تعريف القيم الإنسانية

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 17 أكتوبر 2020 , 23:11

ماهي القيم والمبادئ

تم توظيف القيم الإنسانية بطرق مختلفة بشكل مميز في الخطاب البشري ، كثيرا ما يقال أن الشخص له قيمة أو أن الشيء له قيمة ، تم التعرف على هذين الاستخدامين صراحة من قبل الكتاب في مختلف التخصصات مثل تشارلز مورتريس في الفلسفة ، وبريفستر سميث في علم النفس ورويبين ويليامز في علم الاجتماع .

إذا أراد المرء معرفة أصل المصطلح “VALUE” ، فيمكن القول بحزم شديد أن مصطلح “VALUE” يأتي من الكلمة اللاتينية “VALERE” والتي تعني “أن تكون ذات قيمة” ، في حين أن قاموس أكسفورد المختصر يعرّف المصطلح “القيمة” على أنه “القيمة أو الرغبة أو المنفعة لشيء ما” .

في الواقع من الصعب تحديد القيم ، لأنها شاملة في طبيعتها مثل حياتنا البشرية ، في مكان ما ينص بعض القواميس الأخرى على أن القيمة هي التي تجعل أي شيء مفيدًا أو جديرًا أو يستحق التقدير ، إنه سعر أو قيمة أو أهمية الشيء .

القيمة هي “مفهوم صريح وضمني ، مميز لفرد أو خصائص مجموعة من تلك السمات المرغوبة التي تؤثر على الاختيار من الأساليب المتاحة وغايات العمل .”

في الواقع، القيمة مصطلح مجرد يُنظر إليه عمومًا على أنه مفهوم اقتصادي  على حد تعبير جون ديوي ، “القيمة تعني في المقام الأول الاحترام والتقدير ، إنه يعني فعل الاعتزاز بشيء ما يجعله واضحًا وأيضًا فعل إصدار حكم  ومقدار قيمته مقارنة بشيء آخر ، “

وفقًا لـ Rokeach ، “القيمة هي اعتقاد دائم أو أسلوب معين للسلوك أو حالة نهائية للوجود ، على طول سلسلة متصلة ذات أهمية نسبية .”

التربية على القيم جزء لا يتجزأ من الفلسفة ، ومن ثم فإن أهداف التعليم تهتم بشكل طبيعي بالقيم ، في الواقع ، إن التعليم موجه بشكل طبيعي للغاية نحو القيم ، يُعتقد أن كل هدف تعليمي سواء نشأ في شخص أو عائلة أو مجتمع أو مدرسة أو نظام تعليمي جيد “.

تعريف القيم الاسلامية والأهداف والمعتقدات الاجتماعية الإرشادية التي تعتبر جوانب مهمة للثقافة ، إذن يتم أيضًا “تقدير” الجوانب المختلفة للثقافة من قبل الناس والأفكار الكامنة وراءها والتي يعتقدون أنها جديرة بالاهتمام تسمى القيم .

مفهوم القيم الإنسانية

وفقًا لكلوكون فإن القيمة هي تصور لما هو مرغوب فيه وليس شيئًا “مرغوبًا فقط” .

في بحث عن القيم الاسلامية والوطنية والانسانية تُعرَّف القيم على أنها شيء مرغوب فيه ويستحق الاحترام لمصلحتها الخاصة ، كما تُعرَّف القيم الإنسانية بأنها تلك القيم التي تساعد الإنسان على العيش في وئام مع العالم .

القيم التي يمكن تضمينها في التعريف العام للقيم الإنسانية هي الحب والأخوة واحترام الآخر بما في ذلك الصدق والإخلاص واللاعنف والامتنان والتسامح والشعور بالمسؤولية والتعاون والاعتماد على الذات .

ماكليفر ، في كتابه استخدم مصطلح “أسطورة” حيث يتم استخدام مصطلح “القيمة” ، ووفقًا له فإن الأساطير هي “معتقدات ومفاهيم مشبعة بالقيمة يحملها الرجال ويعيشون وفقًا لها أو يعيشون من أجلها” ، حيث يقول أن كل مجتمع يجمعه نظام أسطوري وأن “جميع العلاقات الاجتماعية تولد أسطورة وتستمر في الأساطير”.

وفقًا لماكليفر ، تتضمن القيم “أكثر الفلسفات تغلغلًا في الحياة ، وأعمق إيحاءات الدين….” نظرًا لأن القيم تُفهم عادةً على أنها قصة أو معتقد وهمي ، فقد استخدم ماكليفر هذا المصطلح بشكل مختلف ، بعيدًا عن الاستخدام العادي ، أ.ك.سي أوتاوي في “كتابه” التعليم والمجتمع “لاحظ بحق بقوله” أسطورة توحي بفكرة شائعة ليست في الواقع صحيحة ويتردد المرء في تطبيق هذا المصطلح دون تمييز على فلسفات وأديان البشرية ” .

ومن ثم فإن استخدام كلمة “قيم” هنا يرمز إلى الفكرة التي يعيش من أجلها الرجال بالمعنى الأساسي ، تعني القيمة كل ما هو في الواقع أمر أحبه أو أقدره أو أرغب فيه أو يتمتع به أي شخص في أي وقت ،  إنها التجربة الفعلية للاستمتاع بالشيء أو النشاط المطلوب ومن ثم ، فإن القيمة هي إدراك قائم للرغبة . [1]

أهم القيم الإنسانية

على عكس القيم الاسلامية يهتم علماء الاجتماع بمسائل مثل تنوع القيم وتضارب القيم وتوترات القيمة والتغيير الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية والابتكارات والتحديث والمستقبل المفضل ، حيث تعتمد شرعية مشاركة علماء الاجتماع على مهمة فحص العلاقات والعمليات الاجتماعية كظواهر تقييم .

ترتبط العديد من القيم الإنسانية العالمية مثل الحقيقة والسلوك الصالح والسلام والحب واللاعنف ارتباطًا مباشرًا بالجوانب الجسدية والفكرية والعاطفية والروحية للشخصية البشرية ، وهناك حاجة وإلحاح لتعزيز هذه القيم من أجل مجتمع أفضل وإنساني .

 التعاون

إنه إجراء للعمل المشترك لتحقيق تعريف القيم وهدف ما لكن العديد من العلماء يتصورون التعاون باعتباره ترفًا وليس قيمة إنسانية مهمة ، إنه بلا شك أحد أهم الأصول التي يمكن للمرء أن يمتلكها عند حل مشكلة ما ، إن امتلاك آراء وأصوات شخص آخر لن يؤدي فقط إلى مناقشة الموضوع ، بل يقود الشخص أيضًا إلى حل جيد ، ظل التعاون موضع تقدير على مدى سنوات من حيث أهميته ويجب أن يحظى باحترام كبير .

الرعاية

يُنظر إلى هذه القيمة الإنسانية على أنها إظهار اللطف والاهتمام بالآخرين ، وتأتي الأهمية الحقيقية لهذه القيمة من العمل أو الممارسة المتمثلة في رعاية أولئك الذين لا يستطيعون رعاية أنفسهم ، تعتبر رعاية الآخرين جسديًا وروحانيًا قيمة بالغة الأهمية ، سيعتمد الناس دائمًا على شخص آخر للحصول على المساعدة في مرحلة أو أخرى ، لكننا غالبًا ما نفشل في إدراك مقدار الفرق الذي يمكن أن تحدثه رعاية شخص آخر .

الصدق

الصدق هو ضمن قيم اسلامية مفقودة في حياتنا الان وهو أيضا قيم إنسانية حيوية، في الوقت الحالي ، غالبًا ما يكون تبني نهج صادق أمرًا مخيفًا ومستحيلًا ، لكن الناس يفشلون في إدراك أنه ليس مجرد قول الحقيقة هو ما يجعل الشخص صادقًا ، بل هو نوعية الشخص الذي يكون صادقًا ، غالبًا ما يكون الشخص الصادق مستقيمًا ومخلصًا وعادلاً وكونه شخصًا أمينًا يجلب للروح مكافأة أكثر من الضرر الذي يمكن أن تحدثه الكذبة .

الحب

إن وجود الحب في الحياة البشرية ، والحب الذي يكنونه لعائلاتهم وأصدقائهم وإيماننا وأنفسهم هو مصدر مهم للطاقة لعيش حياة سلسة .

الاحترام

الاحترام هو شعور بالاحترام العميق لشخص ما أو شيء يثيره قدراتهم أو صفاتهم أو إنجازاتهم .

الإيمان

الإيمان هو ضمن مصادر القيم الاسلامية فهو الثقة الكاملة أو الثقة في شخص أو شيء ما ضمن اطار تحقيق القيم الاسلامية والوطنية والانسانية

الجمال

الجمال شيء أفسده المجتمع البشري حقًا ، الطريقة التي نفكر بها في شيء جميل يتم الحكم عليها من خلال استجابة جسدية بحتة ، ولكن المعنى الحقيقي للجمال هو أن نكون في حالة توازن وانسجام مع الطبيعة ، قد يجادل العديد من الباحثين بأن الجمال ليس قيمة إنسانية .

وعلى الرغم من أن الجمال تجربة ذاتية ، عندما يحللون ماهية موضوع الجمال ، فإنه يصبح أي شيء له صدى مع معنى شخصي، وليس مجرد عاطفة ، تتضح أهمية هذه القيمة الإنسانية عندما يفكر الناس في الأشياء التي تضفي معنى على حياتهم مثل العائلة والأصدقاء ، تصبح هذه الأشياء جميلة بمعنى أكبر . [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق