كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 10

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 25 أكتوبر 2020 , 13:16

في المعتاد حين تقوم باقتناء كمبيوتر يعمل بنظام تشغل ويندوز 10 فهذا بعني انك لن تمتلك حاسوب بمواصفات متواضعة و في غالب الامر ستكون الامكانيات متوسطة او راقية ، و لكن في المقابل ايضا قد ترغب في معرفة المواصفات بشكل رسمي من داخل الجهاز .

معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 10 هو امر بسيط يسهل القيام به من داخل الجهاز و لا يحتاج الى خبير استخدام الكمبيوتر .

لماذا نحتاج لمعرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 10

  • في حالة اذا كنت ترغب في تحميل احد الالعاب الثقيلة على الكمبيوتر و ترغب في معرفة اذا كانت مواصفات الحد الادنى لهذه اللعبة تتوافق مع جهازك ام لا .
  • في حالة اذا كنت ترغب في بيع الكمبيوتر لابد ان تكون على علم كافي بمواصفات الجهاز خاصة اذا كان البيع لشخص محترف في عالم الكمبيوتر .
  • في حالة اذا كنت ترغب في ترقية جهاز الكمبيوتر لديك سواء من حيث رفع الذاكرة العشوائية او تغير فيجا الشاشة او ترقية المعالج و الكثير من الامور الاخرى .

طرق معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 10

عبر Control Panal

لوحة التحكم توفر الكثير من المعلومات و البيانات الخاصة بالكمبيوتر من حيث نوع المعالج و معرفة حجم الرامات و نسخة الويندوز ، كما يمكنك عبر لوحة التحكم ان تقوم بالكثير من الاعدادات في الكمبيوتر ، فقط اتبع الخطوات التالية .

  • لكي تتمكن من الوصول الى لوحة التحكم يمكنك ان تقوم بفتح قائمة Start ثم من خلال مربع البحث السفلي ان تقوم بكتابة Control Panal ثم الاتظار قليلا الى ان يظهر لك لتقوم باختياره .
  • و هناك طريقة اخرى تمكنك من الوصول الى لحة التحكم بسهولة و هي عبر الاختصار عندما تقوم بالضغط على زر Windows + Pause Break key .
  • الصفحة الرئيسية من Control Panal تحتوي على العديد من الخيارات و عليك ان تقوم بالبحث عن System لتقوم باختيارها .
  • سينتقل بك الان بشكل تلقائي الى صفحة مواصفات ويندوز 10 و هي تحتوي على اسم الويندوز و نسخة الاصدار و نوع المعالج المستخدم و حجم الذاكرة العشوائية .

عبر الاعدادات

هذه الطريقة لا تختلف كثيرا عن السابقة سوى في التعرف على مزيد من التفاصيل حول بعض المعلومات عن الويندوز المتوفر بالجهاز ، اتبع الخطوات التالية :

  • في البداية عليك ان تقوم بفتح قائمة Start لتظهر لك من ضمن الخيارات خيار الاعدادات و الذي يأتي على شكل ترس اعلى رمز الطاقة .
  • سينتقل بك الى صفحة الاعدادات الخاصة بالكمبيوتر و في الشريط الايسر من هذه الصفحة يوجد العديد من الخيارات حيث تقوم بالزول الى الخيار الاخير و هو About حول و تقوم بالضغط عليه .
  • في هذه الصفحة ستجد معلومات حول اسم الكمبيوتر و نوعية المعالج المستخدم و حجم الذاكرة العشوائية و نسخة الويندوز و تاريخ تحميلها و تثبيتها على الجهاز ، مع توافر زر لاعادة تسمية الجهاز كما تريد .

عبر معلومات النظام

جميع الخيارات التي اضفناها في هذا الموضوع تؤدي الى نفس النتائج في النهاية و لكنها قد تختلف في بعض الخطوات ، و عند قيامك باتخاذ هذه الطريقة و هي معلومات النظام System Information فستحصل على معلومات اكثر مما تتخيل باستفاضة حول معرفة امكانيات اللاب توب بداية من مواصفات الشاشة و نوعها الى حجم القرص الصلب و تقسيمته و المساحة المتبقية الى معلومات المعالج و الذاكرة العشوائية و نسخة الويندوز و معلومات عن المداخل و السماعات ، و في بعض الاحيان تعتبر هي الوسيلة الافضل في حل مشاكل الجهاز .

  • قم بفتح قائمة Start ثم في مربع البحث يمكنك ان تقوم بادخال System information .
  • عليك الانتظار قليلا الى ان تظهر لك الايقونة الخاصة به و عليك ان تقوم باختيارها ليفتح لك معلومات النظام في نافذة منبثقة .
  • في الصفحة الرئسية من معلومات النظام ستجد الشاشة مقسمة الى قسمين الجانب الايمن و الجانب الايسر و ستجد في الجانب الايمن من الشاشة معلومات عن النظام بكافة التفاصيل بينما الجانب الايسر من الشاشة يحتوي على خيارات التنقل بين معلومات و مواصفات الجهاز .

عبر DirectX

ايضا يمكك الاعتماد على الاداة الاحترافية التي يقدمها ويندوز و تسمى DirectX Diagnostic Tool او اختصار DxDiag و هي توفر الكثير من المعلومات المفصلة حول كارت الشاشة و اجهزت الصوت المثبة على الكمبيوتر من خلال الخطوات التالية :

  • قم بفتح قائمة Start و في مربع البحث عليك ان تقوم بادخال ” dxdiag ” .
  • عليك الاتظار الى يظهر لك البرنامج في النتائج و تقوم باختياره و فتحه .
  • تحتوي هذه الاداء على عدد من الخيارات في التبويت العلوي منها ففي صفحة System يمكنك الاطلاع على جميع المواصفات الخاصة بالكمبيوتر ، ثم يمكنك الانتقال الى تبويت Display و هي تحتوي على مواصفات الشاشة من حيث مواصفات كارت الشاشة و يمكنك الانتقال الى تبويت Sound لكي تتمكن من الحصول على معلومات حول النظام الصوتي في الكمبيوتر .

عبر CMD

يطلق عليه موجه الاوامر او Command Prompt و يمكنك ان تقوم باستخدامه لتنفيذ اي امر على الجهاز و ذلك من خلال كتابة بعض الاكواد البرمجية عليه ، و يمكنك معرفة مميزات ويندوز 10 و مواصفات بعض البرامج عليه من خلال الخطوات التالية :

  • من خلال قائمة Start يمكنك في مربع البحث ان تقوم بكتابة cmd او ان تقوم بكتابة Command Prompt و عليك الانتظار الى ان تظهر لك في النتائج لتقوم باختيارها .
  • او يمكنك من خلال صندوق Run ان تقوم بكتابة cmd لكي يظهر لك صفحة برمجية سوداء اللون .
  • في هذه الصفحة عليك ان تقم بادخال الكود التاليsysteminfo
  • ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على زر الادخال ستظهر لك عدد من البيانات و عليك الانتظار حتى تنتهي لتعرف من خلاله نوعية نظام التشغيل و هل في حاجه الى تحديث بالاضافة الى معرفة وعية المعالج و الذاكرة العشوائية و مواصفات الشبكات و غيره الكثير من البيانات .

جميع الطرق السابقة تؤدي بك الى معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 10 و لعل ممن ميزات هذا النظام القدرة على امتلاك حساب مايكروسوفت و العمل على برامج الاوفيس بالتصميم الاحترافي الجديد .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق