تحولات المولد الكهربائي بالترتيب

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 26 أكتوبر 2020 , 12:54

 تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية

  • أن المولد الكهربائي يتم به مجموعة من تحولات الطاقة بدايةً من المشغل الأولي للمولد وهو الذي يقوم بالعمل به في المولد وعلى سبيل المثال المولد الذي له غرفة إحتراق بمعنى أنه يعمل بشكل الديزل او البنزين ومن تظهر إجابة السؤال على كيفية حدوث التحولات . فنقول أنه في بداية الامر الطاقة الكيميائية تتحول إلى طاقة حركية والتي بدورها تتحول إلى طاقة كهربائية عن طريق ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي.
  • ومن هنا يتضح الآتي أن الوقود يتم حرقه ويخرج ما يعرف بالطاقة كيميائية فتعمل على تحريك محرك في مجال مغناطيسي والتي تولد تيار كهربائي وي تعرف بظاهرة الحث الكهرومغناطيسي .

المولد الكهربائي المغناطيسي

  • المولد الكهربائي المغناطيسي ، يُطلق عليه أيضًا دينامو ، أي آلة تحول الطاقة الميكانيكية إلى كهرباء لنقلها وتوزيعها عبر خطوط الطاقة للعملاء المحليين والتجاريين والصناعيين. تنتج المولدات أيضًا الطاقة الكهربائية اللازمة للسيارات والطائرات والسفن والقطارات.
  • عادة ما يتم الحصول على الطاقة الميكانيكية للمولد الكهربائي من عمود الدوران وتساوي عزم دوران العمود مضروبًا في السرعة الدورانية أو الزاوية. قد تأتي الطاقة الميكانيكية من عدد من المصادر: التوربينات الهيدروليكية في السدود أو الشلالات. توربينات الرياح؛ التوربينات البخارية التي تستخدم البخار الناتج عن احتراق الوقود الأحفوري أو من الانشطار النووي ؛ توربينات الغاز تحرق الغاز مباشرة في التوربينات ، أو محركات البنزين والديزل. قد يختلف بناء وسرعة المولد بشكل كبير اعتمادًا على خصائص المحرك الرئيسي الميكانيكي.
  • تقريبًا جميع المولدات المستخدمة لتزويد شبكات الطاقة الكهربائية تولد تيارًا متناوبًا ، والذي يعكس القطبية بتردد ثابت عادة 50 أو 60 دورة ، أو انعكاسات مزدوجة ، في الثانية . نظرًا لأن عددًا من المولدات متصلة بشبكة طاقة ، فيجب أن تعمل على نفس التردد للتوليد المتزامن. لذلك تُعرف باسم المولدات المتزامنة أو ، في بعض السياقات ، المولدات. [1]

أنواع مولد الكهرباء

  • مولد البنزين: يُطلق على النماذج التي تعتمد على البنزين اسم مولد الغاز ، وهي إلى حد بعيد أكثر أنواع المولدات شيوعًا حتى يومنا هذا. هذه المولدات سهلة الاستخدام بشكل لا يصدق ويتم تشغيلها بواسطة موارد الوقود المتوفرة بسهولة. بصرف النظر عن استخدام الوقود وسهولة التشغيل ، هناك جانب أساسي آخر يتخلف عن شعبيته وهو السعر المعقول.
  • المولدات الاحتياطية: يمكن تعريف المولدات الاحتياطية بسهولة على أنها نظام طاقة كهربائية يعمل تلقائيًا دون الحاجة إلى تشغيلها يدويًا. يتم استخدامها بشكل أساسي كوحدات طاقة طارئة ومن حيث الآلية فهي مماثلة تقريبًا لمولدات البنزين وتعمل على الديزل. لكن لديهم خزان خارجي أكبر بكثير من نماذج البنزين ، مما يساعدهم على توفير الطاقة لمدة 48 ساعة على الأقل ، حسب الاستخدام.
  • مولدات الديزل: تعمل بمزيج من محرك ديزل ومولد كهربائي ، وهي مصممة بطريقة تعمل بشكل أفضل على وقود الديزل وحده. قد تخطو بعض النماذج خطوة إلى الأمام وتعمل على أنواع أخرى من الغاز الطبيعي والوقود السائل ، لكن الديزل أثبت أنه أكثر كفاءة في إنتاج الطاقة عندما يتعلق الأمر بمثل هذه المولدات.
  • مولدات الغاز الطبيعي: أفضل شيء في مولدات الغاز الطبيعي بلا شك هو كفاءتها في استهلاك الوقود. وهي أيضًا متشابهة كثيرًا في البناء والتصميم لمولدات البنزين والديزل ، لكنها تستخدم إما البروبان أو غاز البترول المسال كمصدر للطاقة. [2]
  • المولدات المحمولة: تشتهر بمحرك الاحتراق الخاص بها ، وهو مصمم خصيصًا لإنتاج وتوصيل طاقة كهربائية مؤقتة. يتم تشغيلها إما بالغاز وأحيانًا بالديزل ، وستكون المولد المفضل لدينا إذا كان لديك كابينة صغيرة غير متصلة بالشبكة مع عدد قليل من الأجهزة الكهربائية التي يمكن التحدث عنها.

كيفية تشغيل المولد الكهربائي

  • إذا كان لديك مولد طاقة احتياطي تخطط لاستخدامه في حالة انقطاع التيار الكهربائي ، فمن المهم أن تتحقق بشكل متكرر من أن  أجزاء المولد الكهربائي تعمل بشكل صحيح وأنه جاهز لمواجهة حالات الطوارئ.
  • يجب أن يتضمن فحصك للمعدات الاتصال الفعلي وتشغيل المولد الخاص بك للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح. سوف يطلعك هذا الاختبار أيضًا على العملية المناسبة في ظل الظروف غير الطارئة.
  • يجب أن تحتوي المولدات الاحتياطية على مفتاح مزدوج. يتطلب الاتصال الآمن والسليم للمولد الخاص بك مفتاح تحويل لفصل المولد تمامًا عن النظام الكهربائي التعاوني. يمنع هذا المفتاح تدفق التيار إلى خطوط المرافق ، مما قد يؤدي إلى تحفيز عمال الخطوط الذين يعملون على استعادة الطاقة أو يمكن أن يشكل خطرًا على الأشخاص أو الماشية بالقرب من خطوط الطاقة المعطلة.
  • يحمي المفتاح أيضًا المولد من التلف المحتمل عند استعادة الخدمة الكهربائية العادية. عادةً ما يكون مفتاح التحويل مملوكًا للمستهلك ويجب عليه يتم تركيبها بواسطة كهربائي مرخص.
  • قبل نقل الحمل الكهربائي ، يجب رفع المولد إلى السرعة. بمجرد الوصول إلى السرعة وتوليد الجهد المناسب ، يمكن تحويل الحمل إلى المولد. أثناء هذا الاختبار ، قم بتشغيل المولد الخاص بك تحت الحمل لمدة ساعة. يعمل ذلك على تلميع أي وصلات فرشاة في المولد ، بالإضافة إلى أنه سيجفف أي رطوبة تراكمت منذ آخر مرة استخدمت فيها الوحدة.
  • ضع جدول بدء دوري لممارسة مولد كهرباء. يقترح بعض المصنّعين تشغيل مولد يعمل بالجهاز لمدة ساعة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر. يجب تشغيل الوحدات التي يحركها المحرك بشكل متكرر لفحصها مستويات شحن البطارية ومكونات البدء الأخرى.
  • أيضًا ، استخدم المولد بين الحين والآخر بحمل كهربائي نموذجي للتأكد من قدرته على تحمل الحمل. على مر السنين ، ربما أضفت أحمالًا كهربائية لم يتم أخذها في الاعتبار عند شراء المولد. تذكر ، مولد الاستعداد الخاص بك مثل بوليصة التأمين. لن يكون الأمر جيدًا إذا لم يتم تحديثه.
    إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تحديد المولد الذي يناسب احتياجات منزلك أو مزرعتك أو مزرعتك ، فاتصل بالتعاونية الكهربائية المحلية. [3]

كم عدد دورات المولد الكهربائي

  • أولاً ، أحد أهم المعلمات التي تحدد تصنيف المولد هو تردد الخرج. يجب أن يظل هذا الخرج الكهربائي للمولد عند تردد ثابت ، 60 دورة في الثانية ، لمطابقة خرج الشبكة الكهربائية القياسية أو تصنيف التردد لأجهزتك.
  • ومع ذلك ، يمكنك أيضًا مواجهة أقسام مختلفة معزولة من نفس الشبكة تعمل بترددات مختلفة. لذلك ، يصبح من الضروري تغيير تردد خرج المولد لمطابقة تردد الأجهزة التي تحتاج إلى الطاقة ، أو الشبكة التي يتصل بها المولد الخاص بك.
  • ثانيًا ، تتميز معظم المولدات الحديثة بمحرك متصل مباشرة بمولد كهربائي لإنتاج الكهرباء. لذلك ، فإن إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لتغيير تردد خرج المولد هي تغيير سرعة دوران المحرك. يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كنت بحاجة إلى التغيير من 60 دورة في الثانية إلى 50 ، أو العكس.
  • لذلك ، فإن المولد ثنائي القطب الذي ينتج تردد خرج 60 هرتز لديه سرعة محرك تبلغ 3600 دورة في الدقيقة. وبالمثل ، ينتج مولد رباعي الأقطاب بسرعة محرك تصل إلى 1800 دورة في الدقيقة 60 دورة في الثانية.
  • أخيرًا ، من الجدير بالذكر أن معظم المولدات الأمريكية تحافظ على معدل تكرار يبلغ 60 دورة في الثانية. ومع ذلك ، فإن الترددات الأوروبية تحافظ على معدل تكرار يبلغ 50. [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق