إيجابيات وسلبيات السفر

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 18 يناير 2021 , 00:11

ايجابيات السفر

بالرغم من صعوبة ترك الوطن ، إلا أن هناك العديد من فوائد السفر من مكان إلى آخر ، وقد تكون هذه الفوائد والمميزات ، والايجابيات نفسية ، واجتماعية ، وثقافية ، وبالطبع اقتصادية ، كما يلي : [1] ، [2]

  • توسيع الدائرة الاجتماعية

أثناء السفر ، وبداية من خروجك من باب منزلك ، سوف تقوم بمقابلة اناس جدد ، والتعرف إلى العديد من الفئات المجتمعية ، من موطنهم ، وغير موطنك ،وسوف تساعدك هذه الميزة في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لديك ، والتي تعمل على تعزيز شخصية الفرد بشكل أو بآخر ، وبالتالي سوف تتسع دائرتك الاجتماعية ، والتي ربما تكون منحصرة في زملاء العمل وأفراد الأسرة فقط.

  • اكتشاف اماكن جديدة

هناك العديد والعديد من الأماكن ، والبلاد ، والأشياء التي تتاح لك رؤيتها من خلال السفر ، حيث أن الله سبحانه وتعالى أبدع فيما خلق ، فمن منا لا يحلم برؤية المناطق الطبيعية الخلابة ، او الأماكن السياحية المتواجدة في العالم كله.

فمن خلال السفر يمكنك إشباع رغبة الاكتشاف ، والتعرف على البلاد الأخرى من العالم بما تحويه من مناطق أثرية ، وتاريخية ، وحتى مناطق عادية.

  • تعزير الثقة بالنفس

بالسفر يعتبر خطوة تقدم نحو الاعتماد على النفس بطريقة أكثر وضوحا ، وبالتالي زيادة الثقة بالنفس تجاه قدرتك على تحمل البعد عن الوطن ، وحمل مسئوليات اكبر.

  • التعرف على النفس

أجل هناك الكثير منا لا يعرف مدى قدرته على العمل ، ولا ماهية نقاط ضعفه ، او نقاط قوته ، فالسفر يساعدنا على التعرف على انفسنا بطريقة واسعة ، وتحديد نقاط القوة ، ونقاط الضعف ومعالجتها ، كما يمنحنا السفر الفرصة للتعرف على قدراتنا الكامنة ، والتي من الممكن أن نكون نجهلها.

  • المغامرة

قد تكون تجربة المغامرة إحدى احلام أحدنا ، بالذهاب في مكان غير معتاد ، وتجربة العيش بعيدا عن الوطن ، واكتشاف اشياء جديدة ، كل هذه احدى الاشياء التي نحصل عليها في المغامرات الجريئة ، وفي وقتنا هذا تم منحنا الفرصة ، والامكانيات للبعض بالذهاب وتجربة روح المغامرة ، والتحرر من قيود الأزمان الماضية.

لتجربة الأشياء الجديدة ، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الوقت الذي تملكه ، يعتبر شعور جيد في حد ذاته ، وكل هذه الأشياء التي فعلتها ، والمغامرات التي قمت بها ، سوف تمنحك الخبرة ، والقوة لمواجهة تحديات الحياة.

  • علاج روحي

هناك أوقات يحتاج فيها الإنسان أن يمضي قدما ، ويبتعد عن المشكلات التي تحيط به ، بمعنى آخر نحتاج أن نهرب احيانا ، فالناس البشرية تحتاج إلى فترة راحة ، ونقاهة من الازمات التي تعمل على مواجهتها ، فهذه المشكلات تمثل ضغطا كبيرا على نقاء الروح ، وصفاء الذهن.

  • تعزيز الثقافة

فالتعرض للسفر ، ولبيئات مختلفة يعمل على تعزيز ثقافتك ، وتنوعها ،من خلال الغوص بداخل ثقافات المناطق المختلفة التي يسافر إليها الشخص ، فكل مكان وله طابعه الخاص من حيث اللغة ، او اللهجة ، او الثقافة.

كما أن السفر يعمل على فتح آفاق جديدة للشخص ، فيعمل على تنمية الجوانب التعليمية ، ويجعله يكون اكثر وعيا لكثير من الأمور المتعلقة بالحياة اليومية ، والدراسة ، والعملية كذلك.

سلبيات السفر

بالرغم من العديد من فوائد السفر للفرد ، والمجتمع ، إلا أن هناك أيضا العديد من مساوئ السفر ، وسلبياته ، تلك التي يفكر فيها المسافر أثناء سفره ، والقيام بترديد دعاء السفر ، وهذه العيوب سوف نتناولها فيما يلي : [1] ، [2]

  • الحنين للوطن

مع كل المعاني الجميلة التي تحملها كلمة الحنين ، إلا أن مشاعر الحنين اثناء السفر ليست جميلة على الاطلاق ، فالسفر والبعد عن الوطن ، والعائلة ، والاحباب ، يشعر الشخص بالعجز عن رؤيتهم ، والتواجد معهم أثناء مشكلاتهم ، او أوقات احتياجهم له.

وفي وسط هذه المشاعر السيئة ، إلا أن التكنولوجيا الحديثة تحاول التخفيف من أعباء البعد عن الوطن ، من خلال البرامج مثل ؛ الفيسبوك ، وال Skype ، وغيره من برامج محادثات الفيديو ، والشات.

  • التكلفة العالية

فالسفر ، والتنقل من مكان لآخر يكون في الغالب مكلفا بطريقة كبيرة ، وبالأخص السفر الى البلاد الأوروبية مثل استراليا ، ونيوزيلندا ، وغيرها من البلاد الأوروبية.

كما أن السفر ، وقطع تذاكر الطيران ، او حتى السفر عن طريق البحر يكون مكلفا ، وكذلك المعيشة إلى أن تجد عملا مناسبا ، وفي وسط كل هذا يكون المسافر وحده تماما ، دون أن يشارك أحدا أحزانه ، او مشاكله.

  • ادمان السفر

فالسفر كغيره من الأشياء التي من الممكن أن يدمنها الشخص إذا اعتمادها ، فمن اعتاد البعد ، والهجر ، يكون سهل عليه أن يهرب إلى السفر ، ويترك كل ما وراءه دون اعتبار لأي شيء.

فهناك الكثير من الأشخاص الذين تجدهم على طرق السفر دون اتخاذ قرار الرجعة الى الأبد ،وهذا هو ادمان السفر ، والتنقل من مكان إلى آخر.

  • الغربة

الابتعاد عن الوطن ، والأهل تستطيع رؤيته في مشاعر الغربة التي يعيشها المسافر ، بعيدا عن احضان أحبابه ، وعدم استطاعة مشاركة أحد افراحك ،واحزانك ، ومتاعبك ، كما أنه من الممكن أن تفقد أناس اعزاء على قلبك دون القدرة على توديعهم ، او رؤيتهم للمرة الأخيرة.

عناصر السفر

لم يعد السفر يتمثل في الرفاهية فقط ، بل يجب أن يخطط المرء من أجل سفر ناجح ، وحسب امكانياته ، كما يلي : [3]

  • التمويل

التمويل المالي أحد أهم دعامة في التخطيط إلى سفر ناجح ، فمن الممكن أن يكون السفر مكلفا جدا اذا كان الشخص يتفاخر ، وكذلك من الممكن أن يكون السفر ميسور من حيث التكاليف ، اذا تم تخصيص صندوق من أجل السفر يتم فيه جمع الأموال الإضافية تخطيطها لتوافر التمويل أثناء السفر ، وشراء الأشياء اللازمة فقط.

  • التخطيط للوجهة

إن التخطيط الدقيق للمكان المراد الذهاب إليه يجب أن يكون أولوية المسافر ، من خلال معرفة نوع المكان المتجه إليه إذا كان مكانا ؛ سياحيا ، او زراعيا ، او صناعيا ، وأسباب السفر الى هذه الوجهة بالتحديد ، والفوائد التي تقدمها للمسافر.

  • الوقت

فالوقت ، والموسم المناسب يجب أن يفكر فيه المسافر من أجل مساعدته في تحقيق هدف سفره ، فإن كان موسم سياحي ، فسوف تكون تكاليف السفر عالية جدا تزامنا مع هذا الموسم ، لذلك على المسافر اختيار الوقت الملائم له ، ولإمكانيات سفره.

  • المغامرة

فالسفر مع الاصحاب ، او الأشخاص المقربين او مقابلة ، يمنح المسافر المثير من المرح ، والمغامرة فكم يكون من الممتع التكلم بعدة لغات ، ولهجات ومشاركة العديد من الحكايات المسلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق