طريقة أخذ شتلة من شجرة

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 13 يناير 2021 , 00:35

طريقة زراعة القصاصات

تعتبر الأشجار العمود الفقري لتصميم الحدائق ، ولكن في الكثير من الأحيان تكون على النباتات التي يمكن شراؤها من أجل حديقتك ، فيكون الاختيار الأمثل هو الاتجاه إلى زراعة الشتلات ، او القصاصات المأخوذة من الأشجار.

وهناك نوعان من القصاصات التي يمكنك اخذها لبدء شجيرات حديقتك الخاصة وهي ؛ قصاصات الأخشاب الصلبة ، وشتلات الأخشاب اللينة ، حيث أن الاخشاب اللينة هي التي يكون فيها خشب النبات جديد النمو ، والذي لا يزال مرنًا ، ولم يطور مظهرًا خارجيًا من اللحاء يسمى الخشب اللين ، بينما يسمى النمو الأقدم ، الذي طور مظهرًا خارجيًا من اللحاء ، بالخشب الصلب. [1]

كيف تأخذ شتلة من شجرة صلبة

عادة ما يتم أخذ شتلة من الخشب الصلب في أوائل فصل الربيع ، أو أوائل فصل الشتاء ، وذلك عندما لا ينمو النبات بطريقة نشطة ، حيث أن الهدف من أخذ عقل الخشب الصلب في فترات عدم النمو ، يتعلق أكثر بإلحاق الضرر أقل ما يمكن بالنبات الأم ، ولا يتم أخذ الشتلات من الأخشاب الصلبة إلا من الأشجار التي تفقد أوراقها كل عام ، لذلك فإن هذه الطريقة لن تعمل مع النباتات دائمة الخضرة ، ويمكنك أخذ شتلة من شجرة صلبة ، وزراعتها كما يلي : [1]

  1. قم بقص قطعة من الخشب الصلب بطول 30 سم او 22 سم.
  2. قص نهاية قطعة الخشب المراد زراعتها أسفل المكان الذي تنمو فيه ورقة الشجر على الفرع.
  3. ثم قم بقطع الجزء العلوي من الفرع بحيث يكون هناك ما لا يقل عن اثنين من شرائط الأوراق الإضافية فوق اللوح السفلي ، مع التأكد من أن المساحة المتبقية لا تقل عن 15 سم.
  4. قم بفك الجزء السفلي من أطراف الأوراق ، والطبقة العليا من اللحاء 5 سم فوق هذا ،وعليك التأكد من ان لا تقطع بعمق في الفرع.
  5. قم بوضع المنطقة التي تم تجريدها في هرمون التجذير ، ثم ضع الطرف المجرد في وعاء صغير من خليط التربة الرطبة.
  6. قم بلف القدر كله وقطعه في كيس بلاستيكي ، ثم اربط الجزء العلوي ، ولكن تأكد من أن البلاستيك لا يلمس القطع على الإطلاق.
  7. قم بوضع القدر في مكان دافئ يحصل على ضوء غير مباشر.
  8. قم بفحص النبات كل أسبوعين من أجل معرفة ما إذا كانت الجذور قد تطورت ، وبمجرد نمو الجذور ، قم بإزالة الغطاء البلاستيكي.
  9. وعندما يكون الطقس مناسبا سوف يكون النبات جاهزًا للنمو في الهواء الطلق.

طريقة أخذ شتلة من شجرة لينة

ومن أجل قص شتلة من شجرة لينة ، وزراعتها مثل زراعة غصن الليمون مأخوذ من شجرة  ، كما يلي : [1]

يتم أخذ شتلات الاخشاب اللينة في العادة عندما يكون النبات في حالة نمو نشط ، والذي يكون في فصل الربيع عادة ، ويمكنك استخدام هذه الطريقة مع جميع أنواع الشجيرات والأشجار ، وهي كما يلي :

  1. قم بقطع قطعة من الخشب اللين لا يقل طولها عن 15 سم ، ولكن لا يزيد طولها عن 30 سم ، مع التأكد من وجود ثلاث أوراق على الأقل على القطع المقصوصة.
  2. ثم قم بإزالة أي أزهار أو فواكه على القطع ، ثم قص الساق إلى أسفل حيث يلتقي الجزء السفلي من الورقة بالجذع.
  3. قم بقطع نصف الورقة على كل من الأوراق الموجودة على الساق ، واغمس نهاية القطع لتتأصل في هرمون التجذير ، ثم ضع النهاية لتتجذر في وعاء صغير من خليط التربة الرطبة.
  4. قم بلف القدر كله وقطعه في كيس بلاستيكي ، ثم اربط الجزء العلوي مع التأكد من أن البلاستيك لا يلمس القطع على الإطلاق.
  5. قم بوضع القدر في مكان دافئ يحصل على ضوء غير مباشر ، وافحص النبات كل أسبوعين لمعرفة ما إذا كانت الجذور قد تطورت.
  6. فبمجرد أن تنمو الجذور ، قم بإزالة الغطاء البلاستيكي ، سيكون النبات جاهزًا للنمو في الهواء الطلق عندما يكون الطقس مناسبًا.

طريقة تقليم الاشجار

قد يعتبر التعامل مع جذور الأشجار أمرًا صعبًا ، حيث أن القطع غير المناسب قد يؤثر على تدفق مياه الشجرة ، أو يتسبب في سقوطها في عاصفة لهذا السبب من المهم اتباع نهج آمن في تقليم الاشجار.

لذلك يجب عليك تجنب تقليم الجذور التي يزيد عرضها عن 2 بوصة ، حيث من الممكن أن تؤدي إزالة جذور الأشجار الكبيرة إلى جعل الشجرة غير مستقرة ، أو غير صحية فيما بعد.

كما أنه إذا تمت إزالة الجذور الكبيرة ، فقد لا تتمكن الشجرة من الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية ، والمياه ، كما أنه لا يجب ان تقم بإزالة الجذور القريبة ، أو المنصهرة من الجذع ، كونها ضرورية لبنية الشجرة.

ويعتبر أفضل وقت لقطع جذور الأشجار ، او إزالتها يكون في فصل الشتاء ، وأوائل فصل الربيع ، كما أن هناك عدد معين من الجذور يمكنك إزالته ، حيث لا يجب أن تقوم بإزالة أكثر من 20٪ من جذور الأشجار الموجودة فوق سطح الأرض مرة واحدة ، ثم عليك الانتظار من سنتين إلى ثلاث سنوات ، من أجل التأكد من تعافي شجرتك بالكامل ، وعندها فقط يمكنك التفكير في قطع المزيد من جذور الأشجار. [2]

تقليم الاشجار دون قتلها

لا يوجد ضمانة بأن قطعك لجذور الأشجار لن يضر بها ، او يؤدي إلى قتلها في نهاية المطاف ، إلا أنه يجب إزالة جذور الأشجار عندما تتلف ، أو تنتهك بنية قريبة ، ولكن ليس لأسباب جمالية ، وأقطع جذور الشجرة وتقليمها ، يمكنك اتباع ما يلي : [2]

  1. قم بالبحث عن الجذر الذي يسبب المشكلة للشجرة ، وتتبعه إلى قاعدة الشجرة ، فإذا كان جزء من جذر كبير ، قم بسؤال خبير الأشجار قبل التقليم ، أو القطع ، من أجل الحصول على جذر أصغر.
  2. قم بقياس قطر الشجرة ، من خلال لف شريط قياس حول الشجرة على بعد أربعة أقدام من قاعدة الشجرة ، حيث أنه إذا كان قطر شجرتك يبلغ 3 أقدام ، فقم فقط بقطع جذور الشجرة من 9 إلى 15 قدمًا من الشجرة.
  3. قم بوضع علامة على المنطقة التي سوف تقوم بقطعها ، واحفر حفرة على طول الطريق حول الجذر حتى تنكشف تمامًا.
  4. بعد ذلك قم باستخدام منشار الجذر لتقليم الشجرة ، عن طريق سحب الجذر لأعلى بعيدًا عن الشجرة بحذر حتى يخرج ، مع التأكد من إعادة ملء الحفرة بالتربة من نفس المنطقة بعد ذلك.
  5. بعد ذلك قم بمراقبة الشجرة لبضعة أسابيع بعد التقليم ، حيث أن ظهور علامات التدهور ، تتمثل في الأوراق الصفراء ، أو موت الفروع ، والتي تستدعي التدخل من الخبير.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق