مشروبات تخفف ألم الدورة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 21 يناير 2021 , 01:21

افضل مشروب يخفف ألم الدورة

  •  شاي الزنجبيل والليمون والقرنفل

يشتهر الزنجبيل بكونه غذاء خارق كما أن له خصائص مضادة للالتهابات ، حيث أنه يمكن استخدامه بدلاً من علاج الإيبوبروفين ، حيث يعمل الزنجبيل على تخفيف التشنجات المؤلمة بطريقة فعالة [1] .

وتعتبر القرفة مصدر جيد للمنغنيز والحديد والكالسيوم فهي مفيدة لفقدان الدم ، أما الليمون فهو يحتوي على فيتامين C الذي يحتاجه، وخلط الثلاثة معا سيعطيك مشروب رائع لفترة الحيض ، ويمكن إضافة العسل او السكر لتحليته .

  •  شاي الشمر

هو أيضا مشروب ممتاز للتخلص من التقلصات ، حيث تحتوي بذور الشمر على عنصر الأثول والذي يساعد في تخفيف الآلام وتنظيم الدورة الشهرية .

فهو يشبه الزنجبيل ويعمل بطريقة فعاله مثل الإيبوبروفين ، ويمكن إضافة الكمون والكزبرة إلى شاي الشمر فهو يعمل على تنظيم ميعاد الدورة الشهرية وتخفيف التقلصات .

لعمل الشاي يمكن إضافة نسب متساوية من بذور الشمر والكمون والكزبرة مع ٣ أكواب من الماء ، ويتم غليه ويتم تركه لعدة دقائق .

  •  الريحان والليمون

يتم خلط الريحان والجزر والليمون والخوخ ليعطيك عصير فريدا ليخفف من تقلصات الدورة الشهرية ، حيث يساعد الجزر في تدفق دم الحيض الغير منتظم كما أنه يخفف من التقلصات والآلام .

ويحتوي الريحان على خصائص مضادة للميكروبات والتي تقلل الألم ، ويعمل الخوخ على تنظيم الدورة الدموية ويحسن من صحة الرحم، وكل هذه المميزات تعمل جنباً إلى حنب مع فيتامين C الموجود في الليمون .

ومزيج هذه الأطعمة الأربعة المختلفة سوف يمد الجسم بالعناصر الغذائية والتي يحتاجها أثناء الدورة الشهرية .

  •  الماء

يجب الحفاظ على رطوبة جسمك فهو من الأمور الضرورية أثناء الدورة الشهرية ، فالماء تعمل على تجنب انتفاخ البطن والذي يكون مصاحبا بالألم ، وتعتبر المياه الدافئة أفضل من الماء البارد أثناء الدورة الشهرية .

  •  العصائر

يمكن أن تساعد العصائر على تخفيف آلام الدورة الشهرية ، فعلى سبيل المثال يحتوي عصير التفاح والسبانخ على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي قد يحتاجها جسمك في وقت الحيض [2] .

فتعتبر السبانخ مصدر جسد لكل من الحديد والمغنسيوم وهما مادتين معروفان بفائدتهم الكبيرة أثناء الدورة الشهرية ، وقد يتسبب نقص الحديد في زيادة التعب والذي يكون من اكبر المشاكل أثناء الدورة الشهرية .

لذلك يعتبر تناول الحديد في هذا التوقيت من الأشياء المهمة والمفيدة لجسمك ، كما يعتبر المغنسيوم من المعادن الذي له تأثير جيد ومريح للعضلات والذي يساعد على تخفيف التشنجات، .

كما أنه مادة المغنيسيوم يؤثر علي الحالة المزاجية والذي يعمل على تقليب القلق والنوم بطريقة أفضل ، ويمكنك زيادة نسبة الحديد والمغنيسيوم عن طريق إضافة المزيد من الأطعمة التي تحتوي على هذه المعادن الغنية .

والتي توجد في الموز وبذور اليقطين والفاصوليا الخضراء واللحوم الحمراء والبروكلي ، ويمكن خلط تلك المواد وتحويلها إلى عصير .

حيل لتخفيف ألم الدورة

  •  اليوجا

يث تعتبر من وضعيات تخفف الم الدوره ويمكن أن تساعد ممارسة اليوجا بصورة منتظمة على تقليل التشنجات ، حيث أن ممارسة اليوجا تعمل على تمدد واسترخاء العضلات ، فيمكن ممارسة اليوجا أثناء الدورة الشهرية او قبل موعدها [3] .

  • استخدام مسكن للآلام

يمكن استخدام علاج الإيبوبروفين فهو مضاد للالتهاب ومسكن جيد للألم ف، هو من أفضل الطرق التي تساعد في تخفيف ألم الدورة الشهرية .

  • استخدام وسادة دافئة لتخفيف التقلصات

الرحم هو عبارة عن عضلة لذا فاسترخاء تلك العضلة قد يساعد على تخفيف الألم ، وتعتبر الحرارة من الوسائل التي تعمل على استرخاء العضلات ، حيث تعمل الحرارة الموضعية كما يعمل الإيبوبروفين في التخلص من تشنجات الدورة الشهرية .

  •  الوخز بالإبر

قد يساعد الوخز بالإبر على تخفيف التقلصات ، حيث يعتقد أن هذه الطريقة القديمة قد تعمل على استرخاء الجهاز العصبي والسماح بتدفق الدن إلى الأعضاء الداخلية، وتهدئة الالتهاب .

  • التدليك بالزيوت العطرية

يعتبر تدليك البشرة بزيوت طبيعية معينة قد يساعد في تخفيف آلام تقلصات الدورة الشهرية ، فيمكن دهن أسفل البطن ببعض الزيوت المفيدة مثل زيت اللافندر وزيت كلاري ، ساج الأساسي ، وزيت البردقوش العطري .

  •  تحسين نظامك الغذائي يساعد في تخفيف تقلصات الدورة

قم باستبدال الدهون الغير صحية بالدهون الصحية الغير مشبعة الموجودة في زيت الزيتون ، فالنظام الغذائي السليم يعمل على تخفيف الآلام والحد من التشنجات .

  • حبوب منع الحمل

قد تقلل حبوب منع الحمل من التقلصات المؤلمة أثناء فترة الدورة الشهرية على الرغم أنها ليست من العلاجات المنزلية ، وتعمل حبوب منع العمل على تقليل التشنجات ، حيث أن تحديد النسل الهرموني قد يساعد على تقليل كمية النزيف أثناء الدورة الشهرية .

  •  زيادة المغنسيوم في نظامك الغذائي

يساعد المغنسيوم الغذائي في تخفيف آلام التقلصات ، ويوجد المغنسيوم في العديد في العديد من العديد من الأطعمة مثل اللوز والفاصوليا السوداء والسبانخ والزبادي وزبدة الفول السودان ي.

  •  زيادة نسبة الإندروفين والتي قد تأتي مع النشوة الجنسية

يعرف الإندروفين الطبيعي في الجسم يساعد في تحسين مزاجك ، كما أن لع تأثير مسكن للألم، وتعتبر ممارسة التمارين الهوائية من الطرق المعروفة لتنشيط مادة الإندروفين، وتتساوي معها أيضا النشوة الجنسية .

حيث أن الوصول إلى النشوة الجنسية تنشط من إفراز مادة الإندروفين والتي تساعد على تسكين الألم في توقيت الدورة الشهرية .

مشروبات تقلل ألم الدورة الشهرية بسرعة

  1.  شاي الزنجبيل والفلفل الأسود
    الزنجبيل المجفف والفلفل الأسود من الأمور الرائعة التي تساعد في تقليل الألم بطريقة فعالة ، كما يساعد الزنجبيل على انتظام الدورة الشهرية [2] .
  2.  بذور الحلبة
    تعتبر الحلبة من المشروبات الرائعة والتي تساعد في فقدان الوزن ، كما أنها مفيدة في علاج الكبد والكلي ، وتحسين التمثيل الغذائي ، كما أنها مشروب رائع لتخفيف آلام الدورة الشهرية .
  3.  بذور الكمون
    تعتبر بذور الكمون كن المهدئات الرائعة ، كما أن له خصائصه المضادة للتشنجات المضادة للالتهاب لذا فهو مفيد للتخلص من تقلصات الدورة الشهرية .
  4. التمارين الرياضية
    قد تساعد ممارسة الرياضة على زيادة الدورة الدموية في منقطة الحوض واطلاقة مادة الإندروفين والتي تعمل على تقليص عضلات الرحم أثناء الدورة الشهري ة، كما تساعد التمارين على استرخاء العضلات والتي تعمل على تخفيف الألم، وقد وجدت دراسة تم نشرها في عام ٢٠١٥ ضمن مجلة الأسرة والصحة الإنجابية أن النساء التي تؤدي تمارين الإطالة أو تمارين الإيروبكس لثلاث مؤات في الأسبوع ولمدة شهرين كاملين ، قد وجدو أن تقلصات الدورة الشهرية بصورة واضحه .
  5. زيت السمسم
    يعتبر زيت السمسم مليء بحمض اللينوليك والذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ، كما انه يحتوي على مضادات الأكسدة، يمكنك تدليك أسفل البطن بزيت السمسم أثناء فترة الحيض ، فهو يساعد كثيرا على تخفيف الألم .

اعشاب تخفف آلام الدورة الشهرية

  • شاي البابونج

يحتوي شاي البابونج على مركبين هما الهيب ورات والجليسين ، وهي مفيدة في تقليل تقلصات الدورة الشهرية ، حيث أن هذه المركبات على تخفيف الألم وتقلصات العضلات .

كما أن تلك التركيبات تعمل على إرخاء الرحم ، كما يحتوي شاي البابونج على خصائص مضادة للالتهاب والتي تساعد بشكل كبير من تقلصات الدورة الشهرية .

  •  شاي أوراق التوت

هو من أنواع الشاي اللذيذة والتي لدية القدرة على تخفيف آلام الدورة الشهرية ، حيث يحتوي شاي أوراق التوت على خصائص مضادة للالتهاب وK هو ما يجعله مفيدا أيضا في معالجة آلام المعدة والوقاية من الإمساك .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق