مراحل صناعة الفخار بالصور

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 16 يناير 2021 , 04:54

طرق صناعة الفخار

إن صناعة الفخار لها تاريخ طويل ، حيث استخداماته المتعددة والصحية ، وهناك طريقتين لصنع الفخار ، الطريقة اليدوية ، وصنعه على عجلة ، وتختلف كلتا الطريقتين عن بعضهما قليلا.

فمن أجل تشكيل وعاء ، او دورق الماء باستخدام عجلة ، سوف يتطلب الأمر تدريبا ، وصبرا ، فمن الممكن أن لا يكون عملك الأول من الفخار مضبوط بشكل تام ، لذلك لا تيأس كل ما عليك هو التمرن والصبر.

خطوات صناعة الفخار بالصور

قم بوضع كيلو جرام اذا كنت مبتدئا ، او 1,36 كيلوجرام إذا من الطين اذا كنت ممارس ، على عجلة الفخار في وسط العجلة ، فكلما زاد الطين الذي تستخدمه ، زاد حجم الاناء.

قم بتشغيل العجلة عند أقل سرعة لها ، من أجل تثبيت الطين وتزيينه ، او انزلاقه ، فإذا كنت مبتدئا يمكنك التكملة على السرعة منخفضة ، إلى متوسطة أثناء تشغيل الاناء ، مما يعمل على منع الطين من الانحراف عن المركز.

قم بالضغط على الطين من أجل توسيطه ، وتثبيته على العجلة ، وأثناء دوران العجلة ، قم بالضغط على الجزء العلوي ، وجوانب الطين براحة يدك عدة مرات ، من أجل التأكد من أنه في المنتصف.

قم بتبليل يديك ، مع وضع يد واحدة على كل جانب من الطين ، حيث يجب أن تكون يداك مبللتان أثناء صناعة الفخار على العجلة ، وإلا ستلتصق يداك بالطين.

قم بوضع يديك على جوانب كومة الطين بالقرب من قاع الكومة ، مع وضع إبهامك على قمة الكومة.

حرك يديك لأعلى جانبي الطين من أجل تشكيله على شكل مخروط ، وأثناء الضغط على جانب الطين ، قم بتحريك يديك ببطء لأعلى حول جوانب الطين ، قم بتكرار هذه الخطوة عند الحاجة من أجل قولبة الطين بالعرض والارتفاع المطلوبين.

ثم قم بتحريك يد واحدة إلى أعلى الطين عندما يشكل مخروطًا واضغط لأسفل ، فبمجرد أن يصبح الطين الخاص بك على شكل مخروط ، ضع يدًا واحدة فوق الطين ، وابدأ بالضغط لأسفل بضغط خفيف إلى متوسط ، ثم قم بوضع اليد الأخرى على جانب الطين من أجل الحفاظ على الشكل.

انظر إلى الطين من الأعلى وقم بتحديد المركز ، واضغط إلى الأسفل بإبهامك لكي تشكل مسافة بادئة ، ثم استخدم الإبهامين او السبابة ، من أجل العمل على توسيع الفتحة تدريجيًا ، وتعمل أصابعك على توسيع الطين على الجزء الخارجي من الإناء.


قم بالضغط على الطين حول الجزء العلوي من الإناء ، واستمر في القيام بهذه الحركة حتى تصل حافة الاناء إلى السماكة المطلوبة.

قم بإدخال يد واحدة في الإناء مع ثني أصابعك قليلا من أجل أن تساعدك على تكوين الانحناء داخل الإناء ، ثم قم بالضغط على الجزء الخلفي من إصبع السبابة ، والوسطى مقابل الجزء الداخلي من الإناء ، مع تحريك يدك ببطء نحو الحافة.

قم بوضع اليد الأخرى على الجانب الآخر من الإناء ، مقابل وجود يدك بالداخل ، وذلك من أجل أن تعمل يديك معا لتشكيل جدران الإناء.

الآن يمكنك إيقاف العجلة ، وإخراج الإناء بحذر عن طريق استخدام سلكا من أجل فك الوعاء من العجلة.

فقط قم بتحريك السلك المشدود أسفل قاعدة الوعاء مباشرة مقابل العجلة ، فمجرد أن يخرج الطين من العجلة ، خذ الجزء القابل للإزالة من قاعدة العجلة ، واستخدمه من أجل نقل الإناء إلى سطح مستوٍ ، وجاف ، ثم امل المضرب قليلاً مستخدما يدك لتوجيه القدر على السطح المستوي.

بعد الانتهاء من صنع الإناء الخاص بك ، يمكنك وضعه في النار ، وذلك من أجل أن يكون مقاومًا للماء ، وأكثر متانة. [1]

مراحل تصنيع الفخار

هناك أكثر من خطوة ، او مرحلة لصنع الفخار إلى أن يكتمل صنع إناء الفخار ، وتكون كما يلي : [2] ، [3]

مرحلة الطين الجاف

حيث أن الطين هو اساس صناعة الفخار ، وهذا هو الفرق بين الفخار والخزف حيث أن الفخار يتكون من المواد الطبيعية ، بينما الخزف يتكون من مواد عضوية.

ويتكون الطين الجاف الأكثر استخداما في صناعة الفخار من جسيمات دقيقة ، وعادة ما تكون الكوارتز ، والتيتانيوم ، والميكا ، والكاولينيت ، والحديد ، وغيرها من المعادن ، وكذلك يوجد العديد من أنواع الطين المختلفة التي تستخدم في الفخار.

ويتم استخدام الطين في صناعة الفخار ، نظرا لأنه يكون اخف وزنا بسبب إخراج المياه منه ، كما أن الطين الجاف يكون سهل التخزين حيث من الممكن تخزينه إلى الأبد ، وذلك لعدم وجود بيئة لنمو العفن كونه جافا.

كما أن استخدام الطين الجاف يسمح لك بتعديل الإناء الخاص بك ، من خلال إضافة كميات مختلفة من الرمل والطين الكروي ، كما يمكنك إضافة الملونات المسحوقة قبل وضعها في الماء.

مرحلة الانزلاق

وهذه المرحلة عبارة عن إضافة الماء إلى الطين من أجل أن يصبح قوامه متناسقة ، ويمكنك تقليل حجم الانزلاق وفقا للشيء الذي تريد صنعه.

فالانزلاق أو التهديف عبارة عن الغراء الذي يثبت جزيئات الطين مع بعضها عند ربط المقابض ، وبناء اليد ، وإضافة القطع الزخرفية الأخرى إلى الفخار.

مرحلة البلاستيك

في هذه المرحلة ، يكون الطين الخاص بك مرنا ، حيث يمكنك صنع شيء ما على العجلة ، او بالطريقة اليدوية ، فعندما يكون الطين في هذه المرحلة ، فإن الأشكال التي يمكنك تشكيل الطين بها لا حصر لها.

بعد هذه المرحلة ، تستطيع قص الطين ، وإرفاقه ، وتزيينه ، لكن القدرة على تحريك الصلصال قد اختفت ، فإذا حاولت فإن الطين الخاص بك سيبدأ في التصدع.

المرحلة الصلبة للجلد

وهي عندما لا يعود الطين مبتذلًا ، وتزول القدرة على تحريك الطين ، حيث يكون الطين صلبا بما يكفي لتكون قادرًا على التعامل معها دون ترميزها ، أو إفساد تصميمك ، ويسمى الطين بالجلد الصلب كونه يحتوي على ملمس الجلد الناعم.

يمكن أن يستغرق تجفيف الجلد الصلب في أي مكان من بضع ساعات إلى يوم ، وفقا على كمية الرطوبة الموجودة في الطين ، والمناخ المتواجد فيه.

في هذه المرحلة يمكنك القيام بالعديد من الاشياء ، مثل مقابض التثبيت ، والمرفقات الأخرى ، او تقليم قدم على الفخار الخاص بك ، أو تقليم أي طين إضافي.

مرحلة جفاف العظام

عندما تخرج الرطوبة من الطين ، وتجف بدرجة كافية لإطلاق النار ، فمن الممكن أن تستغرق هذه العملية أسبوعًا أطول على الأقل ، وفقا للمناخ المتواجد فيه ، فإذا كان الجو رطبًا جدًا ، فعليك التحلي بالصبر ، حيث أنه من المهم جدًا توصيل الطين إلى مرحلة جفاف العظام.

ويقوم بعض المختصين في العمل المنفذ بالطين بشمعة الفخار للتأكد من أنها جافة ، والتي تكون عن طريق جعل الفرن منخفضًا جدًا من أجل ازالة أي رطوبة قد تكون في الفخار حتى لا تنفجر في الفرن.

مرحلة البسكويت

وهي عندما يتم حرق الطين في الفرن ، والتي تكون عادةً بين المخروط 998 درجة مئوية ، والمخروط 1063 درجة مئوية ، من أجل ازالة أي ماء ، أو شوائب مرتبطة كيميائياً من الطين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق