اسئلة عن تطعيم الانفلونزا الموسمية

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 28 أكتوبر 2020 , 09:12

ما هو لقاح الأنفلونزا الموسمية 

لقاح الإنفلونزا هو لقاح معطل ، بمعنى أنه يحتوي على فيروس الأنفلونزا المقتول أي أنه تم تصنيعه دون استخدام جزيئات الفيروس على الإطلاق ، يقوم مقدم الطبيب بحقن اللقاح في العضلات أو الجلد ، مما يحفز جهاز المناعة على إنتاج استجابة مناعية لفيروس الأنفلونزا.

ما هي الأنفلونزا الموسمية

الأنفلونزا هي عدوى فيروسية تنتشر من شخص لآخر في إفرازات الأنف والرئتين غالبًا ما يسمي الناس التهابات الجهاز التنفسي التي تسببها فيروسات أخرى بالإنفلونزا ، لكن هذا غير صحيح ، عادة ما يتم تصنيف هذه العدوى الأخرى على أنها التهابات الجهاز التنفسي العلوي ولها أسباب متعددة.

ومن ضمن الأسئلة الشائعة عن الأنفلونزا هي هل الانفلونزا خطيرة في الحقيقة نعم هناك أنواع إنفلونزا خطيرة لذلك يجب الحصول لقاح الأنفلونزا الموسمية.

ما هي أنواع لقاح الأنفلونزا الموسمية

يتوفر نوعان من اللقاحات هم لقاح ثلاثي التكافؤ يستهدف ثلاث سلالات من فيروس الإنفلونزا ، بالإضافة إلى لقاح رباعي التكافؤ يستهدف أربع سلالات مثل لقاح  influvac ،  يتوفر كل من اللقاحين ثلاثي التكافؤ ورباعي التكافؤ كحقن عضلي ، وتتوفر تحضيرات لقاحات خاصة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والتي تنتج استجابة مناعية أقوى.[3]

كيف يتم إعطاء لقاح الإنفلونزا الموسمية

يقوم المهنيون الطبيون بإعطاء لقاح الأنفلونزا كجرعة واحدة من السائل يتم حقنها عبر الجلد في العضلات في العضل وعادةً ما يقوم بحقن لقاح الإنفلونزا في العضلة الدالية في جانب الذراع ، باستخدام الكحول المطبق على الجلد للتعقيم.

ما هي فيروسات الأنفلونزا التي يحميها لقاح الانفلونزا

يتم تطوير لقاحات الإنفلونزا كل عام وهي مصممة للحماية من فيروسات الأنفلونزا  وتحتوي بعض اللقاحات على ثلاث سلالات فيروسية ، بينما يحتوي البعض الآخر على أربعة أنواع من الفيروسات مثل لقاح انفلوفاك.

كيف يعمل لقاح الانفلونزا الموسمية

تحفز لقاحات الإنفلونزا جهاز المناعة على إنتاج أجسام مضادة في الجسم تقاوم فيروس الإنفلونزا المعين في التطعيم ، عندما يدخل الفيروس الشخص الملقح ، تهاجم الأجسام المضادة الفيروس وتقتله وتمنع العدوى يتم إنتاج الأجسام المضادة ضد سلالات معينة من الفيروس الموجودة في اللقاح السنوي.

هل لقاح الانفلونزا آمن

مصل الانفلونزا آمن لمعظم الناس ويوصى به لكل من يبلغ من العمر 6 أشهر فما فوق ، الأشخاص الذين لا ينبغي أن يتلقوا لقاحات الإنفلونزا هم أولئك الذين عانوا من رد فعل تحسسي شديد تجاه الأنفلونزا أو لقاح آخر في الماضي وأولئك الذين أصيبوا بحالة تسمى متلازمة جيلان باريه.  

هل يسبب لقاح الأنفلونزا مرض الانفلونزا

لا ، لا يمكن أن يسبب لقاح الإنفلونزا مرض الأنفلونزا ، لقاحات الإنفلونزا التي تُعطى بإبرة ، حيث يتم تُصنع اللقاح  حاليًا بطريقتين

  • يتم تصنيع اللقاح إما من خلال فيروسات لقاح الإنفلونزا التي تم قتلهاوبالتالي فهي غير معدية.
  • أو بروتينات من لقاح الانفلونزا بدلا من فيروسات لقاح الانفلونزا.

ما الآثار الجانبية للقاح الأنفلونزا

على الرغم من أن لقاح الإنفلونزا لا يمكن أن يسبب مرض الأنفلونزا ، إلا أن هناك آثارًا جانبية مختلفة قد ترتبط بالحصول على لقاح الإنفلونزا  هذه الآثار الجانبية خفيفة وقصيرة الأمد ، خاصة عند مقارنتها بأعراض الأنفلونزا السيئة ، وبعض الآثار الجانبية الطفيفة التي قد تحدث هي: 

  • وجع واحمرار و / أو تورم في مكان الحقن 
  • صداع (درجة منخفضة) 
  • حمى 
  • آلام العضلات 
  • غثيان 
  • إعياء 

قد تشمل الآثار الجانبية للقاح برزاز الأنف ما يلي: 

  • سيلان الأنف 
  • صفير 
  • صداع الراس 
  • التقيؤ 
  • آلام العضلات 
  • حمى (درجة منخفضة) 
  • إلتهاب الحلق
  • سعال 

في حالة حدوث هذه المشكلات ، فإنها تبدأ بعد التطعيم بفترة وجيزة وعادة ما تكون خفيفة وقصيرة الأجل يمكن لقاح الأنفلونزا ، مثل الحقن الأخرى ، أن يسبب الإغماء أحيانًا.

هل يمكن للحامل والمرضعة أخذ اللقاح

تظهر الدراسات  أنه يمكن الحصول على لقاح الإنفلونزا بأمان في أي وقت ، خلال أي ثلاثة أشهر ، أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية ، ولا يمكن للأطفال الحصول على اللقاح حتى سن ستة أشهر ، نظرًا لأن الأجسام المضادة من اللقاح تنتقل إلى الجنين في الرحم ومن خلال حليب الثدي ، فهذا يساعد على حماية الجنين بشكل أكبر من خلال التطعيم ، ولكن يجب ألا يحصل الحامل على رذاذ الأنف من لقاح الأنفلونزا.

لماذا أحتاج إلى لقاح الأنفلونزا كل عام

يجب أن نحصل على اللقاح كل عام لأن فيروس الأنفلونزا يتغير باستمرار ، لذلك  يتم تحديث سلالات الأنفلونزا في اللقاح كل عام من قبل منظمة الصحة العالمية للتأكد من أنها تشمل سلالات غير نشطة من الفيروسات التي من المتوقع أن تنتشر ، لسوء الحظ ، ليس لدينا لقاح شامل للإنفلونزا يحمينا من جميع أنواع الأنفلونزا في جميع الأوقات ، يعمل العلماء على واحد لكن حتى ذلك الحين ، علينا الحصول على لقاح كل عام.

هل لقاح الانفلونزا يزول

نعم لقاح الإنفلونزا يزول في حوالي ستة أشهر ، ولا يوفر حماية طويلة الأمد ، وهذا سبب آخر نحتاج إلى الحصول عليه كل عام.

متى يجب الحصول على لقاح الأنفلونزا

يقترح عادةً الحصول على لقاح الإنفلونزا في أوائل الخريف ، قبل أن يبدأ الفيروس في الانتشار.

متى يبدأ مفعول لقاح الانفلونزا

يستغرق الأمر حوالي أسبوعين للحماية الكاملة من انواع  الأنفلونزا المختلفة بعد التطعيم.

هل يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض الحصول على لقاح الأنفلونزا؟

نعم ، من الآمن أن يحصل الأشخاص المصابون بحساسية البيض على لقاح الإنفلونزا ، بما في ذلك اللقاحات المصنوعة في البيض ، ومع ذلك يتم تشجيع الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض الشديدة على الحصول على اللقاح تحت إشراف طبي حتى يتعامل مع رد الفعل التحسسي في حالة حدوثه.

من الذي لا يجب أن يحصل على لقاح الأنفلونزا؟

  • يجب ألا يحصل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر على لقاح الأنفلونزا
  • لا يجب أن يحصل الأشخاص المصابون بحساسية شديدة مهددة للحياة من لقاحات الإنفلونزا
  • يجب على أولئك الذين يعانون من نقص المناعة التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل الحصول على اللقاح ، وكذلك أولئك الذين لا يشعرون بصحة جيدة ، ولحماية الأفراد الذين لا يستطيعون الحصول على لقاح الإنفلونزا ، من المهم جدًا أن يحصل كل من حولهم على لقاح الإنفلونزا.[2]

هل يساعد لقاح الانفلونزا في مكافحة فيروس كورونا

يعد فيروس كورونا والانفلونزا الموسمية مرضين مختلفين تسببهما فيروسات مختلفة ، لقاح الإنفلونزا لن يساعد في مكافحة عدوى فيروس كورونا وهي الآن أخطر أنواع الإنفلونزا ، ولكن الحصول على لقاح الإنفلونزا يظل خطوة مهمة في حماية الصحة وتقليل العبء الإجمالي لأمراض الجهاز التنفسي في المجتمع. ، يضمن تطعيم عدد كافٍ من الأشخاص ضد الأنفلونزا أن تحافظ المستشفيات والعيادات على مساحة كافية لعلاج المرضى المصابين بعدوى فيروس كورونا ،  وأيضا تقليل الاختلاط بين أعراض الانفلونزا الموسمية وفيروس كورونا 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق