الجرعة اليومية من فيتامين e

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 20 ديسمبر 2020 , 12:34

كم احتاج من فيتامين E يومياً

ما مقدار فيتامين هـ الذي يجب أن تتناوله ، يوصي الأطباء بالحصول على فيتامين e عن طريق الطعام ، ولكن عند تناول الفيتامين عن طريق المكملات والتي تأخذ عن طريق الفم [1] .

فيجب أن تتراوح الجرعة عن ٥٠ إلى ١٠٠٠ وحدة ، فقد حدد مجلس الغذاء في معهد الطب مستوي الجرعة لفيتامين e بحوالي ١٠٠٠ مجم يوميا .

وبناء على تجارب سريرة أجريت لتحديد الجرعة المناسبة فقد وجد أن الجرعة المستخدمة للوقاية من الأمراض أو علاجها للبالغين هي ٤٠٠ إلى ٨٠٠ وحدة في اليوم ، وفيما يلى تفصيل خاص للجرعات المناسبة للجميع :

الجرعة المناسبة للأطفال :

  1. حديثي الولادة حتى 6 أشهر يتم تناول : 6 وحدة في اليوم .
  2. الرضع من 7 أشهر إلى عمر عام يتناول : 7.5 وحدة في اليوم .
  3. الأطفال من سن عام إلى 3 سنوات يتم تناول : 9 وحدات في اليوم .
  4. الأطفال من عمر 4 سنوات إلى 8 سنوات : 10.4 وحدة في اليوم .
  5. الأطفال من عمر 9 سنوات إلى 13 سنة : 16.4 وحدة يوميا .
  6. ومن عمر 14عام إلى 18 عاما : 22.4 وحدة يوميا .

الجرعة المناسبة للبالغين

  • أكبر من 18 سنة : 22.4 وحدة يوميا .
  • ويتناول الحوامل : 22.4 وحدة يوميا .
  • المرضعات : 28.4 وحدة يوميا.

فيتامين e و اهميته

هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهناك مصادر فيتامين e عديدة من الأطعمة ، والزيوت ، والدهون ، ويعتبر أيضا فيتامين e أحد مضادات الأكسدة وهى المادة التي تساعد في منع تلف الخلايا في الجسم .

وقد تعمل أيضا مضادات الأكسدة على الحماية من الأمراض المزمنة مثل السرطان ، وأمراض القلب ، وهو يساعد أيضا على تكوين كرات الدم الحمراء .

ويذكر أن الأشخاص الذين لا تستطيع أجسامهم أمتصاص الدهون بطريقة صحيحة قد يصابون بنقص في فيتامين e ، والنقص طويل الأمد لفيتامين e قد يؤدي إلى مشاكل في الكلى والكبد .

أضرار فيتامين E

  •  مرض القلب

ربطت بعض الراسات بين تناول فيتامين e بكميات كبيرة والتي يتم الاستفادة منها عن طريق المكملات الغذائية وبين تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب ، رغم وجود أبحاثه أخري تظهر عدم وجود علاقة بينهم [2] .

وفى الدراسة التي أظهرت وجود علاقة بين الفيتامين وأمراض القلب فقد تم أختيار اشخاص بطريقة عشوائية وتم اعطائهم فيتامين e وفى بعض الحالات كانوا يستخدمون دواء وهمي .

ورغم ذلك لم يكن هناك تأكيد بأن تناول فيتامين e قد يمنع الإصابة بمرض القلب أو حتى تقلل من شدة المرض ، فلم يتأكد العلماء ما إذا كان تناول الفيتامين بكمية كبيرة قد يحمي القلب لدي بعض الاشخاص سواء كانوا أصحاء أو لديهم مخاطر للإصابة بأمراض القلب .

  •  السرطان

أشارت الأبحاث إلى أن تناول فيتامين e قد لا يساعد في الوقاية من مرض السرطان ، بل إنه قد يكون ضارا في بعض الأحيان ، فأخذ جرعات كبيره من الفيتامين باستمرار لم تقلل من خطر الإصابة بالسرطان سواء كان سرطان الثدي أو القولون .

وفي دراسة أخري وجدوا أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين e لعدة سنوات متتالية قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال ، وفى دراسة أخري أجريت على الرجال والنساء الذين تناولوا فيتامين e بمقدار ٢٠١ إلى ٢٦٨ مجم لمدة ٧ سنوات لم يساعدهم في الوقاية بأي شكل من الأشكال من السرطان .

إلا ان هناك دراسة وجدت صلة بين تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين e لمدة ١٠ سنوات وبين إنخفاض خطر الإصابة بسرطان المثانة .

وقد تبين ان فيتامين e قد تتفاعل مع العلاج الكيميائي والإشعاعي فيجب أخذ راي الطبيب المعالج قبل تناول هذه فيتامين e .

  •  اضطرابات العين

أظهرت الأبحاث أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين e مع المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات أكسدة وأيضا مع الزنك والنحاس قد يفيد في إبطاء فقدان البصر ,

خاصتا لدي كبار السن والذين يعانون من التنكس البقاعي ، وفقدان الرؤية المركزي والذى يصيب كبار السن ، وإعتام عدسة العين ، وقد تم إثبات أن تناول فيتامين e قد يفيد في هذه الحالات .

  •  الوظائف العقلية

هناك الكثير من الدراسات التي تبحث عن ما إذا كانت المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين e قد تكون سببا في إبقاء كبار السن في حالة يقظة ونشاط عقلي بالإضافة الى مرض الزهايمر أو تدهور الوظائف العقلية .

وحتي الأن لم يقد البحث أدلة قاطعة على أن فيتامين e قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في وظائف العقل أو الأشخاص الأصحاء للحفاظ على صحة الدماغ .

استخدامات فيتامين e

هناك العديد من فوائد فيتامين E ومنها المساعدة على معالجة:

  •  مرض الكبد

أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين E قد يحسن من أعراض مرض دهون الكبد ، ومع ذلك فقد أشارة بعض الأدلة أيضا إلى أن تناول فيتامين E عن طريق الفم لعلاج الكبد لمدة عامين يكون مرتبط بمقاومة الأنسولين [3] .

  • تسمم الحمل

لم يثبت حتى الأن أن زيادة تناول فيتامين e قد يساعد في منع حالة تسمم الحمل التي تؤثر على ضغط الدم

  • التهاب الجلد الضوئي

وهى الحالة تحسس الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية ، حيث وجد دراسة استمرت مدة ٨ أيام تمت المقارنة فيها بين العلاج بفيتامين e ، وفيتامين c .

فقدوا وجدوا أن الأشخاص الذين قد تناولوا الفيتامينات السابق ذكرها أصبحوا أقل حساسية للشمس ، كما أظهرت دراسة أخري استمرت لمدة ٥٠ يوم مدي التأثير الوقائي لمزيج فيتامين e وفيتامين ج .

  •  آلام الدورة الشهرية

وجدت بعض الدراسات أن فيتامين e يمكن المساعدة في تخفيف آلام الدورة الشهرية أو عسر الطمث ، وفي إحدى الدراسات كانت النساء اللواتي تناولن 500 وحدة من فيتامين e لمدة يومين قبل بدء الدورة الشهرية وبعدها بثلاثة أيام يشعرن بألم أقل .

كما أشارت بعض الدراسات أيضا أن مكملات فيتامين e قد تساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية ، المتمثلة في القلق ، والرغبة في تناول الطعام ، والاكتئاب.

  •  داء السكري

يحصل مرضى السكر على مستويات قليلة من مضادات الأكسدة ، وهو الذى جعل الباحثين إلى الاعتقاد بأن تلك المستويات القليلة من مضادات الأكسدة تعرضهم لخط الإصابة بأمراض القلب .

لذا فإن تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين e قد يساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري ، فمضادات الأكسدة تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم .

ويساعد أيضا في خفض مستوي الكوليسترول في الدم لدي المصابين بالسكري ، كما أنه يساعد في الحماية من مضاعفات اعتلال شبكية العين ، واعتلال الكلي لدي المصابين بالسكر ، ومع ذلك فليس هناك دراسة مؤكدة تثبت أن تناول فيتامين e يساعد في علاج مرضى السكري .

  • التهاب المفاصل الروماتويدي

أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول فيتامين e ، جنبا إلى جنب مع الأدوية الخاصة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، قد يساعد في تقليل الشعور الألم .

المراجع
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى