فوائد المحلول الملحي للبشرة

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 04 يناير 2021 , 18:47

ما هو المحلول الملحي

محلول الماء والملح ، او المحلول الملحي هو عبارة عن خليط من الملح والماء ، وعادة ما يفضل صنعه من ملح البحر ، او ملح الطعام لما يحتويه من معادن مفيدة للبشرة ، والجلد.

أما بالنسبة للمحلول الملحي العادي ، أو النورمال سلاين ، او ما يعرف بالمحلول الملحي الفسيولوجي ، أو المحلول متساوي التوتر ، والذي يحتوي 0.9 بالمائة من ملح كلوريد الصوديوم ، وهذه النسبة مشابهة لتركيز الصوديوم في الدم والدموع ، وكذلك يمكنك البحث عن فوائد النورمال سلاين للبشرة.

يستخدم المحلول الملحي في العديد من الاستخدامات الطبية مثل علاج الجفاف ، او تنظيف الجيوب الأنفية ، وكذلك تنظيف الجروح ، كما أن سوف يفيدك معرفة فوائد المغذي للبشره العديدة.

فوائد المحلول الملحي للبشرة والجسم

إن ملح البحر مليء بالمعادن الضرورية للحفاظ على نضارة البشرة ، وتوازنها ، بما فيها المغنيسيوم ، والكالسيوم ، والصوديوم والبوتاسيوم.

فإذا كان التوازن المعدني للبشرة غير منتظم ، أدى ذلك إلى ظهور أعراض مثل ، الجفاف ، والبهتان ، والتهيج ، والبقع ، خاصة أثناء الطقس البارد ، والجاف.

ويمكنك من خلال استخدام ملح البحر المتواجد في مطبخك أن تضفي على بشرتك النضارة ، وتمنحيها التوازن المطلوب : [2] ، [1]

منظف للبشرة الدهنية

مع احتواء الملح على المغنيسيوم ، والكالسيوم ، والبوتاسيوم والتي تكون كلها عبارة عن معادن صديقة للبشرة ، كما أنها تساعد في مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب ، والتهابات الجلد ، والعمل على تسريع عملية شفاء الجلد ، مما يجعل من الممكن لمن لديهم بشرة دهنية ، أن يستفيدوا بغسل البشرة ، وتنظيفها باستخدام محلول ملحي ، لما يحتويه من قدرة على تقليل الرطوبة التي يمكن أن تساعد في التحكم في فائض الدهون.

وبالتالي فإن المحلول الملحي يعمل على انسداد المسام إذا كنتي تعانين من الإكزيما ، لذلك فإنه يمكنك استخدام الماء المالح في روتين العناية ببشرتك ، حيث أن المغنيسيوم عبارة عن معدن مضاد للالتهابات ، ومضاد للميكروبات ، ويعمل على تخفيف الحكة ، كما ويقلل الرطوبة الصادرة من البكتيريا ، والفطريات التي تسبب الإكزيما.

تونر للوجه

يعمل الملح على تنظيف مسام البشرة بعمق ، كما يساعد على تحقيق التوازن بين إنتاج الزيوت الطبيعية للبشرة ، وإيقاف البكتيريا التي يمكن أن تتسبب في ظهور حب الشباب.

قومي بمزج ملعقة صغيرة من ملح الطعام مع أربعة سنتيمتر من الماء الدافئ ، وضعيهم في زجاجة بخاخ ، ثم قومي برشه على بشرة نظيفة ، وجافة ع تجنب منطقة العين ، ويمكنك استخدامه مرتين يوميا.

حمام ملحي

إن من فوائد الملح المتعددة ، أنه يعمل على امتصاص الأوساخ ، والسموم ، كما أنه يعمل على تنظيف مسام البشرة بعمق ، كما أن المحتوى المعدني للملح يستعد على استعادة الحاجز الواقي للبشرة ، وبالتالي يساعدها على الترطيب.

فإن قمت بنقع البشرة ، او الجسم ككل في المحلول الملحي ، او خليط الماء والملح بشكل جيد ، فسوف يساعد هذا على الاحتفاظ برطوبة البشرة ، كما قد يساعد المغنيسيوم المتواجد في ملح البحر أيضا على تقليل احتباس الماء في الجسم.

علاج لقشرة فروة الرأس

حيث أن الملح المتواجد في المحلول الملحي يعمل على تفكيك ، وإزالة الطبقة الرقيقة المتواجدة في فروة الرأس ، مع تحفيز الدورة الدموية لفروة رأس صحية ، كما أن المحلول الملحي يعمل على امتصاص الزيت الزائد ، والرطوبة وبالتالي يمنع نمو الفطريات ، وتثبيط جذور قشرة الرأس.

فيمكنك خلط نصف كوب من الملح مع اربع ملاعق من الماء ، وتقسيم شعرك ، ثم فركه بالملح المبلل بلطف ، وبعد ذلك يمكنك ترطيب شعرك بالطريقة المعتادة.

توازن البشرة

حيث أن إضافة العسل إلى المحلول الملحي يساعد البشرة على موازنة انتاج البشرة للزيوت الطبيعية ، والحفاظ على الترطيب في طبقات البشرة ، لما يحمله العسل ، والملح من فوائد ، وكذلك خصائص مضادة للالتهابات ، والتي تعمل على تهدئة البشرة ، والتشققات ، والتهيج.

حيث يمكنك إضافة اربع ملاعق صغيرة من العسل ، إلى ملعقتين من الملح الناعم ، من أجل عمل عجينة قابلة للدهن.

ثم الفردي الخليط على البشرة بالتساوي مع تجنب منطقة العين ، بعد تنظيف ، وتجفيف البشرة بطريقة جيدة.

اتركي الخليط على البشرة لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة ، ثم قومي بنقع منشفة في ماء دافئ ، واعصريها برفق ، ثم ضعيها على بشرتك لمدة نصف دقيقة.

وبعد ذلك قومي بتقشير البشرة باستخدام أصابعك ، بطريقة لطيفة بحركات دائرية ، أثناء شطف البشرة بالماء الفاتر ، وبعد ذلك يمكنك تتبع الروتين الخاص بك للعناية بالبشرة.

مقشر للجسم

فالملح يعد مقشر طبيعي للبشرة ، حيث يعمل على إزالة الجلد الميت بطريقة لطيفة ، وطبيعية ، بالإضافة احتوائه على المعادن التي تعمل على تنعيم البشرة ، واستعادة ترطيبها.

حيث يمكنك مزج ربع كوب من الملح ، ونصف كوب من زيت الزيتون ، او زيت جوز الهند ، من أجل عمل عجينة سميكة ، ووضع المزيج في الحمام حيث يمكنك استعماله مرتين أسبوعيا ، عن طريق فرك المزيج على الجسم باستخدام اليدين ، او اللوفة مع حركات دائرية.

مقشر لتجديد البشرة

كما ذكرنا أن الملح يعتبر كمقشر طبيعي ، حيث يعمل على تنعيم البشرة ، وإعادة ترميمها ، ولذلك يمكنك استخدامه مع الصبار الذي يعمل على ترطيب ومعالجة البشرة ، والذي يساعد على تجديد خلايا الجلد.

جربي مزج نصف كوب من الملح ، مع ربع كوب من عصير الصبار النقي ، او الجل ، وملعقة كبيرة من زهور اللافندر المجففة ، مع عشر قطرات من زيت اللافندر ، حتى يتكون لديك عجينة متماسكة ، ثم قومي بفرك العجينة على بشرتك بلطف في حركات دائرية ، مرتين أسبوعيا.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق