حوار بين شخصين عن أهمية العمل

كتابة: بتول المنصور آخر تحديث: 21 يناير 2021 , 22:06

حوار عن أهمية العمل

دخل محمد على ابنه سهيل خريج كلية الهندسة المعمارية كان سهيل نائماً مع أن الساعة كانت الواحدة والنصف ظهراً، طرق محمد الباب على ابنه سهيل مرات كثيرة لكنه لم يرد فتح محمد الباب ودخل على سهيل الذي استيقظ على صوت أباه الذي كان يريد ايقاظه، سهيل كان من عائلة مرموقة فمحمد صاحب شركة كبيرة ولديه الكثير من العمال كان سهيل يسهر كل الليل وينام في النهار وكان سهيل رافض للعمل تماماً وذلك بحجة أنهم عائلة غنية ولديهم الكير من المال وهو يرى أنه ليس مضطر أن يعمل أبداً، بدأ محمد الحوار مع ابنه سهيل قائلاً:

  • محمد: إلى متى سوف تبقى على هذه الحال من دون عمل تسهر كل الليل وتنام في النهار؟
  • سهيل بحدية: أنت تعلم بأني لا أريد أن أعمل ولماذا أعمل أن كنت تملك كل هذا المال ولدي كل ما أريد؟
  • محمد: لقد قلت لك مراراً يا بني ليس كل الناس تعمل من أجل المال ولو كلامك هذا صحيح لوجدت معظم الناس لا تعمل لماذا أخوتك يستيقظون من الصباح ويذهبون للعمل مع أنهم مثلك أولاد رجل غني؟هل تعلم يا بني ما معنى قضايا العمل؟
  • سهيل: أخوتي يحبون أن يستيقظون باكراً ويذهبون لعملهم أما أنا لا أريد.
  • محمد: لا يا بني هذا الكلام غير صحيح أخوتك يعملون لأن العمل يكسب الإنسان كرامته ويحسسه بقيمته بالمجتمع فإذا كنت لا تود العمل فلماذا درست في كلية الهندسة المعمارية؟
  • سهيل: لأحصل على الشهادة فقط أما المال فهو موجود لدينا فلماذا أعمل؟
  • محمد: وماذا لو ذهب كل هذا المال؟ ولم يعد لدينا فماذا ستفعل؟
  • سهيل: باستخفاف بكلام والده: عندما تفلس شركتك الكبيرة سوف أعمل.
  • محمد: وهو منزعج من كلام ابنه: يا بني العمل هو شرط استقرار الإنسان وأساس إعمار الوطن وتقدمه العمل هو وقود النجاح العمل هو صفة الناجحين فإتقان العمل وإنجازه يجعل الفرد فعال بالمجتمع.
  • جلس محمد وأكمل حديثه: العمل ذو أهمية كبيرة فيجعل الفرد يحس بقيمته ويجعله فخوراً بنفسه العمل وسيلة للتواصل مع مجتمعك ويعرفك على أشخاص جدد لوكل الناس التي لا تحتاج للمال فكرت بطريقتك فلم يعمل أحد الخباز لن يخبز الخبز والفلاح لن يزع الأرض وسوف تنقص كل الموارد في البلاد.
  • بحدية قال محمد: يا بني العمل يطور مهارات الفرد فلو كل المهندسين فكروا مثلك سينقص البلاد الكثير من المباني فكر قليلاً من ساهم في بناء المشافي والجامعات والمدارس التي درست فيها حتى حصلت أنت على شهادتك الجامعية.

فكر قليلاً بمستقبلك العمل يساعد على تحسين صحة الفرد النفسية ويبعده عن الصفات السيئة العمل يساعد على صحة جسمك ويبنيه العمل يخفض مشكلة البطالة التي يعاني منها المجتمع.

العمل هو سبيل إبداع الفرد ونهضة المجتمع وقوته العمل يجعل الفرد شخص مرن ويساعده على تصويب آراءه فلو لم يكن هناك عمل فكر ماذا سيفعل الإنسان هل هذا الذي تقوم به حياة؟

  • التفت محمد إلى ابنه سهيل فوجده مندهش ومنتبه إلى حديثه ومصغي له تماماً ولا يتكلم معه أبداً فسأله إذا كان يستمع لحديثه أو لا لم يجيب سهيل لكن محمد كرر سؤاله على سهيل مرة أخرى فجاوبه بأنه يستمع عدل محمد جلسته ونظر إلى سهيل المهتم بحديث أبيه عن العمل مع أنه لم يكن هكذا من قبل فأكمل محمد حديثه قائلاً.

يا بني العلم في تطور مستمر وإذا بقي الفرد على حاله دون الانتباه لعلمه فسوف يجد أن العلم سبقه وهو لازال في مكانه إن العلم يساعد الفرد على تطوير نفسه وإذا توقف الإنسان عن العمل فهو لم يعرف إلى أين تطور العلم.

لو فكرت أنا مثلك فلن أعمل أبداً فأن رجل ثري لدي الكثير من المال الذي يجعلني أحيى لسنين كثيرة ولا احتاج أحد ومع ذلك أنا استيقظ كل صباح وأذهب للعمل لإن العمل ينشط جسمي وذاكرتي وفضلاً عن إحساسي بأهميتي وبقيمة ما أفعله.

العمل ليس وسيلة لكسب المال فقط فالعمل يدرب الفرد ويثقل مهاراته فإذا أحب الشخص العمل يثمر العمل يشجع مهارات الفرد من حيث المنافسة بين الأفراد فيعلمك تطوير نفسك بشكل مستمر ويجعلك تحاول باستمرار أن تكون أفضل لكي تفوز بهذه المنافسة.

العمل يجعلك تكسب معلومات جديدة ويحفزك دائماً أن تسعى للتنمية والتطور ليس هذا فحسب فالعمل يساهم في بناء المجتمع وتأسيسه من خلال النجاحات المستمرة التي نسعى للحصول عليها.

يعود العمل على الفرد في كثير من المنافع من خلال الراتب التقاعدي الذي يحصل عليه العامل وبطاقة الرعاية الصحية كما أن العامل يحصل على تأمين يساعده على نوائب الحياة.

هل تعرف أهمية العمل في بناء المجتمع

  • هز سهيل برأسه عن عدم معرفته أهمية العمل في بناء المجتمع
  • ابتسم بعدها محمد وقال: إن العمل يعود بالفائدة على المجتمع فهو يسهم على نمو الدخل في المجتمع بشكل مستمر فلو كان كل افراد المجتمع يعملون لما احتاجت الدول لمواد مستوردة وقام البلد بسد احتياجاته بنفسه من دون أن يقومون بشراء أشياء من خارج البلاد وصنعوها.

تعاني معظم المهن في البلاد إلى قلة الأيدي العاملة الخبيرة لذلك تسعى الدول إلى استقطاب خبراء أجانب من خارج البلاد مما يكلف الدولة عبء أكبر فكما تعلم أن رواتب الخبراء عالية فماذا لو عمل شخص من البلاد هنا وتشجع على الإبداع ولم يسعى إلى استقطاب الخبراء فبرأيك كم سوف يوفر على البلاد وكم سوف ترتفع ميزانيته.

هل تعلم أن العمل أيضاً يقلل من الجرائم ويقوم سلوك الإنسان على النحو الأفضل فمعظم الجرائم التي تحدث كالسرقة وما شابه من أجل الحصول على أموال بلا تعب وأنت كذلك تحصل على أموالك من غير أن تتعب بها فأنا وأخوتك اللذين نتعب بهذا المال حتى نؤمن لك معظم حاجاتك.

هل تعلم أيضاً أن العمل يساعد على زيادة كفاءة الوطن العلمية فتنعكس فوائد العمل على كافة قطاعات الحياة وحتى على قطاع التعليم فلو فكر المعلم أن يجلس في منزله من غيرعمل لأن لديه الكثير من المال ماذا سيحدث برأيك.

كل اللذين يدرسون في الجامعة يدرسون أفرع مع أن معظمهم لا يحبونها يدرسون فقط من أجل الحصول على عمل وقد استحدث في الجامعات في الكثير من الفروع قسم دراسة الجدوى الاقتصادية من أجل الحصول على مشاريع ناجحة.

إن العمل يا بني يشجع على الاستثمار فأنت كمهندس معماري لو أبدعت في عملك يمكنك مراسلة شركات من خارج البلاد لتأتي وتفتح لها فرع وتقوم بالاستثمار وكل هذا وللآن لم تحاول إلى الخروج للعمل ومشاهدة السوق والمنافسة التي تحصل به.[1]

  • نظر محمد إلى ابنه سهيل الذي كان يتابع حديثه بصمت من غير أن يتكلم أبداً قام محمد عن الكرسي وتوجه للباب لكي يخرج لكن قبل أن يخرج محمد سمع صوت سهيل يقول، سوف أخرج معك غداً للعمل وسوف أعمل مثل أخوتي وأعدك باني سوف أنجح بعملي وأقدم الكثير وسأجلب المستثمرين لهذا البلد ولن أكون بعد الآن إلا فرد فعال للوطن.
  • محمد: أنا أثق بكلامك يا بني كم أنا فخوربك.
المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق