تعريف التفاعلات الكيميائية وانواعها

كتابة: BND آخر تحديث: 25 نوفمبر 2020 , 18:44

الدلائل التي تدل على أن تفاعلًا كيميائيًا قد حدث

تحدث الكثير من التفاعلات الكيميائية في حياتنا دون أن ندري وهناك العديد من الدلائل التي تدل على حدوثها، ومن أهمها ما يلي:

حدوث تغيير في اللون

يعتبر تغيير اللون من أنواع التغييرات الكيميائية التي تحدث، فعلى سبيل المثال إذا قمت بترك الدراجة الزرقاء الخاصة بك خارج المنزل في الطقس البارد لوقت طويل للغاية فإنه من الطبيعي أن يحدث الصدأ، ويتكون الصدأ على الدراجة نتيجة تفاعل الحديد في إطارها المعدني مع غاز الأكسجين والمياه أو الرطوبة الموجودة في الهواء، وهذا الأمر يؤدي إلى تكوين مركب جديد وهو أكسيد الحديد، ويشير ذلك التغيير في لون الدراجة من اللون الأزرق إلى اللون البني المائل للأحمر إلى حدوث التغيير الكيميائي.

تغيير درجة الحرارة

تحدث العديد من التفاعلات الكيميائية في جسم الانسان بشكل يومي دون أن ندري بحدوثها على الإطلاق، وكذلك في حالة امتصاص أو إطلاق الطاقة فهذا الأمر هو دليل على حدوث التغيير الكيميائي، ومن ناحية أخرى في حياتنا اليومية تعتبر الألعاب النارية مثال رائع على هذا التغيير، حيث ينتج عنها تغيير في درجة الحرارة بشكل عام مع إصدار الضوء بأشكاله وأنواعه، وتحتوي هذه الألعاب على الوقود والعامل المؤكسد، وعندما يتم تكسير الوقود بوسطة المؤكسد فإنه يتم إطلاق الكثير من الطاقة، ويكون بعضها على هيئة حرارة، ولذلك لا ننصحك بالاقتراب كثيرًا أثناء استخدام الألعاب النارية لأنها تكون شديدة الخطورة.

تكوين الراسب

في حالة خلط الأملاح مع بعضها البعض من الممكن أن تتكون المواد الصلبة ويترسب المحلول، وهذا الأمر يعني أنك عندما تقوم بخلط سائلين ثم ترى مواد صلبة في الدورق الخاص بك، فإن ذلك يدل على حدوث التغيير الكيميائي، وتعتبر تفاعلات نزول الأمطار أيضًا في غاية الأهمية من أجل التأكد أن الماء آمنة ليتم استهلاكها آدميًا، وتستفيد أماكن تنقية الماء من الحقيقة التي تقول بأنه يمكن إصافة مواد كيميائية للماء بحيث تتفاعل هذه المواد مع الشوائب الموجودة فيها وتترسب، وفي هذه الحالة نقوم بإزالة الماء النقي من الشوائب، واستخدام هذا الماء بشكل طبيعي.

إنتاج الغازات

يعتبر إنتاج الغازات من العلامات الواضحة التي تدل على حدوث التغيير الكيميائي وتعزز أهمية الكيمياء في حياتنا اليومية ومن أهم الأمثلة على هذا الأمر هو خبز الكيك، فعندما تقوم بقضم كعكة وتقوم برؤية الثقوب الموجودة فيها فإن هذا الأمر يدل على أن صودا الخبز تتفاعل مع مكونات الكيك الحمضية، وتقوم بتكوين غاز ثاني أكسيد الكربون، وهذا الغاز يخرج من الكيك ويعمل على ارتفاعه في الفرن.

عند النظر إلى المعلومات السابقة، هل يعتبر غليان الماء من أمثلة التغيير الكيميائي؟

يميل البعض إلى القول بأنه عند رؤية الفقاعات فإن ذلك يعني أن هناك تغيير كيميائي قد حدث بالفعل، ومن الضروري أن يضع كل منا في اعتباره أنه رغم تغير الماء إلا أن تركيبها الكيميائي لم يتغير بأي شكل من الأشكال، حيث أنه لم يتم صنع مركب جديد أو تدمير مركب موجود في الماء، وهذا الأمر في غاية الأهمية حين يتعلق الأمر بعملية إثبات حدوث التغيير الكيميائي، وبدلاً من هذا الأمر يسمى ذلك التغيير بالتغيير المادي، ومن أجل ذلك عليك أن تتأكد دائمًا من تعريف التغيير الكيميائي في حالة النظر إلى الحالات الكيميائية المختلفة.

انبعاث الأضواء

هناك عدد كبير من التفاعلات الكيميائية التي تنتج عن انبعاث الأضواء، وهي تتيح لنا مشاهدة التفاعلات الكيميائية وهي تحدث على أرض الواقع، ومن أهم أمثلة التفاعلات التي نشاهدها بأنفسنا هي تلك التفاعلات التي تحدث عند ثني العصا الضوئية أو كسر قارورة زجاجية صغيرة، ويبدأ التفاعل بين إستر فينيل أكسالات وبيروكسيد الهيدروجين وهذا يسبب انبعاث الضوء [1]

تعريف التفاعل الكيميائي

في التفاعل الكيميائي يتم تكسير الروابط الكيميائية الموجودة داخل جزيئات المواد المتفاعلة، وبعد ذلك يتم تشكيل الروابط الجديدة الموجودة داخل جزيئات المادة لتكوين مادة جديدة، وتحدث هذه التفاعلات الكيميائية في كل مكان يحيط بنا يوميًا، بداية من الطعام في الجسم إلى طريقة انبعاث الضوء من الشمس يوميًا، ويكون ذلك نتيجة التفاعل الكيميائي ويكون اثر التفاعلات الكيميائية على البيئة كبير للغاية، فعلى سبيل المثال للشمس فوائد رائعة على الإنسان والنبات والحيوانات والبيئة بشكل عام.

وقبل بداية أي تفاعل كيميائي من الضروري التعرف على التغيير الكيميائي والفيزيائي الذي من الممكن أن يحدث، على سبيل المثال تعتبر الشمعة المشتعلة من أفضل الأمثلة على التغييرات الكيميائي وكذلك الفيزيائية، قم بأخذ شمعة واحدة وأشعلها ومع مرور الوقت سوف تلاحظ أن هذه الشمع قد تغيرت وأصبحت عبارة عن شمع، وفي حالة قيامك بتغطية الشمعة باستخدام وعاء فسوف تنطفئ الشمعة.

ويعتبر احتراق الشمعة من التغييرات الكيميائية، ولكن عندما تتحول الشمعة إلى مادة الشمع فإن هذا التغيير يعتبر تغيير فيزيائي،  وفي هذه الحالة يحدث تغيير في حالة المادة الأساسية، أما في التغيير الكيميائي فإنه في الغالب تتكون مادة جديدة تمامًا وفيها يتم إطلاق الطاقة أو امتصاصها، ونستنتج من ذلك أن التغييرات الكيميائية تكون مصحوبة بتغييرات فيزيائية محددة، وفي بعض الأحيان تحدث العديد من أغرب التفاعلات الكيميائية في حياتنا.

أنواع التفاعلات الكيميائية بالامثلة

تفاعلات الاحتراق

تحدث تفاعلات الاحتراق نتيجة تفاعل مادة قابلة للاحتراق مع المؤكسد وينتج عن ذلك مادة مؤكسدة، والمؤكسد هنا هو المادة الكيميائية التي يحتاجها الوقود من أجل حرق الأكسجين، ومن أهم الأمثلة على ذلك هو احتراق المغنيسيوم.

2Mg + O2 → 2MgO + حرارة

وفي هذه الحالة تتفاعل ذرتين من عنصر المغنيسيوم مع جزيء واحد من غاز الأكسجين، ويتم إنتاج جزيئين آخرين من أكسيد المغنيسيوم المركب، وهذا الأمر يطلق الحرارة.

تفاعلات التحلل

تعتبر تفاعلات التحلل هي تفاعلات يتحلل فيها أحد المكونات إلى مجموعة من النواتج، ولابد من إجراء التغييرات المحددة في الطاقة أو البيئة مثل تغييرات الضوء أو الحرارة، ومن أهم الأمثلة على ذلك هو مثال تحلل كربونات الكالسيوم المختلفة، وهي من أهم المكونات الرئيسية في الأسمنت.

كربونات الكالسيوم (CaCO3 (s) → HeatCaO (s) + CO2 (g

ويكون رد فعل هذا التحلل هو تحلل كربونات الكالسيوم عندما يتم تسخينها، وتتغير إلى مادة أكسيد الكالسيوم ومادة ثاني أكسيد الكربون.

تفاعلات التحييد

تفاعلات التحييد في الأساس هي عبارة عن تفاعلات تحدث بين الحمضي والقاعدي، وينتج عنها في النهاية الماء والملح، ويتكون الجزيء الواحد من الماء نتيجة اتحاد الأيونات مع بعضها البعض، ويكون الرقم الهيدروجيني الناتج بسبب خضوع الحمض القوي والقاعدة القوية للتفاعل المعادل، ويكون أفضل مثال على ذلك هو التفاعل ما بين هيدروكسيد الصوديوم وحمض الهيدروكلوريك وينتج عن ذلك الملح أو كلوريد الصوديوم والماء.

HCl + NaOH → NaCl + H2O

تفاعلات الأكسدة والاختزال

تعتبر هذه التفاعلات بمثابة التفاعلات التي تحدث فيها عملية انتقال للإلكترونات بين مختلف الأنواع الكيميائية، ومن أهم أمثلة التفاعلات الكيميائية على ذلك هو التفاعل الذي يحدث بين الهيدروجين والزنك.

Zn + 2H + → Zn2 ++ H2

وفي هذا المقال تفاعل الزنك مع أيونات من الهيدروجين الموجب، وقد انتقلت إليه الإلكترونات من الزنك، وقد أصبح الهيدروجين جزيء مستقر وينتج عن ذلك أيون من الزنك. [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق