كم مدة حمل القطط

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 20 ديسمبر 2020 , 13:57

مدة حمل القطط

قد يكون من الصعب معرفة مدة حمل القطط التي تستغرقها بالضبط في الحمل ، يمكن أن تختلف فترة حمل القطة من 61 يومًا إلى 72 يومًا ، ونظرًا لأن القطط لا تظهر عليها أعراض الحمل إلا بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الحمل ، فقد يكون من الصعب تحديد فترة حمل محددة. [1]

في حين أن كل حمل للقطط سيستمر خلال نطاق 61 إلى 72 يومًا ، فإن معظم حالات الحمل الطبيعية للقطط ستقع في وقت ما في منتصف تلك المدة .

إذا كنت صاحب قطة انثى فلابد ان تضع في ذهنك مسئولية تحمل مدة حملها كاملة مع الاعتناء بها وبصغارها اثناء مدة الحمل وكذلك بعدها ، قد تختلف مشاكل الحمل من قطة لأخرى ولكن في النهاية مدة حمل القطط اقل من البشر بكثير وهي سهلة للغاية مقارنة ببعض الحيوانات الاليفة الأخرى .

علامات حمل القطط

قد يكون ظهور علامات حمل القطط امرا مزعجا للبعض ، سواء في مرحلة بداية الرغبة في الزواج وعندها سيكون الحل الأمثل هو البحث لها عن شريك ، او القيام بعميلة الاخصاء – والتي قد تكون محرمة شرعا – لكن مع ذلك هناك من يلجأ اليها بالفعل .

سواد الحلمتين : بعد ما يقرب من 15 إلى 18 يومًا من حمل القطة ، قد تلاحظ أن حلمات حيوانك الأليف أصبحت متضخمة وحمراء وهذا ما يُعرف باسم” التقرن “.

التقيؤ : على غرار غثيان الصباح عند البشر ، قد تمر القطط بمرحلة من القيء ، فقط تأكد من أن القيء يظل تحت السيطرة وإلا فقد يكون علامة على وجود مشكلة أكبر ، إذا استمر القيء بشكل متكرر ، فإن الذهاب إلى الطبيب البيطري هو خيار جيد .

زيادة الوزن : سيزداد وزن القط الحامل ، بشكل عام نصف رطل إلى رطل واحد ، اعتمادًا على عدد القطط التي تحملها ، تجنب فرك بطن قطتك حتى لا تؤذيها هي او صغارها .

زيادة الشهية : فقط تأكد من أن الجوع المفاجئ لقطتك مرتبط بالفعل بحملها وليس مؤشرًا على مشكلة صحية أخرى .

زيادة المودة : عندما تكون القطة حاملاً ، فإن كل غرائزها الأمومية تتأهب بشكل كبير ، قد تتصرف القطط الحامل بشكل أكثر أمومية ، مما يعني أنها تخرخر أكثر وتسعى إلى مزيد من الاهتمام من صاحبها وترى ذلك واضحا في تغير تصرفات القطط ومعانيها.

الجدول الزمني لمدة حمل القطط بالتفصيل

الأيام 0 – 12 : ما قبل زرع البويضة في رحم القطة ، عندما يتم تخصيب البويضة في أنبوب الرحم ، ثم ينتقل عبر قناة البيض ويدخل الرحم ، في اليوم السادس تقريبًا من الحمل ، تبدأ المشيمة في التكون وترتبط الأم بقططها الصغيرة .

أيام 12 – 24 : مرحلة بداية التطور الجنيني ، هذه هي الفترة الحرجة التي تبدأ فيها جميع الأجهزة والأنظمة الرئيسية للقطط الصغيرة في التطور ، ويشمل ذلك الجهاز العصبي والقلب والعمود الفقري والأوعية الدموية .

كل هذا يحدث في غضون 2 – 3 أيام فقط ، بعد ذلك ، يتشكل الكبد والجهاز الهضمي والرئتان والأطراف والمثانة وصولا إلى الجمجمة ،  ويمكن حينها الشعور بالقطط الصغيرة عن طريق جس البطن بعد 20 يومًا من الحمل

اليوم 24 – 35 : مرحلة نمو الجنين الكامل  ؛ تحدث دورة النمو السريع هذه عندما تأخذ الأعضاء شكلها الصحيح ، وتتطور الأعصاب ، وتبدأ الغدد الهرمونية في العمل والتحكم في العمليات الحيوية في حوالي اليوم 35 .

اليوم 49 – الولادة : الآن بدأت القطط تطفو في اغشية مليئة بالسوائل فلا يمكن الشعور بها عند التحسس مرة أخرى حتى حوالي اليوم 49 ، حينها تصبح رؤوسهم كبيرة بما يكفي ليجسها الطبيب البيطري . ستظهر على القطة الحامل أيضًا أعراض جسدية معينة أثناء استعدادها للولادة ، اما عن الام سيزداد حجم ثدييها وقد تبدأ في إخراج سائل حليبي من حلماتها أو إفرازات ملطخة بالدم من فرجها.

متى يتم تشخيص حمل القطط

  • تضخم الحلمات والغدد الثديية واللون الوردي (بدءا من اليوم 18)
  • الموجات فوق الصوتية (بدءا من اليوم 18)
  • ملامسة الرحم والأجنة الفردية وأغشية الجنين (من 20 إلى 30 يومًا)
  • الكشف بالموجات فوق الصوتية للمشيمة ونبض قلب الجنين (بدءا من 30 يومًا)
  • أشعة سينية للبطن (بدءا من 40 يوم)

التغذية خلال مدة حمل القطط

أثناء الحمل تحتاج قطتك إلى طعام معد لتعزيز النمو مثل طعام القطط الجاهز وذلك خلال فترة الحمل بأكملها وأثناء رعايتها لقططها الصغيرة

لكن التغيير الأكبر في النظام الغذائي لقطتك أثناء الحمل سيكون له علاقة أقل بما تأكله وأكثر تأثيره على مقدار ما تأكله ؛ حيث يزداد استهلاك القطة الحامل من الطعام وسيصل إلى ما يقرب من 1.5 ضعف مستواها قبل الحمل ، لكن في نهاية فترة الرضاعة قد يتجاوز استهلاكها الغذائي ضعف الكمية التي كانت عليها قبل الحمل .

ماذا يحدث عند انتهاء مدة حمل القطط

ربما يكون أول شيء ستلاحظه هو التغييرات في السلوك ، قد يكون على شكل رفض الطعام ، والتصرف بضيق ، والبحث عن مكان للاختباء ، كلها علامات على أن قطتك ستدخل في المخاض قريبًا ، فقبل الولادة مباشرة ، قد تصيح قطتك بصوت عال وتهتاج مع ملاحظة تغير في اصوات القطط ومعانيها وتبدأ في تنظيف نفسها بشكل قهري .

هناك أيضًا تغييرات جسدية ستمر بها قطتك ؛ حيث ستنخفض درجة حرارة جسم القطة إلى حوالي 99 درجة فهرنهايت في 12-24 ساعة قبل أن يبدأ المخاض ، مثل الامهات الحوامل من البشر سيكون للقطة تقلصات قوية مع افرازات غزيرة قبل نزول الجنين على الفور .

الآن يصبح السؤال الاهم هو هل ستحتاج القطة لتدخل الطبيب البيطري أم انها ستقوم بالولادة بمفردها ؟ من المعروف ان معظم ولادات القطط تتسم بالسلاسة ، ولن يحتاج أصحابها للتدخل .

ومع ذلك ، في حالة لاحظت إجهاد قطتك لفترة طويلة دون ولادة او استقبال فعلي لأي قطط فيما يعرف ب تعسر ولادة القطط ، فقد تكون علامة على حدوث مضاعفات ويجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري لقطتك. [2]

الآن كل ما عليك فعله هو معرفة العناية بالقطة بعد الولادة وكذلك الاعتناء بقططها الصغيرة ، ستتفاجأ عندما ترى الأم تقوم بلعق صغارها وارضاعهم ، قد تنبذ القطة الام احد صغارها ، فيمكنك حينها معرفة ان هناك مشكلة ما صحية او خلقية بهذا الصغير ، لكن قبل ادخال الطعام الجاف اليه يجب معرفة ماذا تأكل القطط الصغيرة من طعام البيت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق