الدول العربية التي تطل على الخليج العربي

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 29 ديسمبر 2021 , 22:46

عدد الدول العربية التي تطل على الخليج العربي

على خريطة دول الخليج العربي بالمسافات ، يمكن تقدير عدد الدول التي تطل على الخليج العربي هي 8 دول  منها 7 دول عربية تطل على الخليج العربي و دولة غير عربية . [2]

الدول العربية :

  1. المملكة العربية السعودية
  2. الامارات العربية المتحدة
  3. دولة الكويت
  4. دولة قطر
  5. مملكة البحرين
  6. سلطنة عمان
  7. العراق

الدولة الغير عربية التي تطل على الخليج العربي :

  1. ايران

المملكة العربية السعودية

موقع المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية تقع في قارة آسيا تحديدا في الجنوب الغربي منها ، يحد المملكة من ناحية الشمال كل من دولتي الكويت والعراق ، أما من الجنوب فنجد دولة اليمن والسلطنة العمانية ، اما عن الحدود الساحلية الغربية فهو البحر الاحمر ومن الشرق الخليج العربي ، تشكل مساحة المملكة ما يقارب 4/ 5 من مساحة شبه الجزيرة العربية بمساحة مقدارها اكثر من 2000000كم مربع

جغرافيا المملكة العربية السعودية

تتغير جغرافية المملكة بسبب ضخامة منطقتها ؛ فعلى طول البحر الأحمر ، سهل تهامة الساحلي ، الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كم ويصل إلى 60 كم في الجنوب ، يصغر باتجاه الشمال وصولا إلى خليج العقبة.

شرق هذا السهل تأتي سلسلة جبال السروات التي يتراوح ارتفاعها بين 9000 قدم في الجنوب ، ويقل الارتفاع شيئًا فشيئًا شمالا لتصل إلى 3000 قدم.

تنحدر منها وديان شاسعة متجهة شرقا وغربا ، على سبيل المثال وادي جازان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشة ووادي الحمض ووادي الرمه ووادي ينبع ووادي فاطمة ، ويتبع هذه السلسلة من الشرق هضبة نجد وتماثيلها التي تنتهي شرقاً بالكثبان الرملية وصحراء الصمان ، أما باتجاه الجنوب في المنطقة الممتزجة بوادي الدواسر بمحاذاة الربع الخالي.

من الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تقترن بصحراء النفود الكبرى ، عند تلك النقطة حدود العراق والأردن. وبالمثل توجد بعض التلال مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى.

أما بالنسبة لصحراء الربع الخالي فهي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة ، وهي منطقة صحراوية ضخمة بمساحة متوقعة تبلغ 640000 كيلومتر مربع تتكون من تلال رملية ومستنقعات.

وفيما يتعلق بالسهل الساحلي الشرقي ، والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومترات ويتناثر مع مناطق شاسعة من المستنقعات الملحية والمناطق الرملية. [1]

المناخ في المملكة العربية السعودية

اما عن مناخ المملكة العربية السعودية ؛ فهو يتنوع من موقع إلى آخر بسبب تنوع جيولوجيا المملكة ، كما يتأثر بالمرتفع الجوي المداري ،عامة فإن جو المملكة حار في الصيف ، بارد وممطر في الشتاء.

الجو معتدل في المناطق والجنوبية الغربية ، في حين أن مناق وسط المملكة لديها صيف حار وجاف وشتاء بارد وجاف.

ترتفع درجة الحرارة والرطوبة على السواحل و تسقط الأمطار في الشتاء والربيع وهي أمطار غزيرة قليلاً على مناطق شاسعة من المملكة ، باستثناء المناطق الجنوبية الغربية من المملكة ، حيث يكون هطول الأمطار غزيرًا بشكل عام في فصل الصيف. أما الرطوبة فهي تسجل اعلى درجاتها على السواحل الغربية معظم أيام السنة ، وتقل مع اقتراب لقلب المملكة .

الامارات العربية المتحدة

موقع الامارات العربية المتحدة

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة على الجانب الجنوبي الغربي من قارة آسيا تحديدا في شرق شبه الجزيرة العربية،  يحدها من الشمال والشمال الغربي الخليج العربي ، ومن الجنوب والغرب المملكة العربية السعودية ، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان.

الإمارات العربية المتحدة لها ساحل على الخليج العربي وخليج عمان ، اما عن المساحة فتمتد الدولة على مساحة تقارب 71،023.6 كيلومتر مربع .

تضم هذه المنطقة مجموعة جزر للخليج العربي ، وتبلغ مساحة المحيط الإقليمي حوالي 27624.9 كيلومتر مربع.

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في: خط الطول: 51 ° 35 ‘- 57 ° 10’E

خط عرض : 22 ° 35 ‘- 26 ° 25’N

اما عن التوقيت فهو + 4 ساعات بتوقيت جرينتش.

تتمتع الإمارات العربية المتحدة بأجواء صحراوية دافئة ومشرقة في الشتاء ، وحارة ورطبة في الصيف. الجو أكثر هدوءًا وأقل رطوبة في الجبال الشرقية.

معلومات عن الامارات العربية المتحدة

دولة الإمارات العربية المتحدة دولة حكومية تتألف من سبع إمارات لها دستور ونفوذ كامل وعاصمتها أبو ظبي. تقدر الأمة الصلابة السياسية والمالية والاجتماعية ، وتحتل المرتبة 25 حسب تقرير التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2019.

ولفترة طويلة على التوالي ، حافظت دولة الإمارات على وضعها بين الدول كأكبر المانحين العالميين في مجال المساعدات التنموية  مقابل الاجور  العامة.

الإمارات العربية المتحدة هي مفترق لصفات المرونة والانسجام والرفاهية والتعددية الاجتماعية ، حيث تضم أكثر من 200 جنسية ذهبوا إلى الامارات للعمل والعيش والتعليم والسفر وتقدير حياة لطيفة .

تضمن قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة لكل مواطن حق في المشاركة والإنصاف والاحترام والمساواة وفرصة لممارسة الطقوس الدينية بحرية . [3]

ينص دستور دولة الإمارات العربية المتحدة على أن أبوظبي هي عاصمة السلطة في الدولة ، اما اللغة العربية هي اللغة الأم في المؤسسات والهيئات الحكومية ، في ضوء المادة السابعة من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي تنص على أن اللغة العربية هي لغة الامارات الرسمية .

لكن نظرًا لأن دولة الإمارات العربية المتحدة هي مجتمع تبادل عالمي وغير عادي مقارنة بالدول الأخرى ، يتم استخدام اللغة الإنجليزية على نطاق واسع ؛ فجميع لافتات الشوارع والمرور مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية ، إلى جانب أسماء المحلات التجارية والأوراق وحتى قوائم المطاعم التي يمكن الوصول إليها باللغتين.

الإسلام هو الدين دولة الإمارات العربية المتحدة ، كما يُسمح بالمعتقدات للديانات الاخرى . يوجد في دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من دور العبادة والمقدسات التي تمارس فيها مختلف الجنسيات من مختلف الأديان عاداتها الصارمة في جو من الطمأنينة والأمن والاحترام المشترك.

دولة الكويت

موقع دولة الكويت

مساحة دولة الكويت ما يقارب 17818 كيلومتر مربع ، والعاصمة هي مدينة الكويت وتقع على الساحل الجنوبي لخليج جون الكويت .

تقع دولة الكويت بين خط عرض 28.45 د و  خط عرض 30.05 د من الناحية الشمالية لخط الاستواء ، وخطي الطول 46.30 د و 48.30 د شرقا.

عدد السكان هو  2.2 مليون ، اما عن النمو السكاني للمنطقة فهو يقدر ب 3%

اللغة العربية هي اللغة الرئيسية ويليها اللغة الانجيليزية ، تمثل الديانة الاسلامية الغالبية العظمى بنسبة 85% اما عن الباقي فيتنوع بين الميحية والهندوسية .

اما عن المناخ الكويتي فهو يصور صيف طويل وحار وجاف (من أبريل إلى أكتوبر) وشتاء قصير دافئ يكون أحيانًا عاصفًا ، يتم التعرف على مواسم ما قبل الشتاء والربيع من خلال قصر مدتها . [4]

تضم الكويت 9 جزر :

  1. فيلكا (أكبر الجزر بمساحة 863 كم 2)
  2. أم المرادم
  3. وربة كبر
  4. عوهة قاروه
  5. مسكان
  6. بوبيان
  7. أم النمل
  8. كبر
  9. قاروه

سلطنة عمان

موقع سلطنة عمان

بالنظر إلى خريطة دول الخليج تقع سلطنة عمان في أقصى جنوب شرق شبه الجزيرة العربية بين خطي عرض 40.16 و 26.20 شمالا وبين خطي الطول 50.51 و 59.40 شرقا ، وتقع على ساحل يمتد حتى 3165 كيلومترا بدءا من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب والمحيط الهندي وصولا إلى بحر عمان منتهيا في الشمال بمسندم  مع موقع استراتيجي على مضيق هرمز عند الممر المؤدي إلى الخليج العربي. [5]

معلومات عن سلطنة عمان

منذ بداية الزمن مكانًا اجتماعيًا فعالاً تعاون منذ المناسبات القديمة مع محاور التقدم البشري في العالم القديم ، مع الأخذ في الاعتبار أن عمان كانت واحدة من النقاط الأساسية على طريق الحرير بين الشرق والغرب ، كان بالإضافة إلى ذلك نشاطًا تجاريًا مزدهرًا وتركيزًا بحريًا في المحيط الهندي حتى النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

وبالتالي ، امتدت علاقاتها إلى قوى عالمية مختلفة منذ البداية ، وارتبطت بشكل لا لبس فيه بعواملها البيئية الخليجية والعربية والعالمية ، حيث كانت نقطة محورية للتواصل عالميا .

مملكة البحرين

تقع البحرين في الخليج العربي ، بمساحة تقدر ب 779.95 كيلومتر مربع.

عاصمتها المنامة ، وتنقسم مملكة البحرين إلى أربع محافظات العاصمة والمحرق ، الشمالية والجنوبية ، عدد السكان الكلي للبحرين : 1،501،611 ، منهم  : 667.506 (45٪) بحريني والآخرين : 823.610 (55٪) غير بحريني.

اما عن مناخ مملكة البحرين فمن يوليو إلى سبتمبر ، يكون المناخ حارًا ورطبًا ،  وفي الشتاء غالبا من ديسمبر إلى فبراير ، يكون المناخ باردًا أو معتدلًا مع هطول أمطار غزيرة، وباقي الأشهر : من مارس إلى مايو ومن أكتوبر إلى نوفمبر ، فهو دافئ مع نسمات معتدلة .

تاريخ استقلال  مملكة البحرين هو  15 أغسطس 1971 ، اما النظام ملكي ، يتألف المجلس الوطني من مجلس النواب ومجلس الشورى . [7]

دولة قطر

تقع دولة قطر على الساحل الغربي للخليج العربي ، شرق شبه الجزيرة العربية ، بين خطي عرض (27-24 و10-26 شمالاً) وخطي الطول (45-50 و40-51 شرق غرينتش). [6]

هو شبه جزيرة تمتد باتجاه الشمال في مياه الخليج ، وتبلغ مساحتها 11.521 كيلومترًا مربعًا ، تتخلفها جزر مختلفة ، أهمها جزر حالول ، شراعوة ، الأسحاط .

تتكون التضاريس من الصخور المستوية إلى حد كبير لمستويات معينة ومنحدرات من الحجر الجيري متناثرة في منطقة (دخان) باتجاه الغرب ، والتي ترتفع 40 مترًا  ، ويتم وصف سطح قطر بالعديد من المظاهر الجيولوجية المختلفة مثل الجزر والخلجان المنتشرة على الشواطئ .

قطر يسيطر عليها المناخ الصحراوي ؛ ففصول الصيف حارة مع درجات حرارة عالية قد تصل إلى 50 درجة مئوية طوال أشهر الربيع المتأخرة ، والشتاء دافئ بين (8 – 22) .

يبلغ عدد السكان في قطر حوالي 1.7 مليون نسمة بزيادة سنوية عادية بنسبة 10٪ ، يعيش 83٪ من السكان في العاصمة الدوحة وما حولها من الضواحي بالاضافة إلى المناطق التي يكثر بها الصناعة .

دولة العراق

يقع العراق في الشمال الشرقي من الوطن العربي والجنوب الغربي من القارة الآسيوية ، ويمتد من دائرة عرض 6 29-27 37 شمالاً ومن خطي طول 39 38 – 36 48 شرقاً.

يشغل خط العرض حوالي 925 كم بين الشمال والجنوب ، أما طول الامتداد الأفقي لخط الطول فيبلغ حوالي 950 كم بين الشرق والغرب؛ هذا الموقع يجعل مناخ العراق انتقاليًا بين المناخ الصحراوي ومناخ البحر الأبيض المتوسط ​​، وهو مناخ قاري يتسم بالجفاف وارتفاع درجات الحرارة في الصيف وانخفاض درجات الحرارة ، مع قلة الأمطار في الشتاء.

أما حدود العراق مع دول الجوار ، فيحدها من الشمال تركيا ، ومن الجنوب الخليج العربي والكويت والمملكة العربية السعودية ، ومن الشرق إيران ، ومن الغرب سوريا والأردن والمملكة العربية السعودية ايضا .

الحدود الكلية لدولة العراق ما يقارب من (3462) كم ، يمكن تفصيلها ليكون نصيب ايران منها هو 1300 كم ، و والمملكة العربية السعودية 812 كم اما عن كل من سوريا وتركيا 800 كم و 377 كم تباعا ، بالاضافة إلى حدود يبلغ طولها 195 كم مع دولة الكويت المجاورة لها ، وكذلك الاردن ليبلغ طول حدودها معها ما يقرب من 178 كم  ، ليأتي الحدود الساحلية مع الخليج العربي ليشكل الاصغر طولا ما يقارب من 60 كم فقط .

أما مساحة العراق بتقديرات مختلفة فهي حسب المصادر الرسمية حوالي (435052) كيلومتر مربع تشمل مساحة المياه الإقليمية والتي تبلغ 924 كيلومتر مربع.

تكمن أهمية موقع العراق في أن أرضه تحتل الحافة الشرقية للهلال الخصيب الذي يبدأ على رأس الخليج العربي ثم يمر عبر العراق وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن والخليج العربي ؛ هو الوحيد الذي توحده أرض العراق كسطح بحر متصل بالبحار العالمية. [8]

دولة غير عربية تطل على الخليج العربي

ايران

تحد إيران باكستان وأفغانستان وتركمانستان من الشرق والعراق من الغرب ، وتركيا وأرمينيا وأذربيجان ومكتف أذربيجان – ناخيتشيفان من الشمال ، ويحد إيران من الجنوب خليج عمان والخليج العربي ، ومن الشمال بحر قزوين.

يقع نهر أراس على طول الحدود مع إيران وأذربيجان ، ففي معاهدة تركمانشاي (1828) ، تم اختيار الممر المائي كحدود بين المملكتين الروسية والفارسية ، اما في عام 1963 بدأت إيران والاتحاد السوفيتي في تطوير سد أراس والذي بدأ في عام 1971.

لطالما كان التأثير على شط العرب منبعًا للخلاف بين مختلف الدول الإيرانية والعراقية ، إن النهر الذي يبلغ طوله 200 كيلومتر والذي تشكل آخر 80 كيلومترًا منه مرفأً بين إيران والعراق ، مهمًا بشكل متعمد للبلدين ، نظرًا لأن البصرة – الميناء العراقي الوحيد الذي يسمح بدخوله إلى الخليج العربي – يقع في أعلى المنبع .  [9]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى