ماهو مشروع البيت الابراهيمي

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 20 يناير 2021 , 04:28

مشروع بيت العائلة الإبراهيمية

كانت دوماً العاصمة الإماراتية أبو ظبي ، في مقدمة الدول الداعية للتسامح الديني والانسجام فيما بين الأديان. سواء بخصوص الوضع القانوني للكنائس داخل أبو ظبي او العين إلى حتى تشيد المعبد الهندوسي الأول ، لم تبخل أبو ظبي بأي مجهود للم شمل واحترام تنوع سكانها. حالياً ، مع التقدم نحو خطوة أخرى لعام التسامح ، سيتم تشييد معلم حديث بين الأديان داخل أبوظبي ، وهو يعرف بأسم بيت الأخوة الإبراهيمي. وقد اعلب عن المشروع التاريخي خلال الاجتماع الأخير للجنة العليا للأخوة البشرية بنيويورك.[1]

الاعلان عن بيت العائلة الإبراهيمي

تم الاعلان عن تصميم بيت العائلة الإبراهيمية خلال اجتماع الأخوة البشرية بنيويورك ، ومن الاكيد أنه سيصبح أحد اروع الأماكن للزيارة داخل أبوظبي.

يشتهر أيضًا باسم بيت العائلة الإبراهيمي ، وسيكون مشروعًا نادراٌ وهو يدل على التسامح الديني عن طريق الجمع بين  كل من المسجد والكنيسة والكنيس ، كل ذلك داخل مكان واحد وسيكون هذا المكان التاريخي من أوائل المشروعات التي تعكس المثل الاعلى لوثيقة الأخوة الإنسانية التي تم امضائها في أبو ظبي من خلال البابا فرانسيس مع الشيخ أحمد الطيب، الإمام الأكبر للأزهر .

اسمه سيكون نسبة الى النبي ابراهيم سيكون المشروع مكون ثلاثة مباني رائعة وبها حديقة مركزية وايضاً فناء ، مع وجود مداخل منفصلة للثلاثة مباني . في الوقت أن المسجد والكنيسة والمعبد اليهودي في بيت العائلة الإبراهيمي سيكون لهم نفس الأبعاد ، فإن كل بناء سيتميز بتصميمات داخلية نادرة وهي قد استوحيت من تقاليد كل عقيدة.

ستشير المباني أيضًا إلى التوجه الخاص بكل عقيدة: سوف يدل المسجد على الحرم الكعبة ويدل المذبح في الكنيسة إلى الشرق وتنسب المنصة في الكنيس إلى الأرض المقدسة. ويمكن للزوار من الاحتفال بالخدمات الدينية مع الاستماع إلى الكتب المقدسة وااشتراك  بالاحتفالات الدينية بكل مكان داخل أماكن العبادة.

كيف نشأت فكرة بيت العائلة الابراهيمي

فکرة «البيت الإبراهيمي» مع تجميع الديانات الثلاث تحت سقف واحد وكونه منطلقاً لوضع الخطاب الديني إبراهيمي التسامحي والمسالم والشامل والذي يدل على الجوهر مع البعد الأخلاقي والإنساني الذي بدوره يکون قفزة ونقلة للمجتمع الديني ، بل وحتى خطوة سؤيعة واستثنائية تعدي کل الحدود والعراقيل ، واعد كتمهيد لسبل جديدة داخل التفاهم والتقارب والتآلف بين كل الأديان الثلاثة بجانب تأثيراتها الإيجابية في العالم کله وترسيخ قيم حقيقية مثل الخير والمحبة والإنسانية.

فقيم الخير والسلام والتآلف والمحبة، هي من الاساسات التي تنهض عليها الديانات الثلاث الإبراهيمية وتدعو لها وتحث عليها، داخل الإسلام في قول الآية القرآنية الکريمة«62» في سورة البقرة والتي فيها: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولاهم يحزنون)، أو کما جاء في الآية القرانية «136» من سورة البقرة التي فيها :(قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لانفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون).

وعند التمعن والتفكير في هذه النصوص الدينية، سنجد أن الجانب المشترك بين كل النصوص الدينية والارتباط بينها هو الدعوة لمعاني السلام والمحبة والتآلف بين الجميع على ان يكون ذلك أساساً للحياة ولضمان الأمن والاستقرار، وهو ما يأكد أن فلسفة الأديان الإبراهيمية تقوم على الأسس الإنسانية والحضارية وترفض الابتعاد والانغلاق وللانفتاح على الآخرين وتقبله.[2]

القيمة الحقيقية لبيت الاسرة الابراهيمية

ان تأسيس الدار الإبراهيمية في الفترة القادمة سيزيد من جاذبية دولة أبو ظبي كونها مكان للعيش للناس في كل أنحاء العالم. وستعتبر عن الموقع الديني كونه رمزاً لقيم مدينة أبو ظبي وباقي المناطق بالإمارات: وستكون هذه الدولة كوطن للناس من كل الخلفيات وكل الأديان. إنها تعد كخطوة أخرى بالمبادرات التي قامت بها أبوظبي لتقوية مكانتها كواحدة من احسن الأماكن للمعيشة ، من الإعلان عن التمليك الحر للمستثمرين بالخارج إلى تقديم تأشيرات طويلة الامد للمستثمرين والمهنيين التنفيذيين.

كموقع نادر من نوعه لاهمية الأديان ، وسيقوي البيت الأبراهيمي من خلال فاميلي هاوس الإمارات السياحة للوصول لجزيرة السعديات ، مع تكاثر السياح والمقيمين لرؤية الموقع واكتشاف المناطق الجذابة المختلفة من حوله. ومن الاكيد أن يشتمل المعلم على قائمة من المساجد المشهورة بالإمارات بعد اكتماله.

ما يمكن رؤيته في بيت الأسرة الإبراهيمية

فهو لا يعد ليس فقط مثال لدور العبادة التي سيتم ادخالها في بيت الأسرة الإبراهيمية بالإمارات العربية المتحدة ، كما سيتم الربط بين هذه الابنية في حديقة خضراء بالمنتصف ، والتي سيكون لها منصة عالية ، حيث سيمكن للزوار من المتابعة في كل المباني الثلاثة خلال وقت واحد.

بالاضافة على ذلك ، سيتكون بيت الأخوة الإبراهيمي الإماراتي من وجود متحف ومركز تعليمي اسفل الحديقة للزائرين للاستكشاف والاستفادة منه. تم تصميم Abrahamic House Abu Dhabi  عن طريق المهندس المعماري البريطاني الحاصل على جوائز ، السير ديفيد أدجاي OBE. وقد قام فيما سبق بتصميم مباني اخري مثل المتحف الوطني للتاريخ والثقافة الأمريكية الأفريقية بالعاصمة واشنطن .

ما هي الدعوة للبيت الإبراهيمي

البيت الابراهيمي i, خطوة عملية غير سابقة بالاخص فيما لو تم مساعدتها من خلال الجهات والمؤسسات المهتمة وتبنيها بالشكل التي تستحقه لأنها ستبقى أول بوتقة ستعمل على تذويب ومزج الاختلافات وجعلها امراً من الماضي کما أنها ستکون كالأرضية القوية التي تتحطم وتنکسر فوقها جميع الأفکار والرؤى الغريبة التي تمنح أجواء الخصبة للإرهاب وتكوين المنظمات الإرهابية، وإن لقاء الأديان الثلاثة في هذا المزار الذي سيکون من اهدافه الأساسية أيضاً الدعوة لملىء الأرض وبناء الإنسان بما يجعل كوكب الأرض احسن من أي زمن مضى.

وهذا المقترح الذي يدعى إليه يتعدى الحدود واي مصالح لأي دين لأن اعتبارات دينية وإلهية وإنسانية وهو الذي سيطبع عليه وفي النتائج النهائية فإن العالم اجمع سيستفيد من ميزة تأسيس هذا المشروع الرائع والذي سينتصر أخيراً وخلال الألفية الثالثة بعد الميلاد والإنسانية التي أذاقت الأمرين خلال القرون الماضية.

موقع مشروع البيت الابراهيمي

من المتوقع بشكل كبير أن يكون المتحف والحدائق والمركز التعليمي داخل Abrahamic House UAE من بين احسن وافضل مناطق جذابة القادمة لمدينة أبو ظبي ، حيث يقع The Abrahamic House of Fraternity داخل جزيرة السعديات ، اوهي لنقطة الثقافية الاكثر جاذبية في أبو ظبي. سيتم انشاء موقع الحوار بين الأديان بجانب متحف اللوفر بأبو ظبي ، والذي يعتبر في حد ذاته نقطة جذب اساسية في الجزيرة.

في الوق الحالي لم يتم تأكيد الموعد الخاص بافتتاح بيت العائلة الإبراهيمية في مدينة أبو ظبي ، ولكن المتوقع أن يتم بحلول عام 2022. وقد شرع في بناء المشروع بجزيرة السعديات في عام 2020. كما سيكون عام 2022 هو عام الانتهاء من انشاء أول معبد هندوسي تقليدي في منطقة أبو ظبي ، والذي فتح ولكن بشكل جزئي للمصلين في العام الماضي .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق