انواع حمض الفوليك بالصور

كتابة Yara Refaat آخر تحديث: 19 نوفمبر 2020 , 22:03

اهمية حمض الفوليك

ينبغي على جميع النساء في سن الخصوبة والإنجاب القيام بأخذ ما يعادل حوالي 400 ميكروجرام وهذا المعدل هو الاحتياج اليومي من حمض الفوليك، بالإضافة إلى القيام بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك والقيام بعمل نظام غذائي متنوع.

حمض الفوليك له أيضا دور كبير وفعال في المساهمة منع البعض من العيوب الخلقية الأساسية التي توجد داخل أدمغة الأطفال وأيضا بعض العيوب التي توجد عند الأطفال في العمود الفقري لديهم.

يعد حمض الفوليك هو الفيتامين الذي يطلق عليه اسم فيتامين باء، وتقوم أجسامنا باستخدامه للقيام بصنع الخلايا الجديدة، مثل خلايا الجلد والشعر والأظافر والعديد من الأجزاء الأخرى في جسم الإنسان، حيث أنه يقوم بصنع العديد من الخلايا الجديدة بشكل يومي ومستمر.

يعد حمض الفوليك هو الشكل الاصطناعي الذي يقوم بالدخول في صناعة بعض الأطعمة والمواد الغذائية التي تتمثل في صناعة الأرز والمعكرونات والخبز بالإضافة إلى بعض من الحبوب التي تخص وجبة الإفطار، ويطلق على هذه الأطعمة أنها أطعمة فيها حمض الفوليك.[1]

أنواع حمض الفوليك

حمض الفوليك 1 ملجم ذات بصمة N8

  • يأخذ هذا القرص أيضا الشكل المستديري ولونه أصفر.

حمض الفوليك B01 واحد ملجم

  • قرص دائري أصفر اللون.

حمض الفوليك EP 127 واحد ملجم

  • يستخدم في علاج حالات فقر الدَّم.

حمض الفوليك 400 مكجم

  • الأقراص الناعمة التي لا تحتوي على أي بيانات محفورة عليها، ويجب تناول هذا النوع بشكل يومي للنساء في فترة أو مرحلة الخصوبة.

حمض الفوليك 800 ميكروجرام

  • تأخذ هذه الأقراص الشكل المستدير مع اللون البيج.

حمض الفوليك CE 21  1 ملجم

حمض الفوليك 400 ميكروجرام ذات اللون الأصفر الشاحب

[2]

اهمية حمض الفوليك قبل وخلال فترة الحمل

خلال فترة الحمل المبكرة يقوم حمض الفوليك بالمساعدة في تكوين ما يعرف باسم الأنبوب العصبي.

تتمثل أهمية حمض الفوليك أيضا خلال فترة الحمل في أنه يعمل على منع البعض من العيوب الخلقية التي يمكن أن تحدث في دماغ الجنين و بعض العيوب الخلقية التي يمكن أن تحدث أيضا في العمود الفقري الخاص بالجنين أثناء فترة الحمل، حيث إن العيوب الخلقية خلال فترة الحمل تحدث في وقت مبكر جدا بداية من 3 إلى 4 أسابيع بعد حدوث الحمل.[1]

متى تبدأ بتناول حمض الفوليك

جميع النساء تحتاج إلى تناول ما يعرف باسم حمض الفوليك بشكل يومي، سواء كانت مخططة للقيام بالحمل أم لا، فيجب عليها تناولها للضرورة القصوى، وذلك لأنه يساعد في عمل وتكوين العديد من الخلايا الجديدة في جسم الإنسان بشكل يومي أيضا.[1]

الفرق بين الفولات و حمض الفوليك

  • في أغلب الأحيان يتم استعمال المصطلحين والتبادل بينهما، على الرغم من وجود بعض الاختلافات بينهما، وذلك لأن حمض الفوليك يعد مصطلح من المصطلحات العامة الذي يقوم بوصف العديد من الأنواع المختلفة والمتباينة من فيتامين ب.
  • وتعد الفولات المصطلح الأشمل والأعم الذي يشتمل على حمض الفوليك وثنائي الهيدروفولات وتتراهيدروفولات ميثيلين تتراهيدروفولات، حيث إن مصطلح الفولات هذا لا يقتصر على تضمينه لحمض الفوليك فقط، وذلك لأن حمض الفوليك ليس إلا بند من البنود الأخرى داخل مجموعة الفولات.[1]

ماهو تدعيم الطعام

تدعيم الطعام عبارة عن وسيلة من وسائل إضافة الفيتامينات والمعادن أو كيهما إلى مختلف الأطعمة مثل الأرز والمعكرونة والخبز وغيرهم.

ويعد حمض الفوليك مثالي للاستخدام في تدعيم الطعام لأنه يعد أكثر استقرار للحرارة من الأنواع الطبيعية لحمض الفوليك التي تؤثر عليها الحرارة والضوء وتتسبب في عملية كسرها، لذلك يعد أكثر ملاءمة للقيام بعملية تقوية الطعام.[1]

كيفية الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك

إلى جانب الحصول على حمض الفوليك من الأطعمة التي تحتوي عليه وتعد لنا نظام غذائي متنوع، فإنه يمكن الحصول على حمض الفوليك عن طريق تناول البعض من الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك.

تحتوي العديد من الفيتامينات التي تباع في الدول الأوروبية على الكَمّيَّة التي يوصي بأخذها النساء التي تعادل حوالي 400 ميكروجرام وهي الكَمّيَّة اليومية التي تحتاج إليها جميع النساء سواء في فترة الحمل أم لا.

يمكن الحصول على هذه الفيتامينات داخل الصيدليات ومحلات البقالة ويجب عليك التحقق من الملصق الموجود على زجاجة الفيتامينات هذه والقيام بالتأكيد أنه يحتوي على 100 بالمئة من الكَمّيَّة المطلوبة بشكل يومي للنساء في سن الخصوبة.

يمكنك أيضا العثور على حمض الفوليك من خلال دقيق الذرة وعمل الوجبات باستخدامه، ويجب معرفة أنه يوجد أيضا العديد من الحبوب التي يطلق عليها اسم حبوب حمض الفوليك، مثل الحبوب التي تستخدم في وجبات الإفطار.[1]

فوائد حمض الفوليك للرجال

  • يساعد حمض الفوليك الرجال ويحميهم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد حمض الفوليك في منع مرض الزهايمر، ويلعب دور مهم وأساسي في الحد من حدوث حالات فقدان الذاكرة.
  • مكملات حمض الفوليك تساعد في مقاومة حالات الإصابة بالاكتئاب، بالإضافة إلى دوره الداعم كمكمل غذائي جيد جدًا.
  • يجب على الآباء أيضا تناول ما يعادل حوالي 400 ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي مثل النساء.[3]

زيادة جرعة حمض الفوليك للحامل

يجب تناول الحامل جرعة تعادل حوالي 600 ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي، وهي جرعة زائدة عن المعدل الطبيعي للنساء التي يجب عليهن تناوله وتعادل كميته حوالي 400 ميكرو جرام.

وبما أن  النساء لا تدرك حدوث الحمل إلا بعد حوالي 6 أسابيع من فترة حدوثه، فيجب على جميع النساء الانتظام في تناوله بشكل يومي بالجرعة المعتادة حتى تتأكد من حملها، وعند إدراكها بالأمر تزيد من الجرعة لتصل إلى 600 ميكروجرام بشكل يومي، وذلك لأن حمض الفوليك يحمي الجنين من العديد من الأمراض.

ويمكن للطبيب المختص أن يقوم بنصحك بالجرعة المناسبة.[4]

فوائد حمض الفوليك

  • يساعد حمض الفوليك في الوقاية من المضاعفات التي تحدث خلال فترة الحمل ويقي من حدوث العيوب الخلقية لدى الجنين.
  • ارتفاع مستويات حمض الفوليك في الدَّم يعمل على تقوية وظائف المخ ويقلل من خطر الإصابة بما يعرف باسم الخرف.
  • يعمل على الشفاء من الاضطرابات النفسية التي تنتج عن حالات الاكتئاب، ويقلل من حالات الاكتئاب بشكل عام.
  • يحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.
  • يقوم حمض الفوليك بالتحكم في مستويات السكر في الدَّم والعمل على تحسينها، وتقليل مقاومة الأنسولين، ويعزز وظائف القلب ووظائف الأوعية الدموية لدى مرضى داء السكري.
  • حمض الفوليك مهم أيضا لتحسين جودة البويضات عند تناول جرعات عالية منه لدى النساء.
  • يقلل حمض الفوليك من الالتهابات.
  • حمض الفوليك يقلل من الآثار الجانبية للأدوية، خاصة الأدوية التي يتم تناولها لعلاج التهاب المفاصل والصدفية وأنواع معينة من السرطان.[5]

سعر حمض الفوليك 5 مجم

  • تحتوي علبة حمض الفوليك ذات تركيز 5 مجم على 20 قرص.
  • سعر هذه العلبة التي تحتوي على العشرين قرص داخل المملكة العربية السُّعُودية 4.90 ريال سعودي.[6]

أضرار حمض الفوليك للحامل

  • القيام باستهلاك الكثير من حمض الفوليك يؤدي إلى حدوث ضعف في نمو الجنين خلال فترة الحمل و يعمل على زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض التي تعرف باسم أمراض الطفولة، مثل الربو والتوحد، ويعزز نمو بعض الخلايا السرطانية المخيفة.[7]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق