ما هي دودة رأس المطرقة

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 13 نوفمبر 2020 , 08:04

تعريف دودة رأس المطرقة

هي عبارة عن دودة مفلطحة أرضية سامة ومرعبة، تعيش ديدان المطرقة على الأرض ، وتعتبر من الديدان المفترسة للغاية ، وآكلة لحوم البشر ، على الرغم أن الديدان صاحبة المظهر المميز لا تشكل تهديداً مباشراً للبشر ، ولكن من الأنواع الغازية التي لها القدرة على القضاء على ديدان الأرض جميعاً .

الأسم العلمي لها هو   Bipalium sp ، ويوجد أسماء آخرى مثل مستوى برودهيد ولا ندشوفي ، والسمات المميزة لها أنها تأخذ مستو كبير من الأرض ، ولديها قدم بطنية ، أو نعل زاحف ونطاق الحجم دى دودة رأس المطرقة حوالي 5 سم .

النظام الغذائي لها يتمثل في تناول اللحوم ، ومن المعروف أنها تأكل ديدان الأرض ، وتأكل بعضها البعض ، وموطنها هي موزعة في جميع أنحاء العالم ، وتفضل الأماكن الرطبة والدافئة ، وهي واحدة من عدد قليل جداً من اللافقاريات الأرضية المعروفة ، بإنتاج السم العصبي الرباعي .

وتعتبر رأس دودة رأس المطرقة عبارة على شكل مروحة أو مجرفة ، وهي ذات جسم طويل مسطح، كما يحتوي الجانب السفلي من مستورقة المياه على نعل زاحف كبير تستخدمه في التنقل ، ويتم التمييز بين  الأنواع حسب شكل الرأس ، والحجم ، واللون ، والنمط الشريطي .

حيث أن المستوحات الأرضية تتميز بألوان الأرض ، وتوجد بظلال من الرمادي ، والبني ، والذهبي ، والأخضر ، ويتراوح طول الديدان الصغيرة من 5 سم إلى 8 سم ، وطول الديدان البالغة قد يصل إلى 20 سم ؛ فدودة رأس المطرقة لها جسم طويل مسطح ورأس عريض . [1]

شكل دودة رأس المطرقة

Beautiful Close-up image of color hammerhead worm from Borneo

حقائق حول دودة رأس المطرقة

هنالك عدد من الحقائق المرتبطة بدودة رأس المطرقة والتي تميزها عن بقية الديدان وتجعلها فريدة ومن نوعها وهذه الحقائق كالتالي :-

  • يعتبر الفم بمثابة فتحة الشرج .
  • الرأس على شكل نصف قمر .
  • تعتبر آفة للمزارعين لأنها تسبق ظهور ديدان الأرض الأخرى .
  • جميع أفرادها خنثي ، وقادرون على التكاثر الجنسي واللاجنسي ، وعادة تتكاثر عن طريق تقطيع جزء صغير من الذيل .
  • ليست من الديدان الطفيلية ، وغير ضارة بالبشر .

هي تعتبر ديدان غير ضارة بالبشر والحيوانات الأليفة ، ولكنها ضارة بشكل كبير بديدان الأرض التي تأكلها ؛ فهي تقوم بتتبع مسار دودة الأرض من أجل التقاطها وتناولها ، وتقوم بالحفاظ على ضحيتها في مكانها مع عضلاتها وإفرازها اللزج .

تنتشر ديدان رأس المطرقة بشكل كبير في جميع المناطق ، وقد تسبب مشاكل كثيرة في العديد من الأماكن ، حيث أن الكثير من الأنواع الغازية تستطيع استنزاف تجمعات ، جميع أنواع الديدان في الأرض .

فديدان الأرض ، تعتبر من أهم الكائنات الحية على وجه الأرض ؛ فهي لها دور مهم في تخصيب التربة من خلال إفراز أطنان من الفضلات كل عام ، وذلك يُعد سماد قوي للغاية ، كما أن ديدان الأرض تقوم بالحفر في التربة لخلق ممرات للأكسجين ، والمياه ، وهي مهمة لبقاء نباتات الأرض ، وكذلك الأشجار والمحاصيل . [2]

هل يمكن استخدام هذه الدودة كطُعم للصيد

بسبب إفرازات الجسم المزعجة التي تصدرها تلك الديدان ، والتي من المحتمل أن تكون سامة ؛ فلا تتغذى عليها الحيوانات بشكل منتظم ، حيث أن ديدان رأس المطرقة تفتقر إلى الحيوانات المفترسة الطبيعية ، وذلك من ضمن الأسباب التي تجعلها تسبب إزعاج للأنظمة البيئية كأنواع غازية في أجزاء عديدة من الكرة الأرضية .

وأيضاً الحيوانات المائية قد لا تفضل تناول تلك الديدان أيضاً ، كما أن هذه الديدان لا تمتلك قوام جيد لصيد الأسماك ، حيث إنها ليس لديها تجويف في جسمها فأجسادهم تكون مسطحة ونحيفة بشكل عام ، تختلف الديدان المفلطحة من الناحية الهيكلية عن انواع الديدان ، التي تستخدم عموماً في الصيد مثل ديدان الأرض .

ماذا تأكل ديدان رأس المطرقة

تعتبر دودة رأس المطرقة من الديدان المفترسة من المستوى الأعلى ، ووفقاً لما قالته كيلي ماكجوان عالمة البستنة في جامعة ميسوري إن تلك الديدان ، سوف تأكل أي شيء في طريقها ، ولكنها تتغذى في المقام الأول على ديدان الأرض المحلية .

لا يوجد معلومات كثيرة حول دودة رأس المطرقة التي تنتمي إلى عائلة من الديدان المفلطحة ، والمعروفة باسم مستورقات الأرض ، حيث أن الدودة تحصل على لقبها من الشكل الحاد لرأسها ، وحتى الآن غير معروف تأثيرها على خصوبة التربة ودورة المغذيات .

تحب العيش في المناطق الباردة ، والرطبة ، وتتحرك ، وتتغذى في أغلب الأوقات في الليل ، وتفترس دودة رأس المطرقة الرخويات ، ويرجع ذلك إلى نوعيتها الجيدة ؛ فهي ليست قاتلة لديدان الأرض فقط ، بل إنها تسبب أثر سلبي بسبب المخاط والفضلات التي تساعدها على الانزلاق . [3]

تتعقب ديدان رأس المطرقة الفرائس التي تتكون بشكل أساسي من ديدان الأرض ، وأيضاً تشمل القواقع ، والبزاقات ، والحشرات داخل نظامها الغذائي ، ومعظم يتفاعل بقوة مع هجوم رأس المطرقة .

فتلك الدودة لديها طرق من أجل التأكد من أن وجبتها التالية لا تفلت منها قبل أن تتمكن الفريسة من الهروب ، سوف تلتصق دودة رأس المطرقة بها باستخدام عضلاتها ، بالإضافة إلى الإفرازات اللاصقة التي تجعل هروب الفريسة شبه مستحيلاً . [5]

حجم دودة المطرقة

يمكن أن يبلغ طول ديدان رأس المطرقة أكثر من قدم حوالي 40 سم ، وهي تحتل مجموعة من النظم البيئية على الأرض ، وتلتهم ديدان الأرض ، وغيرها من الفرائس اللافقارية ؛ فهي عبارة عن ديدان مفلطحة ذات ألوان زاهية تشبه ديدان الأرض ، ولديهم أجسام عضلية ملونة تعلوها رؤوس مستطيلة تشبه أسماك قرش المطرقة ، ولكن بشكل أصغر بكثير . [4]

كيف تتكاثر دودة رأس المطرقة

  • تتكاثر بعض الأنواع جنسياً ، وتستمر في وضع البيض الذي يفقس خلال ثلاثة أسابيع تقريباً ، وعندما تستعد الدودة للتكاثر تقوم بلصق الجزء الخلفي بالأرض ، وبقية الدودة المسطحة تقوم بسحب نفسها بعيداً ، وتمزق نفسها إلى جزأين .

تنقسم إلى جزأين حيث تكون قطعة صغيرة وأخرى أطول بكثير ، وتتحرك تلك القطعة على الفور ، وعلى الرغم من أن الرأس الجديد لديها لن يبدأ في التطور لمدة أسبوع آخر ، سوف تخضع كل دودة لذلك الشكل من التكاثر اللاجنسي أكثر من مرة في الشهر . [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق