اشهر الاكلات القصيمية

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 13 ديسمبر 2020 , 23:02

الاكلات القصيمية الشعبية

الأكلات القصيمية او اكلات شعبيه سعوديه تعرف من خلال اصناف كثيرة مثل الكبسة والمصابيب وفيها انواع تمور الشهية والطازجة ،وشهرة هذه المأكولات تدل على الغنى والرخاء الذي تتمتع به المملكة السعودية. [1] ومن الاطباق المشهورة بالقصيم ” الكليجا القصيمية ” وهي حلوى منذ القدم لها شعبية خاصة ، وتعد بأشكال متنوعة وموطنها الأصلي منطقة القصيم وهي من الصناعات التقليدية القديمة التي تعرف بها وتقوم باعدادها محموعة من السيدات .[2] ومن أهم واشهر الاكلات في منطقة القصيم هي الانواع الاتية:

مراصيع

ومن ابرز ما يميز طبق المراصيع أن مكوناته من الدقيق الأسمر أو الدقيق الأسود، وفيها يتم عجن الدقيق الاسمر مع الماء الدافئ والخميرة والملح ومن ثم ترفع على النار أو على الصاج حتى تستوي . ويمكن اضافة  القشد القصيمي .

مرقوق

عند التكلم عن اكلات شعبية بالسعودية وبالاخص في النجد والقصيم لا بد ان نذكر المرقوق في هذه المأكولات ، فهو من الاصناف السهلة وسريعة في الاعداد ، فيتكون بشكل رئيسي من الدقيق الأسمر وتشكيل من الخضراوات مثل الباذنجان والكوسا والليمون الأسود او اللومي .

طبق القرصان

اما القرصان باللحم الذي يصنف كأشهر طبق ومن اكثر الاكلات النجدية على المائدة القصيمية ، تعتبر وجبة القرصان من الأكلات التي تحضر بسهولة في المنزل لمكوناتها البسيطة ، مكونات هذه الوصفة هي اللحم المقطع ويضاف إليها البهارات والملح مع الخضراوات الطازجة، وهذا إلى جانب سهولة اعدادها تعتبر القرصان غنية بالعناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي يتطلبها جسم الإنسان.

السليق

السليق ليس لع شهرة او شعبية واسعة كواحدة من اشهر المأكولات القصيمية او النجدية ، بل ويعد من المأكولات المشهورة في منطقة الحجاز والطائف ايضاً ، كما أن السليق ويعد من الأطباق المفيدة والاكثر شهرة في المطبخ السعودي . مكونات السليق من الأرز مع قطع اللحم أو قطع الدجاج حسب التفضيل ، فيتم اعداد الأرز مع الحليب والطماطم ويضاف القرفة والبهارات السعودية المعروفة لتحضير الكبسة.

طبق الجريش

ليس هنالك ما هو الذ من طبق الجريش على المائدة السعودية ، كما أنه من القيم بالذكر أن الجريش من المأكولات المعروفة في فلسطين والأردن ايضاً كذلك ولكن تعود اصوله إلى منطقة نجد بالمملكة السعودية، يعتبر الجريش أيضاً من الأطباق سهلة الاعداد ومكونات الجريش بشكل رئيسي من الأرز واللبن والبهارات السعودية الشهيرة التي تضيف لها مذاق مميز .

الحنيذ

يعد الحنيذ من الوجبات الشهيرة في كل مناطق ومدن المملكة وليس فقط في منطقة القصيم ، كما أنها تعد من الاكلات الشعبية السعودية في منطقة نجد والتي يمكن أن يتم اعدادها في وجبة الإفطار في بعض المناطق، كما يمكن أن يتم اعداد الحنيذ مع الكثير من المأكولات مثل الأرز أو الذرة الحمراء.

المطازيز

لا يمكن ان تكوت القائمة القصيمية خالية من الاكلات الشعبية السعودية النجدية وخاصة ً طبق المطازيز التراثي، حيث يتم اعداد مكعبات اللحم المقدد مع الخضار، بعد ذلك يتم تقديم الطبق الى جانب أطباق متنوعة سواء الأرز بالزعفران أو الأرز البخاري.

المفطح

يعد طبق المفطح من اكلات شعبية سعودية الشهيرة والشهية والتي يتم اعدادها بشكل الزامي في الاحتفالات الضخمة والتجمعات الاسرية والأعياد مثل عيد الأضحى المبارك، ويرجع ذلك لأن المفطح يعد بشكل أساسي من الحيوان المذبوح ويتم طهي الأرز بالبهارات السعودية وفي بعض الاوقات تقوم العائلات بوضع البيض المسلوق كزينة . [3]

اشهر الحلويات القصيمية

حلى الفتيت

الفتيت هو من الحلويات السعودية الشهيرة ، ويكثر اعداده أيضاً خلال شهر رمضان المبارك أيضاً في فصل الشتاء لبرودة الطقس ، فيعد الفتيت من الوجبات الصحية والشهية والمفضلة لدى اغلب الناس في المملكة ، ومكونات الفتيت : الدقيق والسكر والزيت أو السمن مع إضافة بهار الهيل.

الكليجا

تعتبر الكليجا من الحلويات الشهيرة بالسعودية والشعبية ايضاً ، مكونات الكليجا من حبوب الحنطة كما يتم حشو الحلى بالعسل والتمر المضاف له الزعفران والهيل، ومن المتاح أن يتم عجين الكليجا وعمله اشكال مختلفة، كما من المتاح أن يتم وضع عسل التمر بكميات من التوفي اللذيذ.

الحنيني

يتم اعداد الحنيني في العديد من المناطق، ولكن يعرف الحنيني في منطقة نجد وبشكل رئيسي خلال شهر رمضان المبارك، إذ ان مكوناتها من التمر والدقيق والسمن مع الهيل والزعفران، فعن طريق هذه المكونات سيمد الجسم بكل حاجته من الطاقة من اليومية التي فقدت أثناء الصيام.

اشهر الأكلات الجنوبية

  • الدغابيس : الدغابيس هي من المأكولات الشعبية المعروفة ومكوناته من الدقيق سواء القمح أو الذره ومن المتاح أن تترك الوصفة حتى يتخمر العجين أو تعد بدون تخمير . بعد عجن الجيد يتم تقطيع العجين لقطع صغيرة أو لقطع متوسطة وتشكل على شكل دوائر ويتم اعداده مع اللحم والمرقة أو مع أنواع الخضار كالفاصوليا أو العدس أو الدباء وغيرها ، ويتم اعداد اطبق مع اللحم والمرقة أو الخضار المطبوخ .
  • العيش : العيش تقريباً شبيه بالعصيدة ولكن أقل صلابة ويتم تناوله بنفس الاسلوب وفي بعض يأكل مع الفريقة وهو سهل الهضم وخفيف على الامعاء.
  • قرصان الملعقة : اسم هذه الوصفة تتم من خلال تحضير الدقيق وتمد على آلة تسمى الملعقة ويكون اعدادها على الحطب وهذا ألذّ ما في الامر أو ممكن على الغاز ولكن ليست بمذاق الذي يكون عندما تعد على الحطب .
  • الخبزة : هذه الأكلة المعروفة جداً ويتم اعدادها بنفس اسلوب قرصان الملعقة وتترك الوصفة حتى تتخمر ثم تضاف لآداة تسمى المشهف وهو إناء مصنع من الفخار بعد عمل كمية من جمر الحطب توضع عليها وهي بداخل المشهف وتترك حتى السوى ثم يتم تقديمها مع كل أنواع الدهوت أو اللبن والأجبان وغيرها وهي من الوجبات رئيسية في الإفطار .
  • قرصان التنور او الميفا: قرصان التنور شبيهه في مكونات الخبزة وقرصان الملعقة ولكن يتم طهيها في تنور مليء بالجمر وتترك حتى السوى ويمكن ان تقدم مع السمن والعسل أو مع كل أنواع الدهون وهي مشهورة بالمنطقه الغربيه باسم المعصوب وتتنوع طريقتها بالغربيه عنها في الجنوب ويختلف المذاق .
  • الـغلف: وقد انتسب الإسم لهذه الأكلة إلى شجرة تعرف بشجرة الغلف وهذه الشجرة صغيرة وهي دائمة الخضرة ولها أوراق بشكل دائري ومتوسطة الحجم ، وأوراق هذه الشجرة يتم قطعها ثم وضعها داخل قدر بالماء ويتم طهيها على نار هادئة إلى أن تستوي. ويتميز طعم هذه الأكلة بحموضتها الشديدة مما يزيد الإقبال عليها من قبل النساء الحوامل خاضةً الشهور الأولى من الحمل . وهي أكلة لذيذة الطعم للرجال أو النساء .
  • المثرية: تعتبر المثرية إحد الوصفات المشهورة بالمنطقة وهي معدة من دقيق حيث يتم تحضير الدقيق ويلقى بالماء من خلال رش خفي لكي يكون على شكل حبيبات وفي ذات الوقت توضع ماء في قدر والقدر يترك على نار حتى الغليان وعندما يصل الماء للغليان نقوم برش الدقيق المفتوت مع حركة بسيطة ويترك حتى السوى. عندما تصبح المثرية ناضجة يتم اضافتها وتصب في اطباق كبيرة أو متوسطة الحجم ثم يحفر حفرة صغيرة في وسط المثرية الناضجة لكي يتم سكب السمن والعسل أو السمن والسكر بها بحسب الرغبة وبعدها تقدم للضيوف. [5]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق