فوائد قراءة الروايات الخيالية

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 02 نوفمبر 2020 , 00:23

الروايات الخيالية

الروايات الخيالية هي روايات تعتمد على خيال الكاتب. ويمكن أن تكون الحبكة، وشخصيات القصة الخيالية، ومكان رواية القصة مبنية على أحداث حقيقية أو أشخاص حقيقيون. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تكون قصص الخيال العلمي مستوحاة من العالم الحقيقي.

فوائد الروايات الخيالية

فهم الآخرين

قراءة الروايات الخيالية يساعد على اكتساب وجهات نظر جديدة ويساعد الأشخاص في التعاطف مع الآخرين. الأشخاص الذين يقرأون الروايات الخيالية يكون لديهم قدرة أكبر على فهم الناس من حولهم ورؤية الواقع من منظور مختلف. بالإضافة إلى ذلك، قراءة الروايات الخيالية يساعد في زيادة الذكاء العاطفي

توسيع الخيال

قراءة القصص الخيالية يمكن أن يساعد الشخص في تخيل أشياء غير ممكنة، وأشياء لن تخطر على البال في الحالة العادية.

لذلك إن كان الشخص يقوم بقراءة كتاب يتحدث عن عالم خيالي تتحدث فيه الحيوانات، مثل كتاب كليلة ودمنة، أو أشخاص يقومون بالطيران، أو أشجار يمكنها السير، فإنه لا يقوم بقراءة تلك القصص فحسب، إنما يقوم بتخيلها أيضًا.

هذا الأمر يمكن ان يساعد في توسع الذاكرة، بالإضافة إلى ذلك، قراءة الحبكات المختلفة، والشخصيات، يمكن أن يزيد مستوى التفكير الإبداعي.

تحسين الذاكرة

هناك العديد من الأمور التي يحتاج أن يتذكرها الشخص عند قراءة الروايات الخيالية مثل أسماء الشخصيات، وأسماء الأماكن، والحبكة الأساسية والحبكات الجانبية، وتسلسل الأحداث

القدرة على تذكر تلك الأمور هو أمر يتطور عند قراءة المزيد من الكتب. لأن الدماغ يتعلم تذكر المعلومات من القصة، ويصبح الشخص أيضًا أفضل في تذكر الأشياء في حياته اليومية.

تدريب الطفل على القراءة

لن يهتم الطفل بقراءة الكتب التاريخية المعقدة. ولكن يمكن أن يفضل قراءة الروايات الخيالية التي تستحوذ على انتباهه.

وهذا يساعد الطفل بشكل غير مباشر في بناء المفردات اللغوية وتحسين سرعة القراءة بينما يقوم الطفل بالاستمتاع بالقصة.

العديد من الروايات الخيالية تضم دروسًا أخلاقية يمكن أن تساعد في إغناء تفكير الطفل.

فهم النصوص الأصعب

الأشخاص الذين يقومون بقراءة الروايات يكون لديهم مخزون لغوي ثري ولديهم القدرة على القراءة بطلاقة. يمكن أن تساعد المحادثات في القصة على فهم اللغة بشكل أكبر وإتقانها.

لذلك عند التدرب على القراءة، يمكن أن يمتلك الشخص محصولًا لغويًا ثريًا، ويستطيع فيما بعد أن يفهم النصوص الصعبة ويمكن استيعاب المعلومات بشكل أفضل.

تعزيز التفكير النقدي

عند القراءة، يقوم الشخص بمعالجة المعلومات في دماغه بشكل تلقائي. وهذا يمنح الدماغ العديد من وجهات النظر والأفكار التي عليه فهمها وتحليلها.

على سبيل المثال، عند قراءة الروايات البوليسية، فإن الدماغ يقوم باستمرار بمحاولة تخمين الأحداث التالية. ويقوم بربط الأحداث مع بعضها البعض من أجل فهم القصة ككل. وهذا يساعد في تطوير القدرات العقلية ومهارات التفكير النقدي.

تحسين وظائف الدماغ

قراءة الروايات يحسن من وظائف الدماغ. حيث أظهرت الأبحاث أن القراءة تساعد في إحداث التغيرات العصبية وتحسين الوظائف الدماغية.

قراءة الروايات الخيالية يمكن أن تزيد من القدرة على معالجة اللغة وتساعد في نقل المعلومات إلى الذاكرة طويلة الأمد.

 تقبل التغيير

قراءة الخيال العلمي – خاصةً الروايات التي تظهر التقنيات في المستقبل والتطورات، يساعد الشخص في فهم أن التغيرات تحدث ويمكن أن يتقبلها الشخص ويحاول التعايش معها.

التغيير يحدث في كل مكان، والأمور تتغير بسرعة أكبر عما كانت عليه في السابق. في هذه الحالات، يجب أن يكون الشخص جاهزًا لقبول التغيرات والتغير للأفضل.

تحسين القدرات الاجتماعية المعرفية

قراءة الروايات الخيالية يساعد في تحسين القدرة على محاكاة المشاهد الافتراضية والأماكن والحالات العقلية.

قراءة الروايات الخيالية تعزز من الإدراك الاجتماعي  (الإدراك الاجتماعي يركز على كيفية معالجة الناس للمعلومات وتخزينها وتطبيق المعلومات المتعلقة بالأشخاص الآخرين والمواقف الاجتماعية)

تمنحنا السعادة

من أجل معظم الأشخاص المحبين للقراءة، فإن قراءة الروايات يمنحهم السعادة ، وهو أمر لا يمكن أن توفره الأمور باهظة الثمن.

عناصر الروايات الخيالية

الروايات عادةً ما تتضمن بعض التقنيات السردية من أجل زيادة التأثير، يمكن أن تتضمن الرواية الخيالية

  • استخدام تفاصيل حسية غنية وعميقة ومثيرة للذكريات
  • الوتيرة المختلفة في سرد الأحداث الدرامية وغير الدرامية
  • التأخير وعنصر التشويق وحجب معلومات القصة
  • تعقيد الحبكة
  • استخدام وجهات نظر مختلفة في السرد
  • الحوارات الذاتية
  • استعمال اللغة المناسبة في روي الأحداث [1]

هل قراءة الروايات مضيعة للوقت

قراءة الروايات الخيالية ليست مضيعة للوقت. بالطبع لن يتعلم الشخص الأمور العلمية من الروايات الخيالية، لكن يمكن أن يستفيد بطرق مختلفة، هناك العديد من الدروس الحياتية التي يمكن أن يتعلمها الشخص من قراءة الروايات الخيالية.

على أية حال، يجب أن يحرص الشخص على اختيار الكتب الجيدة، لأن البعض منها يكون مضيعة للوقت بسبب قلة خبرة الكاتب وقد لا توفر للشخص أي فائدة تذكر.

يجب أن يقوم الشخص باختيار الكتب الجيدة، ولا يجب أن يقرأ أي كتاب فقط من أجل زيادة عدد الكتب والاستمتاع، هناك العديد من المواقع التي يمكن اللجوء إليها والتي تساعد على الاختيار مثل أمازون وجودريدز. [2]

سلبيات القصص الخيالية

  • عدم الرضا عن الواقع

يمكن أن يقوم الأشخاص بالتفكير في أحداث الرواية لمدة طويلة بعد الانتهاء منها، وهذا يمكن أن يشعرهم بالإحباط لانهم يريدون حياة مليئة بالمغامرات والرومانسية مع عمل أقل.

ويمكن أن يصبحوا اكثر عرضة لأحلام اليقظة، أو يمكن أن يهربوا من واجباتهم الحياتية بحثًا عن حياة مثالية لا وجود لها.

  • قراءة الروايات الرومانسية يمكن أن يشعر بالإحباط

يمكن أن يؤدي قراءة الروايات الرومانسية للإحباط والهوس بفكرة الحب والبحث عن علاقات حالمة بدلًا من الاستقرار والتفكير بعقلانية. [3]

نصائح قراءة الروايات

قراءة الروايات ليست بالأمر الصعب، عندما يبدأ الشخص بالقراءة فإنه لا يتوقف إلا عند إنهاء الكتاب، ويمكن مع الوقت والتدريب أن تصبح عملية قراءة الروايات وفهمها أمر أكثر بساطةً.

  • القراءة من أجل الفهم

بقدر ما يبدو هذا الأمر سهلًا، لكن لا يجب تجاوزه، من السهل أن يقوم الشخص بالقراءة السريعة، لكن يمكن أن يؤدي به ذلك إلى تشتيت الانتباه، وعدم معرفة ما الذي يجري في القصة.

يمكن أن يساعد كتابة الملاحظات في فهم الأمور التي يقرأها الشخص، ويمكن أن يساعده ذلك على التفاعل بطريقة أكبر أثناء القراءة

  • الانتباه إلى التكرار

عادة ما يكون الروائيون مهتمين بالتفاصيل للغاية عند كتابة رواياتهم. عندما يكررون شيئًا، فإنهم يقصدون ذلك، لذا عند قراءة رواية ما وحدوث أشياء معينة، يجب التركيز على التكرار.

ويمكن أن يتخذ التكرار آلاف الأشكال. يمكن أن يكون عناصر موضوعية أو شخصيات معينة، أو حالات مزاجية أو أوصافًا أو طرقًا كثيرة أخرى.

  • تحليل أفكار الرواية

إن إدراك أفكار الرواية هي أهم الموضوعات التي يجب أن يركز عليها الشخص عند قراءة رواية. على سبيل المثال رواية دون كيشوت وهي رواية للكاتب ميغيل دي ثيربانتس.

هذه الرواية تروي قصة رجل أراد أن يصبح فارسًا ويحارب الوحوش، وعندما لم يجد تلك الوحوش، تخيل أن الطواحين الهوائية وحوشًا عملاقة وقام بمحاربتها.

عند فهم وتحليل أفكار الرواية يدرك الشخص أنه هذه الرواية تعني الأشخاص الذين يبحرون في الحياة بالاتجاه الخاطئ فتكون رحلتهم في الحياة وحروبهم بلا معنى. [4]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق