قصة فيلم A Beautiful Mind

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 07 يناير 2021 , 06:02

مختصر فيلم A Beautiful Mind

في وسط الظروف المحيطة بنا ، من منا لم يهتم بماهية افلام 2021  ، ومتى سوف تتاح في دور السينما ! فكثير منا ومن الممكن أن نقول أغلبنا يهتم بالأفلام العربية ، وكذلك العالمية.

وتختلف قصص الافلام التي تعمل على جذب انتباهنا ، فليس ضروريا أن تروقني قصة الفيلم الذى حقق اعلى ايرادات فى العالم ، او اذا كان فيلم رعب ، او اكشن ، او حتى كوميدي ، حيث يرجع هذا إلى حبي لنوع الفيلم الذي أشاهده.

وبالنسبة لفيلم A Beautiful Mind ، فهو فيلم قد يروق للبعض ، كما قد لا يحبه البعض الآخر ، او لا يجده قصة تعمل على جذب انتباه المشاهد ، وهذا الفيلم من أن نعتبره فيلم سيرة ذاتية ، او بمعنى أدق يعتبر واحدا من أفلام مستوحاة من قصة حقيقية.

فيلم A Beautiful Mind عبارة عن فيلم امريكي ، تم إصداره عام 2001 في دور السينما ، وقد فاز هذا الفيلم الذي يكون من اخراج رون هوارد ، وبطولة راسل كرو وجنيفر كونيلي ، بأربع جوائز أكاديمية ، من ضمنهم جائزة أفضل فيلم.

فيلم A Beautiful Mind ، مستوحى من السيرة الذاتية لعالم الرياضيات في جامعة برينستون ، وهو العالم جون فوربس ناش ، الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد لعام 1994.

شخصيات فيلم A Beautiful Mind

وتعتمد الشخصيات في الفيلم ما يلي ؛

  • راسل كرو في دور ناش.
  • حوش لوكاس في دور مارتن هانسن.
  • ادم غولدبرغ في دور ريتشارد سول.
  • جايسون جرائم ستانفورد في دور أينسلي.
  • أنتوني راب في دور بندر.
  • بول بيتاني في دور تشارلز.
  • إد هاريس في دور ويليام بارشر.
  • جينيفر كونيلي في دور أليسيا.
  • كريستوفر بلامر في دور الدكتور روزين. [1] ، [2]

قصة فيلم A Beautiful Mind بالتفصيل

لا تعتبر قصة فيلم A Beautiful Mind ، مثل أعلى الأفلام تقييمًا 2021 ، ولكنه بلا شك يستحق المشاهدة ، والجوائز التي نالها.

ويحكي الفيلم قصة عالم الرياضيات الأمريكي ، جون ناش ، وقد حاز هذا العالم على جائزة نوبل ، وتبدأ احداث الفيلم في عام 1947 في برينستون ، مع وصول ناش إلى الجامعة كطالب دراسات عليا ، مع مارتن هانسن ، وريتشارد سول ، ومارتن هانسن ، وبندر ، وأينسلي.

ويتابع ناش دراسته بمفرده ، حيث كان متعجرف ويرفض زملائه في الفصل ، وكان يرافق تشارلز في السكن ، وفي مرة اقترح تشارلز الذهاب الى الحانة ، من أجل أخذ استراحة ، وهناك تناقش ناس مع زملاء فصله حول الطريقة الأكثر نجاحًا من أجل التواصل مع مجموعة من النساء ، وقد أدى هذا النقاش الى تقدم ورقة ناش في نظرية الألعاب ، وكذلك يمكنك معرفة اسم الفيلم من احداثه.

فيما بعد يتلقى ناش موعدا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من أجل التدريس فيه ، وقد أصبح سول وبندر زملاء دراسته ، كمساعدين له ، وبعد القليل من السنوات ، طُلب منه إلى البنتاغون فك تشفير الاتصالات الروسية المشفرة ، وقد أثار نجاحه وعبقريته ، إعجاب ويليام بارشر ، والذي كان عميل رفيع المستوى في وزارة الدفاع.

يواعد ناش طالبة تسمى أليسيا ، أثناء عمله بالتدريس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، ويقوم بارشر بزيارة ناش من أجل تجنيده في مجموعة من العمال الذين يعملون على مسح الصحف ، والمجلات من أجل العثور على الرموز الروسية المخفية ، والمضمنة في النص.

ويترك ناش الرموز المفككة في صندوق إسقاط سري لـبارشر ، وهذا العمل السري يجعل ناش متوتراً ، ولكنه يصبح افضل عند لقاء صديقه شارلز.

يتزوج ناش من أليسيا بعد عمله مع بارشر بوقت قصير ، ثم يقع في معركة بالأسلحة النارية بين بارشر ، والعديد من العملاء الروس ، الأمر الذي يدفعه إلى أن يطلب من بارشر إعفاءه من مهمته ، لكن بارشر يخبره أن استقالته تعني موته.

في جامعة هارفارد ، وأثناء إلقاء ناش لمحاضرة يلاحظ وجود صديقه تشارلز ، كما يلاحظ العملاء الروسيون كذلك ، مما يؤدي إلى عربه ، ولكن يتم القبض عليه وتخديره ، وإرساله إلى مركز للأمراض النفسية تحت رعاية الدكتور روزين.

ويقوم الدكتور روزين بإخبار أليسيا ، بأن ناش يعاني من مرض انفصام الشخصية ، كما يخبرها بأن شخصية بارشر ، وتشارلز ليس لديهم وجود إلا في ذهن ناش ، ولكن أليسيا لا تقتنع بهذا الحديث ، إلى أن ترى داخل مكتب ناش صندوق الإسقاط المليء بالرسائل غير المفتوحة.

وظل يتلقى ناش العلاج ، ثم ينتقل مع زوجته وابنه ما إلى برينستون ، ولكن الدواء يجعل ناش خاملاً ، وفي النهاية يتوقف عن تناول الأدوية ، بعد رميه لاليسيا أرضا ، عندما حثه بارشر على قتلها.

ثم يقرر ناش وأليسيا إيجاد طريقة من أجل التعايش مع مرضه ، وبعد ذلك ، مع استمرارية رؤية ناش لبارشر وتشارلز ، إلا أنه لم يعد يتفاعل معهم ، وأصبح قادرًا على العودة إلى التدريس ، وفي عام 1994 حصل ناش على جائزة نوبل. [1] ، [2]

انتقاد فيلم A Beautiful Mind

لقد انتقد المثير من المشاهدين اخفاء بعض أحداث حياة ناش ، ولكن القصة ليست تمثيلا حرفيا لحياة جون ناش كما كانت ، وانما هي قصة مستوحاة من حياته ، مثل افلام رعب من قصص حقيقية ، لا تكون نفس القصص ، ولكنها تكون مستوحاة منها. 

فممكن النظر إلى قصة الفيلم من حيث بنية حياة جون ناش ، والتي من الممكن إذا تم النظر إليها من ناحية أخرى ، يتم تصنيفها على أساس أنها قصة فيلم من افلام حزينة متعددة القصص.

فكل ما فعله الكاتب هو أنه استخدم اجزاء من حياة جون ناش تعمل على خدمة القصة التي يريد إيصالها للمشاهد ، لذلك يمكن أن نقول إن هذا الفيلم ليس سيرة ذاتية ، بل هو رحلة إنسانية مستوحاة من حياة شخص ما.

كأي قصة يمكن أن تكون حقيقية أو مستوحاة من قصة حقيقية ، فهناك افلام رعب حدثت بالفعل ، وافلام مستوحاة من قصص رعب ، بالتالي لا يجب أن ينتقد المشاهد اي عمل لمجرد الانتقاد فقط.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق