ما هو تطعيم السنة

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 27 أكتوبر 2020 , 13:33

ما هو لقاح السنة MMR

لقاح السنة يعطي حماية ضد ثلاثة أمراض خطيرة: الحصبة ، النكاف ، و الحصبة الألمانية  ، قبل إدخال اللقاحات ، كانت جميع الأمراض الثلاثة شائعة للغاية وكان معظم الناس يعانون منها في مرحلة ما ، عادةً في مرحلة الطفولة ، على الرغم من أن العديد من الأشخاص نجوا دون آثار طويلة المدى ، فقد أصيب آخرون بإعاقات خطيرة ومات بعض الأطفال ، وتشمل مضاعفات الحصبة الالتهاب الرئوي القاتل والتهاب الدماغ.[1]

ما هي الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية

الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية هي احدى امراض الطفولة الستة وهي امراض تسببها الفيروسات ، تنتشر الفيروسات بسهولة عن طريق الهواء عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب ، يمكن أن تصاب بالعدوى عندما تستنشق الهواء أو تلمس سطحًا ملوثًا بالفيروس ، يمكن أيضًا أن تنتشر الفيروسات من خلال ملامسة لعاب الشخص المصاب مثل مشاركة الطعام أو المشروبات أو السجائر أو التقبيل.

تسبب الحصبة ، المعروفة أيضًا باسم الحصبة الحمراء ، الحمى والطفح الجلدي وأعراض تشبه الزكام واحمرار العين والتهابها وقد تكون حساسة للضوء ، يمكن أن يؤدي إلى التهابات الأذن أو الالتهاب الرئوي ، وتشمل المضاعفات الأكثر خطورة التي تحدث في شخص واحد من كل 1000 شخص ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث نوبات أو صمم أو تلف دائم في الدماغ ، يمكن أن يموت حوالي شخص واحد من كل 3000 مصاب بالحصبة بسبب المضاعفات.

يسبب النكاف الحمى والصداع وتورم الغدد اللعابية والخدين ، تشمل المضاعفات الأكثر خطورة التهاب الدماغ ، يصاب حوالي 1 من كل 20 شخصًا مصابًا بالنكاف بالتهاب السحايا بالنكاف ، وهو عدوى تصيب بطانة الدماغ ، يمكن أن يسبب النكاف أيضًا صممًا مؤقتًا ، ويحدث الصمم الدائم لدى أقل من 1 من كل 20000 شخص مصاب بالنكاف ، يعاني حوالي 1 من كل 4 رجال وفتيان بالغين من تورم مؤلم في الخصيتين.

يمكن أن تسبب الحصبة الألمانية ، مضاعفات خطيرة وعيوب خلقية لدى الجنين بما في ذلك الصمم ومشاكل العين وعيوب القلب وتلف الكبد وتلف الدماغ وهذا ما يسمى متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية ، ويحدث في حوالي 9 من كل 10 أطفال يولدون لنساء مصابات بالفيروس في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ويمكن أن تسبب الحصبة الألمانية أيضًا الإجهاض أو ولادة جنين ميت ، وأصبحت هذه الأمراض نادرة الآن في بسبب برامج التحصين الروتينية للأطفال.[4]

موانع استخدام تطعيم السنة MMR

يجب أخبار مقدم اللقاح إذا كان الشخص الذي يحصل على اللقاح:

  • إذا كان الشخص يعاني من أي حساسية شديدة تهدد الحياة ، قد يُنصح الشخص الذي عانى من رد فعل تحسسي مهدد للحياة بعد تناول جرعة من لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية ، أو لديه حساسية شديدة تجاه أي جزء من هذا اللقاح ، بعدم تلقي التطعيم ، اسأل الطبيب إذا كنت تريد معلومات حول مكونات اللقاح.
  • حامل أو تعتقد أنها قد تكون حاملاً ، يجب على النساء الحوامل الانتظار للحصول على لقاح MMR حتى بعد زوالهن عن الحمل ، يجب على النساء تجنب الحمل لمدة شهر على الأقل بعد تلقي لقاح MMR.
  • يعاني من ضعف في جهاز المناعة بسبب مرض مثل السرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو العلاجات الطبية مثل العلاج الإشعاعي أو العلاج المناعي أو الستيرويدات أو العلاج الكيميائي.
  • إذا كان الطفل لديه والد أو أخ أو أخت بتاريخ من مشاكل جهاز المناعة.
  • كان يعاني من حالة تجعله يصاب بالكدمات أو النزيف بسهولة.
  • خضوع الشخص لعملية نقل دم مؤخرًا أو تلقى مشتقات دم أخرى ، وقد يُنصح بتأجيل التطعيم بلقاح MMR لمدة 3 أشهر أو أكثر.
  • الطفل يعاني من مرض السل.
  • إذا حصل الطفل على أي لقاحات أخرى في الأسابيع الأربعة الماضية.[1]

كيف يتم إعطاء تطعيم السنة 

يتم إعطاء تطعيم السنة عن طريق حقنة واحدة في عضلة الفخذ أو العضد.

الآثار الجانبية لتطعيم السنة

مع أي تطعيم مثل تطعيم الروتا أو تطعيم السنة هناك فرصة لحدوث ردود فعل ، عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها ، ولكن من الممكن أيضًا حدوث ردود فعل ، وبعد التطعيم بلقاح السنة قد يعاني الطفل من:

  • ذراع مؤلم من الحقن
  • حمى
  • احمرار أو طفح جلدي في موقع الحقن وهذا ممكن أن يحدث أيضا مع تطعيم السنتين.
  • انتفاخ الغدد في الخدين أو الرقبة

إذا حدثت هذه الأحداث ، فعادةً ما تبدأ في غضون أسبوعين بعد الحقنة. تحدث بشكل أقل بعد الجرعة الثانية.

  • انخفاض مؤقت في عدد الصفائح الدموية ، والذي يمكن أن يسبب نزيفًا أو كدمات غير عادية
  • طفح جلدي في جميع أنحاء الجسم
  • نوبات طويلة الأمد أو غيبوبة أو ضعف في الوعي
  • تلف في الدماغ
  • يعاني بعض الأشخاص من ألم في الكتف يمكن أن يكون أكثر حدة ويستمر لفترة أطول من الألم المعتاد الذي يمكن أن يتبع الحقن ، نادرًا ما يحدث هذا.
  • يمكن أن يسبب أي دواء رد فعل تحسسي شديد ، تُقدر ردود الفعل تجاه اللقاح بحوالي 1 من بين مليون جرعة ، وقد تحدث في غضون بضع دقائق إلى بضع ساعات بعد التطعيم.[2]

الآثار الجانبية النادرة لتطعيم السنة

  • البقع التي تشبه الكدمات

في حالات نادرة ، قد يصاب الطفل بطفح جلدي صغير من البقع التي تشبه الكدمات بعد حوالي أسبوعين من تلقي لقاح MMR، يرتبط هذا التأثير الجانبي بلقاح الحصبة الألمانية ويُعرف باسم فرفرية نقص الصفيحات المجهولة السبب (ITP).

عادة ما تتحسن هذه الحالة دون علاج ولكن ، كما هو الحال مع أي طفح جلدي ، يجب أن تحصل على المشورة من الطبيب في أقرب وقت ممكن.

  • النوبات

هناك احتمال ضئيل للإصابة بنوبة  بعد 6 إلى 11 يومًا من لقاح MMR ، يمكن أن يحدث هذا بسبب ارتفاع درجة الحرارة استجابةً لفيروس لقاح الحصبة.

قد يبدو الأمر مزعجًا ، لكنه نادر الحدوث ، يحدث في حوالي 1 من كل 1000 جرعة ، في الواقع تكون النوبات المرتبطة بالحصبة الألمانية أقل تكرارًا من النوبات التي تحدث كنتيجة مباشرة لعدوى الحصبة.[5]

تطعيم السنة في السعودية 

تطعيم السنة في السعودية هو تطعيم MMR كما ذكرنا من قبل هو تطعيم لتجنب الإصابة بالحصبة ، النكاف ، و الحصبة الألمانية ، وهو ضمن جدول التطعيمات  الأساسية ، وايضا يكون تطعيم السنة ونصف هو نفس تطعيم السنة. [3] 

ما مدى فعالية تطعيم السنة

لقاح MMR فعال جدا بعد جرعتين ، حيث يساعد في حماية حوالي 99٪ من الأشخاص من الحصبة والحصبة الألمانية وستتم حماية حوالي 88٪ من الأشخاص من النكاف الأشخاص الذين يتم تطعيمهم ضد النكاف ، ولكنهم ما زالوا يصابون به ، هم أقل عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة أو يتم إدخالهم إلى المستشفى ، وتبدأ الحماية من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية في التطور ، بعد حوالي أسبوعين من تلقي لقاح MMR.[5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق