كيف يتغير الطقس

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 30 أكتوبر 2020 , 03:49

كيف يتغير الطقس الى حالات مختلفة

كيف يتغير الطقس الى حالات مختلفه حيث الطقس هو مضمونه يعتبر هو علم خاص بذاته وتتخصص الكثير من الدراسات والأبحاث في دراسته وتفسيره ، فعندما تم البحث وإجراء الأبحاث والاستقصائات في أحوال الطقس وكيف تتغير .

  • فقد وجد أن الطقس يعتبر أنه مجموعة من بعض الكتل الهوائية التي تتحرك بشكل مستمر على جميع النقاط الموجودة على سطح الأرض [2]  .
  • فإن الطقس يتغير بتغير الأماكن التي يوجد فيها فإنه عند منطقة القطبين الجنوبي والشمالي شديد البرودة جدا بينما في منطقة الاستواء والمناطق المحيطة بها فهو شديد الارتفاع والحرارة .
  • فإن تلك الكتل الهوائية التي تتحرك على سطح الأرض تتبادل بمعنى أن الكتل الهوائية القادمة من منطقة القطبين تكون مصاحبة بالبرودة الشديدة ومحملة بالثلوج .
  • أيضا التي تنتج نتيجة لإنخفاض درجات الحرارة وفي العكس أيضا .
  • فإن الكتل الهوائية القادمة من الخط الاستوائي والمناطق المحيطة به والتي تكون محملة بدرجات الحرارة المرتفعة .
  • فإن كل من الكتل الهوائية هذه يتقابل كل منهم معا ونتيجة لضغط الجو يتم تغيير الطقس درجات الحرارة في المناطق المختلفة في جميع مناطق سطح الأرض .

تعريف الطقس

الطقس هي في مضمونه كلمة تشمل الكثير من المعاني التي يمكن تعريفها بداخلها والمصطلحات التي يعاكس كل منها الأخر ، وكل من تلك المصطلحات له مناح وطقس خاص به وأيضا له تعريف مختلف خاص به ، فالطقس يشمل بداخله طقوس ومناخات مختلفة فهو يشمل الغيوم المحملة بالأمطار الكثيفة والتي تكون أوشكت على أن تمطر وتفرغ ما بها من مياه محملة [1] .

وتكون ذات لون باهت وفي الكثير من الأوقات تكون تلك السحب ذات لون رمادي وتكون تلك السحب أيضا حاجبة للشمس وأشعتها نتيجة لكثافتها ، ويكون ذلك بشكل كثير وملحوظ في فصل الشتاء ويشمل الطقس أيضا تلك السماء ذات اللون الازرق والتي تكون بها الشحب المتفرقة عن بعضها البعض ، ذلك الطقس الذي يكون مليئ بالعواصف والهواء الشديدة والأتربة التي تتطير .

مما يسبب أن يكون الجو بارد بعض الشيء وتلك الأتربة والهواء الشديد الذي يعمل على أن يسبب عدم وضوح جيد في الرؤية خاصة لدى الأشخاص الذين يسوقون السيارات ، ويظهر ذلك بشكل شديد في فصل الخريف وكذلك الشتاء أيضا وفي منتصف فصل الشتاء نلاحظ الطقس ذات درجة شديدة البرودة ، ذلك الطقس الذي يكون مليء بالثلج البارد نتيجة للانخفاض الذي يكون فيه الطقس .

ويكون الطقس أيضا ذات درجات الحرارة اللزجة وتلك هي الظروف وغيرها الكثير من مختلف الظروف تمام ومع ذلك فهي كلها تندرج تحت معنى واحد وهو طقس .

كيف تتغير أنواع الطقس

الطقس ليس ثابت وليس طقس واحد أو ظروف واحدة للأجواء والمناخ كما أيضا لكل حالة هناك ادوات قياس الطقس حيث الطقس دائم التغير بشكل يومي وبشكل مستمر لدرجة أنه قد أصبح يتكون في عقول الناس طابع واحد لكل فصل من فصول السنة عن الطقس ، فمثلا في فصل الشتاء يكون الجو البارد المثلج وفي الصيف يكون الجو ذات درجات الحرارة المرتفعة والحرارة الشديدة فمن أنواع الطقس المختلفة [3] :

 درجات الحرارة

  • درجات الحرارة هي أكثر أنواع الطقوس تغيرا وإختلافا طوال العام ، حيث تتأثر درجة الحرارة بفترة شروق الشمس وتواجدها وأيضا درجة حرارة الشمس .
  • فإنه في فصل الشتاء تكون الفترة التي تشرق فيها الشمس وتتواجد فيها حتى تغرب تكون تلك الفترة عدد ساعات قليلة وفترة قصيرة من اليوم .
  • لذلك تكون درجة الحرارة في فترة النهار منخفضة ولكنها تكون دافئة بعض الشئ ومع حلول فترة المساء ، فإن درجة الحرارة تبدأ في الانخفاض والبرودة وتستمر ذلك حتى فترة الصباح الباكر ثم تعود لترجع دافئة مرة أخرى .
  • ومع استمرار إنخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء يؤدي ذلك إلى تكون أمطار وثلوج مما يسبب أن يكون فصل الشتاء أكثر برودة وتكون درجة الحرارة أكثر انخفاض .

الرطوبة

  • يعتقد الكثير من الناس أن الرطوبة توجد في فصل الشتاء فقط أو في الفصول ذات البرودة الشديدة ، وهي التي تجعل الجو يكون بارد نسبيا وكلما ذادت الرطوبة في الجو كلما أصبح الجو أكثر برودة .
  • ولكن على العكس أن تلك المعلومة خاطئة وهو أن الرطوبة توجد في جميع فصول السنة وفي جميع الطقوس المختلفة .
  • فإنه من دون أن توجد الرطوبة فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المخاطر البيئية التي يمكن أن تحدث مثل أن يتم حدوث حرائق في بعض المناطق وفي بعض الغابات بشكل خاص .
  • فإن الرطوبة توجد في فصل الصيف مما يعمل على أن تكون المياه تتبخر لكي تهطل على شكل أمطار في الطقس المناسب للأمطار أن ينزل .

الترسيب

  • الكثير عندما يسمع كلمة الترسيب فإن أول ما يتراود إلى ذهنه هو ترسيب الأتربة والصخور وخاصة مجال الجيولوجيا وعلم الأرض .
  • ولكن على عكس ذلك فإن كلمة الترسيب عندما يتم ذكر كلمة الترسيب مع الطقوس والأمطار هي تتعلق بالمياه وكيفية هطولها والشكل والكثافة التي تصل بها جزيئات الماء إلى سطح الأرض .
  • فإن مصطلح ترسب هي في مضمونها هي مجرد كلمة ولكنها تحمل معنى كبير خاص بوصف الكيفية التي يسقط فيها الماء على سطح الأرض .
  • حيث يمكن أن يكون ذلك المطر المتساقط من السماء أو تلك الثلوج المتساقطة أيضا والذي يجعل الجو يكون محمل بالصقيع ويتواجد أيضا الجليد الذي يكون في مرحلة التكاثف وأيضا البرد ورذاذ البخار الذي يخرج مع نفس الأنفاس في فترة الصباح الباكر .
  • حيث يعتمد ذلك الشكل الذي تتخذه هذه المياه المتساقطة أو الجزيئات الصلبة التي تسقط على هيئة ثلج ، فإنها يكون لها تأثير على عوامل الطقس الأخرى .
  • فعلى سبيل المثال إذا كانت درجة حرارة الطقس باردة إلى حد ما وقد تصل إلى درجة أقل من ٣٢ درجة مئوية فإن هطول الأمطار في ذلك الطقس الشبه بارد يأتي إلى سطح الأرض على شكل جزيئات من الثلج .
  • ولكن إذا كان الطقس لطيف بعض الشيء ودافئ أيضا فإن الماء في ذلك الطقس ينزل على شكل مطر سائلة .

فوائد الطقس

الطقس هو مجموعة من الطقوس والمناخات المختلفة ولكنه كما يوجد لكل منها تأثير سلبي وتسبب بعض المتاعب على الجسم ، فإن أيضا كل نوع طقس يعود عليك وعلى صحتك النفسية حيث تأثير الطقس على المزاج يعتبر من الأمور الشائعة وغير ذلك التأثيرات الجسدية مثل [4] :

  1.  الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي معين أو يقومون باتباع حمية غذائية من أجل فقدان الوزن وحرق الدهون فإنه عندما يكون الجو بارد ويكاد يكون شديد البرود ، فعندما تقاوم رغبتك في التحرك في الأماكن الباردة وعندما تقوم بالحركة ، فإن ذلك يساعدك بشكل كبير في أن تفقط مقظار كبير من سعراوك الحرارية التي تريد فقدها .
  2. على عكس ما يتوقعه الناس عن فصل الشتاء ودرجات الحرارة الباردة فإن التعرض المفاجئ لدرجات الحرارة المنخفضة كما يحدث في فصل الشتاء ، فإن ذلك يجعل جهازك المناعي يصاب بضعف بسيط لمقاومة الفيروسات مما يسبب كثرة الإصابة بفيروسات الأنفلونزا المختلفة طوال فصل الشتاء ، ولكن على العكس تماما فإنك عندما تكثر من الحركة والتنقل في فصل الشتاء والطقس البارد ، فإن ذلك يكسب جسدك وجهازك المناعي القوة الكبيرة التي تجعله يقاوم العدوى بالفيروسات أي أن ذلك سوف يمنع أن تصاب بفيروس الأنفلونزا .
  3. الكثير من الناس يعمل بشكل جاهد على أن يجعل ساعات نومه منتظمة وكذلك الوقت الذي يخلد فيه إلى النوم أيضا ، ولكننا جميعا نواجه هذه المشكلة ولكن في وجود طقس بارد ودرجات حرارة منخفضة ، فإن ذلك بشكل كبير على أن تخلد إلى النوم بصورة سريعة جدا ويساعدك بشكل كبير أيضا أن تقوم بتنظيم عدد ساعات يومك مما يجعلك تكون أكثر صحة ونشاط .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق