كيفية زراعة الشتلات بالصور

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 13 يناير 2021 , 00:40

الطريقة الصحيحة لـ زراعة الشتلات

إن زراعة الأشجار ليست بالأمر الصعب ، ولكنه يحتاج إلى خبرة ، ومعرفة ، حيث يمكنك الزراعة عن طريق أخذ شتلة من شجرة ، او عن طريق شتل الأشجار ، وفيما يلي خطوات من أجل كيفية شتلهم يمكنك اتباعها : [1]

  • اختيار حاوية البذور

حيث ان حاويات بدء البذور يحب أن تكون نظيفة ، ويبلغ عمقها حوالي من بوتين إلى ثلاث بوصات على الأقل ، كما يجب أن تحتوي على فتحات تصريف.

من الممكن أن تكون الحاويات ؛ أواني بلاستيكية ، وحزم الخلايا ، وأواني الخث ، والمسطحات البلاستيكية ، وأكواب الزبادي ، وحتى قشر البيض ، طالما أنها نظيفة فإن الخيارات لا حصر لها ، كما يمكنك شراء مجموعات حاويات بدء البذور.

فإذا بدأت البذور في حاويات صغيرة جدًا ، أو مسطحات بلاستيكية ، فسوف تحتاج إلى زرع الشتلات في أواني أكبر قليلاً بمجرد أن يظهر أول مجموعة من الأوراق الحقيقية.

  • اختيار نوع التربة

من أجل الزراعة الجيدة ، عليك باختيار نوع تربة عالي الجودة ، فلا يجب عليك استخدام تربة الحديقة ، لكونها ثقيلة جدًا ، كما أنها تحتوي على بذور الأعشاب ، وربما الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض.

بعد اختيار نوع التربة الجيد ، قم بتبليل التربة بالماء الدافئ قبل ملء الحاويات بها.

  • اختيار عمق الزرع

إن العمق المناسب للزرع سوف تجده على علبة البذور ، ولكن هناك قاعدة عامة لعمق الزرع المناسب ، وهي تغطية البذور بالتربة التي تساوي ثلاثة أضعاف سمكها ، ولكن يجب عليك التأكد من قراءة تعليمات زراعة عبوات البذور بعناية.

هناك بعض البذور ، بما في ذلك بعض أنواع الخس ، والأنف العجل ، تحتاج إلى الضوء من أجل أن تنبت ، ويجب أن تبقى على سطح التربة ، ولكنها تظل على اتصال جيد بالتربة الرطبة ، حيث أن الحشو اللطيف سوف يساعد بعد البذر ، وبعد زراعة البذور ، قم باستخدام زجاجة رذاذ من أجل ترطيب التربة مرة أخرى.

  • استخدام الماء

عند استخدام الماء من أجل الزراعة ، يجب استخدامه دائما في درجة حرارة الغرفة ، وبالنسبة للماء المعالج بالكلور ، يجب تركه طوال الليل حتى يتمكن الكلور من التبديد ، أو استبداله باستخدام الماء المقطر ، حيث يجب عليك تجنب استخدام الماء المخفف.

ويعتبر الحفاظ على رطوبة التربة ، من الأمور المهمة في الزراعة الصحيحة ، ومع ذلك يجب تجنب الإفراط في الري ، حيث يؤدي ذلك إلى الإصابة بالأمراض التي يمكن أن تقتل الشتلات.

يجب عليك محاولة عدم رش الماء على الأوراق ، ويمكنك اتباع طريقة سهلة لتجنب ذلك ، بالإضافة إلى الإفراط في الري ، وهذه الطريقة هي غمس قاعدة الحاويات في الماء ، مع السماح للتربة بامتصاص الرطوبة من القاع حتى تبقى رطبة.

وهناك بعض المجموعات من حاويات بدء البذور تقدم ، بساط فتل يعمل على نقل الماء من الخزان إلى التربة الجافة ، فقد تكون هذه الطريقة ، هي الأكثر غباء من أجل سقي الشتلات ، ولكن لا يزال عليك توخي الحذر من أن التربة لا تبقى رطبة جدًا ، فمهما فعلت ، لا تفوت فرصة الري ، مع ترك البذور ، أو الشتلات تجف.

  • الحفاظ على رطوبة ثابتة

قبل انبات البذور ، عليك بتغطية الوعاء للمساعدة في حبس الرطوبة بداخله ، حيث يمكنك استخدام كيس بلاستيكي من أجل هذا ، لكن يجب دعمه حتى لا يكون مسطحًا على التربة ، ثم بعد ذلك قم بإزالة الأغطية بمجرد أن تنبت البذور ، فبمجرد أن تنمو الشتلات ، قلل من الري حتى تجف التربة جزئيًا ، لكن لا تدعها تذبل.

طريقة شتل الأشجار بالصور

بعد اختيار نوع التربة ، وحاويات بدء البذور ، والحفاظ على رطوبة التربة ، يمكنك تتبع ما يلي من أجل شتل الأشجار والذي يكون مشابها إلى زراعة غصن الليمون مأخوذ من شجرة :

الحفاظ على التربة دافئة

حيث أن البذور تحتاج إلى تربة دافئة من أجل أن تنبت ، حيث أن التربة شديدة البرودة تعمل على إبطاء انبات البذور ، او عدم انباتها اطلاقا ، فمعظم البذور تنبت عند درجة حرارة حوالي 78 فهرنهايت.

فهناك حصائر للتسخين تكون مقاومة للماء يمكنك شرائها ، وهي مصممة خصيصًا لإنبات البذور ، حيث تحافظ على التربة في درجة حرارة ثابتة ، كما يمكنك وضع صواني البذور فوق الثلاجة ، أو أي جهاز دافئ آخر حتى تنبت البذور.

فبعد انبات البذور ، يجب أن تكون درجة حرارة الهواء أقل بقليل من 70 درجة فهرنهايت ، حيث أن الشتلات من الممكن أن تتحمل درجة حرارة منخفضة تصل إلى 50 درجة فهرنهايت ، وذلك في حين ظلت درجة حرارة التربة من 65 إلى 75 درجة فهرنهايت.

التسميد

والتسديد هو تغذية الشتلات ، ويكون بعد تطوير المجموعة الثانية من الأوراق الحقيقية ، عن طريق استخدام سماد سائل نصف قوة أسبوعيًا ، ويكون ذلك من خلال تطبيقه برفق حتى لا يتم إخراج الشتلات من التربة ، وبعد أربعة أسابيع ، قم بوضع سماد سائل كامل القوة كل أسبوعين حتى الزرع.

التعرض للضوء

حيث أن اختيار كمية الضوء المناسبة من أجل الشتلات تكون مهمة للغاية ، ففي مناطق الشتاء المعتدلة ، يمكنك زراعة شتلات ممتلئة في نافذة مشرقة تواجه الجنوب ، حيث أنه في أقصى الشمال ، قد لا توفر النافذة المواجهة للجنوب ضوءًا كافيًا ، خاصة في منتصف الشتاء.

ومن الناحية المثالية ، فإن الشتلات تحتاج إلى 14ساعة أو 16 ساعة من الضوء المباشر يوميًا ، من أجل تحقيق نمو صحي.

فإذا بدأت الشتلات بالانحناء نحو النافذة ، تكون هذه علامة أكيدة على عدم حصولها على ما يكفي من الضوء ، وسوف تحتاج إلى توفير إضاءة صناعية ، حيث يمكن أن توفر المشاتل ، وكتالوجات البذور مجموعات الإضاءة.

تدوير الهواء

حيث أن دوران الهواء يساعد على منع المرض ، كما ويشجع على نمو سيقان قوية الشتلات ، كل ما عليك القيام به هو تشغيل مروحة لطيفة بالقرب من الشتلات ، من أجل خلق حركة هوائية ، مع الاحتفاظ بالمروحة بعيدًا عن الشتلات لتجنب تفجيرها مباشرة.

تقوية الشتلات قبل زرعها في الهواء الطلق

قبل نقل الشتلات إلى الخارج ، يجب أن تعمل على تأقلمها مع محيطها الجديد ، والذي يعتبر أكثر قساوة ، وهو ما يسمى بالتصلب.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق