انواع واشكال ” طير الخاطوف ” بالصور

كتابة: علا علي آخر تحديث: 11 يناير 2021 , 11:44

طير الخاطوف أو طائر السنونو من الطيور المغردة الرشيقة بشكل كبير وهي قادرة على الطيران لساعات والانزلاق، معظمهم اجتماعيون للغاية ، وغالبًا ما تتجمع  في قطعان على أسلاك على جانب الطرق عندما لا يطيرون، وتعشش حول المنازل والمزارع، وتعيش معظم طيور السنونو بقارة أفريقيا والتي يعتقد أنها الموطن الأصلي لتلك الطيور وهي أيضًا تتكاثر في جميع أنحاء العالم ماعدا أيسلندا، وهذا الطائر يتميز بأنه يأكل وهو يطير ويتغذى على أنواع كثيرة من الحشرات، ويحاول السنونو دائمًا أن يطير على ارتفعات قريبة من المسطحات المائية حتى يشرب الماء.[1]

تنتمي طيور السنونو إلى عائلة Hirundininae وهذه العائة تضم أيضًا طيور سنونو المارتينز، وهناك 84 نوعًا معترفًا بها في جميع أنحاء العالم من طير الخاطوف، والذي ليس له علاقة أبدًا بطائر السمامة سوى أنه قريب منه إلى حدًا ما في الشكل، وأكثر أنواع السنونو انتشارًا في العالم هو سنونو الحظيرة.

تعتبر طيور الخطاف من الطيور المغامرة، وتستخدم هذه المهارات لإطعام الأصدقاء وجذبهم، وبعض الأنواع ، مثل سنونو أشجار المنغروف هي طيور إقليمية ، في حين أن البعض الآخر ليس كذلك ويدافع ببساطة عن مواقع التعشيش الخاصة به، وطائر الخاطوف بشكل عام أصغر من طائر السمامة.
وبشكل عام ، يختار الذكر موقع العش ، ثم يجذب الأنثى باستخدام الغناء والطيران ، و (يعتمد على طير من نفس نوعه) ليحرس منطقته، ويختلف حجم المستعمرة باختلاف نوع السنونو ، وتميل الأنواع المستعمرة أن تعيش في أعشاش صغيرة ، أما الأنواع الانفرادية قد تكون أعشاشها أكبر بكثير .
خارج موسم التكاثر ، قد تشكل بعض الأنواع قطعانًا كبيرة ، وقد تتكاثر بعض الأنواع أيضًا بشكل مستعمرات جماعية، ويعتقد أن هذا يوفر الحماية من الحيوانات المفترسة مثل الباشق والصقور، ويمكن أن تكون هذه المستعمرات هائلة، على سبيل المثال اجتذبت إحدى مواقع تجثم طيور السنونو الشتوية في نيجيريا 1.5 مليون فرد، أما الأنواع غير الاجتماعية فلا تشكل أسرابًا ، ولكن قد تبقى الكتاكيت حديثة الفقس مع والديها لفترة من الوقت بعد موسم التكاثر، إذا اقترب الإنسان كثيرًا من أراضيه ، تهاجمه طيور السنونو داخل محيط العش. 

يمتلك الخاطوف جسم معتدل الحجم بوجه عام، وقد تكيفت طيور السنونو على صيد الحشرات أثناء الطيران لذلك فإن أجسامها رشيقة وانسيابية وأجنحة طويلة مدببة ، مما يتيح قدرة كبيرة على المناورة والتحمل ، فضلاً عن فترات متكررة من الانزلاق. تسمح أشكال أجسامهم برحلة فعالة للغاية ؛ معدل التمثيل الغذائي للسنونو أثناء الطيران أقل بنسبة 49-72٪ من الجوازات المكافئة من نفس الحجم.

سنونو الحظائر

تاريخيًا فإن طيور السنونو كانت تضع أعشاشها داخل الكهوف الضحلة أو على واجهات الجروف المحمية بالصخور المتدلية، وقد بحثوا عن أماكن تحميهم من المطر لأن أعشاشهم كانت تصنع من كريات الطين التي يتم لصقها في المكان المخصص وتركها لتجف.

عندما بدأ المستوطنون الأوروبيون في بناء الحظائر ، سرعان ما تعلم السنونو استخدام هذه الملاجئ لصالحهم، واليوم ، يتم وضع جميع أعشاش السنونو تقريبًا على هياكل من صنع الإنسان مثل الحظائر وتحت أفاريز المنازل أو الجسور أو الأرصفة، وهذه المواقع الآمنة أكثر وفرة مما كانت عليه في أي وقت مضى المواقع المحمية بشكل طبيعي ولذلك فإن أعاد السنونو أكثر بكثير مما كانت عليه في الماضي.

سنونو الكهوف (سنونو الجروف الأمريكية)

تم تسمية سنونو الجرف بهذا الاسم لأنه يضع أعشاشه بشكل رئيسي في المناطق المحمية من المنحدرات، وتقوم بوضع مجموعة كبيرة من الأعشاش ملتصقة ببعضها البعض، والآن معظم هذه الطيور نقلت أعشاشها إلى الجوانب الخارجية للمباني أو تحت الجسور.

سنونو الشجرة

يتميز سنونو الشجرة بلونه الأزرق الفولازي من الأعلى، والأبيض الثلجي أسفله، وقد سمي بهذا الاسم نظرًا لأنه يصنع أعشاشه داخل ثقوب الأشجار، لكن مع استمرار قطع الأشجار انتقلت معظم طيور سنون الأشجار للعيش داخل صناديق الطيور الزرقاء الموجودة في جميع أنحاء العالم.

السنونو البنفسجي الأخضر

غالبًا ما تختار طيور السنونو البنفسجية المخضرة أن تعشش في حفر صنعها نقار الخشب، وهذا النوع من طيور السنونو يحتوي على مزيج من الألوان الأكثر إشراقًا من الأنواع الأخرى مع وجه أكثر بياضًا.

السنونو الضفة الخشن

يوجد نوعان من طيور السنونو أو طير الخاطوف في تلك الفصيلة وهما سنونو الضفة الشمالية الخشن، وسنونو الضفة الجنوبية الخشن وهما من الطيور الصغيرة، ويعشش هذا النوع من السنونو أيضًا في الثقوب ، لكن ليس في ثقوب الأشجار، وسنونو الضفة الشمالية ذو الأجنحة الخشنة ذو لون بني وهذا اللون يحميهم ضد طيور سنونو الرمل حيث تحفر لتضع أعشاشها، وهي تستمر في الحفر تحت الأرض لتصنع أنفاق ويمكن صنع ما يقرب من ألف نفق لتلك الطيور بالقرب من بعضها البعض ويفضل سنونو الخشن أن يعيش منفرد طوال ويعشش غالبًا كزوجين معزولين ولا يشكل أسرابًا كبيرة أبدًا.

سنونو الرمل

يشبه سنونو الرمل إلى حد كبير سنونو الضفة الخشن، ويسمى بالإنجليزية Bank Swallows و Sand martin، وهذا النوع يشبه إلى حد كبير سنونو الضفة الخشن، فهو  طائر صغير مضغوط لونه بني من الأعلى وأبيض من الأسفل، مع رقبة بخط أبيض ، وشريط الصدر البني المتباين بشكل حاد ، وذيل محزز وأجنحة ذات زاوية مدببة بشكل أكبر.[2]

السنونو أحمر الردف

السنونو أحمر الردف من الطيور الصغيرة التي تنتشر بكثرة في مناطق البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا وآسيا وسيبيريا واليابان، وتهاجر بعض تلك الطيور في الشتاءإلى جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا، وبعضها مقيم بشكل دائم طوال العام في أفريقيا والهند وسريلانكا، ويتميز كميات كبيرة من الحمرة في ريشها ، خاصة على الرأس والرقبة والردف ، وبعض الأنواع بها خطوط سفلية، وعادة ما يكون الذيل متشعب بعمق.

طائر الخطاف الأرجواني

وتسمى أيضًا مارتينز الأرجواني وهذا النوع هو أكبر طيور السنونو التي تعيش في أمريكا الشمالية ، ويمكن القول إنها الأكثر شعبية، ففي كل مكان شرق جبال روكي في الولايات المتحدة وجنوب كندا ، أقام أصحاب المنازل منازل متعددة الغرف متقنة ، على أمل جذب مستعمرة من طيور الخطاف الأرجواني.

وعادة ما تهاجر طيور الخطاف الأرجواني إلى أمريكا الجنوبية في فصل الشتاء،وتعود في مبكر من الربيع ، وعادة ما يصل الذكور السوداء اللون قبل الإناث الباهتة اللون، ويكافئ كلاهما مضيفيهما من البشر بنشاط حيوي ونداءات موسيقية غنية طوال فصلي الربيع والصيف.

سنونو الجرف الأوراسي

عائلة سنونو الجرف الأوراسي تضم أربعة أنواع، ويبلغ طول السنونو الأوراسي بين 13-15 سم (5.1-5.9 بوصة) وطوله عند فرد الجناحين 32-34.5 سم (12.6-13.6 بوصة) ، ويزن 23 جم في المتوسط، والأجزاء العلوية من جسده ذات لون بني رمادي أما الأجزاء السفلية فتكون شاحبة ، ولها جسم وأجنحة وذيل أعرض من أي نوع خاطوف أوروبي آخر.

سنونو البيت الآسيوي

يبلغ طول سنونو البيت الآسيوي البالغ 12 سم (4.7 بوصة) تقريبًا، ويتميز من أعلى بلونه الأزرق الفولاذي الداكن، مع ردف أبيض متباين ، وأجزاء سفلية بيضاء رمادية اللون ، وذيل متشعب قليلاً، وكلًا من الذيل والأجنحة العلوية سوداء بنية اللون ، والأجنحة السفلية بنية رمادية، والأرجل والقدمان لونها بني مائل للوردي ومغطاة بالريش الأبيض والعينان بنيتان والمنقار أسود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق