التفاعلات الكيميائية في حياتنا

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 16 أكتوبر 2020 , 08:33

تفاعلات كيميائية في حياتنا اليومية

أهمية الكيمياء في حياتنا اليومية تظهر من خلال التفاعلات التي تحدث في الحياة فمنها ما يحدث في الجسم نفسه للكائنات الحية ومنها ما يحدث في الطبيعة، كما أنه توجد الكثير من التفاعلات الكيميائية الاخرى مثل تفاعلات الأدوية والكثير من الصناعات الأخرى الغنية بالتفاعلات.

تفاعلات الكيمياء في الطعام

توجد الكثير من التفاعلات الشائعة في الطعام والتي قد لا نكون ندركها فقد تكون رد فعل التغير في درجة الحرارة، إنتاج الغاز، تكوين مواد جديدة فتظهر في تغيرات اللون والطعم.

تظهر أيضا في الهضم داخل جسم الإنسان، الاحتراق والطهي نفسه.

تفاعلات الاحتراق

تعتبر تفاعلات الاحتراق من التفاعلات العامة حيث يمكنك أن تراها من خلال احتراق عود الثقاب أو الشمعة أو في النار والشواية نفسها، حيث أن الاحتراق يجمع بين الأكسجين و الجزيئات النشطة لكي يتم إنتاج الماء وثاني أكسيد الكربون.

فعلى سبيل المثال تأتي تفاعلات الاحتراق للهيدروكربونات مثل البروبان الذي من خلال احتراقه يتم الحصول على الطاقة اللازمة لطهي الطعام في المنازل.

تفاعلات الصدأ

تعتبر تفاعلات الصدأ تأتي في صورة القشرة البنية على الحديد والتي تأتي من خلال تفاعلات الأكسدة من الأكسجين، كما أنها تظهر على النحاس وتأتي في بهتان لون الفضة.

التفاعلات الكيميائية في البيئة

التفاعلات في البناء الضوئي

عملية البناء الضوئي أو التمثيل الضوئي عبارة عن تفاعل كيميائي يعمل على تحويل غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يمتصه النبات مع الماء إلى جلوكوز وأكسجين حيث أن هذا التفاعل من التفاعلات الشائعة في الكيمياء بشكل يومي ولا تتوقف هذه العملية كما أنها مهمة جدا في حياة النبات، الحيوان والإنسان للحصول على الغذاء.

التفاعلات في التنفس الخلوي الهوائي

تعتبر عملية التنفس الخلوي هي العملية العكسية للتمثيل الضوئي التي من خلالها يتم دمج الطاقة مع الأكسحين لكي يتم التخلص من الطاقة التي نحتاجها ونتخلص من ثاني اكسيد الكربون والمياه، حيث أن الطاقة عبارة عن طاقة كيميائية والتي تأتي في صورة أدينوسين ثلاثي الفوسفات.

التفاعلات في التنفس اللاهوائي

عملية التنفس اللاهوائي هي عبارة عن التفاعلات الكيميائية التي تعطي الخلايا الطاقة اللازمة لها من خلال الجزيئات المعقدة دون الحاجة للأكسجين في التفاعل .

كما أن هذا التفاعل يحدث للكائنات الدقيقة بعدما تنتهي كمية الأكسجين، لكن هذه التفاعلات ليست من ضمن التفاعلات الكيميائية في جسم الانسان .

حيث أنها تحدث في الخميرة والبكتيريا ليتم الحصول على الإيثانول وثاني أكسيد الكربون، كما يتم الحصول على الجبن، النبيذ، اللبن، الخبز، البيرة والكثير من المنتجات الأخرى بهذه الطريقة.

تفاعلات كيميائية سريعة في حياتنا

التفاعلات الكهربية

تظهر التفاعلات الكيميائية الكهربية في البطاريات وذلك من خلال التفاعلات الكهروكيميائية حيث تتحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية، كما أنها تحدث في الخلايا الكهربية.

التفاعلات الكيميائية في الهضم

توجد الكثير من التفاعلات الكيميائية في الهضم في جسم الإنسان فعندما تبدأ عملية الهضم يتم إفراز إنزيم الأميليز في اللعاب في الفم الذي يعمل على تكسير الكربوهيدرات والسكريات لأجزاء أبسط ليتم امتصاصها من قبل الجسم.

المعدة يتم بها تفاعلات أخرى أيضا وذلك من خلال تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع الطعام لكي يتفتت، كما أن الدهون والبروتينات تنفصل عن بعضها البعض لكي يتم امتصاصها في جدران الأمعاء في مجرى الدم.[2]

أضرار التفاعلات الكيميائية في حياتنا

التفاعلات الكيميائية في مستحضرات التجميل

من خلال الدراسات التي تمت على المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل للنساء أو منتجات العناية بالبشرة والعناية الشخصية تم التوصل إلى أن هذه المواد تؤدي للكثير من التغييرات الهرمونية التناسلية للمرأة.

الاختبارات التي تمت من قبل الباحثين في جامعة جورج ميسون على أكثر من 500 عينة بول لعدد 143 مرأة التي يكون أعمارهم ما بين 18 و44 عاما تم التأكد من وجود المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيع المنتجات التجميلية والتي منها البنزوفينون .

كما أن هذه المادة تستخدم كمرشح للأشعة فوق البنفسجية، البارابين وهي مادة حافظة ضد الميكروبات و الكلوروفينول وبيسفينول.

المواد الكيميائية التي تم العثور عليها لها تأثير خطير على الهرمونات التناسلية الأنثوية حيث أنها تخفض من مستوى هرمون الاستراديول، الهرمون المنبه للجريب والهرمون اللوتيني كما أن البارابين يعمل على رفع مستوى الاستراديول.

الكثير من الدراسات التي تمت تم التأكد من خلالها على هذه البيانات كما أن هذه المواد تؤدي إلى سرطان الثدي من الدرجات العليا، كما أن مؤلفة الدراسة آنا بولاك قالت أن المستفاد من الدراسة هو تجنب المستحضرات التجميلية بقدر الإمكان لتجنب المخاطر التي تأتى منها ويجب توخي الحذر من منتجات العناية الشخصية أيضا.

منتجات التنظيف

الدراسات التي تمت من قبل الباحثين في كندا تم التأكد منها أن منتجات التنظيف المنزلية لها تأثير كبير على زيادة السمنة للأطفال وذلك للأطفال في عمر من 3 إلى 14 شهر وذلك عندما يتم استخدام المطهرات بشكل متكرر في المنزل وللأسطح.

كما أنه تنتج بكتيريا المعدة التي تؤثر على صحة الأطفال والكبار وتؤدي إلى تطور الأمراض في الجسم وتهدد الصحة.

حبر الوشم

حبر الوشم يضم الكثير من الملوثات البكتيرية التي تنتشر في الجسم كما أنها سامة أيضا، ومن خلال الدراسات التي تمت تم التأكد من أن الحبر به الكثير من البكتيريا مثل المكورات العقدية، الزائفة والعنقودية.[3]

التفاعلات الكيميائية وانواعها

التفاعلات الكيميائية كثيرة فمن خلال الحياة يمكنك أن تجد الكثير من الأنواع المختلفة فمنها الاحتراق، الاستبدال المزدوج، الاستبدال الفردي، التوليفة والتحلل فمن خلال هذه التفاعلات يتم تحويل المتفاعلات إلى نواتج وتعتبر هذه معلومات عن الكيمياء في حياتنا.

التفاعل المركب

من خلال التفاعل المركب يمكنك أن تحصل على مركب من خلال اتحاد عنصرين مثل الحصول على كلوريد الصوديوم وهو ملح الطعام من تفاعل غاز الكلور مع الصوديوم.

يحدث هذا التفاعل بشكل متكرر وليس مرة واحدة ما دامت المتفاعلات متوفرة والظروف المناسبة للتفاعل موجودة ومن التفاعلات المتكررة هو تفاعل الأكسجين مع الماغنسيوم الصلب حيث يحدث تفاعل يشتعل بفرقعة وينتج مسحوق ناعم لأكسيد الماغنسيوم.

تفاعل التحلل

تفاعلات اتحلل تأتي في صورة حرارة، ضوء أو كهرباء وتمد بالطاقة كما أنه ينتج أكثر من منتج مثل تحلل كربونات المعادن إلى أكاسيد المعادن وينتج أيضا غاز ثاني أكسيد الكربون ويمكنك أن تقوم بكتابة مقارنة بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية.

تفاعل الاستبدال المفرد

يكون التفاعل من خلال استبدال عنصر محل عنصر آخر ويسمى التفاعل أيضا بالإزاحة المفردة حيث يحل الماغنسيوم محل النحاس وذلك من خلال وضع شريط من الماغنسيوم في محلول من نترات النحاس وتكون النواتج هي النحاس الصلب مع نترات الماغنسيوم المائية.

تفاعل الاستبدال المزدوج

يكون التفاعل من خلال تبادل أماكن لمركبات أيونية كما أنه يسمى أيضا بالإزاحة المزدوجة، مثال على ذلك عند إضافة قطرات من نترات الرصاص إلى محلول يوديد البوتاسيوم فنحصل على يوديد الرصاص في صورة راسب أصفر.

تفاعل الاحتراق

تعتبر تفاعلات الاحتراق هي الناتجة من خلال تفاعل الأكسجين مع الوقود ويتم الحصول على الطاقة من خلالها في صورة ضوء أو حرارة، تكون التفاعلات دائما مع الهيدروكربون فهي مركبات تحتوي على الكربون والهيدروجين وينتج من التفاعل ثاني أكسيد الكربون وماء ويتم الحصول على الطاقة والتغيرات الكيميائية.[1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق