أنواع أسماك القرش بالصور

كتابة: شيماء الزناتي آخر تحديث: 08 أكتوبر 2020 , 03:39

أسماك القرش هي من الأسماك الغضروفية في فئة الأسموبرانتشي. يوجد حوالي 400 نوع من أسماك القرش بعضها كبير جدًا والبعض الآخر صغير جدًا البعض منهم مفترس بينما يهتم الآخرون بأعمالهم الخاصة وهم هادئون للغاية قد تفاجأ بمعرفة أن بعض أكبر أنواع أسماك القرش في المحيط هي ألطف الأنواع التي يمكن مواجهتها،ولكن ايهما اسرع الحوت ام القرش نجد أن الحيتان تمتاز بسرعتها المذهلة حيث يمكنهم السباحة أسرع من معظم أنواع أسماك القرش مما يجعلها وجبة بعيدة المنال لا تستحق المطاردة.

أشهر أنواع القرش

القرش الحوت

قرش الحوت هو أكبر انواع سمك القرش ، وأيضًا أكبر أنواع الأسماك في العالم. يمكن أن يصل طول أسماك قرش الحوت إلى 65 قدمًا ويصل وزنها إلى 75000 رطل ظهورهم رمادي أو أزرق أو بني اللون ومغطاة ببقع ضوئية منتظمة توجد أسماك قرش الحوت في المياه الدافئة في المحيط الهادئ والأطلسي والمحيط الهندي .

على الرغم من حجمها الضخم ، تتغذى أسماك قرش الحوت على بعض أصغر الكائنات في المحيط ، بما في ذلك القشريات والعوالق .

القرش المتشمس

أسماك القرش المتشمس هي ثاني أكبر أنواع أسماك القرش (والأسماك) يمكن أن يصل طولها إلى 40 قدمًا ويصل وزنها إلى 7 أطنان مثل أسماك قرش الحوت ، تتغذى على العوالق الصغيرة ويمكن رؤيتها غالبًا “تتشمس” على سطح المحيط بينما تتغذى عن طريق السباحة ببطء للأمام وتصفية المياه من خلال أفواهها وتخرج خياشيمها ، حيث تحاصر الفريسة في الخياشيم .

يمكن العثور على أسماك القرش المتشمس في جميع محيطات العالم ، ولكنها أكثر شيوعًا في المياه المعتدلة قد يهاجرون أيضًا لمسافات طويلة في الشتاء تم اكتشاف سمكة قرش واحدة قبالة كيب كود في وقت لاحق بالقرب من البرازيل .

القرش ماكو قصير الزعانف (Isurus oxyrinchus)

يُعتقد أن أسماك القرش ماكو قصيرة الزعانف هي أسرع أنواع أسماك القرش يمكن أن تنمو أسماك القرش هذه حتى يصل طولها إلى حوالي 13 قدمًا ويبلغ وزنها حوالي 1220 رطلاً لديهم جانب سفلي فاتح ولون مزرق على ظهرهم .

تم العثور على أسماك القرش ماكو قصيرة الزعانف في منطقة السطح (المحيط المفتوح) في المياه المعتدلة والاستوائية في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط .

أسماك القرش الدراس (Alopias sp)

هناك ثلاثة أنواع من أسماك القرش الدراس : الدرس الشائع (Alopias vulpinus) ، والدرس السطحي (Alopias pelagicus) ، والقرش الدراس (Alopias superciliosus) كل أسماك القرش هذه لها عيون كبيرة وأفواه صغيرة وفصوص طويلة تشبه السوط يستخدم هذا “السوط” لرعي الفريسة وصعقها .

القرش الثور (كاركارينوس لوكاس)

تتميز أسماك قرش الثور بكونها واحدة من أفضل ثلاثة أنواع متورطة في هجمات أسماك القرش غير المبررة على البشر تحتوي أسماك القرش الكبيرة هذه على أنف حاد ، وظهر رمادي ، وجانب سفلي خفيف ، ويمكن أن تنمو بطول حوالي 11.5 قدمًا ووزنها حوالي 500 رطل تميل إلى كثرة المياه الدافئة والضحلة والمظلمة في كثير من الأحيان بالقرب من الشاطئ .

Tiger Shark

يمتلك القرش النمر خطًا داكنًا على جانبه ، خاصة في أسماك القرش الأصغر سنًا هذه هي أسماك القرش الكبيرة التي قد تنمو أكثر من 18 قدمًا ويصل وزنها إلى 2000 رطل ، على الرغم من أن الغوص مع أسماك قرش النمر هو نشاط يشارك فيه بعض الناس ، إلا أن أسماك قرش النمر هي من بين أسماك القرش التي يرجح أن تهاجم البشر .

القرش الأبيض (Carcharodon carcharias)

تعد أسماك القرش البيضاء (التي يطلق عليها أكثر شيوعًا أسماك القرش البيضاء الكبيرة) من بين أكثر المخلوقات رعباً في المحيط ، وذلك بفضل فيلم “Jaws” قدر أقصى حجم لها بحوالي 20 قدمًا وأكثر من 4000 رطل. على الرغم من سمعته الشرسة ، يتمتع القرش الأبيض الكبير بطبيعة غريبة ويميل إلى التحقق من فريسته قبل أكلها قد يطلقون فريسة يجدونها غير مستساغة قد يعض بعض البيض العظماء البشر لكن لا يستمرون في قتلهم .

القرش المحيطي الأبيض (Carcharhinus longimanus)

عادة ما تعيش أسماك القرش المحيطية ذات الأطراف البيضاء في المحيط المفتوح بعيدًا عن الأرض. كانوا يخشون خلال الحرب العالمية الأولى والثانية لتهديدهم المحتمل للأفراد العسكريين على الطائرات المنهارة والسفن الغارقة تعيش أسماك القرش هذه في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية ، تشمل سماتها المميزة الزعانف الظهرية والصدرية والحوضية والذيلية ذات الرؤوس البيضاء الأولى وزعانفها الصدرية الطويلة التي تشبه المجداف .

القرش الأزرق 

تحصل أسماك القرش الزرقاء على أسمائها من ألوانها : لها ظهر أزرق داكن ، وجوانب زرقاء فاتحة ، وجوانب سفلية بيضاء كان أكبر سمكة قرش زرقاء مسجلة يبلغ طولها أكثر من 12 قدمًا ، على الرغم من الشائعات بأنها تنمو بشكل أكبر هذا سمكة قرش نحيلة ذات عيون كبيرة وفم صغير يعيش في المحيطات المعتدلة والاستوائية حول العالم .

أسماك القرش ذات رأس المطرقة (Sphyrnidae)

هناك عدة أنواع من أسماك قرش المطرقة ، والتي تنتمي إلى عائلة Sphyrnidae تشمل هذه الأنواع رأس الجناح ، والمطرقة ، والمطرقة الصدفيّة ، والمغرفة ، والمطرقة الكبيرة ، وأسماك القرش ذات الرأس تمنحهم رؤوسهم ذات الشكل الغريب نطاقًا بصريًا واسعًا ، مما يساعدهم في الصيد. تعيش أسماك القرش هذه في المحيطات الاستوائية والمعتدلة الدافئة حول العالم . [1]

تكاثر سمك القرش

يُدخل الذكر الحيوانات المنوية إلى الأنثى باستخدام أعضاء جماعية خاصة (claspers) مشتقة من زعانف الحوض يفقس الصغار في العديد من الأنواع من البيض داخل الأنثى ويولدون أحياء قد تضع أنواع أخرى البيض أو ترعى صغارها في الرحم بالتعلق المشيمي بالأم ، مثل البشر قد تستهلك بعض الأنواع حتى أشقائها قبل ولادتهم ، وهنا يأتي السؤال هل أسماك القرش من الثدييات.

على ماذا يتغذى سمك القرش

  • غالبًا ما تتغذى أنواع أسماك القرش المفتوحة مثل الماكريل (Lamna) وماكو (Isurus) وأسماك القرش الدراس (Alopias) بالقرب من السطح .  أسماك القرش المفتوحة في المحيط بارعون في التغذية على التونة السريعة والمارلين وما شابه ذلك .
  • أنواع أسماك القرش التي تتغذى على القاع هي أشكال شجاع ورؤوس حادة تميل إلى اتباع عادات أكثر بطئًا. آكلات المحار بينهم أسنان خشنة تشبه الرصيف .
  • الفرق بين الحوت وسمك القرش في تحديد مكان الطعام ، حيث يستخدم القرش في المقام الأول الحواس الكيميائية ، وخاصة حاسة الشم تتكيف حدة البصر مع الموقع القريب وبعيد المدى ولتمييز الأجسام المتحركة بالانعكاس أكثر من اللون ، سواء في الضوء الخافت أو الساطع .
  • تعمل أعضاء الحفرة الموجودة فوق الجسم كمستقبلات تعمل باللمس عن بعد ، وتستجيب للإزاحة الناتجة عن الموجات الصوتية الإشارات النبضية غير المنتظمة التي تقل عن 800 هرتز ستجلب أسماك القرش بسرعة إلى نقطة معينة ، مما يشير إلى اتجاه صوتي من مسافات كبيرة .
  • بالإضافة إلى ذلك ، فإن الاستقبال الكهربائي ، وهو القدرة على اكتشاف الأنشطة الكهربائية الدقيقة ، يعمل بفعالية على مسافات قصيرة في أسماك القرش قد يكون الاستقبال الكهربائي هو آخر نظام حسي يستخدم لتوجيه أسماك القرش نحو الفريسة الحية قبل التقاطها مباشرة .
  • تختلف عادات التغذية باختلاف طرق العلف والأسنان يتم مساعدة أسماك القرش ذات الأسنان المتكيفة مع القص والنشر في العض عن طريق حركات الجسم بما في ذلك دوران الجسم ، وحركة التواء في الرأس والجسم ، أو الاهتزاز السريع للرأس عند الوصول إلى الموضع ، يبرز سمك القرش فكيه ، وينصب الأسنان ويغلقها في مكانها .[4]

أماكن تواجد أسماك القرش المفترسة

  • في أستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا وأماكن أخرى على طول السواحل حيث تعتبر أسماك القرش مصدر إزعاج أو تشكل تهديدًا للبشر ، غالبًا ما تحتوي الشواطئ العامة على أبراج مراقبة وأجراس وصفارات إنذار أو شبكات .
  • منذ عام 1937 ، تم استخدام الشبكات قبالة الشواطئ الأسترالية لصيد أسماك القرش ، باستخدام الشباك الخيشومية المعلقة بين العوامات والمراسي ، بالتوازي مع الشاطئ وخارج خط التكسير .
  • تملأ الشباك أسماك القرش من أي اتجاه ، وعلى الرغم من أنها لا تلامس السطح ولا القاع ومتباعدة جيدًا ، فإن الشباك توفر تحكمًا فعالًا بسيطًا .[2]

أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر

يشتهر البحر الأحمر في مصر بالنظام البيئي للشعاب المرجانية الملونة ، والجدران والقمم المنهارة ، وحطام السفن الغريب ولكن ، تعد وجهة الغوص المبهرة هذه أيضًا موطنًا للحياة البرية البحرية المثيرة للإعجاب .

  • قرش الشعاب المرجانية
  •  القرش المطرقة
  •  أسماك القرش المحيطية البيضاء
  • أسماك القرش النمر.[3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق