمية التعلم المعكوس ، ولكن القيام بذلك في الواقع قد يبدو وكأنه مشكلة أكثر مما يستحق، وهذا بشكل خاص لأن لديك الكثير من الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها والقليل من الدعم الخارجي لتجربة شيء جديد.

هذه هي أفضل خمس استراتيجيات مقلوبة للفصل الدراسي لمساعدتك على قضاء وقت أقل في إلقاء المحاضرات والمزيد من الوقت في ممارسة الأنشطة العملية وممارسة المهارات.

قم بتعيين قراءات بأسئلة للإجابة عليها

واحدة من أسهل الطرق لقلب حجرة الدراسة هي أن تطلب من الطلاب إكمال القراءات في المنزل بدلاً من الفصل. قد يبدو هذا وكأنه مجرد إعطاء الطلاب واجبات منزلية ، ولكن يمكنك تعديله قليلاً لقلب تعلم طلابك، بل اطلب من الطلاب الإجابة على بعض الأسئلة حول القراءات لمراجعتها في الفصل.

ويمكنك طرح الأسئلة نفسها على جميع الطلاب أو تنويع أسئلتك لإثارة المناقشة حول أجزاء مختلفة من القراءة. بهذه الطريقة ، يمكن أن يكون وقت فصلك أكثر تركيزًا على المناقشات والأنشطة حول الموضوع، وبدلاً من قضاء الجزء الأول من الفصل الدراسي في القراءة ، يمكنك الوصول مباشرة إلى المناقشات ومزيد من المعلومات المتعمقة. [4]

إنشاء مقاطع فيديو محاضرة

يربط العديد من المعلمين التعلم المعكوس باستخدام التكنولوجيا، وتتمثل إحدى طرق دمج التكنولوجيا في مطالبة الطلاب بمشاهدة مقاطع فيديو حول الموضوع الذي تريد تغطيته، وتتمثل إحدى طرق القيام بذلك في تسجيل محاضرتك وتحميلها على موقع ويب خاص بالفصل ليتمكن الطلاب من مشاهدته في المنزل.

وبهذه الطريقة ، سيتلقى الطلاب جميع المعلومات المهمة التي تريدهم أن يعرفوها ، ولكنها توفر وقتًا داخل الفصل الدراسي للمناقشات والإجابة على الأسئلة والقيام بالعمل العملي على المهارات، وذلك لتوفير بعض الوقت ، ضع في اعتبارك تسجيل محاضراتك الحية أثناء الفصل ، بدلاً من القيام بذلك خارج وقت الفصل.

وبعد ذلك ، سيكون لديك تسجيلات يمكنك استخدامها في الدورات التدريبية المستقبلية لجعل التعلم المعكوس أكثر فعالية، ويتطلب إنشاء مقاطع الفيديو الخاصة بك الكثير من العمل ، ولكن على المدى الطويل ستجد أنه يستحق الوقت والجهد، وتعد أكبر فائدة لذلك هو أن الطلاب الغائبين يمكنهم بسهولة مشاهدة مقاطع الفيديو للبقاء على اتصال، وبهذا تكون قد أصبت عصفورين بحجر واحد.

تقديم مقاطع فيديو توضيحية

إذا كنت تفضل الاحتفاظ بمحاضراتك في غرفة الصف ، فيمكنك استخدام مقاطع الفيديو بطريقة مختلفة، ويستخدم بعض معلمي العلوم الصحية مقاطع فيديو YouTube (أو مصادر أخرى عبر الإنترنت) لعرض موضوعات الرعاية الصحية – خاصة الإجراءات.

ويمكنك أيضًا تخصيص مقاطع فيديو تتعامل مع إجراءات EMT وفصد الفصد والإنعاش والإجراءات الطبية الأخرى، وهناك العديد من موضوعات الرعاية الصحية الرائعة التي تناسب عروض الفيديو التوضيحية – ما عليك سوى العثور على مقاطع الفيديو المناسبة لهم. [5]

إنشاء مجموعة مناقشة الفصل عبر الإنترنت

هناك طريقة أخرى لقلب الفصل الدراسي أو الفصل الدراسي المقلوب وهي استضافة المناقشات الرقمية، ويحب المعلمون هذه الإستراتيجية لأن المناقشات عبر الإنترنت تشجع الطلاب على “التعبير عن آرائهم” ، بما في ذلك أولئك الذين لا يتحدثون عادة في الفصل.

وهناك العديد من الاختلافات في استخدام المناقشة عبر الإنترنت ، مثل: إعداد “أسئلة بداية” لإثارة المناقشات مطالبة الطلاب بتضمين روابط إلى المقالات ذات الصلة التي عثروا عليها جعل الطلاب يبدأون المناقشات بأسئلتهم الخاصة يمكنك مزج أنماط المناقشة هذه ومطابقتها لتوفير بعض الاختلاف لطلابك، وبعض المدارس لديها مواقع ويب مخصصة للفصل الدراسي يمكنك استخدامها لإنشاء مجموعة مناقشة.

وتحقق مع زملائك لمعرفة ما إذا كنت مستعدًا للانطلاق، ولربط هذه المناقشات بوقتك داخل الفصل ، اختر بعض الملاحظات الشيقة التي أثارها الطلاب عبر الإنترنت واستخدمها لتوسيع المناقشة داخل الفصل وربطها بما ستعلمه في ذلك اليوم، وهذه طريقة رائعة للثناء على مشاركة الطلاب والتأكيد على أن أفكارهم جزء مهم في عملية التعلم. [6]

استخدام المناهج الرقمية

تعد المناهج الرقمية من أسرع الطرق وأسهلها لقلب الفصل الدراسي، ويسمح لطلابك بالوصول إلى الجزء الأكبر من المعرفة الأساسية من جهاز كمبيوتر ، مما يسهل عليك قلب الفصل الدراسي وقتما تشاء.

يشبه استخدام منهج رقمي للتعلم المعكوس مطالبة الطلاب بأداء الواجب الدراسي التقليدي في المنزل. في هذه الحالة ، تقوم بإرشاد الطلاب إلى متابعة دروس التعليم الإلكتروني ضمن نظام المناهج كواجب منزلي وهذا يعلمهم المادة لجلسة الفصل التالية. بعد الانتهاء من الدروس ، يأخذ الطلاب الاختبار المتكامل كتقييم تكويني. سوف يقوم نظام المناهج الرقمية بتسجيل الدرجات (وبيانات الطلاب الأخرى) وعرضها لك من لوحة معلومات ملائمة.

كما تتيح لك درجات الطلاب تخصيص التعليمات داخل الفصل الدراسي بحيث يتلاءم الطلاب مع منهجك الدراسي، وإذا كان معظم الطلاب يواجهون مشكلة مع مفهوم معين ، فأنت تعلم أن تتحدث عن هذا المفهوم أكثر في الفصل.

وإذا قام معظم الطلاب بتكبير / تصغير إحدى الوحدات ، فأنت تعلم أنه ليس عليك قضاء الكثير من الوقت في الدراسة في الفصل، ويعد استخدام المناهج الرقمية أحد أسهل الطرق وأقلها استهلاكا للوقت لقلب الفصل الدراسي للعلوم الصحية، ومقاطع الفيديو والدروس والتقييمات موجودة بالفعل في انتظار استخدامها. تحتاج فقط إلى تحديد الدروس التي تريد قلبها. [7]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى