عدد مدن السعودية بالتفصيل

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 20 أكتوبر 2020 , 18:22

ترتيب أكبر مدن السعودية مساحة 

يوجد في المملكة العربية السعودية 4 مدن يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة ، و 20 مدينة بها ما بين 100000 و 1 مليون نسمة ، و 45 مدينة بها ما بين 10000 و 100000 نسمة.

مدينة الرياض

الرياض هي أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية ، وهي أيضًا العاصمة التجارية للبلاد ويبلغ عدد سكانها 6،506،700. الرياض هي أيضًا عاصمة منطقة الرياض وتنتمي إلى مناطق السعودية ومحافظاتها التاريخية مثل نجد واليمانة.

وتتولى هيئة تطوير الرياض وأمين منطقة الرياض رئاسة هذه المنطقة البلدية ، ويتولى أمير منطقة الرياض منصب رئيسها. نمت الرياض إلى مدينة كبيرة من بلدة صغيرة معزولة في الأربعينيات، كما نمت المدينة بمعدل 8.2٪ بين الأعوام 1974-1992، وتتمتع الرياض بمناخ صحراوي حار.

جدة

يبلغ عدد سكانها 3،976،400 ، جدة هي أكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة، كما أنها ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد الرياض وأكبر ميناء بحري على البحر الأحمر.

وتقع جدة في منطقة الحجاز تهامة على ساحل البحر الأحمر، وفي عام 2009 ، احتلت جدة المرتبة الرابعة في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط بسبب ابتكاراتها، ومن المعتقد أن جدة تطورت لتكون قرية صيد من قبل قبيلة القضيعة اليمنية عام 522 قبل الميلاد وتتميز بمناخ استوائي جاف.

مكة المكرمة

مكة هي عاصمة منطقة مكة المكرمة في منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد سكان مكة المكرمة 1.919.900 نسمة ، وتستقبل مكة ثلاثة أضعاف عدد سكانها كل عام خلال موسم الحج.

وتقع في واد ضيق على بعد 43.5 ميلا من جدة وارتفاعها عن سطح البحر 908 قدم.

وتعتبر مكة أيضًا مكان ولادة محمد وموقع أول نزول للقرآن في الدين الإسلامي ومكة هي أقدس مدينة وتديرها حاليًا بلدية مكة برئاسة رئيس البلدية.

المدينة المنورة

يبلغ عدد سكانها 1،271،800 ، المدينة المنورة هي عاصمة منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وغالبًا ما يشار إليها باسم “المدينة المشعة” وتوجد في الحجاز، وللمسجد النبوي أهمية دينية كبيرة لأنه مكان دفن النبي محمد.

تأتي المدينة المنورة في المرتبة الثانية بعد مكة كأقدس مدينة في دين الإسلام، وتقع على بعد 200 ميل شمال مكة و 118 ميلا من البحر الأحمر وتقع في أكثر مناطق الحجاز خصوبة. [3]

عدد المحافظات والمناطق الإدارية بالمملكة

المملكة العربية السعودية مقسمة إلى 13 محافظة، ولكل محافظة محافظ ، ونائب محافظ ، ومجلس إقليمي، وتتداول هذه المجالس احتياجات محافظتها ، وتعمل على موازنة التنمية ، وتدرس خطط التنمية المستقبلية ، وتراقب المشاريع الجارية.

نظام مجالس المحافظات هو نتيجة اللوائح التي وضعها الملك فهد في عام 1992، وقد قسمت هذه اللوائح الدولة إلى 13 محافظة وحددت هيكلها الإداري ، وكيفية إدارتها ، ومسؤوليات المحافظين وغيرهم من المسؤولين الإقليميين. [4]

عدد مدن المملكة العربية السعودية

بلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية حوالي 46 مدينة ويوجد بينهم حوالي 20 مدينة رئيسة سنوضحهم بالإضافة لأسماء مدن السعودية بالانجليزي ولكل منهم الرمز البريدي الخاص بها وتلك المدن هي:

  1.  الرياض Riyadh: تعتبر مدينة الرياض من أهم المدن في المملكة العربية السعودية لما تتمتع به من موقع استراتيجي فريد من نوعه ووجود عدد كبير من الدوائر الحكومية والسفارات.
  2. جدة Jeddah : هي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية ، وجدة مهمة للغاية لأنها بوابة مكة المكرمة ولها العديد من الأماكن الهامة مثل مقر البنك الدولي وأكبر ميناء بحري في البحر الأحمر.
  3. مكة Mecca: مكة المكرمة مدينة يعبدها المسلمون لأنها المدينة المقدسة التي يقع فيها المسجد الكبير والكعبة ، ويوجد بها العديد من الجبال والوديان مثل جبال طوروس وجبال ألفا ووادي فاطيما ووادي النعمان.
  4. المدينة المنورة  Medina: يعرف المسلمون أن هذه المدينة الطاهرة هي عطوفة ولطيفة ، وتعتبر المدينة المنورة العاصمة الأولى في التاريخ الإسلامي ، وتضم هذه المدينة العديد من المساجد منها المسجد النبوي ومسجد عفات.
  5. تبوك Tabuk : تعرف مدينة تبوك بأنها هي المقر الخاص بإمارة منطقة تبوك بالإضافة لذلك هي أكبر مدن شمال المملكة العربية السعودية ،و تمتاز تبوك بطبيعتها الساحرة ،و مناخها المعتدل .
  6. الأحساء  Al-Ahsa: تُعرف المدينة بأنها بوابة دول الخليج وبها العديد من المواقع الأثرية منها قصر إبراهيم وقصر ميشلس وقصر حزام وميناء العقير.
  7. الدمام Dammam : تقع الدمام على ساحل الخليج العربي وتتمتع بموقع استراتيجي ، إضافة إلى أنها من أهم المراكز التجارية والسكنية ، وتضم مجموعات النخبة والدوائر الحكومية.
  8. خميس مشيط Khamis Mushait : تشتهر خميس مشيط بموقعها الجغرافي المتميز ، لأنها قلب منطقة عسير ، ومن حيث المساحة فهي أكبر مدينة في جنوب المملكة العربية السعودية.
  9. مدينة القطيف Qatif : القطيف تتبع عن كثب في الشرق ، وتتمتع القطيف بأراضي زراعية خصبة ، لكن اقتصاد القطيف يعتمد على النفط.
  10. الهفوف Hofuf : تقع الهفوف في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية.
  11. المظيلف The Muzilif : تتبع منطقة مكة عن كثب ولديها سوق شهير يوم الأحد حيث يتبادل المسؤولون عن سوق المظيلف التجارة مع المنطقة المحيطة.
  12. نجران Najran: هي العاصمة الإدارية لمنطقة نجران وتشتهر بجبالها البكر ومواقعها الأثرية.
  13. الطائف Ta’if : تقع مدينة الطائف في منطقة مكة المكرمة وتعتبر من أكبر المناطق في المملكة العربية السعودية.
  14. المبرز : يتميز المبرز بقصرين قديمين: قصر سهود (قصر سهود) وقصر محيرز (قصر مهريس).
  15. الجبيل Jubail : تقع الجبيل في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية.
  16. حفر الباطن Hafar Al-Batin : تشتهر حفر الباطن بمناخها المتغير صيفاً وشتاءً ، لكنها في الربيع تتمتع بمناخ معتدل.
  17. الخرج : تقع جنوب شرق مدينة الرياض.
  18. ضبا: احدى مدن منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية.
  19. محيط: ينتمي إلى منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.
  20. الثقبة: الثقبة تتبع الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية.
  21. عرعر : عرعر تتبع منطقة الحدود الشمالية.
  22. الخبر Khobar : من أهم مدن المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية .
  23. عنيزة : تعتبر عنيزة أقدم مدينة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية.
  24. الحوية : الحوية تابعة لمكة المكرمة.
  25. منطقة جيزان: تتبع منطقة جيزان وهي عاصمتها الإدارية.
  26. مدينة ساكاكا : مدينة ساكاكا تتبع منطقة الجوف عن كثب وهي المركز الإداري لها.
  27. الباحة: الباحة تتبع منطقة الباحة وعاصمتها.
  28. قريات: تتبع قريات منطقة الجوف.
  29. الخرج : يتبع الخرج بالرياض.
  30. الرس : الرس على امتداد منطقة القصيم.
  31. الظهران: الظهران تتبع المنطقة الشرقية.
  32. بيشة : بيشة تابعة لمنطقة عسير.
  33. الزلفة : الزلفة تتبع منطقة الرياض.
  34. وادي الدواسر : وادي الدواسر يتبع منطق الرياض.
  35. بحرة : بحرة تابعة لمنطقة مكة المكرمة.
  36. شرورة : تابعة لمنطقة نجران.
  37. تاروت : وهي تابعة للمنطقة الشرقية.
  38. سيهات : وهي تابعة للمنطقة الشرقية.
  39. صبيا: تابعة لمنطقة جيزان.
  40. رفيدة: وهي إحدي المناطق التابعة لمنطقة عسير.
  41. الدوادمي: من منطقة الرياض.
  42. الفريش : تابعة لمنطقة المدينة المنورة.
  43. بيش : وهي تابعة لمنطقة جازان.
  44. الأفلاج : تتبع منطقة الرياض.
  45. بريق : تتبع منطقة عسير
  46. الحوطة : وهي تابعة لمنطقة الرياض.

عدد سكان المملكة العربية السعودية

عدد سكان المدن في المملكة العربية السعودية (2020) باعتبارها الدولة رقم 13 من حيث المساحة في العالم ، فليس من المستغرب أن تكون المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول اكتظاظًا بالسكان في العالم وتختلف المسافات بين المدن السعودية.

مدينة الرياض هي الأكبر في البلاد ، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 4 ملايين نسمة ، مما يساهم بشكل كبير في إجمالي عدد السكان، بالإضافة إلى الرياض ، هناك ثلاث مدن إضافية يتجاوز عدد سكانها المليون.

وهناك أيضًا 19 مدينة بها أكثر من 100000 نسمة ، و 44 مدينة أخرى تتجاوز كل منها 10000 شخص، وتنتشر هذه المدن في 13 منطقة مختلفة في المملكة العربية السعودية.

ولكل منطقة أيضًا عاصمة ومحافظات ، والتي يتم تقسيمها أيضًا إلى محافظات فرعية، وهناك ما مجموعه 118 محافظة في هذا البلد، ومع هذا العدد الكبير من السكان ، يعيش غالبية سكان المملكة العربية السعودية في المدن الحضرية.

حيث يعيش 17٪ فقط من السكان في المناطق الريفية بالبلاد ، بينما يعيش 83٪ الباقين في المدن الكبرى التي توفر المزيد من الفرص ، سواء في الصناعات بما في ذلك النفط والتمويل والزراعة والتعليم وهذا هو انخفاض كبير عن عام 1960 سجل سكان الريف 69 ٪ من السكان.

ومع ذلك ، مثل العديد من البلدان الأخرى ، ساهم تطوير المدن وتوسيعها ، إلى جانب المهاجرين والسكان الأصليين الذين ينتقلون إلى المدن ، في انخفاض عدد سكان الريف. [2]

تاريخ المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية يبدأ تاريخ المملكة العربية السعودية بشكل صحيح في 23 سبتمبر 1932 ، عندما تم ، بموجب مرسوم ملكي ، توحيد المملكة المزدوجة للحجاز ونجد مع تابعيهما ، التي تدار منذ عام 1927 كوحدتين منفصلتين ، تحت اسم المملكة العربية السعودية. شبه الجزيرة العربية.

وكان التأثير المباشر الرئيسي هو زيادة وحدة المملكة بين جميع المناطق ، في حين أكد الاسم على الدور المركزي للعائلة المالكة في إنشاء المملكة، ولم تُبذل أي محاولة لتغيير السلطة العليا للملك بصفته العاهل المطلق للنظام الجديد ، في الواقع تم التأكيد على قوته في عام 1933 باختياره لابنه سعود وريثًا واضحًا. [1]

حدود المملكة العربية السعودية

على خريطة السعودية ؛ المملكة تعتبر من أهم الدول العربية وعددهم يقارب ثلاث وعشرين دولة عربية، حيث تقع المملكة العربية السعودية  في قارة آسيا ومساحتها تبلغ حوالي مليون كيلومتر مربع ونجد أن العراق والمملكة الأردنية الهاشمية يحدوها من الشمال أما من الشرق يحدها كلاً من دولة قطر و دولة الإمارات العربية المتحدة ، أما من الشمال الشرقي يحدها دولة الكويت ومن الجنوب يحدها كلاً من سلطنة عمان واليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق