تعريف الماء العسر وخصائصه

كتابة: Yasmin najib آخر تحديث: 18 يناير 2021 , 03:37

تعريف الماء العسر

الماء العسر Hard water هو الوجود المفرط للكالسيوم و المغنيسيوم ، و هما معدنان موجودان بشكل طبيعي في الماء، و كلما زاد وجود هذه المعادن في الماء ، زاد ترتيبها على مقياس الماء العسر، في حين أن كلاهما ضروري للصحة اليومية ، فإن الكالسيوم و المغنيسيوم ليسا ضروريين لاستخدام الماء، في الواقع ، يمكن أن يكون لعسر الماء آثار ضارة على منزلك.

عند استخدام الماء للتنظيف ، قد تلاحظ وجود بقع أو طبقة متبقية على الأطباق أو الدش أو الملابس، ناهيك عن أنه يمكنك العثور على جزيئات في الأجهزة المنزلية مثل غسالات الصحون أو الغسالات، قد تتكون رواسب الكالسيوم عند تسخين الماء العسر.

إذا ساء هذا الأمر ، فقد يؤدي ذلك إلى إلحاق ضرر جسيم بأداء أجهزتك و عمرها، و هذا يشمل الأنابيب الخاصة بك و حتى صانع القهوة الخاص بك، لجعل المشاكل أسوأ ، ستزيد تكاليف التدفئة و ستنخفض كفاءة المعدات الخاصة بك، إذا كانت المياه الخاصة بك عالية على مقياس محبة للماء ، فقد تلاحظ أيضًا تأثيرات على نظافتك الشخصية، يمكن أن تترك قساوة الماء إحساسًا ببقايا على يديك و جلدك و شعرك أثناء الغسيل، نتيجة لذلك ، قد يشعر شعرك و جلدك بجفاف أكثر و هشاشة.

الأمر متروك لمزود المياه الخاص بك لاختبار عسر الماء قبل توزيعه على مجتمعك، لحسن الحظ ، يمكنك مقاومة عسر الماء عن طريق تليين الماء، يمكن أن يقلل استخدام منعمات المياه من الشوائب الموجودة في الماء ، بما في ذلك الكالسيوم و المغنيسيوم، ماذا يعني هذا لك و لمنزلك؟ منظف ​​للماء و الاجهزة و الشعر و الجلد.[1]

خصائص الماء العسر

خصائص الماء العسر مؤقتة ، يحتوي على بيكربونات الماء العسر المؤقت ، HCO3 -، يحتوي الماء العسر الدائم على أيونات بيكربونات و كذلك أيونات أخرى مثل SO 4 2-sulphate، لا يؤدي الغليان إلى حدوث أنواع تصلب دائمة و كربونات الصوديوم ، لذا يجب إضافة Na 2 CO 3.

كما يحتوي على نسبة عالية من المعادن حيث يمر تحت الأرض من خلال المياه العسرة و الطباشير و الحجر الجيري، تتكون هذه الرواسب في الغالب من كربونات الكالسيوم و المغنيسيوم، عندما يمر الماء عبر هذه الرواسب أو فوقها ، فإنه يتصلب ، كما قد تجعلك كلمة “عسر” تعتقد أن هذه المياه ليست جيدة للشرب، و مع ذلك ، فإن الماء العسر مفيد حقًا لصحتنا ، و الحصول على الكالسيوم و المغنيسيوم الإضافي عن طريق الشرب يعد مكافأة

ومع ذلك ، لا يزال الماء العسر يسبب مشاكل في مناطق معينة من المنزل، يمكن أن تشكل المعادن رواسب كلسية يمكن أن تسد الصنبور أو رأس الدش، في البيئات الصناعية ، يمكن أن يكون الماء العسر ضارًا بالآلات و العمليات المتعلقة بالمياه من خلال التسبب في التراكم و الانسداد، عند انسداد الأنابيب ، يمكن أن يؤدي نقص التزييت إلى ارتفاع درجة حرارة أجزاء العمل و توقفها، اذ تتم مراقبة عسر الماء باستمرار عن طريق الشريط و اختبارات الشاشة الأخرى لمنع الفشل المكلف المحتمل.

تكوين الرواسب

  • تساهم المعادن الذائبة في طعم مياه الشرب بدرجات متفاوتة.
  • يعتمد قبول الماء عادة على ذوق المستخدم و معرفته.
  • تميل المياه المنزوعة المعادن إلى أن يكون لها طعم مسطح ، و غالبًا ما يضيف منتجو المياه المعبأة المنزوعة المعادن بعض المعادن حسب الرغبة.
  • تحتوي بعض المياه المعدنية المعبأة على تركيزات معدنية عالية بشكل استثنائي و تروق لبعض المستهلكين ، و لكنها لا تعتبر مقبولة بالنسبة لمعظم إمدادات مياه الشرب العامة.
  • يمكن التحكم في تركيزات الكالسيوم و المغنيسيوم و المواد الصلبة الذائبة الأخرى في الماء التي يمكن للمستهلكين اكتشافها عن طريق المعالجة أو المزج في مياه الشرب العامة.

 تداخل الفاعل بالسطح

  • اعتمادًا على التفاعلات مع عوامل أخرى ، مثل الأس الهيدروجيني و القلوية ، يمكن أن يتسبب الماء العسر في زيادة استهلاك الصابون و ترسب المقاييس في نظام توزيع المياه
  • و كذلك في تطبيقات المياه الساخنة حيث يتم تكوين كربونات معدنية غير قابلة للذوبان ، و تغطية الأسطح و تقليل كفاءة المبادلات الحرارية.
  • يمكن أن يكون للمياه العسرة بشكل مفرط ميول للتآكل.
  • يميل الماء العسر غير المستقر إلى التسبب في تآكل الأسطح و الأنابيب المعدنية ، مما يؤدي إلى وجود بعض المعادن الثقيلة ، مثل الكادميوم و النحاس ، الرصاص و الزنك في مياه الشرب (National Research Council، 1977).
  • يمكن أن يرتبط التآكل بمخاطر صحية (من المواد المرتشحة مثل الرصاص و النحاس و المعادن الأخرى) و انخفاض عمر شبكة التوزيع و الأجهزة (مثل سخانات المياه) التي تستخدم المياه.
  • تتمتع المياه اللينة أو المخففة بفائدة الحد الأدنى من التقشر ، وبالتالي فهي تسمح بنقل حرارة أكثر كفاءة في المبادلات وربما عمر أطول لسخانات الماء الساخن.

المزايا

  •  هذه هي الميزة الرئيسية، محتواه المعدني العالي يجعله خيارًا أفضل بكثير للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب و الأوعية الدموية
  • كما أنه مفيد جدًا لعظامنا و أسناننا ، لأنه يوفر الكالسيوم الذي تشتد الحاجة إليه.
  • يقلل من تلوث الرصاص، لقد ثبت أن المعادن تتراكم في الأنابيب في المناطق ذات الماء العسر.
  • هذا يمنع الماء من الالتصاق بالرصاص في الأنابيب و دخول مصدر المياه.
  • هذا لا يعني أن مناطق الماء العسر لن تحتوي على الرصاص.
  • و مع ذلك ، يمكن تقليل مخاطر التلوث
  • ترسيب المعادن، هذا عيب رئيسي للأجهزة و السباكة.
  • يمكن أن يؤدي التراكم إلى ارتفاع فواتير الطاقة لأن الأجهزة تحتاج إلى العمل بجدية أكبر.
  • الجلد و الشعر: يمكن أن يؤثر الماء العسر أيضًا على بشرتنا و يجفف شعرنا ، مما يجعله هشًا و عرضة للتلف.

إذن ما هو الفرق بين الماء اليسر و الماء العسر ؟ عندما يتعلق الأمر بالماء العسر مقابل الماء اليسر ، تختلف المزايا و العيوب بشكل كبير، الماء العسر غني بالمعادن مثل الكالسيوم و المغنيسيوم، من الصحي شربه و يمكن أن يحافظ على صحة الأسنان و العظام، و مع ذلك ، يمكن أن يجفف بشرتك و شعرك بسرعة ، و كذلك يتسبب في ترسبات كلسية في الأجهزة و التركيبات المائية، اما الماء اليسر أكثر ملاءمة لبشرتنا و شعرنا و أجهزتنا لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من المعادن، لكنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم و بالتالي لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالقلب.[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق