ما هو دعاء الخوف من شخص  

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 04 نوفمبر 2020 , 21:46

أسباب الشعور بالخوف والقلق

الأشخاص المصابون باضطراب القلق الاجتماعي (SAD) يخافون بشدة من المواقف الاجتماعية والأداء خوفًا من الإحراج أو الإذلال أو الحكم عليهم بالسلب ، لا تعرف الأسباب الدقيقة التي تجعل بعض الناس يعانون من القلق الاجتماعي بينما لا يعاني الآخرون ، تشير الأبحاث إلى أنه من المحتمل أن يكون مزيجًا من العوامل الوراثية وبيئة الشخص.

عندما يشعر الناس بالخجل الشديد والقلق بحيث يمنعهم من التحدث أو التواصل الاجتماعي في معظم الأوقات ، فمن المحتمل أن يكون الأمر أكثر من الخجل ، قد تكون حالة قلق تسمى الرهاب الاجتماعي (وتسمى أيضًا القلق الاجتماعي).

مثل أنواع الرهاب الأخرى ، فإن الرهاب الاجتماعي هو رد فعل خوف من شيء ليس خطيرًا في الواقع – على الرغم من أن الجسم والعقل يتفاعلان كما لو كان الخطر حقيقيًا  هذا يعني أن الشخص يشعر بأحاسيس خوف جسدية ، مثل تسارع ضربات القلب والتنفس ، هذه جزء من استجابة الجسد للقتال والطيران ، إنها ناتجة عن اندفاع الأدرينالين والمواد الكيميائية الأخرى التي تعد الجسم إما للقتال أو الهروب السريع.  [1]

أعراض الشعور بالخوف من شخص

تتطور مشاعر الخجل الشديدة والوعي الذاتي إلى خوف قوي ، نتيجة لذلك ، يشعر الشخص بعدم الارتياح للمشاركة في المواقف الاجتماعية اليومية ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي التفاعل بسهولة مع العائلة وبعض الأصدقاء المقربين ، لكن مقابلة أشخاص جدد أو التحدث في مجموعة أو التحدث في الأماكن العامة يمكن أن يتسبب في اندلاع خجلهم الشديد.

مع الرهاب الاجتماعي ، يعيق خجل الشخص الشديد ووعيه الذاتي ومخاوفه من الإحراج طريق الحياة ، بدلاً من الاستمتاع بالأنشطة الاجتماعية ، قد يخشى الأشخاص المصابون بالرهاب الاجتماعي منهم – ويتجنبون بعضها تمامًا.

الشعور بالوحدة أو الإحباط بسبب الفرص الضائعة للصداقة والمرح ، قد يمنع الرهاب الاجتماعي أي شخص من الدردشة مع الأصدقاء في غرفة الغداء أو الانضمام إلى نادي ما بعد المدرسة أو الذهاب إلى حفلة أو سؤال شخص ما .

سيكون لكل شخص يعاني من اضطراب القلق الاجتماعي مخاوفه الخاصة مما يعني أن المواقف الاجتماعية المحددة التي يخشى منها ستختلف من شخص مصاب بهذا الاضطراب إلى آخر.

بعض الناس لديهم مخاوف ضيقة للغاية ، مثل الخوف من التحدث في الأماكن العامة فقط. هذا النوع من القلق الاجتماعي عادة ما يكون أقل مزمنًا وشدة مقارنة بالأشخاص الذين يخشون معظم المواقف الاجتماعية والأداء .

الاضطراب أكثر من مجرد خجل ، وهو يتطلب التشخيص والعلاج من قبل أخصائي الصحة العقلية ، سواء كنت تخشى نوعًا واحدًا فقط من المواقف (مثل التحدث أمام الجمهور) أو معظم المواقف الاجتماعية ، يمكن أن يؤثر القلق الاجتماعي بشدة على حياتك.  [1]

دعاء الخوف من شخص ذو سلطان

عن ابن مسعود أنه قال: إذا كان على أحدكم إمام يخاف تغطرسه أو ظلمه فليقل: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم كن لي جارا من فلان بن فلان وأحزابه من خلائقك أن يفرط علي أحد منهم أو أن يطغى، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت.

عن ابن عباس أنه قال: إذا أتيت سلطانا مهيبا تخاف أن يسطو بك، فقل: الله أكبر، الله أعز من خلقه جميعا، الله أعز مما أخاف وأحذر، أعوذ بالله الذي لا إله إلاهو الممسك السماوات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه من شر عبدك فلان وجنوده وأتباعه من الجن والإنس، اللهم كن لي جارا من شرهم، جل ثناؤك وعز جارك وتبارك اسمك ولا إله غيرك، ثلاث مرات.  [2]

دعاء الخوف من شخص

 دعاء الخوف من شخص ، وجاء في الحديث النبوي الشريف دعاء ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له .

قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات مساء وصباحاً، كما جاء في الحديث: النبوي الشريف  قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثاً تكفيك من كل شيء .

المواظبة على صلاة الفرض في جماعة  وخاصة صلاة  الفجر ، كما جاء في صحيح مسلم من حديث جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله. فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه، ثم يكبه على وجهه في نار جهنم.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إني اسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا؟، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى.

من حديث أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئاً.

ففي الحديث: من قال حين صبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل يوم: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء.

من حديث أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قومًا، قال: اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم.  [3]

دعاء الخوف والقلق والوسواس

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة, اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي
  • أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، فإنه لا يضر وبالحري أن لا يقربك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن.
  • قراءة (آية الكرسي): «الله لا إله إلا هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيّه السمواتِ والأرض، ولا يؤودُه حفظُهما وهو العليّ العظيم».  [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق