كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 21 يناير 2021 , 01:44
ما هو السونار لفحص الجنين

فحص السونار هو اختبار باستخدام الموجات فوق الصوتية للجنين ويتم اجراؤه أثناء الحمل، ويعطي صورة للطفل في رحم الأم، فهي إنها طريقة آمنة للتحقق من صحة الطفل الذي لم يولد بعد، واضرار السونار على الجنين لا تكاد تذكر.
وأثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية للجنين، يتم تقييم قلب الطفل ورأسه وعموده الفقري جنبًا إلى جنب مع أجزاء أخرى من الطفل.

وهناك عدة أنواع من الموجات فوق الصوتية على الجنين:

  • الموجات فوق الصوتية القياسية: يستخدم الاختبار الموجات الصوتية لإنشاء صور ثنائية الأبعاد على شاشة الكمبيوتر.
  • الموجات فوق الصوتية دوبلر: يُظهر هذا الاختبار ويقيس حركة الدم عبر الرحم أو الحبل السري أو في قلب الطفل أو حول جسم الطفل.
  • الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد: يُظهر هذا الاختبار صورة نابضة بالحياة لطفل لم يولد بعد.

تستخدم الموجات فوق الصوتية عصا إلكترونية تسمى محول الطاقة لإرسال واستقبال الموجات الصوتية، ولا يتم استخدام أي إشعاع أثناء العملية.
ويتم تحريكها فوق البطن، وتتحرك الموجات الصوتية عبر الجلد والعضلات والعظام والسوائل بسرعات مختلفة، ومن ثمّ ترتد الموجات الصوتية من الطفل مثل صدى وتعود إلى محول الطاقة، ويقوم محول الطاقة بتحويل الموجات الصوتية إلى صورة إلكترونية على شاشة الكمبيوتر. مراحل شهور الحمل، يمكن أن تظهر الموجات فوق الصوتية للجنين ما يلي:

  • جنس الجنين.
  • توضح فيما إذا كانت المرأة حاملًا بأكثر من طفل.
  • عمر الحمل للطفل، ومعرفة مراحل شهور الحمل.
  • ما إذا كان الطفل ينمو بشكل طبيعي. [1]
معرفة نوع الجنين بالسونار

يرغب معظم الآباء اليوم في معرفة جنس طفلهم قبل الولادة، وواحدة من أكثر الطرق شيوعًا للقيام بذلك هي الموجات فوق الصوتية أو ما يسمّى السونار والتي يتم إجراؤها في أغلب الأحيان بين 18 و 20 أسبوعًا من الحمل.

يستخدم السونار الموجات فوق الصوتية قبل الولادة وهي اختبار غير جراحي يستخدم موجات صوتية مسموعة لإنتاج صور لشكل الجنين وموضعه في الرحم، ويتعرف الطبيب على معاني رموز ورقة السونار، ويحدد من خلالها جنس الجنين.
إنها طريقة مفضلة للتصوير أثناء الحمل لأنها لا تنطوي على إشعاع ولا تسبب ضررًا للجنين أو الأم.

يتم استخدام الموجات فوق الصوتية بشكل روتيني في مراحل مختلفة من الحمل، وفي حين أن الغالبية سينتظرون حتى ستة أسابيع على الأقل لإجراء الموجات فوق الصوتية الأولى، يمكن رؤية كيس الحمل في وقت مبكر يصل إلى أربعة أسابيع ونصف، في حين قد يتم الكشف عن دقات القلب في وقت مبكر من خمسة.

بين الأسبوعين 18 و 20 من الحمل، سيقوم أخصائي الموجات فوق الصوتية المدربين بإجراء فحص تشريح مفصل يسمى الموجات فوق الصوتية من المستوى 2.
وفي هذا الوقت، سيقيس أخصائي الموجات فوق الصوتية حجم طفلك، ويفحص الأعضاء الرئيسية، ويقيس مستوى السائل الأمنيوسي للتأكد من صحته، والتحقق من موضع المشيمة.

في هذه المرحلة من مراحل تكوين الجنين، يجب أن تكون أيضًا قادرًا على معرفة جنس طفلك، وفي حين أن معرفة الفرق قد يكون صعبًا في بعض الأحيان، إلا أن هناك بعض الأشياء التي سيبحث عنها أخصائي الموجات فوق الصوتية لاتخاذ القرار.

عندما يقوم أخصائي الموجات فوق الصوتية بإجراء اختبار المستوى 2، فإن ما يظهر في الموجات فوق الصوتية يكون أكثر أهمية بكثير مما هو غير مرئي.

مع ما يقال، فإن أكثر من 99٪ من الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها بين الأسبوعين 18 و 20 تعطي نتائج صحيحة، وفقط عندما يتم إجراؤها قبل الأسبوع 14 يمكن أن ينخفض ​​معدل الدقة بشكل كبير.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 من أستراليا، والتي راجعت 642 نتيجة للموجات فوق الصوتية للجنين تم إجراؤها بين الأسبوعين 11 و 14، كان معدل النجاح الإجمالي في تحديد جنس الجنين 75٪. كان الخطأ الأكثر شيوعًا هو اعتبار الأجنة الذكور على أنها أنثى.

رمز الأنثى في ورقة السونار

تختلف انواع السونار ولكن في حال كان استخدامه من أجل تحديد جنس الجنين على الموجات فوق الصوتية، سيبحث أخصائي الموجات فوق الصوتية عن السمات المميزة المعروفة باسم العلامات أو الرموز والنسبة للفتيات، هناك علامتان للبحث عنهما:

  • علامة همبرغر: هذا هو اللقب الذي يُعطى لمظهر الشفرين والبظر على الموجات فوق الصوتية. إذا نظرت عن كثب إلى الصورة، سترى أن~ الشفرين سيبدو مشابهًا لكعكة الهمبرغر، بينما البظر يشبه فطيرة الهامبرغر.
  • علامة السهمي: لكل جنس علامة سهمية، ويتم الحصول عليها من خلال النظر إلى عرض الجنين المعروف باسم المستوى السهمي في خط الوسط.
    ستلاحظ هنا أنّه يوجد نتوء في نهاية العمود الفقري تسمى الشق الذيلية، إذا كان يشير إلى أسفل بزاوية 10 درجات، فإنّ جنس الجنين سيكون أنثى.

رمز الذكر في ورقة السونار

قد تعتقد أن تحديد الأجنة الذكور سيكون أسهل من التعرف على الإناث، لكن هذا ليس هو الحال دائمًا، ولكن هذا صحيح بشكل خاص قبل الأسبوع الرابع عشر، وبحلول الأسبوع 18 إلى الأسبوع 20، سيكون تحديد جنس الجنين بناءً على العلامات التالية:

  • علامة السهمي: إذا كانت الشق الذيلية يشير إلى أعلى بزاوية تزيد عن 30 درجة، فإن جنس الجنين في هذه الحالة يكون ذكرًا.
    وإذا كان في مكان ما بينهما، فقد يكون من الصعب اتخاذ قرار نهائي بشأن تحديد الجنس، ويحدث هذا الأمر أحيانًا في حال كانت وضعية الجنين ليست مناسبة لمعرفة جنس الجنين.
  • تدفق البول: يمكن في بعض الأحيان يتم رصد تدفق البول في الجنين، فإذا كان يتحرك إلى أعلى، فمن الأرجح أنه ولد.
  • الأعضاء التناسلية الذكرية: غالبًا ما يُلاحظ في الأسابيع من الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع العشرين، وجود الأعضاء التناسلية الذكرية، بما في ذلك الخصيتين وكيس الصفن والقضيب، وهذه علامات لا يمكن دحضها على جنس الذكر، وتعطي نتائج أكثر دقة. [2]

كيفية عمل فحص السونار

إن الموجات فوق الصوتية هي اختبار آمن قبل الولادة، ويستخدم طاقة الصوت وليس الأشعة مثل الأشعة السينية لتوليد صور للجنين.

أثناء إجراء الموجات فوق الصوتية عبر البطن، تستلقي امرأة حامل على ظهرها بينما ينتشر هلام شفاف على بطنها، وبعد ذلك، يتم تحريك مسبار يسمى محول الطاقة فوق بطن المرأة، والذي يرسل موجات صوتية يمكن أن تنتج صورًا للجنين أثناء تطوره داخل رحم الأم.

ولا يوجد أي ضرر للطفل أثناء العملية، والمخاطر الوحيدة التي تتعرض لها الأم قد تأتي من الاستلقاء على ظهرها، مما قد يجعلها تشعر بالدوار، إلى جانب الشعور بعدم الراحة بسبب امتلاء المثانة، لذلك قد يُطلب من النساء شرب عدة أكواب من الماء قبل إجراء الموجات فوق الصوتية لأن المثانة الممتلئة تساعد في إعطاء صور أوضح.

وتعد التنبؤات المتعلقة بالجنسين التي يتم إجراؤها بواسطة السونار لها معدل دقة 90%، ولكن يمكن ارتكاب الأخطاء عند تحديد الجنس لأنها تعتمد على وضوح الصور ومهارات الشخص الذي يفسرها.

وتقريبًا إلى الأسبوع الرابع عشر من الحمل، يبدو الأولاد والبنات متماثلين تمامًا في الموجات فوق الصوتية، وبعد ذلك يمكن أن تظهر اختلافات تشريحية ملحوظة في الأعضاء التناسلية في الفحص.

بعد 18 أسبوعًا من الحمل وما بعده، فإنّ الفحوصات تتمتع بموثوقية جيدة جدًا للتنبؤ بالجنس إذا كان الطفل في وضع جيد في رحم الأم، بمعنى أنّه ليس في وضع المقعد أو القدمين لأسفل، و الساقين متباعدتان بدرجة كافية بحيث يكون هناك رؤية جيدة بينهما.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق