مواصفات مناخ المملكة العربية السعودية

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 30 أكتوبر 2020 , 12:41

مواصفات مناخ المملكة العربية السعودية

  • تتميز المملكة العربية السعودية بالمناخ الصحراوي الذي يتسم بالحرارة الشديدة نهاراً ، والحرارة المنخفضة بشكل مفاجئ في الليل ، وانخفاض شديد في سقوط الأمطار بشكل سنوي ، وذلك بسبب تأثير نظام الضغط العالي شبه الاستوائي .
  • يوجد اختلاف كبير في درجة الحرارة ،  والرطوبة ، ويمكنك أن تشعر ،  بذلك التباين في مناخ المملكة العربية السعودية بين المناطق الساحلية والداخلية .
  • يبلغ متوسط درجة الحرارة في فصل الصيف حوالي 45 درجة مئوية ، ولكن عندما تصل إلى 54؛ فذلك يدل على إن القراءات غير عادية ، تصبح الحرارة شديدة بعد شروق الشمس بفترة قليلة ،  وتستمر حتى غروب الشمس ، وبعد ذلك تليها ليالي باردة بشكل غريب .
  • وتنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء إلى أقل من صفر درجة مئوية ، ولكن نادراً ما يحدث ذلك، ويوجد دائماً انعدام في الرطوبة ، وكذلك في عامل برودة الرياح ،  مما يجعل الجو بارداً للغاية .
  • ونجد أنه في فصلي الربيع والخريف تكون درجات الحرارة معتدلة ، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة حوالي 29 درجة مئوية .
  • منطقة عسير من المناطق التي تتأثر بالرياح الموسمية في المحيط الهندي على طول الساحل الغربي ، وعادة ما يحدث ذلك بين شهري أكتوبر ومارس ، تسقط الأمطار بمعدل 300 ملم خلال تلك الفترة ، أي ما يعادل 60 بالمائة من سقوط الأمطار السنوي .
  • أما بالنسبة لباقي المناطق في المملكة العربية السعودية ؛ فسقوط الأمطار منخفض للغاية وغير منتظم ، حيث أن سقوط الأمطار قد يتكون على مدار العام من واحد ،  أو اثنين من الزخات السحابية الكثيفة ،  أو العواصف الرعدية .
  • ويصنف المناخ في المملكة العربية السعودية على أنه مناخ أبيض وأسود ، لأنه مناخ صحراوي جاف بمتوسط درجة حرارة أعلى من 18 درجة مئوية . [1]

هل مناخ المملكة استوائي ؟

  • يعتبر المناخ في المملكة العربية السعودية مناخ صحراوي بشكل عام ، حيث أن درجات الحرارة تصبح مرتفعة للغاية في فصل الصيف في جميع أنحاء البلاد ، وتصبح الأمطار نادرة جداً في كل المناطق في المملكة تقريباً ، ويتركز سقوطها من شهر نوفمبر إلى شهر أبريل .
  • نجد أنه على طول السواحل الغربية والشرقية للمملكة العربية السعودية يصبح المناخ صحراوي ،  ومعتدل بشكل خاص في فصل الشتاء ، وأيضاً دافئ في الجزء الأوسط ،  والجنوبي من ساحل البحر الأحمر .
  • بينما نجد أن المناخ في فصل الصيف يصبح شديد الحرارة في كل مكان ،  وأيضاً في شواطئ البحر الأحمر ،  ويميل إلى الجفاف قليلاً ، وبالتالي يصبح حار جداً على شواطئ الخليج العربي . [2]

المناخ في مدينة جدة

تعتبر جدة من أكثر المدن المشمسة في المملكة العربية السعودية ، ولكنها في فصل الصيف يمكن الوصول إليها من خلال بعض البنوك السحابية ، وعلى الرغم من ذلك فتلك الظاهرة تصبح أكثر وضوحاً في الجزء الجنوبي من ساحل البحر الأحمر .

والذي تأثر من يونيه إلى سبتمبر بضفاف السحب التي تأتي من إفريقيا بسبب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية ،  والتي يمكنها جلب بعض الأمطار على الجبال ، نجد أنه على خط عرض مدينة جدة يصبح البحر الأحمر في فصل الشتاء دافئ ،  مما هو عليه في الجزء الشمالي من الساحل . [2]

المناخ في الدمام

  • في الدمام ، يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة من 15 درجة مئوية (59 درجة فهرنهايت) في يناير إلى 37 درجة مئوية (99 درجة فهرنهايت) في يوليو وأغسطس .
  • وعلى مدار العام ، فقط 90 ملم (3.5 بوصة) من الأمطار ، تتركز من نوفمبر إلى أبريل ، وخلال فصل الشتاء ، يمكن أن تكون هناك أيام باردة جدًا ، أو حتى باردة قليلاً في الليل .
  • أما  الصيف فحار جدا ، ويبلغ متوسط درجات الحرارة  50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت).

المناخ في مكة المكرمة

لا تقع مدينة مكة المكرمة على الساحل بشكل مباشر ، ولكنها تقع على مستوى سطح البحر وإلى الغرب من الجبال ، لذلك فهي تعتبر شديدة الحرارة طوال العام ؛ فهي تعتبر أكثر سخونة من مدينة جدة ،  وخاصة في فصل الصيف ، عندما تكون المرتفعات حوالي 43/44 درجة مئوية .

وتعتبر الرطوبة أقل من الساحل ، ولكن المزيج بين الرطوبة ،  وبين درجة الحرارة يجعل الجرارة جائرة ، مدينة مكة المكرمة من المدة شديدة الحرارة أيضاً ، حيث أنه في النهار تتجاوز درجة الحرارة 40 درجة مئوية تقريباً لعدة أشهر من مايو إلى سبتمبر .

ومتوسط درجات الحرارة اليومية على مدار العام يصل إلى 30.5 درجة مئوية ، لذلك تعتبر مدينة مكة المكرمة من أكثر المدن سخونة في العالم ، وتسقط الأمطار فقط بمعدل 110 ملم أي حوالي 4.3 بوصة بشكل سنوي ، وذلك هو متوسط هطول الأمطار .

تشرق الشمس كثيراً في مدينة مكة المكرمة ، وعلى الرغم من ذلك ففي فصل الصيف يمكن أن تكون هناك بعض البنوك السحابية التي تأتي من إفريقيا ، برغم أنه لا يزال هناك ما يصل إلى 3400 ساعة من أشعة الشمس في السنة . [2]

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

توجد بعض العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية ،  والتي تتمثل في الآتي :

  • الأرتفاع حيث أن الظروف المناخية تصبح أكثر برودة مع زيادة الارتفاع ، ويوجد ذلك بشكل كبير على الجبال المرتفعة في المملكة العربية السعودية.
  • أنماط الرياح العالمية السائدة ، حيث توجد ثلاثة أنماط رياح رئيسية في نصف الكرة الشمالي ، وكذلك ثلاثة في النصف الجنوبي ، ومع تغير الفصول تتحول أنماط الرياح شمالاً وجنوباً .
  • خط العرض وزوايا أشعة الشمس ، عندما تدور الأرض حول الشمس يتسبب ميل محور الشمس في حدوث تغييرات في الزاوية التي تلامس فيها أشعة الشمس الأرض ، وبالتالي تغير ساعات النهار عند خطوط العرض المختلفة.
  • التضاريس ، حيث أن تضاريس منطقة ما يمكنها أن تؤثر بشكل كبير على المناخ ، ففي المملكة العربية السعودية تحمل الرياح قبالة الساحل هواء محمل بالرطوبة ، حيث يسمح النطاق الساحلي ببعض التكثف ، وسقوط الأمطار الخفيفة .
  • الآثار الجغرافية ، يساعد موقع المملكة العربية السعودية في تحديد أنماط الرياح السائدة ، وكذلك أنواع الكتل الهوائية التي تؤثر عليها ، ونجد أن المناطق الساحلية فيها تتمتع بنسمات هواء منعشة في فصل الصيف على الرغم من تواجد الشمس .
  • تغير المناخ بمرور الوقت كانت بعض الفترات الباردة ، والدافئة قصيرة إلى حد ما ، وامتد آخرون لمئات الآلاف من السنين ، حيث أن في بعض الفترات الباردة ، قد نمت الأنهار الجليدية ، وانتشرت على مناطق واسعة ، وفي الفترات الدافئة تراجع الجليد . [3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق