ما هو تطعيم الروتا – Rotavirus

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 27 أكتوبر 2020 , 13:38

ما هو تطعيم Rotavirus

لقاح الروتا هو لقاح يساعد في حماية الأطفال من الإسهال والقيء الناجمين عن فيروس الروتا ، ولكنه لا يقي من الإسهال والقيء الناجمين عن الفيروسات الأخرى ، ويحتوي اللقاح على شكل ضعيف من فيروس الروتا لا يسبب المرض ، وهذا التطعيم غير موجود بجدول التطعيمات ولكن يمكن أخذه من خلال طبيب أطفال.

ماهو فيروس الروتا

فيروس الروتا هو فيروس يسبب التهاب المعدة والأمعاء ، ويسمى أحيانًا أنفلونزا المعدة ، فيروس الروتا هو السبب الأكثر شيوعًا للإسهال ، ويصاب جميع الأطفال تقريبًا بعدوى واحدة على الأقل بفيروس الروتا قبل بلوغهم سن الخامسة.

غالبًا ما تكون الأعراض الأولى لعدوى لفيروس الروتا هي الحمى والقيء ، ويليها الإسهال وآلام المعدة ، وتظهر هذه الأعراض بعد يوم إلى ثلاثة أيام من إصابة الشخص بالفيروس ، يمكن أن يستمر الإسهال من 4 إلى 8 أيام ، ويمكن أن يصاب الأطفال الصغار بالجفاف إذا كان الإسهال أو القيء شديدًا ويحدث كثيرًا إذا لم يتم علاج هذا ، فقد يموت الطفل.

ينتشر فيروس الروتا بسهولة من خلال لمس براز طفل مصاب ، يمكن أن يحدث هذا عند التعامل مع الحفاضات ، لذلك يعد غسل يديك كثيرًا بالماء والصابون أفضل طريقة لمنع انتشار فيروس الروتا.

مكونات لقاح الروتا

هناك نوعين من لقاح الروتا ، الأول لقاح  “RotaTeq” مصنوع من سلالة من فيروس الروتا التي تم عزلها ، تمت إضافة بروتينات فيروس الروتا البشرية المسؤولة عن إثارة الأجسام المضادة الواقية ، ولكنها غير قادرة على التسبب في المرض هذا المزيج من فيروس روتا ، الذي لا يمكن أن يسبب المرض لدى الأطفال ، مع بروتينات فيروس الروتا البشري ، التي تحمي من المرض ، تسمح للأطفال بتطوير مناعة دون أن يمرضوا.

أما النوع الثاني لقاح “روتاريكس” مصنوع من نوع واحد من فيروس الروتا معزول أصلاً عن شخص وضعف في المختبر.

من يجب أن يحصل على لقاح الروتا

يتم إعطاء لقاح الروتا للأطفال الرضع بدءًا من عمر شهرين ، يتم إعطاؤه على شكل سلسلة من 3 جرعات ، تعطى الجرعة الأولى عند بلوغ شهرين من العمر ، وتُعطى الجرعة الثانية في عمر 4 أشهر والثالثة في عمر 6 أشهر ، يتم إعطاء لقاح الروتا في نفس الوقت مع تحصينات الأطفال الأخرى مثل تطعيم السنة وتطعيم الأربع شهور  وتطعيم السنتين.

من المهم أن يحصل الطفل على لقاح الروتا في الوقت المناسب ، يجب إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح قبل 20 أسبوعًا من العمر ويجب إكمال سلسلة اللقاح بعمر 8 أشهر ، هناك حاجة لثلاث جرعات من اللقاح للحصول على أفضل حماية ، ومن المهم الاحتفاظ بسجل لجميع التطعيمات المتلقاة.

يُعطى لقاح الروتا عن طريق الفم ويتم وضع بضع قطرات من اللقاح السائل في فم الطفل ليبتلعها.

مدى فعالية لقاح الروتا 

لقاح فيروس الروتا الفموي فعال للغاية في الوقاية من مرض الروتا عند الرضع الصغار ، منذ بداية أخذ اللقاح شهدوا انخفاضًا بنسبة 70 ٪ في العلاج في المستشفيات بسبب التهاب المعدة والأمعاء بفيروس الروتا في الفئة العمرية أقل من خمس سنوات.

هل تطعيم الروتا ضرورى

نعم يعتبر تطعيم الروتا ضرورى للأطفال ،  لأنه يمنع أكثر من 3 من أصل 4 حالات من فيروس الروتا  وتقريباً جميع الحالات الشديدة ، بما في ذلك الاستشفاء ، وعندما يتم تحصين الطفل  ، فهذا يساعد في حماية الآخرين أيضًا.

اضرار لقاح الروتا

اللقاحات آمنة جدا ، ولا يعاني معظم الأطفال من أي ردود فعل بعد تلقي لقاح الروتا ،  وقد يعاني البعض من الحمى أو يعانون من الإسهال والقيء بعد التطعيم وهي الآثار الجانبية الشائعة ، ومن الآثار الجانبية الغير شائعة:

  • يحدث في أقل من 1 في المليون رد فعل تحسسي يهدد الحياة يسمى الحساسية المفرطة ، قد يشمل ذلك خلايا النحل أو صعوبة التنفس أو تورم الحلق أو اللسان أو الشفتين ، في حالة حدوث هذا التفاعل يكون الطبيب قادر على علاج هذه الحالة ، ويشمل العلاج في حالات الطوارئ إعطاء الإبينفرين (الأدرينالين) أو التوجه لأقرب مستشفى.
  • نادرًا ما تحدث مشكلة معوية خطيرة معينة (انغلاف) عند الأطفال بعد تلقي هذا اللقاح ، يحدث الانغلاف عندما يتم انسداد جزء من الأمعاء أو التواءه ، قد تكون المخاطر أعلى في غضون 21 يومًا بعد تلقي الجرعة الأولى من لقاح الروتا ، خاصة في الأيام السبعة الأولى ، ويجب الحصول على مساعدة الطبيب فورًا إذا لاحظت أعراضًا مثل وجود دم في البراز أو ألم شديد في البطن أو إسهال ، عند الأطفال ، قد تشمل الأعراض شد الركبتين إلى الصدر والبكاء أو البكاء عند لمس البطن.[2]

الأشخاص الممنوعة من تطعيم الروتا

يجب استشارة الطبيب إذا كان الطفل يعاني من:

  • رد فعل يهدد الحياة لجرعة سابقة من لقاح الروتا أو أي من مكونات اللقاح.
  • ضعف جهاز المناعة بسبب المرض أو العلاج الطبي.
  • وجود تاريخ عائلي من ضعف جهاز المناعة.
  • كان لديه انغلاف أو اضطراب معوي قد يؤدي إلى الانغلاف.
  • ولا ينبغي تحصين الأطفال الذين يعانون من إسهال أو قيء متوسط ​​أو شديد أو مرض خطير حتى يتعافوا من مرضهم.

وليست هناك حاجة لتأخير الحصول على التطعيم بسبب البرد أو مرض خفيف آخر ، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب.[1]

تأخير تطعيم الروتا

لا يوجد سبب لتأجيل الموعد ، ما لم يكن الطفل مريضًا بشكل خطير من الحمى أو الإسهال والقيء  إذا كان الطفل بصحة جيدة بما يكفي لتلقي التطعيمات الروتينية الأخرى مثل تطعيم الأربع شهور أو تطعيم السنة ونصف ، فيمكنه الحصول على لقاح الروتا ، ويجب عدم تأخير مواعيد الجرعات لضمان حماية متكاملة من الفيروس.

وفي حالة تأخير احدى الجرعات لا يجب أخذها في موعد آخر لضمان عدم حدوث أي آثار جانبية ، وعند وصول الطفل لسن ستة أشهر دون التطعيم بتطعيم فيروس الروتا لا يجب إعطاؤه لأن يصبح ليس له فائدة.

الترجيع بعد تطعيم الروتا

إذا تم الحكم على أن المزيد من لقاح الروتا قد تم ابتلاعه أكثر من بصقه ، فإن جرعة بديلة من لقاح الفيروسة العجلية ليست ضرورية ، إذا كان القيء بعد أكثر من 10 دقائق من إعطاء اللقاح ، فلا داعي لجرعة بديلة من اللقاح 

إذا كان من الضروري أخذ جرعة إضافية من اللقاح ، فيمكن إعطاؤه في نفس اليوم أو يمكن إعطاؤه مرة أخرى في أي فترة زمنية بعد الجرعة التي تم بصقها ، إذا تقيأ الرضيع من هذه الجرعة الإضافية من لقاح الفيروسة العجلية ، فلا داعي لمحاولة إعطاء الرضيع أي جرعة إضافية من لقاح الفيروسة العجلية ، يمكن إعطاء لقاح الفيروسة العجلية الثانية المجدولة بعد شهرين من الجرعة الأولى ، عادة في عمر أربعة أشهر.[4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق