ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020 , 13:13

ماهو التعليم عن بعد

التعلم عن بعد يختلف عن التعليم التقليدي ، فالتعليم عن بعد هو العملية التي يستخدم فيها الطلاب الإنترنت لحضور الفصول الدراسية ، وإكمال الدورات ، دون الحاجة إلى حضور مدرسة ماديًا ، تزداد شعبية التعلم عن بعد مع التقدم التكنولوجي ، وتنشأ المزيد من الفرص للطلاب للمشاركة في التعليم الجيد عن بعد ، هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطلاب يرغبون في متابعة التعليم عن بعد بدلاً من التعليم التقليدي وبالمثل ، هناك العديد من إيجابيات وسلبيات هذا النوع من التعلم ، ومع اكتسابه لشعبية كبيرة ، من المهم البحث ومعرفة ما إذا كان هذا النوع من التعلم مناسبًا لك ، قد يجد بعض الطلاب أنهم سيواجهون مشاكل في التعلم عن بعد أو مشكلات في التعليم عبر الإنترنت ، قد لا يكون هو الأفضل للجميع ، لكن الطلاب الآخرين سيجدون قيمة كبيرة للتعليم عبر الإنترنت ، وفوائد ضخمة للتعلم عبر الإنترنت ، تحتاج ببساطة إلى موازنة الإيجابيات ، والسلبيات ، وتحديد ما إذا كان ذلك مناسبًا لك شخصيًا .[1]

إيجابيات التعليم عن بعد

  • لديك فرصة التعلم في أي وقت : يمكن للطالب الذي يدرس عن بعد أن يقرر متى ، وكم من الوقت يخصصه خلال فصل دراسي لدراسة المادة ، يقومون بعمل جدول دراسة فردي لأنفسهم ، تمنح بعض المؤسسات التعليمية طلابها الفرصة للتأجيل والعودة إلى دراستهم دون الحاجة إلى دفع الرسوم الدراسية مرة أخرى على عكس التعليم الحضوري تماما الذي يشترط الحضور في وقت محدد .
  • لديك الفرصة للدراسة وفقًا لسرعتك الخاصة : لا داعي للقلق من الطلاب الذين سيتركون زملائهم في الفصل ، يمكنك دائمًا العودة إلى دراسة الأسئلة الأكثر تعقيدًا ، ومشاهدة محاضرات الفيديو عدة مرات ، وقراءة المراسلات من المعلم ، ويمكنك تخطي الموضوعات المعروفة بالفعل ، الشيء الرئيسي هو اجتياز الشهادات المتوسطة والنهائية بنجاح ، ويعتبر هذا هو أهم أهداف التعليم عن بعد.
  • يمكنك الدراسة في أي مكان : يمكن للطلاب الدراسة دون مغادرة منازلهم أو مكاتبهم في أي مكان في العالم ، لبدء التعلم يجب أن يكون لديك جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت ، يعد عدم الحاجة إلى حضور مؤسسة تعليمية كل يوم ميزة أكيدة للأشخاص ذوي الإعاقة ، لأولئك الذين يعيشون في مناطق يصعب الوصول إليها .
  • يقدم التدريب على رأس العمل : من الممكن الدراسة عن بعد في عدة دورات في وقت واحد للحصول على الدرجة العليا التالية ، حيث أن قوانين التعليم عن بعد سهلة للغاية ، ولهذا الغرض ليس من الضروري أخذ إجازة في مكان العمل الرئيسي أو الذهاب في رحلات عمل ، هناك منظمات تعليمية تنظم تدريب الشركات (التطوير المهني) لموظفي الشركات وموظفي الخدمة المدنية في هذه الحالة ، لا تقطع الدراسة مدة الخدمة ، ويمكن تطبيق القضايا المدروسة على الفور في الحياة العملية .
  • نتائج تدريب عالية : تظهر الدراسات التي أجراها العلماء الأمريكيون أن نتائج التعلم عن بعد ليست أدنى أو حتى أعلى من الأشكال التقليدية للتعليم ، يدرس طلاب التعلم عن بعد معظم المواد التعليمية بأنفسهم ، هذا يحسن الحفظ وفهم الموضوعات المستفادة وتساعد القدرة على تطبيق المعرفة على الفور في الممارسة في العمل على ترسيخها بالإضافة إلى ذلك ، فإن استخدام أحدث التقنيات في عملية التعلم يجعلها أكثر إثارة وحيوية .
  • عروض التنقل : يتم التواصل مع المعلمين بطرق مختلفة عبر الإنترنت ، أحيانًا يكون التشاور مع مدرس عن طريق البريد الإلكتروني أكثر فاعلية ، وأسرع من تحديد موعد لقاء وجهًا لوجه شخصيًا أو عن طريق المراسلة .
  • توافر مواد التدريب : الطلاب الذين يدرسون عن بعد ليسوا على دراية بمثل هذه المشكلة ، الوصول إلى جميع المؤلفات اللازمة متاح للطلاب بعد التسجيل على موقع الجامعة أو يتلقون المواد التعليمية عن طريق البريد .
  • التعليم عن بعد أرخص : إذا قارنا التدريب في تخصص واحد على أساس تجاري ، بدوام كامل وعن بعد، فسيكون الثاني أرخص ، لا يتعين على الطالب دفع تكاليف السفر والإقامة ، وفي حالة الجامعات الأجنبية لا يحتاج إلى إنفاق المال على تأشيرة أو جواز سفر أجنبي .
  • إنه ملائم للمعلم : يمكن للمعلمين الذين يقومون بالتدريس عن بعد الانتباه إلى المزيد من الطلاب والعمل أثناء إجازة الأمومة على سبيل المثال .
  • النهج الفردي : في التدريس التقليدي من الصعب جدًا على المعلم إعطاء القدر الضروري من الاهتمام لجميع الطلاب في المجموعة والتكيف مع وتيرة عمل كل منهم استخدام تقنيات المسافة مناسب لتنظيم نهج فردي ، بالإضافة إلى حقيقة أن الطالب يختار وتيرة التعلم الخاصة به ، يمكنه الحصول بسرعة على إجابات من المعلم .
  • وفي حال التزامك بجميع هذه الأشياء تكون حصلت على فوائد التعليم عن بعد بأكملها. [2]

سلبيات التعليم عن بعد

  • مطلوب دافع قوي : يتقن الطلاب أنفسهم جميع المواد التدريبية تقريبًا ، هذا يتطلب تطوير قوة الإرادة والمسؤولية وضبط النفس ، لا يستطيع الجميع الحفاظ على الوتيرة الصحيحة للتعلم دون تحكم .
  • التعليم عن بعد غير مناسب لتنمية مهارات الاتصال : في التعلم عن بعد، يكون الاتصال الشخصي للطلاب مع بعضهم البعض ومع المعلمين ضئيلاً إن وجد لذلك ، فإن هذا النوع من التدريب غير مناسب لتطوير مهارات الاتصال أو الثقة أو مهارات العمل الجماعي .
  • نقص المعرفة العملية : من الصعب تدريس التخصصات التي تتضمن عددًا كبيرًا من التمارين العملية عن بُعد، حتى أجهزة المحاكاة الأكثر حداثة لن تحل محل أطباء المستقبل أو معلمي الممارسة “الحية” .
  • مشكلة تعريف المستخدم : حتى الآن الطريقة الأكثر فعالية لمعرفة ما إذا كان الطالب قد اجتاز الامتحانات أو الاعتمادات بصدق واستقلالية هي من خلال المراقبة بالفيديو ، وهو أمر غير ممكن دائمًا لهذا السبب يتعين على الطلاب الحضور إلى الامتحان النهائي شخصيًا لزيارة الجامعة أو فروعها .[2]

مستقبل التعليم عن بعد

  • سيكون المحتوى المتوافق مع الجوّال ضروريا ، في الوقت الحاضر يستخدم معظم الطلاب أجهزتهم المحمولة ليس فقط للبحث عن شهادة عبر الإنترنت ، ولكن أيضًا للقيام بعمل الدورة التدريبية ، هذا يعني أن تحسين محتوى الدورة التدريبية ومواقع الويب للجوال هو ما سيجعل المزيد من الطلاب يختارون برنامج التعلم عن بعد .
  • يحتاج الطلاب عبر الإنترنت إلى مشورة مهنية ، يسعى معظم طلاب الجامعات عبر الإنترنت للحصول على درجة لأسباب مهنية ، على هذا النحو فإن المشورة المهنية هي ما يحتاجه كل منهما ويبحث عنه ، إذا كانت الجامعات تقدم لك الوصول عبر الإنترنت إلى مثل هذه الخدمات ، فهي بمثابة حارس .
  • أصبحت البرامج عبر الإنترنت أكثر تنوعًا ، من المحتمل أن تكون درجات الأعمال والتعليم من أكثر الدرجات شيوعًا بين الطلاب عبر الإنترنت ، ومع ذلك ، فإن المزيد والمزيد من الطلاب يفكرون أيضًا في مجالات أخرى للدراسة ، مثل أجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والصحة والطب على هذا النحو، يمكننا أن نتوقع أن تقوم المؤسسات بتنويع عروضها عبر الإنترنت قد تكون قادرة على الاستفادة من شرائح جديدة من الطلاب لم يتمكنوا من الوصول إليها سابقًا .[3]

وفي النهاية ننصحك بقراءة مقال ايجابيات وسلبيات التدريب عن بعد أيضا لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق