العوامل التي ساعدت على ظهور الفن الحديث

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 21 يناير 2021 , 09:57

مفهوم الفن الحديث ونشأته

لا يوجد تعريف دقيق لمصطلح  الفن الحديث ، فهو من المصطلحات المرنة التي قد تستوعب عدد متنوع من المعاني ، ويُشار إلى هذا النوع من الفنون للفن الذي تم إنتاجه خلال الفترة ما بين 1870-1970 تقريبًا ، وظهر خلال هذا التسلسل الزمني عدد من نقاد الفن والمؤسسات ، وقد تُظهر الأعمال التي تم إنتاجها خلال هذا الوقت اهتمام الكثير من الفنانين بهذا الفن الحديث ، حيث رفضوا أي أنماط سابقة . [1]

وقد أشار الفن الحديث إلى حركة عالمية في ثقافة المجتمع ، وهذا جاء بدوره مواكبًا مع الحياة الصناعية الحديثة ، حيث ساعد هذا في استخدام الفنانون رؤية ، ومواد ، وأساليب جديدة التي ساعدت أن تعكس آمالهم وأحلامهم في المجتمع ، وجاء وراء هذا سلسلة من الحركات الفنية التي احتوت على المبادئ الأساسية التي حددت شكل الفن الحديث،  وكانت من أهم مبادئها التجريب ، والاختراع ، والميل للتجريد ، والابتعاد عن الواقعية . [2]

خصائص الفن الحديث

مما لا شك فيه أن الفن الحديث أضاف قيمة كبيرة للحياة ، ولدى هذا الفن لغته الخاصة حيث لا يستوعبه إلا من يهتم به حقًا ، كما أنه من الفنون التي تعكس عدد من التغيرات الموجودة في المجتمع ويدخل به الفلسفة والحياة ، وفيما يلي بعض الخصائص التي تجعل الفن الحديث هامًا ومنها :

 الفن الحديث يصور الحياة

الفن الحديث من الفنون التي تصور الحياة ، لذا سنجد أن الكثير من الأشخاص يجدون معنى الحياة في الفن والأعمال الفنية .

 الفن الحديث تعبيري

اتبع الكثير من الفنانين حركة الفن الحديث ، وهذا الفن قائم على المشاعر ، ويسمح للفنانين أن يعبروا عن هذه المشاعر .

 الفن الحديث يحمل دلالات خفية

قد يكون الفن الحديث من الفنون البسيطة ، والمعقدة في نفس الوقت ، لذا قد يحمل الكثير من الدلالات الخفية ، والشاملة التي تحمل الفلسفة بداخلها .

 يركز الفن الحديث على العقلانية

يعتمد الفن الحديث على العقلانية والمنطق ، وهذا ما أظهره العديد من الفنانون المعاصرون في أعمالهم الفنية .

 الفن الحديث جزء من الثقافة والمجتمع

قد يصور الفن الحديث الثقافة والمجتمع ، وهذا ما يعطيه قيمة كبيرة ، حيث أنه يعتبر جزءًا هامًا من المجتمع والثقافة . [3]

أسباب ظهور الفن الحديث

الفن الحديث يعتبر شكل من أشكال التعبير ، وهذا الفن يعطي مساحة جيدة لإلهام الفنانين ، كما أنه يساعدهم في النظر من خلال صورة ثابتة ومتجددة ، وهناك بعض الأسباب التي ساعدت في ظهور الفن الحديث ومنها :

  • كان وما زال تركيز هذا النوع من الفن على الشمولية ، مما يجعله يظهر بتفاصيله الكاملة ، ويعطي نظرة ثاقبة على الواقع ، كما أنه يعتمد على المجتمع الذي نعيش فيه لأنه جزء أساسي من حياتنا .
  • يمكن النظر إلى الفن الحديث على أنه من الفنون القائمة على الحقائق فلولا الواقعية ما كان هناك فن حديث ، وقد تقدم كل قطعة منه تفسير فلسفي يوضح مدى واقعيتها ، وهذا ما يجعلها حقيقية .
  • قد ظهر الفن الحديث كوسيلة للإلهام ، حيث أنه يلهم الأشخاص في حياتهم ، وقد ساعدهم كثيرًا في التعبير عن أفكارهم بشكل جيد ودقيق ، وهذا الإلهام يساعد في جلب الابتكار للشخص في دراسته ، أو عمله ويجعله مبدع ، وأكثر رضا عن حياته. [4]

العوامل التي ساعدت على ظهور الفن الحديث

هناك العديد من العوامل التي ساعدت بدون شك في ظهور الفن الحديث ، حيث أنه ارتبط ظهوره بظهور الفترة الثورية الجديدة ، ففي هذه الفترة تمرد الفنانين والمفكرين على كل معتقداتهم ، وكان لهذا التمرد تأثيرًا استمر فترة طويلة من الزمن .

قد كان عام 1900 من الأعوام التي شهدت صخبًا كبيرًا في العالم كله ، حيث تم ظهور العديد من الاكتشافات ، والاختراعات كالمصباح الكهربائي ، والطائرة ، والراديو ، وظهرت التكنولوجيا الحديثة التي أحدثت ثورة كبيرة وقد أدت التكنولوجيا الجديدة إلى تسريع وتيرة الحياة ، وهذا أثر بدوره على تجارب الأشخاص مما ساعد في ظهور الفن الحديث . [5]

الفرق بين الفن الحديث والفن المعاصر

قبل كل شيء يجب أن تعلم أنهم مصطلحان مختلفان ، وليسا قابلين للتبادل وهناك فرق بينهما ، وهذا الفرق مبني كليًا على نطاقات زمنية قد وضعها مؤرخين ونقاد الفن بالتقريب لكي يفرقوا بينهما ، وبالفعل تم إدراك التحول الواضع بين الفترتين وفيما يلي الفرق بين كلاهما: [6]

  1.   يشير الفن الحديث إلى فن قد بدأ في ثمانينيات القرن التاسع عشر، أما الفن المعاصر يصف بدوره أي أعمال فنية تخص فنانين عاشوا ، ومازالوا يعيشون لابتكار أي أعمال فنية .
  2.   في الأصل يعتبر الفن الحديث من الفنون الثورية ، أما الفن المعاصر فهو ثوري ، ولكن محدود على حرية وحجم تجريب الفنانين .
  3.   يعتبر الفن الحديث أكثر تعبيرًا عن الذات من الفن المعاصر الذي يهتم بدوره بالمجتمع لذا لدى الفن المعاصر تأثير اجتماعي جيد .
  4.   صُنع الفن الحديث على اللوحات القماشية بشكل أساسي ، أما الفن المعاصر فهو فن يدعم التكنولوجيا بشكل كبير . [7]

أهمية الفن المعاصر

مجرد مشاهدة الفن يجعل الشخص أن يشعر بالراحة ، مما يقلل من أعراض القلق والاكتئاب ، كما أن الفن المعاصر أصبح يلهم الكثير من الأشخاص ، كما أنه يعطي لهم وسائل لكي يعبروا عن ذاتهم وذلك يظهر من خلال النحت ، والرسم ، وهذا التعبير عن الذات قد يعطي قيمة للمجتمع حيث يعتبر الفن في ذلك الوقت نافذة فريدة لقول وأفكار الفنانين .

بجانب هذا نجد أن الفن المعاصر أصبح له تأثير كبير على الثقافة ، وهذا السبب في أن الكثيرون يذهبون إلى المتاحف ، ويحبون قضاء الوقت مع الفن ، وهذا الوقت يتيح لهم الفرصة لكي يخرجون مشاعرهم وافكارهم ، كما أن الفن المعاصر يشجع على تعليم ، ونمو معلومات جديدة .

في الواقع ، قد يكون الفن في بعض الأحيان مثير قوي للتفكير حيث من خلاله يتم التواصل بين الأشخاص من خلال المرئيات وليس الكلمات ، كما أن الفن المعاصر يثير المشاعر بشكل كامل ، ويبحث داخل الشخص حوار مثيرًا للإعجاب حول هذا الفن المبدع الذي يأخذ العقل بشكل صادم . [8]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق