مقارنة بين التحول الكامل والناقص

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 30 نوفمبر 2020 , 08:48

ما هو التحول في الحيوانات والحشرات

قبل أن نذكر مقارنة بين التحول الكامل والناقص في الحشرات ، والحيوانات ، و الفرق بين اليرقة والدودة ، و الفرق بين الحورية والحشرة الكاملة ، يجب علينا ان نعرفكم على ما هو التحول في الحشرات والحيوانات ؟ ، فالتحول في الحيوانات والحشرات يعني حدوث التغيير في شكل الجسم الخاص بالحشرة ، أو الحيوان ، أو تحول في شكل الجسم الخاص بالحيوان أو الحشرة ، والتحول في الجسم يعني بهذا العملية التي تظهر على الحيوانات ، والحشرات في أثناء دورة الحياة الخاص بهم ، والتي تأتي بعد المرحلة الجنينية ، وأثناء عملية التطور الطبيعية للحيوانات وللحشرات المختلفة ، فيحدث للحيوانات والحشرات التي تتحول عدة تغييرات مفاجئة ، وظاهرة وواضحة في أشكال الجسم الذي لديهم في أثناء نمو الخلايا الخاصة بالجسم .[1]

التحول الكامل والناقص والإنسان

كما يتم معرفة الفرق بين الحورية والحشرة الكاملة ، يجب معرفة التحول الكامل والناقص مع الإنسان ، فالبشر لا يخضعون لا للتحول ، ولا لأنواعه ، ولا مراحله المختلفة من نوع وأخر ، فلا يوجد أي تغييرات جذرية في أجسام البشر ، فكل جزء موجود في الإنسان بنفس الصورة من وقت ولادته وخروجه ، لهذه الدنيا ، وحتى أخر يوم له في هذه الدنيا ، وبهذا لا يخض الإنسان ، ولا البشر لا للتحول الكامل ، ولا للتحول الناقص .

ما هي أنواع التحول في الحيوانات والحشرات

هناك نوعان للتحول في الحشرات والحيوانات ، أحدهما التحول الكامل ، والأخر التحول الناقص ، وهناك حيوانات ، وحشرات تتحول التحول الكامل ، وهناك حيوانات وحشرات تتحول التحول الناقص ، وهناك حيوانات ، وحشرات تتحول التحول الكامل ، وأيضا تتحول التحول الناقص ، وكل من هذه الحشرات والحيوانات تختلف في كل شيء عن غيرها من الحيوانات ، والحشرات الأخرى ، وسوف نذكر فيما يلي مقارنة بين التحول الكامل والناقص . [3]

أوجه الشبة والاختلاف بين التحول الناقص والكامل

عند الحديث عن أوجه التشابه في مقارنة بين التحول الكامل والناقص نجد أن هناك نوعين من التحول في الحشرات، فهناك مراحل مشتركة هي مرحلة البيض ومرحلة البالغ، كما أن كلاهما يتعلق بدورات حياة الحشرات، ويحدث كل منهما عدة سلاسل من الانسلاخ في أثناء النمو إلى مرحلة البلوغ .

أما أوجه الاختلاف نجد أن التحول الناقص يختلف التحول الناقص في أنه يتكون من 3 مراحل فقط هي البيض ، الحوريات ، البالغ ،  ومرحلة الحوريات تشبه مرحلة البالغ من حيث المظهر ، ولكنها تختلف عنه من حيث الحجم .

التحول الناقص يختلف عن التحول الكامل في تعريفهما ، فالتحول الناقص هو نوع من تطور الحشرات ، حيث تحدث عدة تغيرات تدريجية في جسم الحشرة أثناء عملية التطور من مرحلة البويضة إلى مرحلة البالغ مرورا بمرحلة الحوريات .

وبالنسبة للتحول الكامل يتكون التحول الكامل من 4 مراحل ، وهذا يختلف كليا عن التحول الناقص ، وهذه المراحل هي البيض ، واليرقات ، والعذارى ، والبالغ ، لكن التحول الكامل لا يظهر كمرحلة الحوريات .

كما أن التحول الكامل يختلف عن التحول الناقص في تعريفهما ، فالتحول الكامل هو نوع من تطور الحشرات التي تختلف مراحلها الأربعة البيض ، واليرقات ، والعذارى ، والبالغ بشكل جذري في التشكل عن التحول الناقص . [1]

مقارنة بين التحول الكامل والناقص

مقارنة بين التحول الكامل والناقص ، وأوجه التشابه ، والاختلاف بينهما هي كالتالي :

وجه المقارنةالتحول الناقص الكامل
 

 

 

 

بالنسبة لـ مراحل التحول الناقص من المعروف أن التحول الناقص هو له 3 أشكال تشبه تماما الشكل الناضج أثناء عملية التطور الطبيعي ، وأيضا دورة الحياة ؛ والأشكال الثلاثة أي أن مراحل التحول الناقص ، هي كالتالي :

  • البيض .
  • والحوريات .
  • والبالغ .
 

أما بالنسبة لماهية التحول الكامل

بينما التحول الكامل له مرحلة واحدة فقط للبالغين ، بينما دورة الحياة لها أربعة أشكال ، والأشكال الأربعة أي أن مراحل التحول الكامل ، هي كالتالي :

  • البيض .
  • واليرقة .
  •  والعذارى .
  •  والبالغ .
 

المراحل

ثلاث مراحل للتحول الناقص هي مرحلة البيض ، ومرحلة الحورية ، ومرحلة البلوغ .

حيث تضع الأنثى البالغة البيض عند عملية التزاوج ، مع الذكر البالغ الخصب ، وتغطي الأنثى علبة البيض ، وتحميها ، وعندما يفقس البيض يتحول الصغار لمرحلة الحورية من دورات الحياة ، والحورية تشبه البالغين ، ولكن حجمها ، وغذائها مثل البالغين .

تلقي الحورية هيكلها الخارجي لكي ينمو جسمها بشكل أكبر ، بالتحديد بعد 4 أو 8 رشاشات ، وتصبح الحورية بعدها بالغة .

في مرحلة البلوغ يتجول الذكر والأنثى للتزاوج ، وأجنحة تفيدهم في ذلك ، وهكذا نكون تعرفنا على أنواع التحول في الحشرات .

شكل جسم الحشرة يتغير .

 

 

المراحل الأربع للتحول الكامل هي : مرحلة البيض ، ومرحلة اليرقة ، ومرحلة العذراء ، ومرحلة البلوغ .

حيث تضع الأنثى البالغة البيض في عملية التزاوج إلى مرحلة اليرقات ، تختلف كليا اليرقة عن البالغين في الشكل ، وأيضا تختلف في الحجم ، وأيضا في عاداتها الغذائية .

كاتربيلر هي ذاتها يرقة الفراشة ، ولكن يوجد اختلاف بينهم ، لكن الأصل الوراثي هو ذاته في الاثنين .

أثناء مرحلة اليرقات ، تكون اليرقات شرهة للطعام ، وتخزن الكثير منها بجسمها لكي تكون جاهزة للمرحلة الثانية ، فتصنع اليرقات شرقات حول جسمها ، وتبقى بداخلها تأكل مما خزنته أثناء ما كانت يرقة ، وتتحرك فإنها الآن مرحلة العذراء ، وبعدها تتطور لتصبح بالغة بعد اكتمال نموها ، وتخرج من الشرنقة.

وتأخذ هذه المرحلة عادة 4 أيام ، أو قد تمتد إلى عدة شهور على حسب نوع الكائن .

شكل جسم الحشرة يتغير .

الأمثلة

 

 

حشرات المن ، والصراصير ، والجنادب ، سرعوف الصلاة ، والصراصير ، والنمل الأبيض ، واليعسوب ، والقمل ، والبق ، لكن ذبابة مايو لها مراحل الحورية ، فهي لها خياشيم في البطن ، وتبدو كالبالغين .

 

 

أمثلة للتحول الكامل هي مثل التالي :

الخنافس ، والذباب ، والنمل ، والنحل ، والفراشات ، والعث ، والبراغيث ، والضفادع ، والبرمائيات ، ولكن في الضفادع لا توجد مرحلة اليرقات ، فالضفادع تضع البيض ، ويظهر للصغار خياشيم ، ثم تظهر للضفادع الصغيرة رئتين وذيل ، ثم يكتمل النمو لتصبح ضفادع بالغة ، وهو ما يحدث أيضا في دورة حياة الفراشة . [2]

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق