أفضل برنامج خرائط ذهنية للجوال

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 08 ديسمبر 2020 , 09:18

أفضل برنامج خرائط ذهنية للجوال

يستمر استخدام خرائط المفاهيم في النمو في جميع أنحاء العالم ، ويبحث المستخدمون باستمرار عن تطبيقات واستخدامات جديدة للأداة ،  تتنوع برامج رسم الخرائط الذهنية من تطبيقات العصف الذهني البسيطة على سبيل المثال خريطة مفاهيم على شكل شجرة إلى أدوات تصور البيانات المعقدة والتخطيط  ، هناك 4 أنواع خرائط مفاهيم:  العنكبوت ، والتسلسل الهرمي / الزمني ، ومخطط التدفق ، وخرائط النظام ،  يمكن أن تكون أدوات رسم الخرائط الذهنية مفيدة في أي من حالات الاستخدام التالية: العصف الذهني – الرسم التخطيطي – ذكاء الأعمال والرسوم البيانية وما إلى ذلك.

Lucidchart

  •  يعرف باسم تطبيق المخطط الانسيابي ، يتضمن كل العناصر التي تحتاجها لإنشاء خريطة ذهنية ، ولكنه يسمح لك أيضًا بإعادة صياغة أفكارك وصقلها في مخطط انسيابي منظم ومفصل .
  • يعد إنشاء الخريطة الذهنية بحد ذاته أمرًا بسيطًا ،  عندما تحتاج إلى تحويل خريطتك الذهنية إلى شيء ملموس أكثر من الناحية الفنية .
  • يمنحك Lucidchart الأدوات التي تحتاجها لتحقيق ذلك ، يمكن لـ Lucidchart قراءة الملفات من تطبيقات الخرائط الذهنية أو المخططات الانسيابية الأخرى المشابهة ، مثل Microsoft Visio و Gliffly و OmniGraffle.
  • Lucidchart مجانًا لما يصل إلى ثلاث مستندات للخريطة الذهنية ؛ من 7.95 دولارات شهريًا للخطة الفردية التي تتضمن مستندات غير محدودة وقوالب أكثر احترافية .
  •  قم بالتسجيل للحصول على حساب Lucidchart لبدء استخدام قالب خريطة مفاهيم فارغة  هذا وتحريره لجميع احتياجاتك.

ClickUp

  • هو برنامج لرسم الخرائط الذهنية لتخطيط وتنظيم مشاريعك وأفكارك والمزيد من خلال الخرائط الذهنية .
  • تتيح لك ميزات الخرائط الذهنية في ClickUp رسم العلاقات بين المشاريع والمهام ، وتصور مهام سير العمل وهياكل المشاريع أو المهام .
  • إنشاء المهام وإدارتها بسهولة مباشرةً من خريطة الطريق المرئية ،تقدم ClickUp عمليات تكامل أصلية مع Slack و G Suite و Dropbox والعديد من الأدوات الأخرى .

Ayoa

  •  هي أداة برمجية لرسم الخرائط الذهنية قائمة على السحابة تجمع بين القوة الإبداعية لرسم الخرائط الذهنية مع إدارة المهام المرئية والتعاون .
  • Ayoa  مناسب لكل من الأفراد والفرق الذين يرغبون في إطلاق العنان لأفكارهم الإبداعية وتحويلها إلى واقع ، على عكس أدوات رسم الخرائط الذهنية الأخرى .
  • توفر Ayoa نظامًا أساسيًا متعدد الإمكانات حيث يمكن للمستخدمين إنشاء خرائط ذهنية جميلة ومراقبة المشاريع وقوائم المهام والتعاون مع الآخرين . تم تصميم واجهة Ayoa المرئية الفريدة لإلهام الإبداع وإثارة الأفكار الرائعة .
  • تمتلك Ayoa مجموعة متنوعة فريدة من أنماط رسم الخرائط الذهنية المستوحاة من الخريطة الذهنية التقليدية المرسومة يدويًا .  [3]

تطبيق خرائط ذهنية للاندرويد

Simple Mind هو أحد أكثر تطبيقات الخرائط الذهنية شيوعًا لنظام Android والذي يساعدك على تنظيم أفكارك وتنفيذها بشكل أفضل ،  الشيء الجيد في SimpleMind هو أنه من خلال واجهة المستخدم والأدوات البديهية ، يمكنك إنشاء مجموعة متنوعة من الخرائط الذهنية ببضع نقرات فقط. تتضمن ميزات الإصدار المجاني من تطبيق SimpleMind ، على سبيل المثال لا الحصر ، القدرة على إنشاء خرائط تخطيط مجانية ، وتخطيطات تلقائية مضمنة ، وحجم غير محدود للصفحة وعدد من العناصر ، وأوراق أنماط محددة مسبقًا ، والقدرة على تمييز الفروع ، ودعم العديد خرائط على صفحة واحدة ، الإصدار الأساسي مجاني ، للحصول على ميزات متقدمة ، يمكنك الحصول على إصدار Pro مقابل 5.99 دولار .  [2]

أفضل برنامج خرائط ذهنية مجاني

تعد الخرائط الذهنية أداة ممتازة لتبادل الأفكار وإدارة الاجتماعات واتخاذ القرار وتخطيط الأحداث والدراسة والعروض التقديمية وغير ذلك الكثير  إنها توفر تخطيطًا مرئيًا لجميع أفكارك ومعلوماتك حتى تتمكن من البقاء منظمًا في أي موقف.

Compendium

هو برنامج مجاني لرسم الخرائط الذهنية طوره CogNexus لإنشاء هياكل خرائط ذهنية على نطاق واسع. يدعم هذا البرنامج مساحة العمل الفردية والجماعية ، أحدث إصدار هو 1.7.1. ، تكون واجهة المستخدم لهذا البرنامج سهلة وتفاعلية ، وهي متاحة مجانًا .

diagrams.net

يتيح لك diagrams.net ، المعروف سابقًا باسم draw.io ، رسم وإنشاء أي شيء تريده تقريبًا – بما في ذلك الخرائط الذهنية ،تتيح لك لوحة السحب والإفلات الخاصة بها إضافة أشكال وروابط ونصوص وصور ، بالإضافة إلى تغيير الألوان وربط أفكارك بالخطوط وما إلى ذلك ، نظرًا لأنها ليست أداة رسم خرائط ذهنية بشكل صارم ، سيتعين عليك العمل بجهد أكبر لإضافة خطوط ربط يدويًا بين الأفكار وإعادة ترتيبها بحيث يتناسب كل شيء بشكل جيد مع اللوحة. لكن بعض الناس يفضلون عدم وجود قوالب لأنه يمنحك مزيدًا من الحرية للعثور على ارتباطات جديدة وغير متوقعة بين الأفكار ، كتطبيق قائم على الويب ، يمكنك الوصول إليه مباشرة من متصفحك ، دون الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى حساب ، أو قم بتنزيل إصدار سطح المكتب إذا كنت تفضل العمل خارج المتصفح ، وتحميله مجانًا .

Freeplane

هو تطبيق برمجي مجاني ومفتوح  لرسم الخرائط الذهنية يقوم بإنشاء الخرائط الذهنية وتحليلها ، يعمل Freeplane على أي نظام تشغيل يحتوي على الإصدار الحالي من Java ، يمكن تنزيل Freeplane كبرنامج مفتوح  لرسم الخرائط الذهنية محليًا على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب ، أو إذا كنت لا ترغب في تنزيله ، فيمكنك تشغيله من خلال جهاز USB.

تصميم خرائط ذهنية

رسم الخرائط الذهنية هو تقنية لرسم تيار الأفكار المتدفقة بطريقة منظمة ومنطقية. إنها تقنية لتجميع الأفكار حول الموضوع الرئيسي وربطها بالأفكار والصلات الأخرى المرتبطة ، على الرغم من أنه يمكنك رسم خريطة ذهنية على ورقة عادية أيضًا ، إلا أن الطريقة الأكثر فاعلية للقيام بذلك تتمثل في استخدام برنامج خرائط ذهنية يساعد في إنشاء خرائط ذهنية منظمة. بدعم من أدوات برمجيات رسم الخرائط الذهنية .

يمكن للشركات استيعاب المزيد من الأفكار مقارنة برسم الخرائط الذهنية الورقية ، هناك الكثير من قوالب خرائط ذهنية جاهزة  المتاحة على الإنترنت ، لكن معظمهم مملين ويبدون جميعًا متشابهين ، كما يمكنك عمل خريطة ذهنية بالوورد ، ولكن برامج الخرائط الذهنية تقدم الأفضل لـعمل   مكونات خريطة المفاهيم .

تقدم برنامج رسم الخرائط الذهنية (يسمى أيضًا برامج تصميم خرائط مفاهيم  ) هو أداة عصف ذهني تمكنك من إنشاء مخططات مرئية لأفكارك ، باستخدام مصمم الخرائط الذهنية ، يمكنك إنشاء خريطة فكرة ، خريطة مفاهيمية توضح التسلسل الهرمي والصلات بين الأفكار المختلفة.

الفرق بين خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية : الخريطة الذهنية لها هيكل شعاعي ، بينما خريطة المفاهيم لها بنية شجرية مع العديد من الفروع والعناقيد ، تركز الخريطة الذهنية على مفهوم واحد ، بينما تربط خريطة المفاهيم عدة مفاهيم أو أفكار.

برنامج تصميم خرائط ذهنية للايفون

يعتبر MindNode ، وهو تطبيق أصلي لأجهزة Mac و iPhone و iPad ، مثاليًا لمستخدمي Apple ، ابدأ خريطة جديدة على جهاز واحد وستتم مزامنتها على الفور مع أجهزتك الأخرى باستخدام iCloud ، التطبيق سهل الاستخدام  ،سواء كنت تفضل النقر فوق أيقونة علامة الجمع لإضافة مخطط جديد على جهاز iPhone الخاص بك أو النقر فوقها على جهاز Mac الخاص بك ، وبما أنه تطبيق أصلي بالكامل ، فلا يحتاج اتصال بالإنترنت ، يحتوي MindNode أيضًا على عدد كبير من الميزات الأخرى مثل تطبيق Watch ، ودعم Apple Pencil ، والتكامل مع تطبيقات المهام الشائعة Apple Reminders و Things و OmniFocus .[1]

أفضل برنامج خرائط ذهنية للكمبيوتر

Bubbl.us

  • هي أداة برمجية لرسم الخرائط الذهنية على شبكة الإنترنت ، على عكس بعض الحلول الأخرى التي غالبًا ما تحاول فعل المزيد .
  • تركز Bubbl.us على رسم الخرائط الذهنية الخالصة ، إنه أحد أبسط تطبيقات العصف الذهني السحابية المتوفرة ، يحتوي Bubbl.us على مستويين: مجاني ومميز .
  • يقتصر المستخدمون في الخطة المجانية على 3 خرائط ذهنية ويحصلون فقط على الميزات الأساسية ، تبدأ خطة Premium بسعر 6 دولارات شهريًا لكل مستخدم وتمكّن ميزات مثل التعاون في الوقت الفعلي وسجل المراجعة .
  • إذا كنت تريد إبقاء الأمور بسيطة قدر الإمكان وتعلم أنك لست بحاجة إلى أكثر من تطبيق لرسم الخرائط الذهنية ، فقد يكون Bubbl.us هو ما تبحث عنه.

Coggle

  • تتمثل إحدى الميزات المفضلة في أن Coggle يتيح لك تنسيق عناصر ورسائل الخريطة الذهنية الخاصة بك باستخدام Markdown ، بحيث يمكنك الحصول على ما تحتاج إليه أثناء إضافة النص والصور والروابط إلى اللوحة القماشية.
  • إذا كنت تريد أن ترتد بعض الأفكار عن صديق ، فيمكنك المضي قدمًا وإضافتها إلى خريطتك الذهنية ، أو إجراء محادثة في الشريط الجانبي للرسائل ، أو الانتقال إلى وضع العرض بملء الشاشة للرجوع خطوة إلى الوراء والقيام بالمزيد- مستوى التفكير.
  • Coggle: مجاني لما يصل إلى ثلاثة رسوم بيانية خاصة ؛ 5 دولارات شهريًا لمخططات خاصة غير محدودة وأدوات رسم خرائط ذهنية إضافية (مثل الأشكال الإضافية والتحكم في الألوان).
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق