تعريف البطاقه الارشاديه واهميتها ودلالات رموزها

كتابة: علا علي آخر تحديث: 21 ديسمبر 2020 , 12:24

تاريخ ظهور البطاقة الارشادية

ظهرت الملصقات الارشادية المستخدمة والموحدة في جميع العالم الآن لأول مرة في عام 1963م، ويعود أصل استخدامها إلى سويسرا، حيث تم تطوير تلك الرموز بواسطة الجمعية السويسري لملصقات العناية بالملابس SARTEX.

ففي جميع أنحاء العالم وحتى منتصف الخمسينيات كانت جميع الملابس تصنع فقط من الألياف الطبيعية، وكان يتم غسل الملابس البيضاء والملونة والتي غالبًا ما كانت تصنع من القطن أو الكتان في غسالات كانت تباع في الأسواق في تلك الفترة وتحتوي على برنامجين فقط للغسيل، الأول للغسيل الساخن (95 درجة مئوية) والأخر للملابس المصبوغة بصبغات غير ثابتة (60 درجة مئوية)، وكان هذين البرنامجين كافيين لتنظيف جميع أنواع الأقمشة تقريبًا.

لكن في بداية الستينيات حدثت نقلة نوعية في مجال الأقمشة ، حيث تم تطوير الألياف الصناعية وانتشرت، وفي نفس الوقت تم إدخال عمليات تكرير حديثة للألياف الطبيعية لتجعلها أسهل في التنظيف وأكثر قوة، كما ظهرت تقنيات أخرى حديثة في عملية تصنيع الملابس وشهد  قطاع صناعة الأقمشة والملابس ككل تطورًا سريعًا وعصريًا.

وفي نفس الفترة تقريبًا ظهرت غسالات ملابس أكثر حداثة مع مجففات ملابس جديدة، وأصبحت العناية بالمنسوجات أيضًا أكثر تعقيدًا، ولم يتمكن المستخدمون ولا متخصصوا تنظيف المنسوجات حتى الحاصلين على أعلى درجات التدريب من العناية بكفاءة بالمنسوجات، وتجنب إتلاف الكثير منها.

وفي نفس الوقت الذي حدثت فيه الطفرة في عالم المنسوجات تطورت أيضًا العلاقات التجارية الدولية، ولم تعد التعليمات والإرشادات اللفظية الخاصة بالتعامل مع الملابس كافية، بل أصبح من الضروري وجود نوع من اللغة التي يمكن أن تكون عالمية وعابرة للحدود.

تأسيس رابطة جينيتكس

ومن أجل تلك التعقيدات تم إنشاء رابطة GINETEX أو الرابطة الدولية لملصقات العناية بالمنسوجات في عام 1963م ومقرها باريس، وتم تسجيل رموز العناية بالملابس كعلامات تجارية.

وكانت سويسرا إحدى الدول المؤسسة للرابطة، بجانب دول اتحاد البنلوكس وألمانيا الاتحادية وفرنسا، ومازالت العلامات التي وضعتها جينيتكس في ذلك الوقت صالحة حتى اليوم، لكن تم تعديل بعض العلامات لتتماشى مع التطورات التقنية والبيئية.

التوحيد الدولي لعلامات البطاقه الإرشاديه

منذ عام 1970م دعمت المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO ، علامات البطاقة الارشادية للملابس ، وذلك بعد أن طورت الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان أنظمة مماثلة لذلك حاولت المنظمة منع تجنب حدوث تطور لأنظمة موازية وغير موحدة.

وبعد أن زاد نطاق التجارة الدولية وانتقلت صناعة المنسوجات لمواقع أخرى مركزية، أصبح التوحيد القياسي ل محتويات البطاقة الارشادية ورموزها أمر ضروري، وبفضل هذا الوحيد أصبح من الممكن تزويد المستهلكين من جميع المواقع والثقافات بنظام معلومات موثق للعناية بالمنسوجات، وهذا النظام لا يعتمد على أي لغة.[1]

أهمية البطاقة الإرشادية

كما ذكرنا فإن البطاقة الارشادية ذات أهمية كبيرة في عالم صناعة المنسوجات والتجارة الدولية، فرموزها الموحدة يمكن فهمها في أي مكان وأي دولة، وهي توضع على الملابس بصرف النظر عن مكان صنعها، وذلك يسهل على المستهلكين في كل مكان في العالم معرفة ارشادات تنظيف والعناية بالملابس الصحيحة، لتجنب حدوث تلف للملابس نتيجة سوء التنظيف أو العناية الخاطئة بالملابس.

وذلك يعد قراءة وفهم الرموز الموجودة على تلك البطاقات قبل البدء في تنظيف أي ملابس جديدة سواء في المنزل أو عند الإرسال للتنظيف الجاف.

دلالات رموز البطاقة الإرشادية

تحتوي البطاقة الإرشادية على مجموعة من الرموز، تشمل تعليمات الغسيل والتجفيف والكي واستخدام المبيض على الملابس.

رمز الحوض

رمز الحوض يدل على تعليمات الغسيل، فإذا كان الحوض فارغ وبدون شرطة أسفله، فهذا يعني مسموح باستخدام دورة الغسيل العادية.

إذا أضيفت خطوط تحت الحوض، فهذا يدل على استخدام دورة الغسيل المتوسطة أو الخفيفة الخاصة بالأقمشة الحساسة.

إذا كان بالحوض رمز يد، فهذا يعني استخدام الغسيل اليدوي لتلك الملابس.

إذا تم وضع علامة x على الحوض فهذا يعني أن نستخدم التنظيف الجاف فقط على الملابس.

إذا كان الحوض به نقاط فهذا يدل على استخدام الحرارة على الملابس:

نقطة واحدة: تعني استخدام الماء البارد في الغسيل،  يجب أن تكون درجة الحرارة بين 65 إلى 85 درجة فهرنهايت، وعلى عكس الاعتقاد السائد فإن الماء البارد أفضل في إزالة البقع من ملاءات السرير، حيث أن الماء الدافئ أو الساخن يمكن أن يثبت البقعة.

نقطتين: يرمز إلى دورة الغسيل بالماء الدافئ بنقطتين أسودتين ، حيث تصل درجة حرارة الماء إلى 105 درجة فهرنهايت، والماء الدافئ هو الأفضل للمواد المنسوجة ، مثل قطن الجيرسيه ، لأن الحرارة يمكن أن تخترق الألياف بشكل أفضل لإزالة الأوساخ.

ثلاثة نقاط : ثلاث نقاط سوداء تمثل الماء الساخن، مستوى الحرارة هذا هو من أعلى المستويات عند 120 درجة فهرنهايت، في حين أن هناك خطرًا أكبر للانكماش ، فإن الماء الساخن يمثل درجة حرارة جيدة إذا كنت تحاول قتل عث الغبار وبق الفراش من الأقمشة، لكن لا يجب استخدامه على الأقمشة الحريرية.

رمز المثلث

يشير رمز المثلث إلى تعليمات استخدام المبيض، والمبيضات تشمل الكلور وبعض المواد الأخرى التي تساعد في تعزيز إزالة البقع كما أنه يعمل على قتل البكتريا، وهذه الرموز تشمل:

مثلث فارغ: يعني يمكن استخدام المبيض.

مثلث به علامة x : وهذا يعني ممنوع استخدام المبيض.

مثلث به خطين مائلين: يعني يمكن استخدام المبيضات ماعدا الكلور.

رمزالمربع

يشيل رمز المربع على الملابس لإرشادات تجفيف الملابس، ورمز المربع بدون دائرة يعني التجفيف بالهواء، قد يكون المجفف قاسيًا جدًا على بعض الأقمشة، ويعتبر التجفيف بالهواء أكثر رقة مقارنة بالآلة ، على الرغم من أن عملية التجفيف قد تستغرق وقتًا أطول.
المربع بخط أفقي : التجفيف بالهواء على سطح مستوي.
المربع به قوس منحني من الداخل : يعني التجفيف بالهواء بالتعليق.
شكل القماش الملتوي مع علامة x: هو شكل يشبه قطعة الحلوى ويعني عدم عصر الملابس.
رمز مربع به ثلاثة خطوط عمودية بالداخل: يعني أنه يجب تجفيف الملابس بالتنقيط، لا ينبغي الخلط بينه وبين التجفيف بالتعليق ، فإن التجفيف بالتنقيط يحدث عندما تعلق الفراش في الحمام ليجف ، والماء الزائد يسيل في البالوعة.
رمز مربع به خطان متوازيان في الزاوية العلوية اليسرى : تعني التجفيف في الظل قد تستغرق هذه العملية وقتًا أطول من الجفاف في ضوء الشمس المباشر ؛ ومع ذلك ، يجب تجفيف بعض الألوان الداكنة في الظل لمنع البهتان، حيث تزداد احتمالية تلاشي الألوان الداكنة أو الزاهية عند تعرضها لأشعة الشمس.

رمز الدائرة

ترمز الدائرة للغسيل الجاف.
الدائرة الفارغة: تعني استخدام الغسيل الجاف فقط.
الدائرة عليها علامة x: تعني ممنوع استخدام الغسيل الجاف.
قد تجد في الدائرة بعض الحروف، وهي إرشادات خاصة باستخدام المذيبات في الغسيل.

رمز المكواة

يشير رمز المكواة لتعليمات كي الملابس، وهو يشمل 3 رموز:

المكواة تشير إلى إمكانية استخدام المكواة على الأقمشة، وتشير النقاط داخل المكواة لمستوى الحرارة التي يجب استخدامها على الملابس:

  • نقطة واحدة : تشير للحرارة الخفيفة.
  • نقطتان: تعني حرارة متوسطة.
  • ثلاثة نقاط تعني: حرارة مرتفعة.
رمز المكواة مع علامة x يعني ممنوع استخدام المكواة على الأقمشة.
رمز المكواة علامة x وثلاثة خطوط متموجة أسفله، يعني يمنع استخدام البخار عند الكي.[2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق