متى تتعامد الشمس على مدار السرطان

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 24 أكتوبر 2020 , 13:07

متى تتعامد الشمس على مدار السرطان

  • تحدث الانقلابات عندما يكون محور الأرض موجهًا مباشرة نحو الشمس . يحدث هذا مرتين في السنة خلال مدار الأرض. بالقرب من 21 يونيو ، يميل القطب الشمالي بمقدار 23.5 درجة نحو الشمس ويشهد نصف الكرة الشمالي الانقلاب الصيفي ، وهو أطول يوم في نصف الكرة الشمالي. في نفس اليوم ، يميل نصف الكرة الجنوبي بعيدًا عن شمسنا بمقدار 23.5 درجة ، وتشهد المناطق الجنوبية من الأرض أقصر يوم في السنة ، الانقلاب الشتوي.
  • يحدث الانقلاب الشمسي الثاني في 21 أو 22 ديسمبر عندما يميل القطب الشمالي 23.5 درجة بعيدًا عن شمسنا ويميل القطب الجنوبي نحوه. هذا هو أقصر يوم في السنة في نصف الكرة الشمالي – الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي. [1]
  • يوجد خطين خاصين من خطوط العرض على الكرة الأرضية: أحدهما في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يسمى مدار السرطان عند خط عرض + 23.5 درجة والآخر في نصف الكرة الجنوبي يسمى مدار الجدي عند خط عرض 23.5 درجة .
  • هذه هي خطوط العرض حيث تكون الشمس مباشرة عند الظهيرة مرة واحدة في السنة. في نصف الكرة الشمالي ، على مدار السرطان ، هذا هو الانقلاب الصيفي ، عادة يكون في 21 يونيو كما ذكرنا. في نصف الكرة الجنوبي ، على مدار الجدي ، هذا هو الانقلاب الشتوي ، عادة 21 ديسمبر. معظم فصل الصيف أو أقل ساعات للشتاء من ضوء الشمس خلال العام بأكمله. [2]

مناخ مدار السرطان

  • موقع مدار السرطان ليس ثابتًا ، ولكنه يتغير باستمرار بسبب التذبذب الطفيف في محاذاة الأرض الطولية بالنسبة إلى مدارها حول الشمس. يختلف الميل المحوري للأرض على مدار 41000 عام من 22.1 إلى 24.5 درجة ويوجد حاليًا عند حوالي 23.4 درجة. هذا التذبذب يعني أن مدار السرطان ينجرف حاليًا جنوبًا بمعدل نصف ثانية قوسية (0.468 ″) من خط العرض ، أو 15 مترًا ، سنويًا.
  • باستثناء مناطق المرتفعات الأكثر برودة في الصين ، يكون المناخ في مدار السرطان حارًا وجافًا بشكل عام باستثناء المناطق الساحلية الشرقية حيث يمكن أن يكون هطول الأمطار الغزيرة للغاية ، في بعض الأماكن يصل إلى 4 أمتار (160 بوصة) سنويًا. تشهد معظم المناطق على مدار السرطان موسمين متميزين: صيف شديد الحرارة مع درجات حرارة تصل غالبًا إلى 45 درجة مئوية (113 درجة فهرنهايت) وشتاء دافئ مع حد أقصى يبلغ حوالي 22 درجة مئوية (72 درجة فهرنهايت) تعد الكثير من الأراضي الواقعة على مدار السرطان أو بالقرب منه جزءًا من الصحراء الكبرى ، بينما في الشرق يكون المناخ حارًا للرياح الموسمية مع موسم رطب قصير من يونيو إلى سبتمبر وقليل جدًا من الأمطار لبقية العام. [3]

الانقلاب الصيفي

  • في الانقلاب الصيفي ، تسافر الشمس أطول مسار عبر السماء ، وبالتالي فإن ضوء النهار يكون في ذلك اليوم. عندما يحدث الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي ، يميل القطب الشمالي حوالي 23.4 درجة (23 درجة 27 درجة) نحو الشمس.
  • نظرًا لأن أشعة الشمس يتم إزاحتها شمالًا من خط الاستواء بنفس المقدار ، فإن أشعة الظهيرة الرأسية تكون مباشرة في مدار السرطان (23 درجة 27 درجة شمالًا). بعد ستة أشهر ، يميل القطب الجنوبي حوالي 23.4 درجة نحو الشمس. في هذا اليوم من الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الجنوبي ، تتقدم أشعة الشمس العلوية الرأسية إلى أقصى جنوبها ، مدار الجدي (23 درجة 27 درجة جنوبا).
  • وفقًا للتعريف الفلكي للفصول ، يمثل الانقلاب الصيفي أيضًا بداية الصيف ، والذي يستمر حتى الاعتدال الخريفي (22 أو 23 سبتمبر في نصف الكرة الشمالي ، أو 20 أو 21 مارس في نصف الكرة الجنوبي).
  • كما تم الاحتفال بهذا اليوم في العديد من الثقافات. على سبيل المثال ، في الدول الاسكندنافية ، يتم الاحتفال بعيد منتصف الصيف في عطلة نهاية الأسبوع بالقرب من وقت الانقلاب الشمسي. [4]
الانقلاب الصيفي

متى يكون الليل أطول من النهار

  • على الرغم من أن اليوم الشمسي هو 24 ساعة ، فليس كل يوم به 12 ساعة من ضوء النهار و 12 ساعة من الليل. النهار أقصر في الشتاء منه في الصيف.
  • هذا لأن المحور التخيلي للأرض ليس مستقيماً لأعلى ولأسفل ، إنه مائل 23.5 درجة. عندما تتحرك الأرض حول الشمس خلال عام ، فإن النصف الشمالي من الأرض يميل نحو الشمس في الصيف ، مما يجعل النهار أطول من الليل.
  • في الشتاء ينعكس هذا. تميل الأرض بعيدًا عن الشمس ويصبح الليل أطول. في فصلي الربيع والخريف ، لا يكون الميل نحو الشمس أو بعيدًا عنها ولكن في مكان ما بينهما ، لذلك يكون الليل والنهار متشابهين أكثر في هذه الأوقات من العام. [5]

اين يقع مدار السرطان والجدي

  • المناطق الاستوائية نوعان من أوجه التشابه الهامة الأخرى. يطلق عليهم بشكل فردي اسم Tropic of Cancer و Tropic of Capricorn. مدار السرطان هو أقصى خط عرض شمالي على الأرض حيث يمكن أن تظهر الشمس في السماء مباشرة مدار الجدي هو أقصى خط عرض جنوبي على الأرض حيث يمكن أن تظهر الشمس مباشرة في السماء. تحدث حالة الشمس التي تظهر في السماء مباشرة مرة واحدة في السنة في ذروة الصيف لكل منطقة من المناطق الاستوائية. تذكر أن الفصول تعتمد على ما إذا كنت شمال أو جنوب خط الاستواء ؛ عندما يكون الصيف جنوب خط الاستواء ، يكون الشتاء شمال خط الاستواء.
  • يقع مدار السرطان حاليًا عند 23.4 درجة شمال خط الاستواء. ويقع مدار الجدي عند حوالي 23.4 درجة جنوب خط الاستواء. هذا لأن الأرض مائلة بمقدار 23.4 درجة. [6]

المدن التي يمر بها مدار السرطان والجدي

المدن التي يمر بها مدار السرطان ، كلا المدارين وهي:

  • مدار السرطان: يمر مدار السرطان عبر 8 ولايات هندية. هم ماديا براديش ، جوجارات ، راجستان ، تشاتيسجاره ، ميزورام ، البنغال الغربية ، تريبورا وجاركاند ،  يمر مدار السرطان عبر أمريكا الشمالية السرطان عبر البلدان التالية: الولايات المتحدة الأمريكية (هاواي) المكسيك. جزر البهاما .
  • مدار الجدي: البرازيل ، باراجواي ، الأرجنتين ، تشيلي ، بولينيزيا الفرنسية والتي تمر جنوب توبواي. تونغا  تمر شمال مينيرفا ريف.  إقليم جزر بحر المرجان (أستراليا) – يمر جنوب كاتو ريف وأستراليا. [7]

ما هي الانقلابات والاعتدالات

  • تحدث الانقلابات عندما يكون محور الأرض موجهًا مباشرة نحو شمسنا. يحدث هذا مرتين في السنة خلال مدار الأرض. بالقرب من 21 يونيو من كل يوم ، يميل القطب الشمالي بمقدار 23.5 درجة نحو شمسنا ويشهد نصف الكرة الشمالي الانقلاب الصيفي ، وهو أطول يوم في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. في نفس اليوم ، يميل نصف الكرة الجنوبي بعيدًا عن شمسنا بمقدار 23.5 درجة ، وتشهد المناطق الجنوبية من الأرض أقصر يوم في السنة – الانقلاب الشتوي.
  • يحدث الانقلاب الشمسي الثاني في 21 أو 22 ديسمبر من كل عام عندما يميل القطب الشمالي 23.5 درجة بعيدًا عن شمسنا ويميل القطب الجنوبي نحوه. هذا هو أقصر يوم في السنة في نصف الكرة الشمالي – الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي.
  • مرتين كل عام ، خلال الاعتدالات الليالي المتساوية ، لا يتم توجيه محور الأرض نحو شمسنا ، بل يكون عموديًا على الأشعة القادمة. خلال الاعتدالات ، يمر كل موقع على الأرض باستثناء القطبين المتطرفين بـ 12 ساعة من ضوء النهار و 12 ساعة من الظلام. يحدث الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الشمالي في 21 أو 22 مارس الاعتدال الخريفي لنصف الكرة الجنوبي . يصادف 22 أو 23 سبتمبر خريفية أو اعتدال خريفي في نصف الكرة الشمالي.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق