الدول العربية التي تمتلك طائرات بدون طيار

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 19 نوفمبر 2020 , 21:34

مدى الطائرات المسيرة الكبيرة

ربما تكون الطائرات بدون طيار العسكرية أو الطائرات المسيرة العسكرية الكبيرة هي الأكثر شهرة، وهي التي تستخدمها الولايات المتحدة، والتي يتم تشغيلها جميعًا من الأراضي الأمريكية من قبل الطيارين عبر اتصال القمر الصناعيThe Predator ، والقمر الصناعي الأحدثThe Reaper .

يمكن تسليح هذه الطائرات بصواريخ أرض جو مختلفة، فضلاً عن القنابل الموجهة بالليزر، وهذه الطائرات يبلغ مداها أكثر من ألف ميل وأقصى وقت طيران لها بدون توقف يبلغ 14 ساعة.

وفي الوقت نفسه، تتميز طائرة Global Hawk ، التي تصنعها شركة Northrop Grumman الأمريكية، ببعض القدرات المذهلة، حيث تحلق جلوبال هوك على ارتفاع يصل إلى 18000 متر، وعلى الرغم من أنها يتم استخدامها عادة فوق مناطق الحروب، فإن الغرض الرئيسي من Global Hawk ليس بالضرورة عسكريًا، فهي قادرة على مراقبة الإشارات ومراقبة مكالمات الهاتف المحمول.[1]

ما الدول العربية التي تمتلك طائرات بدون طيار

الأردن

لسنوات عديدة، كانت الأردن في قلب عملية توازن عسكري وسياسية صعبة بين جيرانها العرب، والجهات غير الحكومية مثل حماس وحزب الله، لذلك قامت بتجهيز قوات مسلحة كبيرة الحجم على درجة عالية من الاحتراف والتجهيز.

ولكن مع تهديد داعش (المعروف أيضًا باسم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا) المجاور منذ عام 2014، كانت الأردن تستكشف خيارات لشراء طائرات بدون طيار مسلحة من الولايات المتحدة لعدة سنوات، ولكن رفضت الولايات المتحدة طلب الأردن للحصول على طائرات بدون طيار من طراز Predator XP .

نتيجة لهذا الرفض، قامت الأردن بشراء طائرتين صينيتين من طراز CH-4B من الصين، وتم تصنيعهما بواسطة شركة China Aerospace Science and Technology Corporation (CASC)، في عام 2016، باتباع نمط مشترك في العديد من الدول في المنطقة.[2]

العراق

القوات الجوية العراقية، التي أعيد بناؤها بتوجيهات ودعم من الولايات المتحدة بعد تدميرها خلال غزو عام 2003، هي قوة جديدة، لكنها شهدت بالفعل قدرا كبيرا من القتال في أعقاب صعود داعش في عام 2014.

منذ الغزو، انتهجت العراق استراتيجية تجاه الطائرات الحربية بدون طيار، فحاولت الحصول عليها من روسيا والولايات المتحدة وإيران والصين، ونتج عن ذلك أنها حصلت على مزيج انتقائي من أنواع الطائرات التي تتراوح من :

  1. طائرات الهجوم الأرضي Su-25 ‘Frogfoot’ من الحقبة السوفيتية.
  2. طائرات F-16 Vipers الأمريكية الحديثة .
  3. طائرات الهليكوبتر الهجومية الخفيفة والثقيلة.
  4. AC-208 Combat Caravan (المحولة) وهي طائرة خفيفة من طراز سيسنا 208 مزودة بكرة استشعار ونقاط صلبة لصاروخين من طراز AGM-114 Hellfire .

تم الحصول على كل هذه القدرات العسكرية بسرعة عالية لزيادة قدرة دولة العراق على دعم قواتها البرية لطرد داعش، وفي عام 2015.

  • قامت العراق بشراء ما لا يقل عن ثلاث طائرات بدون طيار مسلحة من طراز CH-4B من الصين (تم تصنيعها بواسطة CASC) كوسيلة سريعة لتحسين القوة الجوية وقدرتها على تقديم الدعم الحربي للقوات البرية.[2]

الدول العربية التي تمتلك طائرة بدون طيار حربية

هناك العديد من الدول العربية الأخرى التي تمتلك طائرات حربية بدون طيار، ومن هذه الدول:

الإمارات

الإمارات من الدول العربية التي تمتلك طائرات بدون طيار ، فقد استثمرت الإمارات بشكل كبير الكثير من النقود في تطوير قدرات قواتها المسلحة على مدى العقدين الماضيين، وتمكنت من تطوير أحد الجيوش لديها، والذي يعمل بقدرات جوية متقدمة حتى عند مقارنته بدول الخليج الثرية الأخرى.

ظهر اهتمام الإمارات بالطائرات بدون طيار في عام 2013

  • توصلت إلى صفقة لشراء عدد من طائرات MQ-1 Predator XP والأنظمة الأرضية ذات الصلة من General Atomics ، والتي تم تسليمها في عام 2017.

كانت هذه نسخة من MQ-1 Predator تم تعديلها خصيصًا بحيث لا يمكنها حمل الأسلحة، ومع ذلك، بعد فترة وجيزة من رفض الولايات المتحدة بيع طائرات بدون طيار مسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة،\.

  • اشترت الامارات طائرتين من طراز Wing Loongs ، أي ما يعادل بريداتور في الصين.
  • في أوائل عام 2017، استحوذت الإمارات أيضًا على Wing Loong IIs من CAIG

وعلى الرغم من عدم تأكيد الصين أو الإمارات العربية المتحدة لشراء هذه الطائرات، فقد تم رصد هذه الطائرات بدون طيار في قاعدة القصورة الجوية النائية.[2]

المملكة العربية السعودية

  • في عام 2014، اشترت المملكة العربية السعودية طائرتين صينيتين من طراز CH-
  • وخمس طائرات Wing Loong II أكبر وأكثر تسليحًا.

ومن حيث الواردات، اشترت المملكة عددًا قليلاً من الطائرات بدون طيار المسلحة بشكل ملحوظ مقارنة بمشترياتها الضخمة من الطائرات السريعة وغيرها من المعدات العسكرية المتطورة.

وبعد ذلك انضمت المملكة العربية السعودية إلى تلك البلدان التي تنظر إلى قدرة تصنيع الطائرات بدون طيار، فقد أعلنت عن خطط طموحة لتصنيع طائرات بدون طيار مسلحة خاصة بها.

حصلت على ترخيص من مجموعة صناعة الطائرات الصينية المملوكة للدولة تشنغدو (CAIG) لتطوير ما يصل إلى 300 طائرة من طراز Wing Loong وربما طائرات CH-5 المسلحة بدون طيار ذات الوزن الثقيل الجديدة من CASC.[2]

المغرب

قد تكون المغرب من الدول العربية التي تمتلك طائرات بدون طيار ، ففي عام 2014، أبرمت دولة المغرب صفقة مع فرنسا لشراء ثلاث طائرات مسيرة عسكرية.[3]

لبنان

استخدمت ميليشيات حزب الله في لبنان طائرات بدون طيار لمسح مواقع الدفاع الجوي الإسرائيلية، وإضافة إلى ذلك، استخدم حزب الله الطائرات المسيرة لدعم النظام السوري في ريف حلب أواخر عام 2016.[3]

الطائرات المسيرة التركية

ظهر اهتمام تركيا بالطائرات المسلحة بدون طيار في عام 2008، عندما سعت للحصول على إذن لشراء MQ-1 بريداتور من الولايات المتحدة.

وبدلاً من ذلك عُرضت عليها النسخة غير المسلحة من Reapers وبعد رفض العرض الأمريكي، اشترت تركيا طائرات Heron TPs غير المسلحة من إسرائيل في عام 2010.

ومنذ ذلك الحين اتبعت نهجًا للإنتاج المحلي للطائرات بدون طيار المسلحة.

وبعد ذلك عملت أنقرة بسرعة على توسيع أسطولها من الطائرات بدون طيار المسلحة والمنتجة محليًا، وقد طورت نوعين رئيسيين للإنتاج المتسلسل  Anka-S و Bayraktar TB2 – والثالث Karayel، الذي يُعتقد أنه في مرحلة النماذج الأولية والاختبار.

وتشكل TB2، التي كانت في مخزون القوات المسلحة التركية والشرطة منذ عام 2014، غالبية أسطول القوات الجوية التركية، وقد تم تسليم ما يقرب من 50 طائرة منها بالفعل، ومن ناحية أخرى، فإن طائرة Anka-S هي الأكبر والأكثر قوة، والذي تم تصنيعها في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين للمراقبة التكتيكية ومهام الاستطلاع فقط.[4]

هل مصر تصنع طائرات بدون طيار

وقعت بيلاروس ومصر عقدًا لإنشاء مشروع مشترك لصنع طائرات بدون طيار، وحسبما قال المسؤولون بأنهم قاموا بإجراء مفاوضات مع شركاء مصريين وتوصلوا إلى شروط بشأن عقد جيد لتوريد وإنشاء مشروع في مصر لتدريب المتخصصين وصنع طائرات بدون طيار.[5]

نعم قد تكون مصر من الدول العربية التي تمتلك طائرات بدون طيار ، فقد وقعت القوات الجوية المصرية اتفاقية لشراء طائرات بدون طيار.

ويُعتقد أنها طائرات بدون طيار من طراز Wing Loong II للهجوم والاستطلاع، من الشركة الوطنية الصينية لاستيراد وتصدير التكنولوجيا الجوية  (CATIC).

وعرضت وزارة الدفاع المصرية مقطع فيديو لطائرة Wing Loong بدون طيار، وهي تقلع بصواريخ، وتم بث الفيديو الدعائي عبر وسائل الإعلام المصرية، وقد يشير نشر الفيديو إلى أن ربما تكون في حوزة مصر بالفعل الطائرات المسيرة وربما اشتركت لشراء المزيد منها.[6]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق